Nadin Medhat

امتحان الدور الأول2006


أولاً  : القراءة :
المجموعة الأولى .. من قصة [ وا إسلاماه ] :

أجب عن أحد السؤالين الآتيين :
1 - من الفصل الثالث :

" ولم تمض إلا برهة قصيرة حتى انتهت إلى أهل القرى المجاورة لمدينة لاهور أنباء السلطان جلال الدين وفراره من بلاده إلى الهند ، ومطاردة جنكيز خان له حتى اضطره إلى خوض النهر مع عسكره بعد أن أغرق حريمه " .

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
أغرق جلال الدين حريم بيته :
(خيفة أن يقعن سبايا في أيدي التتار - حتى يتفرغ لفتح البلاد التي حوله - لأنه أيقن بغرق الطفلين جهاد ومحمود - لهجوم التتار عليه) .

(ب) - لماذا فكر الشيخ سلامة الهندي في الفرار بالطفلين إلى لاهور ؟

(جـ)  - علل : قوة رجاء السلطان جلال الدين في استعادة ملكه وملك آبائه .
                                    [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]

2 - من الفصل الثامن:

" لم تمض ثلاثة أيام على ما سبق ، حتى أتم الحاج علي الفراش الخطة التي دبرها لخلاص صديقه ، فنجحت على خير وجه وانتقل قطز إلى ملك السيد ابن الزعيم "  .

(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما يليها من إجابات:
    - انتقل قطز إلى ملك السيد ابن الزعيم :
            (طمعاً في الذهاب إلى مصر - هربا من موسى وبلائه - رغبة في الانضمام إلى الجيش - ليكون قريباً من صديقه الحاج علي)
    - حينما انتقل قطز إلي كنف ابن الزعيم :
            (كان سعيدا مستقرا - ذهبت نفسه حسرات لفراق جلنار - نسي جلنار وانشغل بحياته الجديدة - كان مهموماً لفقد أسرته) .

(ب) - علل : ثقة كل من ابن الزعيم والشيخ ابن عبد السلام في قطز.

(جـ)  - حمل الشيخ ابن عبد السلام على الصالح إسماعيل وندد بتصرفه .. وضح هذه العبارة موضحاً رأيك في القيادي الحكيم العادل والصفات التي يجب أن يتحلى بها.
 

[اضغط للذهاب إلى الفصل الثامن]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
1 - من موضوع " الكلام والصمت " :

" قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - يوما لعمه العباس: يعجبني جمالك ، قال: وما جمال الرجل يا رسول الله ؟ قال: لسانه ، وهكذا كان جمال الرجل – في رأي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وثيق الصلة بفصاحة لسانه ، ورجاحة عقله ، ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر " .
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس في ضوء فهمك الموضوع:
    - "
يعجبني جمالك " المقصود بها :
                (الجمال الشكلي - الجمال الخلقي - حسن الكلام وذكاء العقل - الكلام المزخرف)
    - مضاد "
الجمال " : (العيب - القبح - الذم - القذف)
(ب) - قال أحد الحكماء :
    1 -  
من حسن إدراك المرء تركه ما لا يعنيه.
    2 -
إذا تكلمت بالكلمة ملكتني وإذا لم أتكلم بها ملكتها.
وقال آخر في حوار حينما سئل : م
تى أتكلم ؟ فقال : إذا اشتهيت الصمت ، ومتى أصمت ؟ فقال: إذا اشتهيت الكلام.
ما مدى التوافق بين ما قاله الحكماء ؟ وأي الأقوال أعجبك.
(جـ)  - وضح مواصفات السياسي الناجح أو رجل الدولة المرموق أو الحاكم الفطن.

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
 

2 - من موضوع " كتاب أدب الرحلات ":

" إذا كان المستشرقون الروس يُرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادي ، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمراً حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطوراً في الموضوع والرؤية ، والهدف منه ، واللغة التي يكتب بها " .

(أ) - تخير الإجابة الصواب في ضوء فهمك للفقرة السابقة لما يأتي مما بين الأقواس:
    - المقصود
بأدب الرحلات في نظر المكتبة العربية :
            (أنها قديمة - أن هذا اللون انتهى - ليس له فائدة - أن هذا اللون مستمر وازدهر وتطور) .
    - مفرد "
المستشرقون ": (المشرق - المشرقي - المستشرق - المُشْرقة) .

(ب) - ما الذي ساعد الكتاب المعاصرين على أن يدونوا رحلاتهم ؟
(جـ)  - كيف يستطيع الإنسان الاستفادة من الرحلات في حياته ؟

                                 [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " أدب الرحلات " ]

ثانياً : الأدب و البلاغة :
 أجب عن الأسئلة الآتية :

الأدب:
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما يليها من إجابات:
يعد كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة من أهم الكتب لأنه:
1 -  مصدر أندلسي ضخم يعرض للحياة الأدبية في الأندلس.
2 -  يضم الكثير من تراجم الشعراء والأدباء وما يتصل بهم.
3 -  تضمن الآراء النقدية لصاحبه في الشعر والنثر.
4 -  تضمن كل ما سبق .

                                  [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " كتاب الذخيرة " ]

(ب) - علل: ارتباط الأدب الأندلسي ارتباطاً وثيقاً بالمشرق العربي رغم استقلال الأندلس سياسياً.

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب الأندلسي]
 

البلاغة:

قال ولي الدين يكن :

                  يا ليل الصب متى غده

الحســن مكانك معبده      **      واللحظ فؤادي مغمده

يا ســـيدتي هذا  حر      **      لم يعرف قبلك سيده

الليل وطــيفك يعرفه       **      إن كان فؤادك يجحده

إن ضل حنانك عن قلبي      **      فأنا بولوعي أرشـده

     [ الصب: العاشق - ولوعي: شدة حبي - مغمده: مكان السيف - يجحد: ينكر ]
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس:
- المحسن اللفظي بين "
معبده مغمده" : (جناس ناقص - طباق - جناس تام - مجاز مرسل) ثم بين سر جماله.
- "
يا سيدتي " أسلوب إنشائي نداء غرضه البلاغي : (التعظيم - التمني - الالتماس - التقرير).
       
[الأولى فقط - الأولى والثالثة - الثانية - الأولى والرابعة]
- "
فؤادي مغمده " صورة بيانية هي : (استعارة مكنية - كناية - تشبيه بليغ - استعارة تصريحية) وبين سر جمالها.
(ب) - كيف وصف الشاعر حبه وعاطفته ؟
 

ثالثاً: النصوص:

أجب عن سؤالين فقط على أن يكون الثاني منهما :
1 - من نص " شكوى أسير ":

تسـائلني من  أنت ؟ وهي عليمة  **  وهل بفتى مثلي على حاله نكر ؟
فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى 
**  قتيلك ، قالت: أيهم ؟ فهم كــثر
فقلت لها : لو شــئت لم تتعنتي 
**  ولم تسألي عني وعندك بي خـبر
فقالت: لقد أزرى بك الدهـر بعدنا 
**  فقلت: معاذ الله ، بل أنت لا الدهر

(أ) - تخير الإجابة الصواب مما بين الأقواس لما يأتي:

    - الأسلوب الإنشائي والحوار في الأبيات السابقة أكسب الأبيات:
            (التشويق والمشاركة الوجدانية - الجرس الموسيقي - إثارة الانتباه - التأكيد والإيضاح)
       
[ الأولى - الثانية - الأولى والثالثة - الرابعة ]
    - "
بل أنت لا الدهر " أسلوب : (تعليل - قصر - إنشائي - مجازي) ، وماذا أفاد ؟
    - المقصود بتنكير "
فتى ": (تقليل الشأن - الاعتزاز والكبرياء - الشمول - التخصيص)
(ب) - هات من الأبيات صورة بيانية ثم بين نوعها وسر جمالها.
(جـ)  - بدأ الشاعر قصيدته بحوار رقيق بينه وبين قلبه يظهر مدى حبه وفي الوقت نفسه اعتزازه بكبريائه .. هات ثلاثة أبيات تدل على هذا المعنى.
                                     [اضغط للذهاب إلى نص " شكوى أسير "]
 

2 - من نص " اختيار الصديق ":
(واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء. وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء. فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك. فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى).
(أ) - تخير الإجابة الصواب مما بين الأقواس لما يأتي في ضوء فهمك للقطعة السابقة:
    - "
انبساطك " المراد بها: (سعادتك - تساهلك - ابتسامتك - مواصلتك)
    - بين "
انقباضكانبساطك ": (جناس ناقص - طباق - جناس تام - تجانس) ، وبين سر جماله.
    - بين "
سوء وبغض ": (طباق - إيضاح - تكامل - جناس ناقص)
(ب) - سبق ابن المقفع زمانه بأكثر من ألف عام في تلك القضية المجتمعية وهي الربط بين سوء اختيار الصديق وتعرض بعد الشخصيات العامة للتعريض بها في الصحف دون التأكد مما أسند إليهم .
ا
حذر عدوك مــرة واحذر صديقك ألف مرة
فلربما انقلب الصديق فصار أعلم بالمضـرة
  علق برأيك على ما سبق.
(جـ)  - ضع علامة (
صح) أو علامة (خطأ) بجوار الجمل الآتية مع تصويب الخطأ بعد أن تنقلها إلى كراستك.
من خصائص أسلوب ابن المقفع:
1 - التعبير عن الفكرة دون تعقيد بل يوضح المعنى.                          [   ]
2 - وظيفة النثر عنده هي زخرفة لفظية وصور بيانية.                       [   ]
3 - البلاغة عنده حسن الإفهام وإيصال المعنى.                               [   ]
4 - أسلوبه يتميز بالطول واستخدام المرادفات.                                ]
5 - التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي يعطي الكلام حيوية وقوة تأثير.  [   ]
 

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]

3 - من نص " مناجاة من الغربة " [ لابن زيدون ]:
يا هل أجالس أقواما أحـبهم ؟ **  كنا وكانوا – على عهد – فقد ظـعنوا
أو تحفظون عهودا لا أضيعها  **  إن الكرام بحــــفظ العـهد تمتحن
إن كان عادكم عيد فرب فتى   **  بالشوق قد عاده – من ذكركم – حزن
وأفردته الليالي من أحــبته  **  فبات ينشدها مما جـــــنى الزمن

(أ) - عندما يلتقي الأصدقاء بعد طول غياب تضمهم فرحة غامرة ولكن أحياناً يكون الإنسان في أشد الاحتياج لمن يحبهم وبخاصة في غربتهم ؛ هات من الأبيات السابقة ما يتناسب وهذا المعنى.
(ب) -
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القواسين فيما يلي:
    - "
ظعنوا " مضادها: (عادوا - رحلوا – خاصموا - فنوا)
    - "
من ذكركم " جملة اعتراضية أفادت: (الإيضاح - التخصيص والتعليل – التأكيد- التفصيل)
(جـ)  -
بم التعلل؟ لا أهل ! ولا وطن                 ولا نديم ! ولا كأس ولا سكن !
ومن معاني المتنبي :
كيف الخلاص مما أنا فيه وقد أصبحت غريباً         لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا سكن
ما مدى التطابق بين بيت ابن زيدون ، ومعنى المتنبي ؟
                                        [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]

رابعاً : النحــو:

 (إن قلب الإنسان مصدر عجائب كلها متناقضة أشكالها ، لأنه إذا ما رُبي على الحب الواسعة أرجاؤه فإنه يسع كل شيء ويضيء ضوءا قويا تزول معه كل ظلمة وينكشف له كل ضوء خافت ، وإذا رُبي على الكراهية والبغض ضاق بكل شيء وكثر الحقد فيه حتى يكره نفسه وكل ما حوله ، فما أعظم هذا القلب ، فلا حياة بدون قلب وما أعجبه من قلب في حبه وبغضه ، فنعم الشعور الحب) .

(أ) - تخير الإجابة الصواب للكلمات التالية مما بين الأقواس:   " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
    -  "
أرجاؤه " مرفوعة لأنها: [ مبتدأ - اسم لناسخ - فاعل - خبر ].  
    -  "
قويا " منصوبة لأنها: [ مفعول به - مفعول لأجله - مفعول مطلق - صفة ].  
    -  "
كل " تعرب: [ فاعلا - مضافا إليه - خبرا - مبتدأ ].  
    -  "
الحب " تعرب: [ مفعولا به - خبرا - مبتدأ - مضافا إليه ].  
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم فاعل عامل .                           
" راجع اسم الفاعل"
2 -  اسم مكان .           
"راجع اسم المكان"
3 -  اسم لا النافية للجنس وأعربه .            
" راجع لا النافية للجنس"
(جـ)  - "
يربى الإنسان على الحب - سوف ينال السعادة ".
        صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.   
 " راجع الفعل المضارع" 
(د) -
ضع نوع الأسلوب بجوار الجمل الآتية بعد أن تنقلها إلى كراستك:
1-  ما أعظم هذا القلب.     2- نعم الشعور الحب .  
3-  إياك الخيانة.            4-  نحن – البشر – متقلبو العواطف.  
(هـ) -
إن القومية والوطنية مشاعر جميلة نسعى إليها مسعى جميلاً ..
هات من العبارة السابقة [ مصدرا صناعيا ومصدرا ميميا ].       
"راجع المصدر  الصناعي و المصدر الميمي"
(و) -
إن القلب تتعبه المشاعر ما عدا الحب .. ضع غير مكان ما عدا ثم أعرب غير وما بعدها.     " راجع الاستثناء"
 

خامساً  : التعبير:
(أ) - اكتب في أحد الموضوعات التالية :

1 -  لقد بدأت الدول العربية يزداد داخلها الإحساس بالحاجة إلى التعاون المشترك بينها في شتى مجالات الحياة لمواجهة التحديات العالمية .

2 -  الشباب أمل كل أمة ومستقبلها ولكن التيارات الثقافية الوافدة إلينا بدأت تزحف على السلوكيات المجتمعية الوطنية .. في إطار هذه الفكرة كان هناك حوار بين مجموعة من الأصدقاء

3 -  لغتنا الجميلة هي شخصيتنا وتاريخنا وقوميتنا وثقافتنا .  

(ب) - التعبير الوظيفي : (إجباري) :

                    " خذ الرفيق قبل الطريق "

اجعل هذه الحكمة عنوانا لرسالة قصيرة تبعث بها لصديق . " لا تزيد عن ثلاثة أسطر " .
 

 

نموذج إجابة الدور الأول 2006م

أولاً : القراءة :
إجابة المجموعة الأولى :

من كتاب (وا إسلاماه) الفصل الثالث :
(أ) - أغرق جلال الدين حرم بيته : خيفة أن يقعن سبايا في أيدي التتار .
(ب) - فكر الشيخ سلامة الهندي في الفرار بالطفلين إلى لاهور ، لحرج موقف الشيخ بين أهل بلاده ؛ لأنهم بدءوا يشكون في أمره وأمر الصبيين اللذين معه ، وأنهما من أولاد السلطان جلال الدين ، وبالتالي خشي الشيخ عليهما من الفتك بهما .
            وتقبل من الطالب الإجابة المناسبة المتضمنة المعنى السابق .
(جـ) - التعليل : قوي رجاء السلطان جلال الدين في استعادة ملكه وملك أبائه حينما وجد جهاد ومحمودا .
 

                                    [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]


 

إجابة السؤال الثاني من الفصل الثامن :
(أ) -
    1 -
انتقل قطز إلى كنف ابن الزعيم : هربا من موسى وبلائه .
    2 -
حينما انتقل قطز إلى كنف ابن الزعيم : ذهبت نفسه حسرات لفراق جلنار .
(ب) -
التعليل : وثق كل من ابن الزعيم ، والشيخ ابن عبد السلام في قطز لما رأيا فيه من رجاحة الرأي والعقل ، وحصافة الرأي وكمال الرجولة والاضطلاع بمهام الأمور .
            وتقبل الإجابة المناسبة في ضوء ما سيق من الطالب بأسلوبه .
(جـ) - حمل الشيخ ابن عبد السلام على الصالح إسماعيل وندد بتصرفه ؟ لأنه كان يساعد الصليبيين .
- أما القيادي الحكيم العادل ، فهو الذي يحمى بلاده من الأعداء ، ويعمل على حماية الدين والأنفس والأعراض والأموال .
            وتقبل من الطالب الإجابة بأسلوبه في ضوء ما سبق .

                                   [اضغط للذهاب إلى الفصل الثامن]


 

من المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
* السؤال الأول :

من موضوع :" الكلام والصمت " :
(أ)  -

    - " يعجبني جمالك " المقصود بها : حسن الكلام وذكاء العقل .
    - مضاد "
الجمال ": القبح .
(ب) - قال أحد الحكماء : - من حسن إدراك المرء تركه ما لا يعنيه . - إذا تكلمت بالكلمة ملكتني ، وإذا لم أتكلم بها ملكتها .
متى أتكلم ؟ فقال : إذا اشتهيت الصمت ، ومتى أصمت : فقال إذا اشتهيت الكلام .
قول كل من الحكيمين يتوافق مع الآخر من حيث المضمون والمعنى ، ولكن القول الأول أوضح وأدق .
        ولكن في هذا السؤال تقبل من الطالب الإجابة المناسبة بشرط أن يعلل لرأيه .
(جـ) - مواصفات السياسي الناجح أو رجل الدولة المرموق أو الحاكم الفطن أن يمتلك بلاغة اللسان ، قوة البيان ، سحر الكلمة ، الصدق بين القول والفعل والاحترام في المظهر والمخبر .
تقبل من الطالب الإجابة المناسبة بأسلوبه في ضوء ما سبق .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]

* السؤال الثاني :

من موضوع " أدب الرحلات " :
(أ) -

    - المقصود بـ "أدب الرحلات " في نظر المكتبة العربية : أن هذا اللون مستمر وازدهر وتطور .
    - مفرد "
المستشرقون " : المستشرق .
(ب) - الذي ساعد الكتاب المعاصرين على أن يد ونوا رحلاتهم وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية .
(جـ) - يستطيع الإنسان الاستفادة من الرحلات في حياته بأنه يتعرف على بلاد كثيرة من حيث طبيعة أهلها ، وبما تشتهر به من معالم ، كذلك يتعرف على أناس وأصدقاء لم يكن ليتعرف بهم لولا تلك الرحلات .
ويترك للطالب الإجابة المناسبة التي تمثل رأيه الخاص في ضوء ما سبق .
                                 [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " أدب الرحلات " ]


ثانياً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب :
(أ) - يعد كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة من أهم الكتب ، لأنه :
- تضمن كل ما سبق "
إذا أتى الطالب بنقطة من النقاط يأخذ نصف درجة " .

                                 [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " كتاب الذخيرة " ]


(ب) -
التعليل : ظل الأدب الأندلسي مرتبطا ارتباطا وثيقا بالشرق العربي رغم استقلال الأندلس سياسيا ؛ لأنه استمد منه ثقافته الدينية والأدبية تأثرا بالشعر المشرقي الذي كان يتردد على مسامع الأندلسيين ولأنه كان مازال وليدا .
                                 [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب الأندلسي]
 


ثانياً : البلاغة :
(أ) - المحسن اللفظي بين " معبده - مغمده " : جناس ناقص . وهو يعطي جرسا موسيقيا ، وتشويقا وجذبا للانتباه .
-
يا سيدتي : أسلوب إنشائي نداء غرضه البلاغي : الأولى والثالثة : التعظيم والالتماس .
-
فؤادي مغمده : صورة بيانية : تشبيه بليغ يوضح المعنى ويجسمه .
(ب) - وصف الشاعر حبه من خلال وصف عواطفه وإظهار الخضوع للحبيب والإخلاص والوفاء له .
تقبل من الطالب الإجابة المناسبة في ضوء ها ما سبق بأسلوبه .
 


 

ثالثاً : النصوص : السؤال الأول :
- من نص : " شكوى أسير " لأبى فراس : (اختياري) .
(أ) - الأسلوب الإنشائي والحوار في الأبيات السابقة أكسب الأبيات :
-
الأولى والثالثة : التشويق والمشاركة الوجدانية وإثارة الانتباه .
-
بل أنت لا الدهر : أسلوب قصر أفاد التوكيد والتخصيص .
-
المقصود بتنكير " فتى " : الاعتزاز والكبرياء .
(ب) -
الصورة البيانية :
1 -
الشطر الثاني من البيت الأول : كناية .
2 -
شاء لها الهوى : استعارة مكنية .
3 -
قتيلك : استعارة تصريحية .
4 -
أزرى بك الدهر : استعارة مكنية ، ويكتفى من الطالب بصورة واحدة لما سبق . وسر جمالها توضيح المعنى وإبراز المعنى وتشخيصه .
(جـ) - الأبيات الدالة على المعنى السابق : "
الحفظ " قول الشاعر :
أراك عـصي الدمع شيمتك الصبر *** أما للهوى نهى عليك ولا أمر
بلى أنا مشـــتاق وعندي لوعة
*** ولكن مثــلي لا يذاع له سر
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى
*** وأذللت دمعا من خلائقه الكبر
                                     [اضغط للذهاب إلى نص " شكوى أسير "]


 

* السؤال الثاني : من نص " اختيار الصديق ": (إجباري) .
(أ) - انبساطك : المراد بها : تساهلك .
- بين "
انقباضك - انبساطك " : طباق يؤكد المعنى - يعطى جرسا موسيقيا - وتشويقا وجذبا للانتباه .
- بين "
سوء وبغض " : تكامل .
(ب) - سبق ابن المقفع زمانه بأكثر من ألف عام في تلك القضية المجتمعية ؛ لأنه ربط بين ما يحدث في المجتمع من سوء اختيار الأصدقاء ، وبين سوء الأخلاق الذي ينتشر في المجتمع دون رقابة من الأهل والأسرة لأولادهم ، "من يصادقون " ؛ لأن الصديق أعلم بأسرار الصديق .
- هذا من جانب ومن جانب آخر فإن التعريض بالشخصيات المجتمعية دون التحقق لما نسب إليهم يضر بسمعتهم وبوضعهم الاجتماعي وبخاصة إن كانوا شرفاء .
(جـ)  - أسلوب ابن المقفع :
ا -
صح .
2 -
خطأ .. وظيفة النثر عنده هي إدراك المعنى وتحديد الفكرة .
3 -
صح .
4 -
خطأ .. أسلوبه يتميز بالإيجاز والمعنى لا يتكرر بل متصل بسابقه .
ه -
صح .
 

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]


السؤال الثالث :
* من نص "مناجاة من الغربة " لابن زيدون : (اختياري) .
(أ)- البيت الذي يدل على المعنى السابق :
يا هل أجالس أقواما أحبهم ؟ كنا وكانوا - على عهد - فقد ظعنوا
(ب) -
ظعنوا مضادها : عادوا .
- "
من ذكركم " جملة اعتراضية أفادت التخصيص والتعليل .
(جـ) - بم التعلل ؟ لا أهل ! ولا وطن ولا ند يم ! ولا كأس ولا سكن !
ومعنى المتنبي :" كيف الخلاص مما أنا فيه وقد أصبحت غريبا لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا سكن " .
المعنى والمضمون متقارب لأن ابن زيدون اقتبس المعنى من المتنبي .
ولكن يترك للطالب حرية الاختيار والإجابة بأسلوبه ويعطى الدرجة في ضوء هذا .
                                       [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]


رابعاً : النحو :
(أ) - الإعراب :

- أرجاؤه : مرفوعة : فاعل .
-
قويا : منصوبة : صفة .
-
كل : تعرب : فاعل .
-
الحب : مبتدأ .
(ب) - الاستخراج :
1 -
اسم فاعل عامل : متناقضة ، معموله : أشكالها : فاعل
-
أو : الواسعة ، معمولها : أرجاؤه : فاعل .
2 -
اسم مكان : مصدرا .
3 -
اسم لا النافية للجنس : لا حياة : اسم مبنى على الفتح .
(جـ) - حيثما يرب الإنسان على الحب فسوف ينال السعادة .
(د) -
1 - ما أعظم هذا القلب ! : أسلوب تعجب .
2 - نعم الشعور الحب : أسلوب مدح .
3 - إياك والخيانة : أسلوب تحذير .
4 - نحن - البشر - متقلبي العواطف : أسلوب اختصاص .
(هـ) -
المصدر الصناعي: القومية أو الوطنية . المصدر الميمي : مسعى .
(و) - إن القلب تتعبه المشاعر غير الحب .
-
غير : اسم استثناء منصوب على الاستمناء .
-
الحب : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
 


خامسا : التعبير :
(أ) - التعبير الإبداعي : [سبع درجات]
(ب) -
التعبير الوظيفي : [ثلاث درجات] ، وتعطى للطالب كاملة .
 

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية