nadin

امتحان  الدور الأول

2009 م

أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:

   
1 –
حب الأوطان من الإيمان ، ويجب ترجمته إلى أقوال وأفعال ...
     
  اكتب معبراً عن مشاعرك النبيلة ، وما ينبغي أن يقوم به الشباب لخدمة وطنهم .

  
 2 – يم
ثل الخامس والعشرون من أبريل ذكرى تحرير سيناء..
       
اكتب رسالة حب وتقدير لجنودنا البواسل ، موضحاً الآمال و الجهود المبذولة لتعمير هذا الجزء العزيز من أرض مصر .

   
3 –
إن ممارسة الأنشطة المدرسية ، والهوايات النافعة من عوامل بناء الشخصية وتنمية خبراتها الحياتية .
       
اكتب بقلمك موضحاً أهمية هذه الأنشطة والهوايات ، ثم اعرض نشاطاً أو هواية نافعة ، وبين كيف أثرت في بناء شخصيتك ونمو خبراتك .

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الثالث

1 - " ولم يعد جلال الدين يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة والخوف أن ينقطع الملك عن ولده ، وينتقل إلى ولد ممدود ابن عمه ، فقد أصبح يعتبر محموداً كابنه ، بل ربما كان أعز عليه وأحب إليه من ابنه ؛ لما كان يمتاز به الأمير الصغير من خفة الروح ، وتوقد الذهن ، و عزة النفس ، و جمال الصورة .." .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف "
الغضاضة " ، ومضاد " توقُّد " وجمع كلمة " الأمير " في جمل مفيدة.

(ب) - ما سر التحول في نظرة جلال الدين تجاه محمود ؟ ولماذا عجب جلال الدين لنفسه ؟

(جـ) - كيف رأى جلال الدين في ولديه عوضاً عن أهله ؟ بين أثر ذلك في نظرته للمستقبل .

                                         [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]

من الفصل الرابع عشر

2 - " وبصر السلطان بسهم يصوب نحوه ؛ فشد عنان جواده ، فوثب الجواد قائماً على رجليه ، فنشب السهم في صدر الجواد ، فتداعى (سقط) ونزل عنه السلطان ، ومسح عرقه وهو يقول : " في سبيل الله أيها الرفيق العزيز ! " واستمر السلطان يقاتل راجلاً  وهو يصيح : " إليَّ بجواد " ، فأراد بعض أصحابه أن ينزل عن فرسه ، فأبَى السلطان عليه ذلك .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف كلمة " نشب "، ومضاد كلمة " راجل " ومفرد كلمة " أصحابه " في جمل مفيدة .

(ب) -  في أية مناسبة بصر السلطان بالسهم يصوب نحوه ؟ و علامَ يدل موقفه من جواده ؟

(جـ) -  بمَ رد السلطان على صاحبه الذي أراد أن ينزل عن فرسه ؟ وكيف تصرف السلطان بعد ذلك الموقف ؟

                                     [اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 - من موضوع  " من الأدب النبوي  " :

  عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -   : " مَنْ أَسْخَطَ الله في رِضَا النَّاسِ سَخِطَ الله عَلَيْهِ ، وأَسْخَطَ عَلَيهِ مَنْ أَرْضَاهُ في سَخَطِهِ ، وَمَنْ أَرْضَى الله في سَخَطِ النَّاسِ رَضِيَ الله عَنْه ، وأَرْضَى عَنْهُ مَنْ أَسْخَطَهُ في رِضَاهُ حَتَّى يُزَيّنَه ويُزَيِّنَ قَوْلَهُ وعَمَلَه في عَيْنيه" .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
    1 - المقصود بـ " أسخطه في رضاه  " : [عاداه - عانده - خالفه] .

    2 - مضاد " يزينه " : [يكرهه - يقبحه - يبغضه] .

    3 - جمع " قول " : [أقوال - مقالات - أقاول] .

(ب) - مثل بمثالين ؛ أحدهم في إرضاء الناس بسخط الله ، والآخر في إرضاء الله بسخط الناس .

(جـ) - من بين مقاصد الحديث النبوي " تربية النفس والسمو بها ". وضح ذلك مبيناً الفائدة من هذا الحديث في مواجههَ رفقة السوء .  

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " من الأدب النبوي " ]
 

4 - من موضوع " كتاب أدب الرحلات":

" فنحن عندما نتعامل مع هذا الأدب باعتباره شكلاً فنياً خاصاً خير ألف مرة من التعامل معه باعتباره تسجيلاً جغرافياً ، مما يخرجه من دائرة الأدب ، وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل وجلاء ما يتميز به ، وما أضافه ، كما يسمح بالمقارنة بين الأشكال المختلفة ؛ بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة .. ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - المقصود بـ " استكناه " : [إدراك الحقيقة - معرفة الظاهر - دراسة العمل] .

    2 - مضاد " جلاء " : [تضييع - تفريط - طمس] .

    3 - جمع كلمة " أدب " : [أدباء - آداب - مآدب] .

(ب) - ما متطلبات أدب الرحلات ؟

(جـ) - اذكر الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة .

                                    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " كتاب أدب الرحلات "]
 

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 - تاريخ الأدب :

أجب عما يلي :

(أ) - علل :

 1 - الشعر المغربي لم يكن بمعزل (ببعيد) عن الشعر العربي بشكل عام .

 2 - اتجاه الأدباء إلى الاشتغال بحرف يرتزقون منها في مرحلة التأليف والتجميع في الأدب المصري .

 

           [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب  المغرب و الأندلس ،  مصر الإسلامية ]

(ب) - يعد كتاب " الأغاني للأصفهاني " من خير ذخائر التراث العربي .
    1 - اذكر مصادر هذا الكتاب .
    2 - بين ما وصفه الأصفهاني في كتابه الأغاني .

                                          [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]


6 - البلاغة :

 اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :

يقول العقاد في تحديد علم الإنسان وعلم الخالق :

            إذا ما ارتقيت رفيع الذَّرى  فإياك والقمـــة البارده
            هنالك لا الشـمسُ دوارة
 ولا الأرضُ ناقـصة زائده
            ويا بؤس فانٍ يرى ما بدا
 من الكون بالنظرة الخالده

(أ) - وضح الفكرة العامة في الأبيات .

(ب) –

        1 - لمَ استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في البيتين الأول والثاني ؟ وما الغرض من الإنشاء في البيت الثالث؟

        2 - استخرج محسناً بديعياً ، و بيّن نوعه و أثره في توضيح المعنى .


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 -  من نص  "
اختيار الصديق " :

" واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يُكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ؛ فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - مرادف " شانك " : [ساءك - عابك - خالطك - ضايقك] .

    2 - مضاد " انقباضك " : [التزامك - اقترابك - انتشارك - ابتعادك] .

    3 - مفرد " جرائره " : [جرة - مجرة - جرار- جريرة] .

(ب) - وضح سلوك المرء مع الناس كما تفهم من العبارة السابقة .

 

(جـ) - استخرج من الفقرة السابقة أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه البلاغي .

 

(د) – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :

        "على المرء أن يتأنى في اختيار أصدقائه سواء كان ذلك من أهل الدين أو الدنيا "

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

8 - من نص " الربيع" لأبي تمام (اختياري) :

        - دُنيا معاشٍ للورَى حـــتَّى إذا  جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْــظرُ
        - أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها  لظُهورِها
نَوْرًا تكادُ لـه القــلوبُ تُنَوِّرُ
        - من كل زاهرة ترقرق بالنــدى
و كأنها عــين إليك  تحــدرُ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :

مرادف كلمة " الورى "، ومضاد كلمة " ترقرق " وجمع " زاهرة " في جمل مفيدة .

(ب) - رسم الشاعر صورة رائعة عن الطبيعة في الربيع - وضحها ، وبين أثرها .

(جـ) -  من كل زاهرة ترقرق بالنــدى و كأنها عــين إليك  تحــدرُ

        حدد نوع الصورة البلاغية في البيت ، ووضح أثرها في المعنى .

(د) -  استخرج من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه وسر جماله .

                                            [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]

9 -  من نص" بطولة صلاح الدين " (اختياري) :

 - وجيـشٌ بـه أُسـْدُ الكريهةِ غُضَّبٌ وإن شــئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
 - يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى 
فليسَ لهُم إلا الفــوارسَ مَغْنَمُ
 - إذا قاتَـلُوا كـانوا سـكوتًا شجاعةً 
ولـكنْ ظُباهُمْ  في  الطُّلَى تتكلَّمُ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :

مرادف كلمة " المنية "، ومضاد كلمة " الوغى " و مفرد " المغانم " في جمل مفيدة .

(ب) - هناك صفات اتصف بها الجندي المصري - وضحها من خلال هذه الأبيات .

(جـ) -  " ولكن ظباهم في الطلى تتكلم " حدد نوع الصورة البلاغية في العبارة ، وبين أثرها في المعنى .

(د) - استخرج من البيت الثالث محسناً بديعياً ، واذكر نوعه ، وسر جماله .

 

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]
 


خامسا : النحو  :

10 - " إذا دعتك قدرتك - أيها الإنسان - في أي مكان إلى ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ؛ لأنها أفضل سبيل إلى الاستعانة بالخالق الوهاب الذي ما كان للمرء أن يعتمد على غيره حتى يفوز بلا شك بكل ما يرجوه في حياة آمنة مستقرة ، " ولينصرن الله من ينصره " فما أحسن دينه ، ونعم الفعل فعله ، لذا فتمسك بأوامر دينك تنج من المهالك ، وليتك تخالق الناس بخلق حسن فتصل إلى ما تريد " .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج منها ما يلي :

    1 - أسلوباً للتعجب ، وبين المتعجب منه .     " راجع التعجب"      

    2 -  فعلاً مجزوماً  ، و اذكر علامة جزمه .                  " راجع الفعل المضارع"

    3 -  اسم فاعل من غير الثلاثي ، واذكر فعله .         " راجع اسم الفاعل"

    4 - فعلاً مضارعاً منصوباً مبيناً السبب .     " راجع الفعل المضارع"

(جـ) -  " تدعوك قدرتك إلى ظلم الناس - تتذكر قدرة الله عليك " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأعرب فعلي الشرط والجواب  . " راجع الفعل المضارع"

(د) -  " أيها الإنسان " استخدم كلمة الإنسان في أسلوب اختصاص ، وأعرب المختص .   "راجع الاختصاص"  

(هـ) - " يرجوه " . صُغ من هذا الفعل اسم فاعل واسم مفعول في جملتين مفيدتين .   " راجع المشتقات"

(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن معنى كلمة " تخالق " ؟      "راجع استخدام المعاجم"
 

نموذج إجابة الدور الأول 2009م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (
5) درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (2) درجتان - و لجمال الخط (2) درجتان ، و للتنظيم (1) درجة) .

ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من قصة (وا إسلاماه) :
جـ 1:
(6) ست درجات .
(أ) -

      - مرادف " الغضاضة " : الذلة و المنقصة  (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    - مضاد  "
توقُّد " : تبلد (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    - جمع كلمة "
الأمير " : الأمراء (نصف درجة)  ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - سر التحول في نظرة جلال الدين تجاه محمود : ما كان يمتاز به من خفة الروح ، وتوقد الذهن وعزة النفس ، وجمال الصورة . (نصف درجة) .

- عجب جلال الدين لنفسه : لأنه خطر بباله يوماً أن يقضي على هذا الغلام الوسيم وهو في مهده . (نصف درجة) .

(جـ) - رأى جلال الدين في ولديه عوضاً عن أهله بشعوره كأن أهله وذويه بعثوا جميعاً في محمود وجهاد ، فكلما رآهما تذكرهم ، و تعزى بهما عنهم . (درجة) .

- أثر ذلك في نظرته للمستقبل : قوي رجاؤه في استعادة ملكه وملك آبائه ، والانتقام من أعدائه التتار ؛ ليورث محموداً وجهاد ملكاً كبيراً ، متين الأساس ، قوي الدعائم ، يخلد به سؤدد (شرف ، مجد) بيته العظيم . (درجة) .

 

                                        [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]


إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

جـ 2 (6) ست درجات .
 

(أ) -

      - مرادف " نشب " : علق به  (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    - مضاد  "
راجل " : راكب (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
    - مفرد كلمة "
أصحابه " : صاحب (نصف درجة)  ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

 

(ب) - بصر السلطان بالسهم يصوب نحوه : حين كان يقاتل قتال المستميت ، حاسر الرأس ، والخطر محيط به - يوم عين جالوت  . (نصف درجة) . 

- يدل موقفه من جواده على مدى ارتباطه به ، وحدبه (عطفه) عليه ، ورحمته بالحيوان ، وتغلغل صفات الفارس الأصيلة في أعماقه  . (نصف درجة) .

(جـ) - رد السلطان على صاحبه الذي أراد أن ينزل عن فرسه بقوله : " اثبت مكانك ، ما كنت لأمنع المسلمين الانتفاع بك في هذا الوقت . (درجة) .

- بقي السلطان بعد ذلك يقاتل راجلاً حتى جيء له بفرس من الجنائب فامتطاها ، وتوغل بشطر كبير من جيشه فيما بين قلب العدو وميسرته . (درجة) .
 

                                     [اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الأول :

من موضوع "  من الأدب النبوي " : " ست درجات "
(أ) -

    1 - المقصود بـ " أسخطه في رضاه  " :  خالفه . (درجة) .

    2 - مضاد " يزينه " :  يقبحه . (درجة) .

    3 - جمع " قول " : أقوال . (درجة) .

(ب) - مثالان ؛ أحدهم في إرضاء الناس بسخط الله ، والآخر في إرضاء الله بسخط الناس .

  المثال الأول : إتقان العامل عمله في وجود صاحب العمل فقط . (نصف درجة) .   

  المثال الثاني : عدم استجابة الصديق لرفقاء السوء إرضاء للَه .   (نصف درجة)

(جـ) - من بين مقاصد السنة النبوية الشريفة تهذيب النفس ، وترغيبها في كل ما هو صالح لها، وترهيبها من كل ما يضرها ويغضب اللَه ، و في ذلك ارتقاء بها ورفعة لشأنها . (درجة) .
-
الفائدة من ذلك الحديث في مواجهة رفقة السوء : توجيه الإنسان الوجهة السليمة التي ترضي عنه ربه ، و تبين له أن الأمان كل الأمان في إرضاء اللَه ، وأن رفقة السوء لن ينفعوه فضلاً عن ضررهم له ، وفي آخر الأمر سيكون قد خسر رضا الله ورضا الناس "  .   (درجة) .
 

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " من الأدب النبوي " ]
 

* إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"

من موضوع " كتاب أدب الرحلات " :
(أ) -

    1 - المقصود بـ " استكناه " : إدراك الحقيقة  . (درجة) .

    2 - مضاد " جلاء " : طمس . (درجة) .

    3 - جمع كلمة " أدب " : آداب  . (درجة) .

(ب) - متطلبات أدب الرحلات : البحث في كل رحلة على حدة ، من حيث إنها بناء فني وإبداع أدبي له أسسه الخاصة ، وملامحه الذاتية التي تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى التي قد تشترك معه في بعض الخصائص والسمات . (درجة) .

(جـ) - الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة : -

1 - رحلات ذات اتجاه ديني . (نصف درجة)

2 - رحلات ذات اتجاه جغرافي  . (نصف درجة) .

3 - رحلات ذات اتجاه حضاري  . (نصف درجة) .

4 - رحلات كتبت بقصد تدوين الرحلة في حد ذاتها  . (نصف درجة) .

                                    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " كتاب أدب الرحلات "]

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"

(أ)  - 

1 - لم يكن الشعر المغربي  بمعزل (ببعيد) عن الشعر العربي بشكل عام : لأنه كان فرعاً من فروعه ، أو رافداً من روافده بحكم الانتماء إلى لغة واحدة وتراث واحد هو الشعر العربي والفكر العربي وبحكم تأثير العواصم الأدبية في سائر الأمصار ، ولعل هذا هو سبب تأثر بعض الشعراء المغاربة ببعض فحول الشعراء المشرق  . (درجة) .

2 - اتجاه الأدباء إلى الاشتغال بحرف يرتزقون منها في مرحلة التأليف والتجميع في الأدب المصري ؛ لأنهم لم يجدوا تشجيعاً من الحكام . (درجة) .

           [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب  المغرب و الأندلس ،  مصر الإسلامية ]

(ب) -  
1 - مصادر هذا الكتاب :

(أ) - ما سمعه شفاهة من عامة المثقفين أو في ندوات الأدب التي يقصدها  . (نصف درجة) .

(ب) - ما رواه له شيوخه أو قرأه في كتاب  . (نصف درجة) .

 

2 - وصف الأصفهاني في كتابه الأغاني : البادية وما عليها من حيوان وشجر ، والبدو و ما يحكمهم من عادات و تقاليد  . (درجة) .

                                          [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]

ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"

(أ) -  تدور الفكرة العامةْ في الأبيات حول علاقة الإنسان بربه في مجال العلم ، حيث إن علم الإنسان محدود ، على حين أن علم الله علم خالد غير محدود .  (نصف درجة) .

(ب) -          

    1 - استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في البيتين الأول والثاني ؛ لتأكيد فكرته وتثبيتها في ذهن القارئ أو المستمع  .  (درجة) .

       - الغرض من الإنشاء في البيت الثالث : تنبيه الإنسان ، وإثارة ذهنه في معرفة حقيقة نفسه .  (درجة) .

   2 - المحسن البديعي في كلمتي (ناقصة - زائدة) (نصف درجة)  ، نوع المحسن : طباق .  (نصف درجة)  ، أثره :  توضيح المعنى بالتضاد .  (نصف درجة) .

    

رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الأول :
من نص
"
اختيار الصديق " : (إجباري) "ثماني درجات"

(أ) -

    1 - مرادف " شانك " : عابك(درجة) .

    2 - مضاد " انقباضك " : انتشارك  .  (درجة) .

    3 - مفرد " جرائره " : جريرة  .  (درجة) .

(ب) - اعلم أن هجرك للناس وانطواءك وبعدك يكسبك عداوتهم وكرههم ، كما أن قربك منهم واندماجك كلية فيهم ، يجعلك تصادق الجميع دون تمييز ، فيكون من بينهم صديق السوء ، وأن ما يسببه لك من شرور أضر من كره الأعداء لك فتكون في هذه الحالة بين نارين ، فإن واصلته عابك بين الناس بخلقه السيئ ، وإن هجرته صرت في نظر الناس غادراً خانناً مهما كان عذرك ، فإن العيوب تجد من يذيعها وينشرها أما العذر فلا ينشر ولا يذاع  . (درجة ونصف)  .

(جـ) - الأسلوب الإنشائي :

" و اعلم " (نصف درجة) ، نوعه : أمر  (نصف درجة) ، وغرضه البلاغي : النصح والإرشاد (نصف درجة)  .

(د) - الحفظ الذي يدل على المعنى التالي :

        "على المرء أن يتأنى في اختيار أصدقائه سواء كان ذلك من أهل الدين أو الدنيا " هو :

 

" فالاتئادَ الاتئادَ! والتثبُّتَ التثَبتَ ! وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ "

 

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]

السؤال الثاني :
من نص " الربيع" (اختياري) :"سبع درجات"  

(أ) -
    - مرادف "
الورى " : الخلق وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)  .
    - مضاد  "
ترقرق " : تنطفئ وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)  .
    - جمع   "
زاهرة  " : زواهر أو زاهرات (نصف درجة)  ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - في فصل الربيع يخرج الناس إلى أعمالهم سعداء به ويسعدون بأزهاره وقد بدت جميلة تترقرق فيها قطرات الندى وكأنها عيون تتساقط منها الدموع ، وكست الأزهار مرتفعات الأرض ومنخفضاتها بثوب منمق رائع نسجه لها الربيع من حلل جميلة فاتنة تتمايِل في إعجاب بنفسها من شدة حسنها  . (نصف درجة) .

- أثرها : إسعاد الناس بفصل الربيع . (نصف درجة) .

وتقبل الإجابة إذا أعطت معنى مظاهر جمال الطبيعة في الربيع وأثرها في نفوس الناس

(جـ)  - الصورة البيانية في قوله  : " و كأنها عــين إليك تحدرُ " : تشبيه تمثيلي . (نصف درجة)  .

        - أثرها في المعنى :  بيان أثر الربيع كصورة حسية تقرب المعنى وتوضحه . (درجة)  .

(د) -  
المحسن البديعي في كلمتي (بطونها - ظهورها) (نصف درجة)  ، نوع المحسن : طباق .  (نصف درجة)  

- سر جماله : يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد  .  (نصف درجة) .

- أو المحسن البديعي في كلمتي (نوراً - تنور) (نصف درجة)  ، نوع المحسن : جناس ناقص .  (نصف درجة)  

- سر جماله : يعطي جرساً موسيقياً .  (نصف درجة) .



                                            [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]

السؤال الثالث :
من نص "
بطولة صلاح الدين " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
    - مرادف "
المنية " : الموت وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)  .
    - مضاد  "
الوغى " : السلم وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة)  .
    - مفرد   " مغانم  " : مغنم (نصف درجة)  ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) -  في هذه الأبيات يصف الشاعر جنود صلاح الدين بالشجاعة فيشبههم بالأسود الكواسر والطيور الجوارح ، ويصفهم بالعفة والترفع عن كسب المغانم ؛ فغايتهم الأعداء أنفسهم لا سقط أمتعتهم (بقاياها) كما يصفهم أيضا بالتجلد في القتال ، فهم يحاربون في صمت بينما رماحهم تصطك برقاب الأعداء وتناوشهم فتحدث جلبة كأنه الكلام . (درجة ونصف) .

(جـ)  - الصورة البيانية في قوله  : " ظُباهُمْ  في  الطُّلَى تتكلَّمُ" : استعارة مكنية . (نصف درجة)  .

        - أثرها في المعنىتشخيص المعنى وتجسيده وتوضيح المعنى المقصود . (نصف درجة)  .

(د) -  
المحسن البديعي : (سكوتاً - تتكلم) (نصف درجة)  ، نوع المحسن : طباق .  (نصف درجة)  

- سر جماله : يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد بذكر اللفظ وضده  .  (نصف درجة) .

                

                         [اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]

خامساً : النحو:

إجابة السؤال العاشر  :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)
-
قدرتك
: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (نصف درجة)  ، و الكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه (نصف درجة) .
-
شك
: مجرور بالباء (نصف درجة)  ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة (نصف درجة) .
-
أمنه
 : 
صفة (نصف درجة)  ، مجرورة بالكسرة الظاهرة  . (نصف درجة) .
-
نعم
: فعل ماض جامد للمدح (نصف درجة)  ، مبني على الفتح
 . (نصف درجة) .

(ب) الاستخراج : (أربع درجات)

     1 - أسلوب التعجب : ما أحسن (نصف درجة)  ، المتعجب منه : دينه. (نصف درجة) .

     2 - الفعل المجزوم  : تنجُ  . (نصف درجة)  ،  علامة الجزم : حذف حرف العلة  . (نصف درجة) .

     3 - اسم الفاعل من غير الثلاثي : مستقرة (نصف درجة)  ، و فعلها : استقر . (نصف درجة) .

     4 - الفعل المضارع المنصوب : فتصل . (نصف درجة) ، السبب : الفعل مسبوق بفاء السببية بعد الطلب . (نصف درجة) .

       -  أو حتى يفوز ، السبب : الفعل مسبوق بحتى .

       -  أو أن يعتمد ، السبب : الفعل مسبوق بأن .

(جـ) - الربط : إن تدعك قدرتك إلى ظلم الناس تتذكر قدرة الله عليك

        - فعل الشرط : تدعك . (نصف درجة) ، مجزوم بحذف حرف العلة . (نصف درجة)  .

        - جواب الشرط : تتذكر . (نصف درجة) ، مجزوم بالسكون . (نصف درجة)  .

ويقبل من الطالب أي أداة شرط جازمة أخرى تعطي المعنى المناسب مثل متى ، أين، أيان أو أي أداة شرط جازمة أخرى . كما تقبل إجابة الطالب إذا أتى بجواب الشرط فكل أمر مقترناً بالفاء .

(د) -  استخدام كلمة الإنسان في أسلوب اختصاص :

- الاختصاص : " أنا - الإنسان - مخلص " أو أية جملة صحيحة أخرى . (نصف درجة)  .

- إعراب المختص : " الإنسان " مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص . (درجة)  .

تقبل إجابة الطالب إذا وضع كلمة " إنسان " في أسلوب اختصاص وكان المختص كلمة أخرى .

(هـ) - (
يرجو): اسم فاعل: راجٍ أو الراجي أو الراجون أو الراجيات أو الراجيان . (نصف درجة)  . والجملة متروكة للطالب . (نصف درجة)  . أو أية جملة صحيحة أخرى

- اسم المفعول : مرجو أو المرجو أو المرجون أو المرجيات أو المرجيان . (نصف درجة)  . والجملة متروكة للطالب . (نصف درجة)  .

(و) - يكشف عن " تخالق " في مادة : " خلق "   (درجة) .

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية