Nadin Medhat

المراجعة الخامسة

نصوص "  بين المتنبي وسيف الدولة "

أدب " الأدب في المغرب -  الموشحات "

مكتبة " كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة "

القصة " الفصول 11 - 13 "

القراءة " أدب الرحلات "

النحو - البلاغة

النحو


( الشعب يريد تغيير النظام بل الشعب يريد تغيير السلوكيات ، نريد أن نرى مصر الجديدة التي لا رشوة فيها ولا نجد بها موظفاً فاتحاً درجه دائماً لأخذ ما ليس له حق فيه نريد أن يُمسح شعار " كيف أسرق المواطن ؟ " نريد أن نرى شارعاً نظيفاً شارعاً لا تُلقى فيه القمامة بعيداً عن صناديقها ولا نشاهد فيه من يحاول أن يسبق بسيارته السيارات الأخرى ليكسب ثواني فيغلق الطريق ويعطله لساعات .. نريد أشياء كثيرة نريد التغيير لأننا لا نتمنى إلا رؤية مصر أفضل مما كانت ، فما أجمل مصر التواقة للتغيير ) .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - النظام :
2 -
حق :
3 -
شعار :
4 -
بعيداً :
(ب) -
استخرج من القطعة :
1 - اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله :
2 - أسلوب استثناء ، وأعرب المستثنى :
3 - اسم تفضيل ، وهات مؤنثه في جملة من عندك :
4 - فعلاً مضارعاً منصوباً:
5 - أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه :
6 - اسم مفعول :
7 - اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه :
8 - صيغة مبالغة عاملة ، وبين سبب عملها :

(جـ) - " ارضِ ربك فتعيش سعيداً " . أعرب الفعل ، ثم احذف الفاء ، واكتب الجملة صحيحة .


(د) -  "  يُمسح الآن شعار كيف أسرق المواطن ؟  "
              صُغ من الفعل " يُمسح " اسم مفعول عاملاً ، ثم أعرب معموله .

(هـ) - امدح " التغيير " في جملة من تعبيرك على أن يكون المخصوص بالمدح واجب التأخير .

(و) - استفدْ من الثورة بتغيير كل سلوك سيء . أكد الفعل (استفدْ) ، وبين حكم توكيده  .

(ز) - (الذين يسعون للتغيير سينعمون بطعم للحياة جديد) . استبدل الاسم الموصول بأداة شرط جازمة ، واكتب الجملة صحيحة .
 


( أعظم بالسلام فإنه لا يحقق السعادة للبشرية إلا السلام ، و نحن المصريين نؤمن بالسلام ، ومسعانا ماض بقوة لتحقيقه ، ولم نكن لنفرط في سلام نراه عادلاً . وإننا اليوم مع الفلسطينيين في مفاوضاتهم نتحد معهم حتى يعم السلام ويصبح مرفوعة أعلامه . فالسلام السلام ولاحياة بدون السلام فيا حكام العرب اتحدوا تحققوا السلام ولا حبذا الفرقة وإياكم والتخاذل) .
( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
السعادة :
2 -
نحن :
3 -
السلام :
4 -
حـكام :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب تحذير :
- إعراب المحذر منه :
2 - أسلوب إغراء :
- إعراب المغرى به :
3 - نعتاً جملة فعلية :
- المنعوت :
4 - أسلوب اختصاص :
- إعراب المختص :
5 - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب :
6 - فعلاً مضارعاً منصوباً:
- السبب :
7 - مصدراً صناعياً :
8 - فعلاً مضارعاً مرفوعاً :
9 - أسلوباً للذم :
- المخصوص :
10 - اسم مفعول عاملاً :
- معموله :
11 - أسلوب تعجب :
- إعراب المتعجب :
12- اسماً للا النافية للجنس
- نوعه :
13- مصدراً ميمياً :
- فعله :
(جـ) - صوب الخطأ في كل جملة مما يأتي :
1 - نحن المصريون لا نندفع وراء سورة الغضب .
2 - والله لا تقضين القوة العسكرية فقط على الإرهاب
3 - لا تتسرعوا فتنالون ما تريدوا
4 - بئس خلقَ النفاق
5 - التفوق حبذا
(د) - (متى جعلنا مقاطعتنا فعالة قمنا بواجبنا وأنهينا البطش)
        ضع المضارع بدلاً من الماضي ثم اكتب الجملة صحيحة .

(هـ) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (
التعبير - بصائرهم) ؟
(و) - بين نوع المشتق فيما تحته خط فيما يأتي :
1 - إسرائيل
مساندة من أمريكا .
2 - أمريكا
مساندة لإسرائيل دائماً .
3 - تلقى إسرائيل
أكبر مساندة من أمريكا  .
(ز) - (من يزر مصر فلن ينسى أياماً عاشها) . لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء ؟
(ح) -  اجعل كلمة(
مفترق)اسم زمان واسم مكان ومصدراً ميمياً في جمل من عندك .
1 - اسم زمان :
2 - اسم مكان :
3 - المصدر الميمي :
(ط) - (الطالب المجتهد هو الأعلى مكانة) .
    اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر مرة ولجمع الإناث مرة أخرى .
*
للمثنى المذكر :
*
لجمع الإناث :
 

 (الزيادة المفرطة في نسبة المواليد في مصر جعلت المسئولين يفكرون في هذه المشكلة التي تهدد حياة الناس بالجوع والتشرد والحل الأمثل لهذه المشكلة في زيادة الإنتاج وفي استغلال الموارد الطبيعية وغزو الصحراء وإقامة صناعات محلية محققة الاكتفاء الذاتي . ما أروع الفكرة ، و بئس عملاً الإبطاء في تنفيذها وعلينا نحن الشباب يقع عبء التنفيذ و لابد من الاعتماد على أنفسنا وإياكم والتقصير) .

( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
التي :
2 -
الإنتاج
3 -
عبء

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب تحذير :
- إعراب المحذر منه :
2 - اسم تفضيـــل :
- إعرابــــــه :
3 - نعتاً مفرداً مجروراً :
- المنعوت :
4 - أسلوب اختصاص :
- إعراب المختص :
5 - فعلاً مضارعاً مرفوعاً بعلامة فرعية :
6 - مصدراً قياسياً:
- فعله :
7 - أسلوب ذم :
- إعراب المخصوص :
8 - اسم فاعل عاملاً :
- معموله :
9 - أسلوب تعجب :
- إعراب المتعجب :
10- اسما للا النافية للجنس :
- نوعه :

(جـ) - اختر الصواب مما بين القوسين :
1 - والله لسوف أزيد الإنتاج
الفعل : (واجب التوكيد - ممتنع التوكيد- جائز التوكيد)
2 - نعم شباباً الصادقون ..
إعراب الصادقون : (مبتدأ مؤخر - خبر لمبتدأ محذوف - كلاهما صواب)

(د)- (تتوانى في التنفيذ - بئس عملاً الإبطاء) .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .

(هـ) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (
استغلال - المفرطة) .

(و)- أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
1 - نحن
المصريين متقدمون :  
2 - نحن
مصريون متقدمون :
3- ما رجع حزيناً من الامتحان إلا
عتريس
4 - في صحراء مصر المترامية
كنوز .
5 - شاهدت
جميع الأفلام . 
6 - شاهدت الأفلام
جميعها .
7 - شاهدت الأفلام
جميعاً.

(ز)- ما نوع و إعراب كلمة (أشد) فيما يأتي :
1 - ما
أشد التزام المصري
2 - المصري
أشد التزاماً .

(ح)- اجعل كلمة(مهرب)اسم زمان واسم مكان ومصدراً ميمياً في جمل من عندك .
1 -
اسم زمان :
2 -
اسم مكان :
3 -
المصدر الميمي :

(ط) - (لا تغضب أمك ؛ لأنه لا خير في إنسان لا يحفظ لها تضحياتها).
بين نوع (
لا) في الجملة السابقة و أعرب ما بعدها .


 


" النصوص"


" بين المتنبي وسيف الدولة" :

جاء في امتحانات : [الدور الثاني1996مالدور الأول 1999مالدور الأول 2001مالدور الأول 2002مالدور الأول 2004م - الدور الثاني2005م - الدور الثاني2006م - الدور الأول 2007 م - الدور الثاني2008م ]

1 - وَاحـَرَّ قَلْبَـاه مِمَّنْ قَلْبُه شبِمُ ومَنْ بِجسْمِي وحَالِي عندَه سَقَمُ
2 - مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسَدِي وَتدَّعِي حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
3 - إنْ كانَ يجمعُنــا حُبٌّ لِغُرَّتِه فَلْيتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَســِمُ!!

( أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - (
وَاحـَرَّ قَلْبَـاه) أسلوب : (استغاثة - ندبة - نداء - تمني) .
    2 - مرادف (
شبم) : (هادئ - بارد - مستريح - مستقر) .
    3 - مضاد (
برى) : (أراح - شفى - قوَّى - أمرض) .
    4 - جمع (
غرة) : (غرائر - غرر - أغرة - أغرار) .
    5 - التعبير بــ (
تدَّعي) يوحي بـ : (الكذب - الفساد - الخيانة - التملق)

(ب) - ما الذي جعل قلب الشاعر يحترق و جسمه ينحل ؟
 
(جـ) - كيف صور الشاعر حبه لسيف الدولة ؟ وما سبب لومه لنفسه ؟
 
 

(د) - ما العدل الذي يُطالب به المتنبي ممدوحه ؟

 

(هـ) - استخرج من الأبيات :
1 - استعارة مكنية :
2 - مجازاً مرسلاً :
3 - كناية :
4 - محسناً بديعياً :
5 - أسلوباً إنشائياً : 

(و) - (أُكَتِّم - أَكْتُمُ) أي الفعلين أدق ؟ و لماذا ؟

(ز) - ما مصدر الموسيقى الإضافية في البيت الأول ؟

(ح) -

1 - العاطفة المسيطرة على الشاعر هنا هي عاطفة ........... للأمير الممتزجة بـ .............. و............  من تجاهله نتيجة الوشايات .

2 - التعبير بـ (إنْ) في البيت الثالث يدل على  ....................
 



4 - يا أعدَل الناسِ إلا فِي مُعَامَلتي فِيكَ الخِصَامُ و أَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
5 - أُعِيذُها نظراتٍ مِنْكَ صَائِبــةً أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
6 - وما انتفاعُ أخِي الدُّنْيا  بِنَاظِرهِ إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟

( أ) - أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
    1 - (
يا أعدل الناس) أسلوب                          -  غرضه : 
    2 - مرادف (
أعيذها) :                     
    3 - مفرد (
الظلم) :  

(ب) - في الأبيات السابقة قضية ، وتنبيه ، وحكمة . اشرح ذلك .
 

 

(جـ) - ما نوع التشبيه في البيت الثاني ، وما سر جماله ؟
 

(د) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوب قصر : …………
   - غرضه ………………
2 - استعارة تصريحية : .....................
   - سر جمالها ......................
3 - كناية : .......................................
  - سر جمالها ......................
4 - محسناً بديعياً : .............................
  - غرضه ..........................

(هـ) - بم ينصح المتنبي "
سيف الدولة " في البيت الخامس ؟
 

 



7 - أنا الذي نظـرَ الأعمــــى إلى أدبي وأسمعــتْ كلماتي مَنْ به صمَمٌ
8 - فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ  والرمــــحُ والقرطاسُ والقلمُ
9 - يا مَنْ يعـزُّ علينَا أن نُفارِقَهـــــُمْ   وجْدانُنا كُلَّ شَــىْءٍ بَعْدَكُمْ عَدَمُ

(أ) - ما مرادف : (صمم) ؟ و ما جمع : (البيداء) ؟ و ما المقصود بـ : (عَدَمُ) ؟
 
(ب) - ما الصفات التي وصف المتنبي بها نفسه في البيتين السابع و الثامن ؟
 


(جـ) - ما نوع الأسلوب في : (
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي) ؟ و ما الغرض منه ؟
 
(د) - استخرج من الأبيات :
- محسناً بديعياً : 
- مراعاة نظير : 
- كناية :  
- تشبيهاً :
- أسلوباً إنشائياً : 

(هـ) - لماذا عبر الشاعر بالفعل الماضي (نظر - أسمعت) بدلا من المضارع ؟
 
(و) - ما الذي يقرره الشاعر في البيت التاسع ؟
 
(ز) - بم اشتهر البيت الثامن ؟

 



 9 -  يا مَنْ يعزُّ علينَا أن نُفارِقَهـُمْ وجْدانُنا  كُلَّ  شَيْءٍ بَعْدَكُمْ عَدَمُ
10 - إذا تَرحَّلْتَ عَنْ قومٍ وقد قدَرُوا ألاَّ تُفَارِقَهــم  فالرَّاحِلُونَ  هُمُ
11 - شَرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ بِـه وشَرُّ ما يكْسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ
12 - هذا عتابُك إلا أنّـَه مِقَـــةٌ قَـــدْ ضُمِّنَ الدُّرَّ إلا  أنه كَلِمُ

( أ) - ما مرادف : (يعز) ؟ و ما مضاد : (يصم) ؟ و ما المقصود بـ : (الراحلون) ؟
 
(ب) - للمتنبي خصائص في مدحه تميزه عن غيره من شعراء المدح.
 

(جـ) - وضح ملامح شخصية الشاعر من خلال الأبيات .
 

(د) - استخرج من الأبيات :
1 - محسناً بديعياً :
2 - صورة بيانية :
3 - أسلوباً إنشائياً :

(هـ) - اذكر أثر البيئة في النص .
 
(و) - ما الخصائص الفنية لأسلوب المتنبي ؟
 

 

" الأدب "

الأدب العربي في المغرب والأندلس جاء في امتحانات : [الدور الأول 1997م - الدور الأول 1999م - الدور الثاني2002مالدور الثاني2004مالدور الثاني2005م - الدور الأول2006م الدور الثاني2006مالدور الثاني2008م  - الدور الأول2009م]

س1 : أكمل : تأثر أدباء الأندلس بأدباء .................... ، وإن كان أدبهم تميز .................... خاصة نتيجة لطبيعة البيئة التي عاشوا فيها ، ولذلك جاء أدبهم مصوراً لتلك الحياة أصدق تصوير . ولكنَّ هناك ملاحظتين تجدر الإشارة إليهما بالنسبة لشكل الشعر الأندلسي ومدارسه ..
-
الملاحظة الأولى : أن الشعر الأندلسي سار في ........................... ، و .................... في الطريق الذي سار فيه الشرق ، ولا يُستثنى من ذلك إلا فن .................... ولعل من أسباب ذلك : شعور الأندلسيين بأنهم ................................ ، وأنهم .................................... كالمشارقة كما كانوا يرون أن المشرق هو مهد ........................ وموضع ........................... ومكان ..................................... كان من آثار ذلك : - عكوفهم .............................. - القيام .................... إلى المشرق للقاء .................... و.................... - استقدام ............................ إلى الأندلس للتدريس بمساجدها ، ومنهم ............................. في كتابِه " الأمالي " كما كان منهم ............................... الذي أحدث في الموسيقا تجديداً كبيراً .
-
الملاحظة الثانية : أن مدارس الشعر في الأندلس لم تكن ........................... كما هو الحال في المشرق .
 

س2: بعض شعراء المغرب تشبهوا بشعراء المشرق ، ونفس الشيء حدث في الأندلس حين لقَّبوا " ابن هانئ الأندلسي "( بـ .............. المغرب) ، و " ابن زيدون " (بــ .................. المغرب). كما شبَّهوا "أبا العباسِ الجراوي " ( بـ ......................) في طريقة أدائه الشعري ، وفى تأليفه ( .........................) .

س3: ما السبب في عدم ظهور شعراء من المغرب في بداية الفتح الإسلامي ؟ ثم نبوغ شعراء كثيرين من المغرب بعد ذلك ؟


س4: متى نشأت الموشحات ؟ و من رائدها ؟


س5: (
الموشحات فن جديد في الأدب العربي).
(أ) - ما أسباب نشأته ؟

(ب) - ما الفرق بينه وبين الشعر العربي؟


س6: عرّف بما يلي :

(أ) - المطلع .

(ب) - الدور.

(جـ) - القُفل .


 

" المكتبة "

 " كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة " :

جاء في امتحانات :  [ الدور الأول2006م - الدور الثاني2006م - الدور الثاني2007م  - الدور الثاني2008م الدور الأول2010م ]

س1: لماذا يعد كتاب " الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة " مصدراً أندلسياً هاماً ؟

س2: كم قسماً تضمنه الكتاب ؟ وبم اختص كل قسم ؟ وما الذي تضمنه كل قسم ؟

س3: تحدث عن منهج ابن بسام في كتاب الذخيرة .

س4: ماذا يُؤخذ على ابن بسام في كتاب الذخيرة ؟
 

" القراءة "

" كتاب أدب الرحلات " :

جاء في امتحان : [مايو200 - مايو2009 م - الدور الثاني2009]

(إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادي ، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرًا حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطورًا في الموضوع والرؤية ، والهدف منه ، واللغة التي يكتب بها) .
(أ) - هات معنى "
ازدهر" ومضاد " تؤكد " وجمع " الرؤية " .
 

(ب) - ما مفهوم أدب الرحلات ؟

(جـ) - ماذا طرأ على هذا اللون من الكتابة في عصرنا الحديث ؟

(د) - ما الذي حرص عليه الكتاب المعاصرون ممن قاموا برحلات للخارج ؟ وما الذي ساعدهم على ذلك ؟




( وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل ، وجلاء ما يتميز به ، وما أضافه ، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة ، بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة فهناك رحلات ذات اتجاه ديني ...)

(أ) - هات مرادف " يتيح - استكناه " ، ومضاد " المتباينة " ، وماضي " يدع " .

(ب) - ماذا يجب علينا عند دراسة أدب الرحلات ؟

(جـ) - ما الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات ؟

(د) - اذكر بعض كتاب أدب الرحلات و أهم كتبهم .
 

" القصة"

الفصل الحادي عشر جاء في امتحانات : [الدور الأول 1997مالدور الثاني 1998م - الدور الثاني 2004م]

11 - (وصلت البشائر إلى القاهرة فأقيمت فيها الزينات ودقت الطبول وأعلنت الأفراح وسر المصريون بهذا النصر العظيم ولكن السلطان الجديد الملك المعظم توران شاه لم يشكر نعمة الله عليه) .
(أ) - ما مضاد (
نعمة) ؟  وما مفرد (البشائر) ؟

(ب) - ما الأسباب التي أدت قتل توران شاه ؟

(جـ) - وضح مصير الملك لويس التاسع . وكيف تم إخلاء سبيله ؟

(د) - ما الذي فكر فيه عز الدين أيبك حتى يصرف عنه مؤامرات أقطاي غريمه ؟


11 - ( فأدركت بحكمتها ودهائها أن السلاح الذي استعمله أقطاي سيرتد في نحره يوماً فيقضي عليه لأن الناس قد ضجوا من فساد أتباعه وأخذوا يجأرون بالشكوى منه وهي تعرف قوة العامة وأثرهم في تقرير مصائر الرؤساء والحكام) .

( أ) - ما معنى (يجأرون) ؟ و ما مضاد (الدهاء) ؟

(ب) - لماذا خلعت شجرة الدر نفسها و نزلت عن العرش لعز الدين أيبك ؟

(جـ) - ما الطريق الذي سلكه أقطاي للانتقام من " شجرة الدر " بعد أن تم زواجها من عز الدين أيبك ؟

(د) - " إن كانت الرجال قد عدمت عندكم فأعلمونا حتى نسيِّر لكم رجلا ". من القائل ؟ و ما المناسبة ؟
 

الفصل الثاني عشر جاء في امتحانات : [الدور الثاني 2000م  - الدور الثاني 2002م - الدور الثاني 2005م - الدور الأول 2008 ]

12- (وانتصف الليل وانفضت جموع المدعوين والمدعوات وسكتت أصوات الغناء وألحان المزاهر والعيدان وخفتت الطبول وسكنت حركات الرقص وتناعست عيون المصابيح وأخذ الخدم يرفعون الموائد ويطوون الأخونة).

( أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
        1 - (
وتناعست عيون المصابيح) خيال نوعه : (كناية - تشبيه - استعارة)
        2 - مضاد (
يطوون) : (ينظفون - يبسطون - يظهرون)
        3 - مفرد (
المزاهر) : (الزاهر - المزهر - الزهيرة)

(ب) - لم ينسَ كل من عز الدين أيبك وشجرة الدر فضل قطز عليهما . اشرح العبارة مبيناً ما فعله كل منهما معه .

(جـ) - أين أقيم عرس قطز وجلنار ؟ ومن كان يستقبل المدعوين ؟

(د) - ماذا فعل الملك " المعز " في البقية الباقية من جماعة " أقطاي " ؟

(هـ) - علل لما يأتي : عودة الملك المعز إلى زوجته القديمة أم ابنه علي .
 


12- (ظلت الحرب مستعرة بين الملك المعز والملكة " شجرة الدر" من وراء الستار وكلاهما يفكر في التخلص من الآخر ، ومن عجيب الأمر أنهما اتفقا في وسيلة واحدة ظناها ناجحة في هذا السبيل)

( أ) - هات مقابل " مستعرة " وجمع " الستار " ومرادف " وسيلة " في جمل من عندك .

(ب) - اتفقا في الوسيلة ولكنهما اختلفا في الهدف . اشرح مبيناً ما فعله كل من الملك المعز والملكة شجرة الدر ليتخلص كل منهما من الآخر .

(جـ) - وضح موقف قطز بين الملك والملكة عندما اشتد خلافهما .

(د) - كيف كانت نهاية الملك المعز ؟ وكيف أسدل الستار على شجرة الدر ؟
 

الفصل الثالث عشر جاء في امتحانات : [الدور الأول1997م - الدور الأول1999م - الدور الأول2003م - الدور الأول2004م - الدور الأول 2007م - الدور الثاني2008 - الدور الثاني2009]

13- (سرت أنباء هذه الفاجعة التي حلت بعاصمة المسلمين الكبرى فاهتز لها العالم الإسلامي من أقصاه إلى أقصاه وامتحن الله بها قلوب ملوكه وأمرائه ليعلم من يثبت منهم على دينه فينتدب لجهاد أولئك البغاة المشركين) .
( أ) - ما معنى (
ينتدب) ، و ما مضاد (الجهاد) و ما مفرد (البغاة) ؟

(ب) - ما الفاجعة التي تتحدث عنها العبارة ؟

(جـ) - ما موقف كل من الأمير بدر الدين لؤلؤ والملك الناصر من الغزاة ؟

(د) - ماذا فعل بيبرس عندما عرف بأن قطز أصبح سلطاناً على مصر ؟
 


13- (وقد كان عزيزاً على قطز المعزي أن يخلع ابن المعز أستاذه وولي نعمته وتردد طويلاً في ذلك وود لو استطاع أن يمضي في عمله مع بقاء المنصور في السلطة ، ولكنه رأى استحالة ذلك في مثل هذا الموقف العصيب) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
        - جمع (
نعمة) : (نعم - أنعام - نعام - نعائم).
        - مضاد (
بقاء) : (طرد - زوال - تنازل - تحول).
        - (
تردد طويلا) تعبير يوحي بــ : (الرجاء - الوفاء - الخوف - الحزن).

(ب) - لمَ استقل الأمير قطز بحكم مصر ؟ ومن الذي شجعه على ذلك ؟

(جـ) - علل لما يأتي :
        - مبالغة قطز في مجاملة بيبرس .
        - فتوى الشيخ ابن عبد السلام بمصادرة أموال الأمراء .


" البلاغة "

 يقول الشاعر أحمد شوقي في قصيدته : " قم للمعلم ":
         
   قُـمْ للمعـلّمِ وَفِّـهِ التبجــيلا كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
            أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي
يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا
            ســبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ
علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى
            أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ
وهديتَهُ النـورَ المبينَ سبيلا

                                                    [ التبجيلا : التعظيم - القرون : الناس]

(أ) - بم وصف شوقي المعلم في هذه الأبيات ؟

(ب) - هات من الأبيات أسلوبين إنشائيين ، وبين غرضهما .

(جـ) - استخرج من الأبيات خيالاً . ووضحه ، ومحسناً بديعياً ، وبين قيمته .


يقول شاعر النيل حافظ إبراهيم في قصيدته : اللغة العربية تنعى حظها :
            أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ
فَهَلْ سَأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَـدَفَاتي
            فيا وَيْحَكُمْ أَبْلَى وَتَبْلَى مَحَاسِني 
وَ مِنْكُم وَإِنْ عَزَّ الدَّوَاءُ أُسَــاتي
            فلا تَكِلُوني  للزَّمَــــــانِ
فإنَّني أَخَافُ عَلَيْكُمْ أنْ تَحِينَ وَفَاتي
                            [ صدفاتي : غشاء الدر - عز : ندر وقل - أساتي : أطبائي مفردها : آسي- تكلوني : تسلّموني وتتركوني]
(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
 

(ب) - استخرج من الأبيات خيالاً . ووضحه ، ومراعاة نظير ، وبين قيمته .
 

(جـ) - أسلوباً للقصر ، وبين قيمته ، و أسلوباً إنشائياً وبين غرضه .
 


 

 يقول شاعر معاصر :
            بني العروبة أن الله يـجمعنا
فلا يفرقنا في الأرض إنســان
            لنا بها وطن حــر نلوذ به
  إذا تناءت مســـافات وأركان
            غدا الصليب هلالاً في توحده
  وجمع القوم إنجـــيل وقرآن

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها في الألفاظ ؟

(ب) - وضح جمال التصوير في البيت الثالث ، مبيناً قيمته الفنية .

(جـ) - هات من الأبيات أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية