أسلوب الاختصاص

أسلوب الاختصاص

هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده  اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير  وتوضيحه .

مثل :  نحن - العرب - متفرقون .

فالجملة أساساً : نحن متفرقون .  ( نحن في محل رفع مبتدأ و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :

           نحن - أخصُّ العرب  -  متفرقون .

والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .

إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أعنى  -  أخص  -  أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .

  Å  ضمير  بعده مباشرة   المختص [اسم زائد]  يأتي لتفسير الضمير  

 

 

       [نحن- أنا - أنتم - نا]        إعرابه : مفعول به فقط

 

أمثلة   :          إننا  - رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .

                    إنني - المعلمَ - أعمل بجد .

                    نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .

        نحن -  المصريين -  كرماء

صور المختص :

1  - يكون معرفاً بـ (أل):

مثل :  نحن الأطباء نعالج المرضي .

2  - المضاف إلى معرفة .

مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي .
3  - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت
أيتها
الأمُ مصنع الرجال
أنتم
أيُّها الجنودُ درع الوطن .
إذا جاء المخصوص في صورة (
أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها
لو كان مشتقاً ،  أو :  بدلا مرفوعاً منها لو كان جامداً.
 
  أيُّها :  اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص]  والهاء للتنبيه .
          
الشاب : صفة مرفوعة من أيُّها.

  أيتها :  اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص]  والهاء للتنبيه .
          
الأم
:   بدل مرفوع من أيتها .
لا تنسَ :

 [أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب : منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به .

          مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا

[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب : اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص]  ، والهاء حرف مبني للتنبيه .

  تذكر أن :

1  -  العلامات التي يعرف بها المختص :

يقع بين شرطتين  -  يسبقه ضمير  -  يمكن حذفه من الجملة  -  منصوب  -  معرفة .

2  -  المختص  يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص] .

3  -  لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة . 

فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.      

نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .

بينما :       نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .

نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .

 ( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :

مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص ) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .  

 أعرب بنفسك :         نحن شباب مصر               نحن شباب مصر حصن العروبة

                         لنا تاريخٌ مجيدٌ                 لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ

نموذج للإعراب :

أنا - المعلم - أبني العقول .
أنا :  ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ :  مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني :  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .

 سُبحانكَ اللهَ العظيم .

سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .

ك : في محل جر بالإضافة .

الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .

العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .

تدريبــــــات  :

(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .

1  -  نحن ............ أسعد الناس .

2  -  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .

3  -  لنا .............. حقوق على الأبناء .

4  -  عليكم .......... حماية الوطن .

5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام . 

(ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص .

1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                   

2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.

3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .

4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .

5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري .

6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة .

7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة .      

8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث .

 

(جـ ) -  استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏

(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .

 

(د) - نحن أطباء نداوي المرضى  -        . نحن الأطباء نداوي المرضى .

 أعرب الجملتين السابقتين .

 

أسلوب الإغراء

 

الإغراء : هو حث المخاطب على أمر (محمود) - أي شيء أو صفة أو عمل حسن - ليفعله مثل : الصلاةَ يا عباد الله .. الصدقَ والأمانة يا تاجر .  

  ويسمى الأمر المحمود (مُغرى به) .

الأمر المحمود [المغرى به] ينصب بفعل محذوف تقديره [الزم] أو أي فعل مناسب لمعنى  تلك الجملة .

 مثال : أيها الطالب الإخلاص فإنه صفة حميدة

الإخلاص : مغرى به مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف جوازاً تقديره (الزم) .

صور المغرى به

أن يكون المغرى به مفرداً أي غير مكرر

مثل :  أيها الطالب : الاجتهادَ فإنه سبيل النجاح

الاجتهادَ : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره (الزم) .

أن يكون المغرى به مكرراً .

 مثل :  الأمانة الأمانة فإنها صفة المؤمن .

الأمانة : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره (الزم) .

الأمانة الثانية : توكيد لفظي منصوب بالفتحة

أن يكون المغرى به معطوفاً عليه .

مثل : أيها الطلاب الاجتهاد والتفوق

الاجتهاد : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره (الزم) (معطوف عليه)    .

والتفوق : معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة

ملاحظة هامة

إذا جاء المغرى به (مفرداً) فإنه يكون مفعولاً به لفعل محذوف جوازاً أما إذا جاء (مكرراً أو معطوفاً عليه) فإنه يكون مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً .

أسلوب التحذير

التحذير : هو تنبيه المخاطب إلى أمر (مكروه ومذموم) ليتجنبه .

ويسمى الاسم المكروه (محذراً منه) .

الأمر المكروه [المحذر منه] ينصب بفعل محذوف تقديره [احذر] .

مثل : أيها العامل الكسل فإنه صفة ذميمة

الكسل :  مفعول به لفعل محذوف جوازاً تقديره( احذر)

صور المحذر منه

الإفراد : الإهمالَ يا طلاب

الإهمالَ : مفعول به منصوب بفعل محذوف جوازا تقديره احذر .

التكرار : الخيانةَ ... الخيانةَ يا أصدقاء

الخيانةَ : مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره احذر.

الخيانةَ الثانية : توكيد لفظي ( لما قبله ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

العطف : الجبنَ والتهاونَ يا مقاتلين

إذن صور التحذير هي نفس الصور بالنسبة لصور الإغراء ، ويزيد عليها صورة رابعة هي : أن يذكر المحذر منه بعد لفظ (إيَّا) دون عطف ـ أو معطوفاً بالواو ، أو مجرورا بمن وقد تكرر إيَّا..

أشكال التحذير بإياك

1  -  الإفراد :إياك الإهمال .             التقدير أحذر إياك الإهمال

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ أحذر ] ، والكاف للخطاب .

إعراب الإهمال : مفعول به ثان منصوب للفعل المحذوف وجوباً الذي تقديره ( أحذر ).

2  -  التكرار : إياك إياك الإهمال .

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ أحذر ] ، والكاف للخطاب .

إعراب إياك الثانية : توكيد لفظي في محل نصب .

إعراب الإهمال : مفعول به ثان منصوب للفعل المحذوف وجوباً الذي تقديره ( أحذر ).

3  -  العطف : إياك و الإهمال .         التقدير أحذر إياك و اجتنب الإهمال

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ أحذر ] ، والكاف للخطاب .

إعراب الإهمال : الواو حرف عطف (الإهمالَ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره ( اجتنب) والجملة بعد الواو (الإهمال ) معطوفة على الجملة قبلها ( إياك )

   تذكر أن :

العطف في جملة التحذير بإياك ليس من عطف المفردات ؛ بل من عطف الجمل ؛ لأننا قدرنا فعلاً في الثاني غير الذي قدرناه في الأول .

4  -   بعدها حرف جر : إياك من الإهمال .

إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ أحذر ] ، والكاف للخطاب .

إعراب الإهمال : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة .

5  -   مصدراً مؤولا بعد ( إيا ) : مثل : إياك أن تهمل :
إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [
أحذر
] ، والكاف للخطاب .

 ( أن ) حرف مصدري ناصب ( تهمل ) فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(
أن + المضارع ) مصدر مؤول في محل نصب مفعول به ثان للفعل المحذوف .

تذكر أن :

يُحذَفُ الفعل وجوباً في التحذير والإغراء فيما يلي:

1 - إذا كان التحذير لكلمة (إيَّا).

2 - إذا كان التحذير أو الإغراء بتكرار الكلمة.

3 - إذا كان التحذير أو الإغراء بالعطف على الكلمة.

- يجوز حذف الفعل وإثباته في حالة الإفراد  فقط .

تدريبات على أسلوبي الإغراء و التحذير :

1 - ( في قرية من القرى المطلة على أحد الأودية، والناس نيام، والظلام يُرخي سُدُولَه على الكون، جرى السيل فجرف السدود وحطم الجسور واندفعت المياه بقوة لتغرق القرية، وهب الناس من نومهم على صوت ينادي: النجدةَ. السيلَ السيلَ. السيلَ والغرقَ. البيوتَ والمتاع. السرعةَ السرعةَ. تعاونوا على رد طغيان السيل. وإياكم والكسلَ، فإن المياه متدفقة والخطب عظيم. فهب الجميع من رقادهم وتعاونوا على إنقاذ الأنفس والأموال من الغرق، فتمَّ لهم ذلك بتوفيقٍ من الله سبحانه وتعالى ).

استخرج من العبارة السابقة أساليب الإغراء والتحذير، واذكر أنواعها ، وقدّر الأفعال المحذوفة فيها . وبيِّن حكم حذفها.

2- حَذّر شخصاً أمامك من الأعمال التالية باستعمال (إيَّا)، وقدر الفعل المحذوف، واذكر حكم حذفه:

[الإفراط في الأكل - التدخين - إهمال الدروس - الوقوع في حفرة - الاقتراب من النار] .

3   -  عين المغرى به والمحذر منه فيما يأتي ، واضبط كلاً منهما :

الصدق في النية والشرف في الكلمة .

الدفاع عن الوطن والبذل في سبيله .

الوعي بكل مخططات العدو .

النوم عن حق الوطن .

إياك واتباع الباطل .    

الكذب والخيانة فإنهما مرضان قاتلان .    

الرحمة بالطير .

 

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية