nadin

امتحان  الدور الأول

2010 م

أولاً : التعبير :
1 -

(أ) - اكتب في الموضوع الآتي : [إجباري]

      اكتب (فيما لا يزيد عن خمسة أسطر) تقريراً عن خطورة ظاهرة أطفال الشوارع .

(ب) - اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :

    1 - الهجرة غير الشرعية التي يقوم بها الشباب إهدار للمال ، وسفك للدماء ، وإساءة لمصر العريقة   .       

     2 -  يعاني العالم من ظاهرة التلوث بجميع أنواعه ، مما يؤدي إلى مشكلات كثيرة
 .

                            اكتب مبيناً أسباب الظاهرة ، وسبل الوقاية منها من وجهة نظرك  .  

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الأول

2 - " ليت الأمر ينتهي عند جوده بنفسه ، إذن لبكينا ملكاً عظيماً عز علينا فراقه ، واحتسبناه عند الله والداً كريماً آلمنا فقده . ولكن لمصيبته ذيولاً لا أحسبها تنتهي حتى تجري دماء المسلمين أنهاراً ، وتشتعل سائر بلادهم ناراً ... " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - مقابل " عز " : (ذل - قرب - سهل - زاد)  

   2 - " حتى تجري دماء المسلمين أنهاراً " يوحي هذا التعبير بـ :

                             (كثرة الشهداء - تشتت أبناء الأمة  - ضعف أبناء الأمة  -  انهيار الأمة)

   3 - معنى  " سائر " : (أنحاء - أقل - بقية - جميع)

(ب) - خدم " خوارزم شاه " دينه ودنياه . بين ذلك مدللاً على ما تقول .

(جـ) - كيف تصرف " خوارزم شاه " مع أسرته حين دنو الخطر ؟ وما رأيك في هذا التصرف ؟

                                         [اضغط للذهاب إلى الفصل الأول]

من الفصل الثالث عشر

3 - " فتردد الملك المغيث برهة حين بلغه موت الملك المعز ، فتشجع وسير عسكره مع بيبرس في ستمائة فارس ، فجهز الأمير (سيف الدين قطز) عسكراً لقتالهم ، فالتقى الجمعان بالصالحية فانكسر عسكر المغيث وانهزم (بيبرس) الذي عاد إلى الكرك ... " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - جمع " برهة " : (بره - بُراه - أبْراه - بُرهاء)  

   2 - مضاد " تشجع " : (تقهقر - ضعف - تراجع - جبن)

   3 - المراد بـ  " انكسر " : (تحطم - انهزم - تفرّق -  تمزّق)

(ب) -  ماذا فعل " بيبرس " بعد هزيمته أمام جيش " قطز " ؟ ولماذا اتجه إلى الملك الناصر ؟

(جـ) -  بين ما اتفق عليه الملك " المعز " والملك " الناصر " لتجدد الصلح بينهما . ولِمَ ترك " بيبرس " الملك المغيث وعاد إلى الملك " الناصر " مرة أخرى  ؟

                                     [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث عشر]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

4 - من موضوع  " الكلام والصمت  " :

" وقد كان من بين السمات الرئيسة للسياسي العربي أن يملك لسانه ، بحيث يعرف كيف يأتي بالكلام في موضعه ؛ لأن تقديم ما يقتضي التأخير عجلة وخرق وتأخير ما يقتضي التقديم توانٍ وعجز .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
    1 - مرادف " خرق " : [حمق - تسرع - ثقب - تمرد] .

    2 - مضاد " عجلة " : [هدوء - سكينة - تأنٍ - راحة] .

    3 - جمع  " حكيم " : [حكام - حاكمون - أحكام - حكماء] .

(ب) -  وضح دور الكلمة في حياة الإنسان .

(جـ) -  " إذا اشتهيت الصمت فتكلم  -  وإذا اشتهيت الكلام فاصمت " .  

            استخرج من الموضوع ما يؤيد هذا القول . مبيّناً رأيك .  

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
 

5 - من موضوع " أصالة القصة العربية ":

" تواطأ نقاد الأدب علي أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع ؛ فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب ،  حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتي أسباب المعاش ، وفي مختلف ألوان الثقافات .. ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - المقصود بـ " متعاقبة " : [متتابعة - متقاطعة - متدافعة - متضاربة] .

    2 - مضاد " الابتداع " : [المسايرة - المهادنة - التقليد - المماثلة] .

    3 - مفرد " شتي " : [شِيت - شت - شتَّان - شتيت] .

(ب) - وضح الجذور التراثية للقصة العربية الحديثة مستعيناً ببعض الأمثلة من التراث العربي .

(جـ) -  " يتجافى (يبعد عن ، لم يطمئن) المؤرخون عن أصول الأمثال في أنواع النثر الجاهلي " . بمَ تعللوا ذلك ؟ وبمَ ترد عليهم ؟

 

                                    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " أصالة القصة العربية "]

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
6 - تاريخ الأدب :

أجب عما يلي :

(أ) -

     1 - كان العصر العباسي الأول الميدان الذي كثرت فيه فنون النثر . اذكر واحداً منها مع التمثيل .

     2 - ما السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في ذلك العصر ؟

                                   [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]

(ب) -
    1 - من كتاب " الذخيرة " في محاسن أهل الجزيرة . وضح منهج ابن بسام في كتابه .

    2 - دلل على المكانة الأدبية لكتاب " الذخيرة ".

                                          [للمزيد اضغط للذهاب إلى كتاب الذخيرة]


7 - البلاغة :

لشاعر معاصر ( نزار قباني) :

يا قدس يا منارة الشــرائع        يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
حزينة عيناك يا مدينة البتول        يا واحة ظليلة مر بها الرسـول
حزينة حـــجارة الشوارع       حزينة مآذن الجــــــوامع

(أ) - الشاعر حزين لما يحدث في القدس . وضح ذلك مبيناً قيمة تكرار كلمة (حزينة)

(ب) -  استخرج من البيت الأول أسلوباً إنشائياً ، مبيناً نوعه ، وقيمته الفنية .


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 -  من نص  "  في
تربية الأبناء " :

"  مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْف والقَهْرِ من المتعلمِينَ ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما في ضميرِه ؛ خوفاً مِنَ انبِساطِ الأيدي بالقَهرِ ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ ، وصارتْ له هذِه عادةً وخُلقاً وفَسدَتْ معاني الإنْسَانيةِ التي له .. " .

(أ) -

    1 - وضح تأثير العنف في تربية الأبناء على سلوكهم .

    2 - بين دور المعلم ودور الوالد في تربية الأبناء .

(ب) -

    1 -  مرادف  (القهر) : [العقاب - الغلبة - الذل - التحكم] .

    2 -  بمَ تمتاز أفكار ابن خلدون من خلال فهمك للنص ؟

(جـ) - استخرج من الفقرة السابقة صورة بيانية ، وبين نوعها وقيمتها الفنية .

 

(د) - " اللغة العربية كما هي لغة أدب هي لغة علم " . برهن على ذلك .

 

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

9 - من نص " مناجاة من الغربة "  (اختياري) :

- وأرَّق العينَ والظلماءُ عـاكفةٌ    ورقـاءُ قد شفَّها إذْ شفَّني حزَنُ
- فبتُّ أشكو وتشكو فوق أيكتِها    وباتَ يهفُو ارتياحًا بيننَا  الغُصنُ

-
يَاهَـلْ أُجـالِسُ أقوامًا أُحِبُّهم    كُنَّا وكَانوا علىَ عَهْدٍ فقَدْ ظَعنُوا ؟

(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 -  معنى  (أرق) : [منع عنها النوم - منع عنها الرؤية - سيطر عليها - أبعد عنها الحزن ] .

    2 - (يَاهَـلْ أُجـالِسُ أقوامًا أُحِبُّهم) استفهام يوحي بـ :

                            [الأمل في المستقبل - الخوف من المستقبل - التحسر على الماضي - جذب الانتباه إليه] .

    3 -  مضاد (ظعنوا)  : [حزنوا - أقاموا - انتشروا - هاجروا] .

(ب) -

1 - وضح الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة .

2 - استشهد ببيتين من النص : الأول يدل على أن الشاعر لم يعد يستطيع إخفاء حبه الشديد .  والآخر يدل على أنه يتمنى أن يكون أهله محافظين على العهود .

(جـ) -  استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين نوعها ، وقيمتها في أداء المعنى . 

(د) -  ما رأيك في ذكر كلمة (أشكو . وتشكو) بعد كلمة (فبت) في البيت الثاني  ؟

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]

10 -  من نص" مصر جنة الحسن" (اختياري) :

إلى كم جفوني بالدموع قريحة ؟  وحــتام قلبي بالتفرق خافق ؟
ففي كلِّ يومٍ لِي حــنينٌ مجدَّدٌ   وفي كلِّ أرْضٍ لي حـبيبٌ مُفارِقُ
يُحـرِّك وَجْدِي في الأراكةِ طائرٌ ويَبْعَثُ شَـجْوِي في الدُّجُنَّةِ بارق
ُ

(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 -  مرادف (الدجنة) : [السواد والظلمة - الخوف والفزع - الشوق والحنين - الاضطراب والقلق ] .

    2 - (وحتام قلبي بالتفرق خافق) استفهام يعبر عن :

                            [اليأس والندم - الحزن والجزع - الخوف والاضطراب - الحيرة والقلق ] .

    3 - مضاد (شجوي)  : [أملي - فرحي - تعبي - سهدي] .

(ب) -

1 -  وضح الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة .

2 - استشهد ببيتين من النص : الأول يدل على أن مصر  من حسنها جنة منتشرة فيها النمارق والزرابي ،  والآخر يدل على طلب الشاعر من المصريين ألا يتحدثوا عن مصر للنسيم حتى لا يسرق حسنها .

(جـ) -  استخرج من البيت الأول صورة بيانية ، وبين نوعها ، وقيمتها في أداء المعنى . 

(د) -  ما رأيك في ذكر كلمة (طائر) بعد كلمة (الأراكة) في البيت الأخير من هذه الأبيات ؟

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " جنة الحسن "]
 


خامسا : النحو  :

11- اقرأ الفقرة الآتية بعناية و افهمها جيداً ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :

" نحن المصريين نمثل أول حضارة أشرق بها فجر الإنسانية ، فما أروع أن تتعلم الأمم أن بناء الحضارة لا يكون إلا ببناء الإنسان الصالح المفعم بالأمل ! فاحرص على العلم تنل ما تصبو إليه ، فنعم العمل طلب العلم ، فو الله لنطلبنَّ العلم ما حيينا ، و ما كنا لنصل للتقدم إلا بالعلم  والعمل ، وإياكم واليأس فهو معول هدم لا شك في ذلك " .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :

1 -  أسلوب اختصاص ، وأعرب المختص .         "راجع الاختصاص"

2 -  أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .           " راجع التعجب" 

3 -  مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب .                 " راجع الفعل المضارع"

4 -  أسلوب مدح ، وأعرب المخصوص بالمدح .        " راجع المدح والذم "

5 -  مضارعاً واجب التوكيد بالنون .        " راجع القسم والتوكيد " 

6 -  اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه .      " راجع لا النافية للجنس "  

7 -  اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطاً .          " راجع اسم المفعول "

8 -  أسلوب تحذير ، وأعرب المحذر منه .      " راجع التحذير "

(جـ) - لا ينال الحقوق إلا المجدون . ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .   " راجع الاستثناء"  

(د) -  (يسعى) صغ من هذا الفعل اسم زمان ، وضعه في جملة .    " راجع اسم الزمان "

(هـ) - اذكر نوع المشتق ، وعين معموله ، وأعربه في الجملة الآتية : [أحريص العربي على الرقي ؟] . " راجع المشتقات "

(و) - (من يهن يسهل الهوان عليه) اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء مع الضبط .     " راجع الفعل المضارع"
 

نموذج إجابة الدور الأول 2010م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .

(أ) -  الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات] لاستيفاء عناصر التقرير وجمال الخط وسلامة الأسلوب .

(ب) -  الموضوع الإبداعي : [سبع درجات]

يكتب الطالب في موضوع واحد : (4) درجات للأفكار وتسلسلها وتنوعها ، (2) درجتان لصياغة الأسلوب وجماله ، والاستشهادات ، (1) درجة واحدة لجمال الخط وخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية  .

ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

من قصة (وا إسلاماه) :
جـ 1:
(6) ست درجات .
(أ) -

   1 - مقابل " عز " :  سهل    . (نصف درجة) .

   2 - " حتى تجري دماء المسلمين أنهاراً " يوحي هذا التعبير بـ : كثرة الشهداء  . (نصف درجة) .

   3 - معنى  " سائر " :  جميع . (نصف درجة) .

(ب) - خدم " خوارزم شاه " دينه : بنشر الإسلام في أقصى البلاد .

   - كما خدم دنياه بتوسيع ملكه حتى يكون ملكاً علي بلاد عظيمة .

   -  والدليل : كثرة الفتوحات واتساع الملك في بلاد لم يدخلها الإسلام .  صـ4 (درجتان) .

(جـ) - بعثهن إلي الري حين تفرق عنه عسكره وأيقن بالهزيمة ؛ ليلحقن بجلال الدين في غزنة ، وبعث معهن أمواله وذخائره التي لم يسمع بمثلها .     (درجة واحدة) .
- وأنا أرى أن
" خوارزم شاه " أخطأ في هذا التصرف وكان يجب أن يبقي علي أهله معه فإما النجاة للجميع وأما هلاك الجميع . (درجة ونصف) .

(يجوز للطالب أن يذكر رأياً مخالفاً ويعلل لرأيه وتقبل إجابته مادام يتفق مع المعنى المقصود)

                                         [اضغط للذهاب إلى الفصل الأول]


إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :

جـ 2 (6) ست درجات .
 

(أ) -

   1 - جمع " برهة " : بره . (نصف درجة) .

   2 - مضاد " تشجع " :  جبن . (نصف درجة) .

   3 - المراد بـ  " انكسر " :  انهزم . (نصف درجة) .

(ب) - اتجه بيبرس مع جماعته إلى دمشق عند الملك الناصر  .     (درجة واحدة) .  

 - لعله يجد عنده من العزم علي غزو مصر وانتزاعها  .     (درجة واحدة) .


(جـ) - الشرط الذي اتفق عليه ألا يأوي الملك الناصر أحداً من المماليك البحرية لذا فقد غادروا دمشق ولحقوا بالملك المغيث في الكرك .     (درجة واحدة) .
-
وترك بيبرس المغيث بعد أن انهزم من سيف الدين قطز بالصالحية ؛ لأنه وجد جفوة ووحشة من الملك المغيث الذي اعتقد أن بيبرس غدر به وبعسكره عندما حرضه علي غزو مصر فرجع من هزيمته إلي الملك الناصر لعله يجد عنده الرغبة في غزو مصر بعد قتل ملكها (المعز) .  صـ129     (درجة ونصف) .
 

                                     [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث عشر]

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " الكلام والصمت  " : " ست درجات "
(أ) -

    1 - مرادف " خرق " : حمق  .   (نصف درجة) .

    2 - مضاد " عجلة " :  تأنٍ  .    (نصف درجة) .

    3 - جمع  " حكيم " :  حكماء .    (نصف درجة) .

(ب) - دور الكلمة في حياة الإنسان : للكلمة دور هام في حياة قائلها ؛ لأنها تحكم عليه أكثر مما يحكم عليها ، وهي حين تكون محكومة معقولة ، فإنها تجيء لتوضح حقاً أو تدحض (تبطل ، تفند) باطلاً أو تنشر حكمة أو تذكر نعمة . وأما حين تكون هوجاء طائشة ، فإنها قد تكشف عن جهل ، أو تسبب ضرراً ، أو تذيع سراً ، أو تتلف نفساً  .  صـ9     (درجة واحدة) .
- والدليل علي ذلك قول رسول الله - - : حين توجه بالنصح لمعاذ : (يا معاذ أنت سالم ما سكت ، فإذا تكلمت ، فعليك ، أو لك) . وقول حكماء العرب : " أن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر " .    (درجة واحدة) .

(يقبل أي دليل آخر)

(جـ) - قول الإمام علي - رضي الله عنه - : " بكثرة الصمت تكون الهيبة " ، وقول سقراط لشاب كان يديم الصمت : تكلم حتى أراك  .    (درجة واحدة) .
-
وأنا أرى أن هذا القول صحيح ؛ لأن الإنسان لابد أن يتكلم في بعض المواضع التي يجب الكلام فيها وذلك لإثبات حق أو دفع باطل ، وكذلك إذا كانت عنده رغبة للكلام يجب أن يصمت حتى لا يقع في أي خطأ  .   (درجة ونصف) .

(وتقبل أي إجابة صحيحة تؤدي المعنى بشرط أن يستدل الطالب على رأيه)
 

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
 

* إجابة السؤال الخامس : "ست درجات"

من موضوع " أصالة القصة العربية " :
(أ) -

    1 - المقصود بـ " متعاقبة " : متتابعة .   (نصف درجة) .

    2 - مضاد " الابتداع " :  التقليد .      (نصف درجة) .

    3 - مفرد " شتي " :  شتيت .      (نصف درجة) .

(ب) - الجذور التراثية للقصة العربية الحديثة : فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر حي في كل عهد تحتويه كتب الثقافة العربية وتحتفي به ، وإن جحده نقاد الأدب ومؤرخوه  .  صـ31     (درجة واحدة) .

- ومن أمثلة ذلك من التراث العربي : أن العرب قالوا من غابر الدهر ( قال الراوي ) ، ( يحكى أن) ، ( كان ياما كان) ، ومثل : (ألف ليلة وليلة ، سيرة عنترة ...) .  صـ30     (درجة واحدة) .

(جـ) - يتجافى (يبعد عن ، لم يطمئن) المؤرخون عن أصول الأمثال في أنواع النثر الجاهلي ؛ لأنها عندهم ليست نصوصاً موثوقاً بتعبيرها في الدلالة علي ذلك العصر إذ دونت فيما بعد علي أنهم حين يؤرخون أدب العصور التالية التي فيها التدوين يفضلون كذلك هذا اللون من الأدب القصصي .     (درجة واحدة) .

- والدليل أن أصول الأمثال التي بين أيدينا ، تحمل فيما تحمل صورة النثر في العصور المتقدمة ؛ فلقد عني العرب بتدوين هذه الأصول والحكايات في صدر الإسلام وبين أيدينا اليوم من الكتب التي أفردت لأصول الأمثال طائفة صالحة منها : " مجمع الأمثال " للميداني ، و" جمهرة الأمثال " للعسكري ... إلخ  .   (درجة ونصف) .

(وتقبل إجابة الطالب في مضمون هذه الإجابة)

                                   [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " أصالة القصة العربية "]

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "

(أ)  - 

1 -  فنون النثر في العصر العباسي الأول :

1 -  النثر العلمي      2 - النثر الفلسفي      3 - النثر التاريخي       4 - النثر الفني         (نصف درجة) .

(يذكر الطالب واحداً فقط من هذه الفنون)

- المثال : قول ابن السماك لأحد الأمراء (يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له , واعلم انك واقف غداً بين يدي الله ربك ثم مصروف إلي إحدى منزلتين لا ثالثة لهما : " جنة أو نار ") .  صـ71     (نصف درجة) .

(يقبل أي مثال يأتي به الطالب)

 نماذج

" وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ فإن الجاهلَ أهلٌ أنْ يهرُبَ منه أبواه . وإن الكذَّابَ لا يكونُ أخاً صادقاً ؛ لأن الكذبَ الذي يجرِي على لسانِه إنما هو مِنْ فضولِ كذبِ قلبِهِ ، وإنما سُمِّى الصديقُ من الصدْقِ ، وقد يُتَّهمُ صدْقُ القَلبِ وإن صَدَقَ اللسانُ ، فكيفَ إذا ظهرَ الكذبُ على اللسانِ ؟ وإن الشريرَ يُكسبُك العدوَّ ، ولا حاجَة لكَ في صداقةٍ تجلبُ العداوةَ وإن المشنوعَ شانِعٌ صاحبَه واعلمْ أنّ انقباضَك عن الناس يُكسبكُ العداوةَ ، وأن انبساطَك إليهم يكسبُك صديقَ السُّوءِ وسوءُ الأصدقاءِ ، أضرُّ من بُغْضِ الأعداء ِ . فإنَّك إنْ واصلتَ صديقَ السُّوءِ  أعيتْكَ جرائرُه وإن قطعْتهُ شانَك اسمُ القطيعةِ ، وألزمَكَ ذلك مَنْ يرفَعُ عيبَك ، ولا ينُشرُ عُذرَك ، فإن المعايِبَ تَنمِي والمعاذِير لا تَنْمي " .

2 - السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في ذلك العصر : تيسير القوالب اللغوية وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة    .  صـ72     (درجة واحدة) .
 

                                   [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]

(ب) -  
1 - منهج ابن بسام في كتابه :

    رتب تراجمه علي حسب مكانة المترجم كما ارتآها  .
    يبدأ بترجمة العلم المراد في نثر مسجوع ثم يذكر مؤلفاته ، ويمدح مواهبه الأدبية ويورد مقتطفات من شعره ونثره .
    أورد فهرساً مفصلاً في أول الكتاب عن أقسامه الأربعة .
    عرض لنشأة الموشحات الأندلسية  .
 صـ120 ، 121     (درجة واحدة) .

(يُكتفى بذكر اثنين فقط)

2 - المكانة الأدبية لكتاب " الذخيرة " :

يعد مصدراً أندلسياً ضخماً ويعرض جانباً من الحياة الأدبية في الأندلس ، ويتضمن الكثير من تراجم الشعراء والكتاب والأدباء الأندلسيين ، وما يتصل بهم من أخبار وأحداث ووقائع ، كما يتضمن الكثير من الآراء النقدية لصاحبه في الشعر والنثر .  صـ119     (درجة واحدة) .

                                          [للمزيد اضغط للذهاب إلى كتاب الذخيرة]

إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) - الشاعر حزين لما يحدث في القدس من قتل أطفال وسفك دماء وجعل كل شيء حزين حتى الحجارة في الشوارع ومآذن الجوامع .      (درجة واحدة) .

- تكرار (حزينة) يؤكد انتشار الحزن في كل مكان  .    (درجة واحدة) .

(ب) - الأسلوب الإنشائي : ( يا قدس - يا منارة الشرائع - يا طفلة جميلة) .      (درجة واحدة) .

 - نوعه نداء .    (نصف درجة) .

 - قيمته الفنية : التمني والاعتزاز ، أو الفخر والاعتزاز ، أو العطف والحنان .    (نصف درجة) .

رابعاً : النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص " في
تربية الأبناء " : (إجباري) "ثماني درجات"

(أ) -

    1 - تأثير العنف في تربية الأبناء على سلوكهم : يحملهم علي الكذب والخبث ، والمكر والخديعة وفساد معاني الإنسانية التي لهم من حيث الاجتماع والتمدن ويصيرون عالة علي غيرهم  .  صـ106     (درجة واحدة) .

    2 - دور المعلم ودور الوالد في تربية الأبناء : ألا يستبدا عليهم في التأديب فيجب أن تكون المعاملة مرنة سهلة وليس ذلك في كل الحالات بل هناك حالات يجب الشدة فيها وذلك لمصلحة الأبناء ، كما يجب علي المعلم أن يكسب حب الطلاب وبالتالي تكون النتائج باهرة .  صـ107     (درجتان) .

(ب) -

    1 -  مرادف (القهر) : الغلبة .   (درجة واحدة)  .

    2 تمتاز أفكار ابن خلدون بالعمق والاستقصاء والدقة والتحليل  .  صـ104     (درجة واحدة) .

(جـ) - الصورة البيانية في موضعين الأول : (انبساط الأيدي بالقهر) (درجة واحدة)  ، كناية ( نصف درجة) قيمتها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل . ( نصف درجة)  .
- أو الثاني : (فسدت معاني الإنسانية التي له)
(درجة واحدة) ، استعارة مكنية ( نصف درجة)  ، وفيها تجسيم وتدل علي الأثر السيئ للقهر . ( نصف درجة)  .

- أو الثالث : (حمله على الكذب) (درجة واحدة) ، استعارة مكنية ( نصف درجة)  ، وقيمتها التجسيم . ( نصف درجة)  .
 

(د) - أثبتت اللغة العربية أنها لغة أدب كما هي لغة علم أيضاً ؛ لأنها تستطيع التعبير عن النظريات التربوية والنفسية وهذا النص أكبر دليل علي ذلك .  صـ107      (درجة واحدة) .

 

 

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]

السؤال التاسع :
من نص " مناجاة من الغربة " (اختياري) :" سبع درجات "  

(أ) -

    1 -  معنى  (أرق) : منع عنها النوم . (نصف درجة)  .

    2 - (يَاهَـلْ أُجـالِسُ أقوامًا أُحِبُّهم) استفهام يوحي بـ : التحسر على الماضي . (نصف درجة)  .

    3 -  مضاد (ظعنوا)  :  أقاموا . (نصف درجة)  .

(ب) -

1 -  الشاعر في هذه الأبيات يعبر عن حزنه وألمه وتمنيه العودة لأهله .     (درجة ونصف) .

2 - البيت الأول الذي يدل على أن الشاعر لم يعد يستطيع إخفاء حبه الشديد :

                    يُخْفي لواعِجَهُ والشَّوقُ  يَفْضَحُهُ  فقـدْ تسـاوَى لدَيْه السِّرُّ والعَلَنُ (نصف درجة)  .

- البيت الثاني الذي على أنه يتمنى أن يكون أهله محافظين على العهود :

                  أو تَحْفظُون عهُودًا لا أُضَيِّعُها  إنَّ الكـرامَ بِحفـظِ العَهْدِ تُمْتَحنُ  (نصف درجة)  .

(جـ)  - الصورة البيانية في قوله  : (تشكو فوق أيكتها) (درجة واحدة)  استعارة مكنية (نصف درجة) تعبر عن كثرة الحزن والألم . (نصف درجة) .

- أو : (بات يهفو ارتياحاً بيننا الغصن ) (درجة واحدة) ، استعارة مكنية ( نصف درجة)  ، توحي بفرح الغصن وسعادته وألم الشاعر وحزنه  . ( نصف درجة)  .

(د) -  (
أشكو . وتشكو) بعد كلمة (فبت) في البيت الثاني ملائمة ؛ ل
أن الشكوى تكثر في الليل حينما يخلو الإنسان إلي نفسه ولا يجد مؤنساً أو من يخفف عنه آلامه .       (درجة واحدة)   .

 

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]

السؤال العاشر :
من نص "
مصر جنة الحسن
" : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -

    1 -  مرادف (الدجنة) : السواد والظلمة  . (نصف درجة)  .

    2 - (وحتام قلبي بالتفرق خافق) استفهام يعبر عن : الحيرة والقلق  . (نصف درجة)  .

    3 - مضاد (شجوي)  :  فرحي . (نصف درجة)  .

(ب) -

1 -  يتساءل الشاعر في هذه الأبيات إلي متى سيظل حزيناً مضطرباً لا يجد راحة في نهاره ولا نوماً في ليله  .     (درجة ونصف) .

2 البيت الأول الذي يدل على أن مصر  من حسنها جنة منتشرة فيها النمارق والزرابي :

                    وكيفَ و قَدْ أَضْحَتْ من الحُسْنِ جَنَّةً    زرَابِيُّها مَبْثُوثَةٌ والنَّمـارِقُ؟ (نصف درجة)  .

- البيت الثاني الذي يدل على طلب الشاعر من المصريين ألا يتحدثوا عن مصر للنسيم حتى لا يسرق حسنها  :

                  فلا تذكروها  للنســيم فإنه    لأمثالها من نفحة الروض سارق  (نصف درجة)  .

(جـ)  - الصورة البيانية في قوله  : (جفوني بالدموع قريحة) (درجة واحدة) ، كناية ( نصف درجة) قيمتها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم . ( نصف درجة) .

(د) -  (طائر) بعد كلمة (الأراكة)  ملائم ؛ لأن الطيور بيوتها الشجر ومأواها الذي تلجأ إليه عند الليل (درجة واحدة)   .

 

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " جنة الحسن "]
 

خامساً : النحو :

إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)
-
فجر : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .         
(درجة واحدة) .
-
بناء : اسم أن منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 
    (درجة واحدة) .
-
الصالح : نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة . 
                  (درجة واحدة) .
- العمل : اسم معطوف مجرور ، وعلامة جره الكسرة           (درجة واحدة) .
 

(ب) - الاستخراج : (ست درجات)

    1 - أسلوب الاختصاص : نحن المصريين نمثل الحضارة  .       ( نصف درجة) .
         إعراب المختص : المصريين : مفعول به منصوب
.       ( نصف درجة)
.

      2 - أسلوب تعجب : فما أروع أن تتعلم الأمم .       ( نصف درجة) .

         إعراب المتعجب منه : أن تتعلم : مصدر مؤول في محل نصب مفعول به.       ( نصف درجة) .

    3 - مضارع مجزوم في جواب الطلب : تنل .       ( نصف درجة) .

    4 - أسلوب مدح : فنعم العمل طلب العلم .       ( نصف درجة) .

         إعراب المخصوص بالمدح : طلب : مبتدأ مؤخر مرفوع ، أو خبر لمبتدأ محذوف.       ( نصف درجة) .

    5 - مضارع واجب التوكيد : لنطلبن .       ( نصف درجة) .

    6 - اسم لا : شك .   - إعرابه : اسم لا مبني علي الفتح في محل نصب .     ( نصف درجة) .

    7 - اسم مفعول : المفعم .     -  فعله مضبوطاً : أُفْعِم .   ( نصف درجة) .

    8 - أسلوب التحذير : اياكم واليأس .       ( نصف درجة) .

        إعراب المحذر منه : اليأس : معطوف منصوب أو مفعول به لفعل محذوف تقديره (احذر) ( نصف درجة).
 

(جـ) - (لا ينال الحقوق غير المجدين)                   (درجة واحدة) .

            - المجدين : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الياء                   (درجة واحدة) .

(د) - (مسعى) : والجملة متروكة للطالب  .              (درجة واحدة) .

(هـ) - (
حريص) : صيغة مبالغة .        ( نصف درجة)
.

       - معموله : ( العربي) : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .        ( نصف درجة) .

(و) - (من يهن فسيسهل الهوان عليه)   .              (درجة واحدة) .

 وتقبل أية إجابة تؤدي المطلوب مع الالتزام بمواضع اقتران جواب الشرط بالفاء

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية