nadin

امتحان  الدور الثاني

2008 م

أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:

   
1 – تقتل حوادث المرور ما لا يقل عن خمسة وسبعين ألف شخص سنوياً ، وتجرح أضعاف هذا العدد ، و يرجع السبب الرئيسي في هذه الكارثة إلى قائدي السيارات .

        اكتب رسالة إليهم تبين لهم فيها المآسي الإنسانية و الاجتماعية و الاقتصادية لهذه الكارثة .

  
 2 تشجع البيئة الجديدة الناس على العمل ، وتبعث في نفوسهم الأمل و الطموح ، وتريح أعصابهم .

       اكتب عن جوانب البيئة الجميلة التي تتمنى أن تكون حولك ، مبيناً أثرها في بناء شخصيتك .

    3  من الهوايات العظيمة التي ينبغي أن يهتم بها الشباب القراءة . 

        اكتب عن قصة أو حكاية قرأتها ، مبيناً أهم أفكارها و أهم ما أفدته منها .

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الثاني

1 - " ... وفت موته في عضد جلال الدين ؛ إذ فقد ركناً من أركان دولته وأخاً كان يعتز به ويثق بإخلاصه ونصحه ، ووزيراً كان يعتمد على كفايته ، و بطلاً مغواراً كان يستند إلى شجاعته في حروب أعدائه ، فبكاه أحر البكاء ، وحفظ له جميل صنعه وحسن بلائه ، فرعاه في أهله وولده وضمهما إلى كنفه وبسط لهما جناح رأفته  .." .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف "
فتّ " ، ومضاد " مغواراً " في جملتين مفيدتين .

(ب) - بمَ وصف الأمير ممدود في الفقرة السابقة ؟ وكيف رد السلطان جلال الدين جميله ؟

(جـ) -   لماذا لم تدم سعادة الطفلين " محمود وجهاد " ؟ وكيف نجوا من الغرق ؟

                                         [اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني]

من الفصل الثالث عشر

2 - " .. أخبر مولاك اللعين بما شهدته من بعض قوتنا  ، و قل له : إن رجال مصر ليسوا كمن شاهدهم من الرجال  قبلنا ، وقل لمولاك :  إننا استبقينا هذا الصبي عندنا لنملكه عليكم في بلادكم عندما نكسركم ونمزقكم كل ممزق ..  ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف "
اللعين " ، ومضاد " نمزقكم " في جملتين مفيدتين .

(ب) -  بمَ وصف قطز رجال مصر ؟ ولماذا استبقى الصبي التتري عنده ؟     (من الفصل الثالث عشر)

(جـ) - ماذا فعل قطز بمن انضم إليه من أمراء الشام ؟ وماذا فعل هولاكو بمن انضم إليه من الأمراء ؟ (من الفصل الخامس عشر)

                             [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث عشر الخامس عشر]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :

3 - من موضوع  " العدل  " :

" لَيْسَ عَدْلُ الله أمراً مما يُبَاعُ باليَسِير مِنْ مَتَاعِ الحياةِ الدنيا ، وَيُهْجرُ لِلْحَقِير مِنْ أَهْوَاءِ النُّفُْوس ، ولكنَّه نِظَامٌ في العَالَمِ وفي الاجْتِمَاعِ البَشَرِيّ لا يَسْتَقِيمُ شَيْءٌ فيه بِدُونه ، كما جاء بالحديث الشريف :  وبالعدلِ قامتِ السمواتُ والأرضُ " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - المقصود بـ " أهواء النفوس " : [رغبات النفوس - خيالات النفوس - خطرات النفوس ] .
   
2 - مضاد " نظام " : [دعوى - أوفى - فوضى] .

(ب) - بمَ وصف العدل الإلهي في الفقرة السابقة ؟

(جـ) - عرّف الكاتب الظلم في القرآن الكريم ، و ذكر عاقبته . وضح ذلك .                    

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " العدل " ]

4 - من موضوع " أصالة القصة العربية " :

" ... لقد حوت جعبة الإخباريين في مختلف عصور العربية صوراً من الحياة الاجتماعية ، تمثل نفسية الأمة العربية وتجلو نظراتها إلى غرائز النفوس ، وقيم الأخلاق وأسباب المعاش ، وبهذه القصص التي تسمى (الأخبار) نستطيع القول بأن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر حي في كل عهد تحتويه كتب الثقافة العربية وتحتفي به ، وإن جحده حقه نقاد الأدب ومؤرخوه ..  ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - المقصود بعبارة " حوت جعبة الإخباريين " :
            [توافر لدى الإخباريين - تناثر لدى الإخباريين - تنافر لدى الإخباريين] .
   
2 - مضاد " تحتفي به " : [تقرضه - تنشره - تهمله] .

(ب) - لماذا تعتبر الأخبار التي رواها الأقدمون بداية للقصة العربية ؟

(جـ) - يرى الكاتب أن تاريخ الأمثال العربية كانت نواة للقصة العربية . وضح ذلك .

                                    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " أصالة القصة العربية "]
 

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 - تاريخ الأدب :

أجب عما يلي :

(أ) - اذكر موضوعات النثر في الأدب الأندلسي لعصر الولاة ، وبين خصائصه الفنية . 

[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر الأندلسي ]

 

(ب) -  " يعد كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة لابن بسّام مصدراً عظيماً في الأدب " .

    1 - ما الذي ذكره المؤلف في القسم الثاني من كتابه ؟
   
2 - كيف عرض ابن بسام تراجمه ؟

                                          [للمزيد اضغط للذهاب إلى كتاب الذخيرة]


6 - البلاغة :

 اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :

قال الشاعر أحمد شوقي في " قصيدة نشيد مصر ":

لَنا وَطَـنٌ بِأَنفُـسـِنا نَقـيهِ    وَبِالدُنيا العَريضَةِ نَفتَديهِ
إِذا ما ســيلَتِ الأَرواحُ فيهِ     بَذَلناها كَأَن لَم نُعطِ شَيّا
لَنا الهَرَمُ الَّذي صَحِبَ الزَمانا    وَ مِن حدَثانِهِ أَخَذَ الأَمانا

[حدثان الدهر : مصائبه وحوادثه]

(أ) -  بمَ نفدي الوطن الغالي ؟ وما موطن فخرنا به ؟

(ب) -

    (1) -  لِمَ استخدم الشاعر الأسلوب الخبري دون غيره في التعبير عن أفكاره ؟

    (2) - وضح الصورة البيانية في قوله : " بأنفسنا " في جملة " بأنفسنا نقيه " ، وبين تأثيرها في المعنى  .


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 -  من نص  "
 اختيار الصديق " :

" .. فإن الجاهلَ أهلٌ أنْ يهرُبَ منه أبواه . وإن الكذَّابَ لا يكونُ أخاً صادقاً ؛ لأن الكذبَ الذي يجرِي على لسانِه إنما هو مِنْ فضولِ كذبِ قلبِهِ ، وإنما سُمِّى الصديقُ من الصدْقِ ، وقد يُتَّهمُ صدْقُ القَلبِ وإن صَدَقَ اللسانُ ، فكيفَ إذا ظهرَ الكذبُ على اللسانِ ؟ وإن الشريرَ يُكسبُك العدوَّ ، ولا حاجَة لكَ في صداقةٍ تجلبُ العداوةَ وإن المشنوعَ شانِعٌ صاحبَه .." .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف "
تجلب " ، ومضاد " شانع " في جملتين مفيدتين .

(ب) - ما الذي ينبغي ألا يكون في صديقك من الصفات ؟ ولماذا ؟

 

(جـ) - " الكذب الذي يجري على لسانه " .
        حدد نوع الصورة البيانية في هذه العبارة ، وبين أثرها في المعنى .

 

(د) - اختر خمس سمات تميز أسلوب ابن المقنع في النثر .

 

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "  اختيار الصديق "]


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

8 - من نص " بين المتنبي و سيف الدولة "  (اختياري) :

-  إذا تَرحَّلْتَ عَنْ قومٍ وقد قدَرُوا      ألاَّ  تُفَارقهم  فالرَّاحـلُونَ  هُمُ
  -  شَرُّ البلادِ مكانٌ لا صديق بِـه      وشَرُّ ما يكْسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ
-  هذا  عتابُك  إلا  أنّـَه  مقـة       قَـدْ  ضُمِّنَ الدُّرَّ إلا أنه كَلِـمُ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف "
يصم " ، ومضاد " مقة " في جملتين مفيدتين .

(ب) - كيف مزج المتنبي بين العتاب والحب في الأبيات ؟

(جـ) - " قد ضمن الدر " . حدد نوع الصورة البيانية في كلمة " الدر " ، وبين أثرها في المعنى .

 

(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :

        " لا يخفى الحب الصادق على أحد ، وليت المحبوب يقدر صدق الحب لدى محبيه " .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي و سيف الدولة"]


9 -  من نص"  مناجاة من الغربة " (اختياري) :

- يا  وَيلَتاهُ ، أيبْـقَى في جوانِحِه        فـؤادُه  و هُو بالأطْلالِ  مُرْتَهَنُ ؟
- و أرَّق العينَ والظلماءُ عـاكفةٌ        ورقـاءُ قد شفَّها إذْ شفَّني حـزَنُ
- فبتُّ أشكو وتشـكو فوق أيكتِها        و باتَ يهفُو ارتياحًا بيننَا  الغُصنُ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف "
مرتهن " ، ومضاد " شفها " في جملتين مفيدتين .

(ب) - ما الذي أرق ابن زيدون ؟ وكيف شاركته الطبيعة في ألمه ؟ 

(جـ) - " تشـكو فوق أيكتِها " . حدد نوع الصورة البيانية في هذه العبارة ، وبين أثرها في المعنى .

(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :

        "  أتمنى لقاء الأحبة ، ولست أدري إن كانوا لا يزالون على العهد القديم " .

 

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]


خامسا : النحو  :

10 - " احرص يا بني على الأخلاق تربح محبة الناس ، واسع مسعى جادا في الإنتاج ، فما أروع العمل ؛ لأنه يرفع شأن صاحبه ، واعلم أن مصر موطن الأبطال ، فأيان تتصفح تاريخ بلادك تظهر لك شخصيات قامت بأعمال جليلة ، فتمسك بالعلم المبني على الأخلاق . العمل والخلق فإنهما سبيلا التقدم والرقي " .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة .    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج منها ما يلي :

    1 - اسماً للمكان .    "راجع اسم المكان" 

    2 - أسلوباً للتعجب ، وعين المتعجب منه .  " راجع التعجب"

    3 - أسلوباً للشرط ، وبين فعل الشرط وجوابه .  " راجع الفعل المضارع"   

    4 - أسلوب إغراء ، وأعرب المغرى به .    "راجع الإغراء"

(جـ) - " اسع جاداً في الإنتاج " . أكد الفعل في هذه الجملة بالنون ، وبين حكم توكيده .  "راجع القسم والتوكيد"

(د) - " تمسك بالعلم المبني على الأخلاق " . ما نوع المشتق في كلمة " المبني "  ؟ وهات فعله .  " راجع اسم المفعول" 

(هـ) - " ما تقدم العاملون إلا عامل مخلص "  - " ما تقدم العاملون إلا عاملاً مخلصا "

            أعرب الاسم الواقع بعد " إلا "  في الجملتين ، وبين السبب .   " راجع الاستثناء"

(و) -  في أي مادة تكشف في معجمك عن معنى كلمة " تتصفح " ؟      "راجع استخدام المعاجم"          

نموذج إجابة الدور الثاني 2008م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .

يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (5) درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (2) درجتان - و لجمال الخط (2) درجتان ، و للتنظيم (1) درجة) .

ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

من قصة (وا إسلاماه) :
جـ 1:
(6) ست درجات .

(أ) -

      - مرادف " فتّ " :  أضعف (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    - مضاد  "
مغواراً " : جباناً (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - وصف الأمير ممدود في الفقرة السابقة  :  بأنه ركن من أركان الدولة ، مخلص ، ذو كفاءة ، بطل مغوار ، يعتمد عليه في مواجهة الأعداء . (درجة واحدة) .

 - ورد السلطان جلال الدين جميله  فرعاه في أهله ، وولده وضمهما إلى كنفه ، وبسط لهما جناح رأفته. (درجة واحدة) .

(جـ) - لم تدم سعادة الطفلين " محمود وجهاد " ؛ لأن التتار هاجموا جلال الدين بجيش الانتقام ، وانهزم جلال الدين فأمر بإغراق أهله ، حتى لا يقعوا أسرى في يد التتار كما حدث مع أبيه " خوارزم شاه " . (درجة واحدة) .

- وقد نجا الطفلان من الغرق ؛ لأن أمهما أسلمتهما للشيخ سلامة الهندي ، فعبر بهما النهر ووصل إلى قريته . (درجة واحدة) .

                                         [اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني]


إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :

جـ 2 (6) ست درجات .

(أ) -

      - مرادف " اللعين " :  القاتل أو المجرم  (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    - مضاد  "
نمزقكم " : نقويكم أو نوحدكم (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - وصف قطز رجال مصر  بأنهم ليسوا كمن شاهدهم من الرجال قبلهم من حيث القوة والشجاعة والتضحية. (درجة)

 - واستبقى الصبي التتري عنده  ؛ ليملكه عليهم في بلادهم بعد أن يكسرهم ويمزقهم شر ممزق .   (درجة)


(جـ) - الذي فعله قطز بمن انضم إليه من أمراء الشام : أكرم وفادة من انضم إليه من أمراء الشام وجعلهم في بطانته يستشيرهم في كبار الأمور ، ويشركهم معه في تبعات الجهاد ، في سبيل الإسلام ، وأمّر كلا منهم على من قدم معه من مماليكه وجنوده إلى مصر ، وضم إليه عدداً من الجنود المصريين ، فكانوا تحت قيادته .    (درجة واحدة) .
-
أما الذين لحقوا بهولاكو فقد كتب الله عليهم الخزي في الآخرة ، وحينمأ انهزم هولاكو قتل الأمراء الذين لحقوا به .  (درجة واحدة) .

                             [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث عشر الخامس عشر]

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " العدل  " : " ست درجات "
(أ) -

    1 - المقصود بـ " أهواء النفوس " : رغبات النفوس .  (درجة) .

    2 - مضاد " نظام " :  فوضى .       (درجة) .

(ب) - وصف العدل في الفقرة بأنه نظام في العالم وفى الاجتماع البشرى لا يستقيم شيء فيهما دونه . وأن السماوات والأرض قامتا على العدل .     (درجتان) .

(جـ) - الظلم في لغة القرآن هو وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق .   (درجة) .

وعاقبة الظلم : هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة . قل أن يذكر القرآن هلاك أمة أو بلد إلا بيّن أنها أهلكت بظلمها.  (درجة) .

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " العدل " ]

* إجابة السؤال الخامس : "ست درجات"

من موضوع " أصالة القصة العربية " :
(أ) -

    1 - المقصود بعبارة " حوت جعبة الإخباريين " : توافر لدى الإخباريين  .  (درجة) .
   
2 - مضاد " تحتفي به " :  تهمله .  (درجة) .

(ب) - تعتبر الأخبار التي رواها الأقدمون بداية للقصة العربية ؛ لأنها صور من الحياة الاجتماعية تمثل نفسية الأمة العربية وتجلو نظراتها إلى غرائز النفوس ، وقيم الأخلاق وأسباب المعاش . وهذا ما يجعل فن القصة في الأدب العربي واضحاً في كل عصر .     (درجتان) .

(جـ) -  يرى الكاتب أن أصول الأمثال التي بين أيدينا تحمل فيما تحمل صورة من النثر في العصور المتقدمة . فلقد عنى العرب بتدوين هذه الأصول والحكايات في صدر الإسلام . وبين أيدينا اليوم من الكتب التي أفردت لأصول الأمثال طائفة صالحة منها : " مجمع الأمثال " للميداني . و " جمهرة الأمثال " للعسكري . و " المستقصي "  للزمخشري .    (درجتان) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " أصالة القصة العربية "]

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "

(أ)  -  موضوعات النثر في الأدب الأندلسي لعصر الولاة  :

    1 - مسائل الدين وشئون السياسة وأمور القبائل . (نصف درجة)
     
2 - معالجة العهود والرسائل والتوقيعات . (نصف درجة)

- الخصائص الفنية للنثر في الأدب الأندلسي لعصر الولاة :

     1 - يعتبر امتداداً للنثر الشرقي الذي يميل إلى الإيجاز ، ويعني بقوة العبارة أكثر من عنايته بتجميلها . (نصف درجة)
     2 - لا يعرف المقدمات الطويلة والرسوم المرعية والألقاب العديدة . (نصف درجة)

[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر الأندلسي ]

(ب) -  
1 - الذي ذكره المؤلف في القسم الثاني من كتابه : ذكر فيه أهل الجانب الغربي من الأندلس ؛ فذكر أشبيلية وأهلها وما اتصل بها من بلاد ساحل البحر الرومي . (نصف درجة)

- عرّف في هذا القسم من الكتاب بستة وأربعين من الرؤساء والكتاب أظهرهم القاضي أبو القاسم بن عباد وابنه المعتضد والمعتمد وكيفية خلعه وابن عماد ومقتله . (نصف درجة)

2 - عرض ابن بسام تراجمه كالتالي :

- رتب تراجمه على حسب مكانة المترجم ولم يرتبها على حسب السنين إلا في الجزء الخاص ببطليوس وما يجاورها ويبدأ عادة بترجمة العلم المراد في نثر مسجوع .
(نصف درجة)
- يذكر مؤلفاته ويمدح مواهبه الأدبية ويورد مقتطفات من شعره ونثره ، ويورد فهرساً مفصلاً من أول الكتاب عن أقسامه الأربعة ومحتوى كل قسم منها وما يترجم لهم من الأمراء ، والكتاب والشعراء .
(نصف درجة)

                                          [للمزيد اضغط للذهاب إلى كتاب الذخيرة]

إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) - نفدي وطننا الغالي بأنفسنا ونضحي في سبيله بكل ما نملك حتى ولو كلفنا ذلك أرواحنا ودماءنا ، ونبذل في سبيل حريته الغالي والرخيص ، وكأننا لم نعطَ شيئاً فهو أعز ما نملك وفيه حياتنا ومعاشنا وعلى أرضه نشأنا ولن نفرط فيه.  (درجة واحدة) .
- وموطن فخرنا به : ما به من أثار عريقة ، فالأهرام ناطقة بالحضارة ولن يؤثر فيها الزمن .    (درجة واحدة) .

(ب) -

1 -  آثر الشاعر الأسلوب الخبري ؛ لأنه يقدم الأفكار على أنها حقائق ثابتة فيقررها .

2 -  الصورة البيانية في قوله : " بأنفسنا " في جملة " بأنفسنا نقيه " :  مجاز مرسل . علاقته : الجزئية. (درجة واحدة) .

 - تأثيرها في المعنى: بيان الدافع الحقيقي لحماية الوطن وهو قوة النفس والروح . (درجة واحدة) .

رابعاً : النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
اختيار الصديق " : (إجباري) "ثماني درجات"

(أ) -

    1 - مرادف " تجلب " : تسبب أو تأتي بـ وما في معناها  .  (درجة) .
   
2 - مضاد " شانع " ساتر وما في معناها .  (درجة) .

(ب) - الصفات التي ينبغي ألا تكون في الصديق : الجهل والكذب والشر .   (نصف درجة) .

- التعليل : لأن الجاهل يستحق أن يهرب منه أبواه ، ولأن الكذب على اللسان فضول من كذب القلب ، والصديق من الصدق للقلب واللسان ، والشرير يكسب العدو ، ويجلب العداوة ، ويشنع (يفضح) صاحبه . (درجة ونصف) .

(جـ) - " الكذب الذي يجري على لسانه " نوع الصورة البيانية فيها : استعارة مكنية . (نصف درجة) .

- أثرها في المعنى  : توضح الكذب في صورة الماء الذي يجري على اللسان ، فقد تمكن الكذب منه واستقر في داخله ، وصار عادة له مما ينفر من صفة الكذب  . (درجة) .

(د) - سمات تميز أسلوب ابن المقنع في النثر :
    1 - التعبير عن الفكرة دون تعقيد ، وتوضيح المعنى دون تنميق أو تكلف .   (نصف درجة) .
    2 - إدراك المعنى ، وتحديد الفكرة دون زخرفة لفظية ، أو صور بيانية .  (نصف درجة) .
    3 - البلاغة عنده هي التي إذا سمعها الجاهل ظن انه يحسن مثلها  ، البلاغة عنده حسن الإفهام وإيصال المعنى .   (نصف درجة) .
    4 - النثر الواضح في رأيه هو البلاغة الترسلية أي تحرر النثر من السجع وسواه .   (نصف درجة) .
    5 - العبارة الصافية الجلية والإفصاح والإفهام والتوضيح غايته المثلى لوظيفة النثر .   (نصف درجة) .
  أو
    6 - الإيجاز بأداء المعنى من الكلمة دون تكرار أو عودة إليه مع اتصاله بسابقه ولاحقه.
    7 - أسلوبه يتميز بأنه السهل الممتنع بوضوح الفكرة ، وسهولة إدراكها  مع القدرة على تركيز المعنى ، وانتقاء اللفظ ، واختيار الكلمات .
    8 - التنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
    9 - الاعتماد على التشبيهات التوضيحية التي لا تثير الانفعال .
    10 - تمثل كتابته التقاء الثقافات العربية بالثقافات الفارسية ، والإفادة من الثقافات القديمة .

(يكتفى بخمس صفات لا غير)

   [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "  اختيار الصديق "]

السؤال التاسع :
من نص " بين المتنبي وسيف الدولة " (اختياري) :" سبع درجات "  

(أ) -

    - مرادف " يصم " :  يعيب  (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    - مضاد  "
مقة " : كراهية (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - مزج المتنبي في الأبيات بين العتاب والحب كما يلي  :
- أن البلاد التي تخلو من صديق هي شر البلاد .
(نصف درجة) .
- وان المكسب الذي يهين الإنسان ويجلب عليه العار فإنه شر مكسب .
(نصف درجة) .
- وينهي الشاعر حبه وعتابه وفخره بقوله في الأبيات بما يفيد ما يلي :  ما عتابي لكَ إلا حب ومودة وكلماتي جواهر رغم ظواهرها ، كما أن عتابك هذا حب رغم ما قد يفهم منه .
(نصف درجة) .

(جـ)  - " قد ضمن الدر " نوع الصورة البيانية فيها : استعارة تصريحية . (نصف درجة) .

- أثرها في المعنى  : تجسم حكمه وعظاته في صورة الدر ، وتوحي بعظمة بلاغة الشاعر واعتداده (اعتزازه) بنفسه وشعره . (درجة) .

(د) - البيتان الدالان على المعنى التالي :

    " لا يخفى الحب الصادق على أحد ، وليت المحبوب يقدر صدق الحب لدى محبيه " :

2 - مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسدِي وَتدَّعِي حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟ (درجة) .
3 - إنْ كانَ يجمعُنـا حُـبٌّ لِغُرَّتِه
فَلْيـتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ  نَقْتَسـمُ!! (درجة) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي و سيف الدولة"]

السؤال العاشر :
من نص "
مناجاة من الغربة " : (اختياري) "سبع درجات"

(أ) -

     - مرادف " مرتهن "  :  أسير  (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    -
مضاد " شفها " : قواها (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - الذي أرق ابن زيدون وشاركته الطبيعة فيه  : ذكرياته : فكيف يسكن فؤاده بين جوانحه ، وهو أسير هواهم ، وذكرياتهم الغالية . (نصف درجة)  كما يقول كل ما حولي يذكرني بكم ، ويجذبني إليكم ، وما أن تقف الحمامة تنوح على غصن إلا ذكرتني بهمي وحزني فحالها حالي . (نصف درجة)
-
 أشكو كما تشكو الحمامة لوعة الشوق وألم الفراق ، والحياة ماضية بخيرها وشرها ، فالنسيم يهب والغصن يتمايل ولا معين .   (نصف درجة)

(جـ)  - " تشـكو فوق أيكتِها  " نوع الصورة البيانية فيها : استعارة مكنية . (نصف درجة) .

- أثرها في المعنى  : تشخص الحمامة في صورة إنسان كثير الحزن ، زائد الألم . مما يظهر أثر الحزن والألم على نفس الشاعر . (درجة) .

(د) - البيتان الدالان على المعنى التالي :

        "  أتمنى لقاء الأحبة ، ولست أدري إن كانوا لا يزالون على العهد القديم " :

 6 -  يَاهَـلْ أُجـالِسُ أقوامًا أُحِبُّهم  كُنَّا وكَانوا علىَ عَهْدٍ فقَدْ ظَعنُوا ؟ (درجة) .
7 -  أو تَحْفظُون عهُودًا لا أُضَيِّعُها 
إنَّ الكـرامَ بِحفـظِ العَهْدِ تُمْتَحنُ
 (درجة) .

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]

خامساً : النحو :

إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)
-
تربح : فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب ، وعلامة جزمه السكون .               
(درجة واحدة) .
-
مسعى : مفعول مطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة .                     
(درجة واحدة) .
-
جليلة : نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
                                           (درجة واحدة) .
- سبيلا : خبر إن مرفوع ، وعلامة الرفع الألف ؛ لأنه مثنى .                                   (درجة واحدة) .

(ب) - الاستخراج : (أربع درجات)

    1 - اسماً للمكان : موطن .           (نصف درجة) .     

    2 أسلوب تعجب  : ما أروع العمل  . (نصف درجة)  .    

        - المتعجب منه: العمل  . (نصف درجة)  .     

    3 -  أسلوب شرط  : أيان تتصفح تاريخ بلاك تظهر لك شخصيات . (نصف درجة)  .

        - فعل الشرط : تتصفح  . (نصف درجة)  .      جوابه  تظهر   . (نصف درجة)  .     

    4 -  أسلوب إغراء : العمل والخلق فإنهما سبيلا التقدم .    (نصف درجة)  . 

       - إعراب المغرى به : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره " الزم "  .    (نصف درجة)  .   

(جـ) - " اسع جاداً في الإنتاج " توكيد الفعل بالنون : (اسعين) .    (درجة واحدة) .

حكم توكيده : جائز .  (درجة واحدة) .

(د) - نوع المشتق في كلمة (المبنى) : اسم مفعول . (درجة واحدة)   فعله : بُنِيَ . (درجة واحدة) .

(هـ) -  إعراب الاسم الواقع بعد (إلا) في الجملة الأولى (.. إلا عامل مخلص) : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. (نصف درجة)  . 

- إعراب الاسم الواقع بعد (إلا) في الجملة الثانية (.. إلا عاملاً مخلصاً) : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .  (نصف درجة)  . 
- السبب :
لأن الكلام تام منفي .
(نصف درجة ) فيجوز إعرابه بدلاً ، أو مستثنى منصوب (نصف درجة)  . 

(و) - نكشف عن كلمة (تتصفح) في المعجم في مادة : (ص ف ح) . (درجة واحدة)

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية