Nadin Medhat

المراجعة الثالثة

نصوص " المقامة الحلوانية - موشح ابن عربي "

أدب " الأغاني "

القصة " الفصلان : 6 - 7 "

القراءة " الكلام والصمت - مشهد من مسرحية [علي بك الكبير] "

بلاغةنحو

 

" النحو "

(هذه فرصتكم أيها الشباب التونسي تستطيعون أن تقدموا لتونس ما لم نقدم لها نحن لأننا هرمنا .. هرمنا . من أجل هذه اللحظة التاريخية .. يا له من قول رائع ملامسٍ الحقيقة من رجل صادقٍ المشاعر جسد معاناة الإنسان العربي المستمرة ولاشك وجعل العرب يبكون تأثراً وجعلنا نتساءل هل نحن العرب سنعيش لنرى بلاد العروبة تتلحف ثوب الحرية ؟ فما أعظمك أيها التونسي فكلماتك ستظل محفورة في ذاكرتنا وسيخلدها التاريخ بلا جدال) .

( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – فرصتكم :
2 –
تأثراً :
3 –
كلماتك :
4 –
التاريخ :

(ب) – استخرج من القطعة :
1 - أسلوب اختصاص ، وبين نوع المختص :
2 - اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله :  
3 - اسم مفعول ، وبين فعله مضبوطاً بالشكل :
4 - فعلاً منصوباً ، وبين علامة نصبه :
5 -  اسماً للا النافية للجنس ، وبين نوعه :
6 -  أسلوب تعجب ، وبين المتعجب منه :
7 - مصدراً صناعياً :
8 - فعلاً مجزوماً ، وبين أداة جزمه :

(جـ ) - اجعل " الخوف " محذراً منه في جملة ، ثم أعربه .

( د ) - " من يدافع عن حريته فسيفوز بها لا محالة " احذف (السين) من الجواب ، واكتب الجملة صحيحة .

( هـ ) - بين نوع الأساليب الآتية :
1 - إياك والخوف .
2 - الكفاح الكفاح .
3 - نحن - المصريين - أكثر الناس علماً .
4 - أكرم بالمكافح .

( و ) - في أي مادة تكشف عن كلمة (تستطيعون) في المعجم الوجيز ؟

 

(اعتاد الناس في مجتمعنا الذي نعيش فيه سلوكيات مرفوضة دينياً وأخلاقياً ، من هذه السلوكيات التفاخر و التباهي على الآخرين ، والإنسان المؤدي هذه السلوكيات مريض لا خلاف على ذلك ، فمن كان التفاخر مسلكه فهو من الخاسرين .. لذلك كن متواضعاً دائماً تسعد بود الناس جميعاً..) .

( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – سلوكيات :
2 –
دينياً :
3 –
التفاخر :
4 –
متواضعاً :

(ب) – استخرج من القطعة :
1 - حالاً :
2 - جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء :
3 - جملة لا محل لها من الإعراب :
4 - فعلاً مجزوماً :
5 - اسم فاعل :
   - معموله :
6 - اسم مفعول :
7 - مصدراً خماسياً:
8 - بدلاً ، و أعربه :

(جـ ) - أعرب ما تحته خط :
- أنت أشد مني تواضعاً وأكثر علمًا .
- ذهبنا لتشجيع فريق الأهلي بملابس
حمراء .
- استخدم عقلك جيداً
تربح السعادة .
- إنما
المتفوقون صفوة الطلاب .
- أمام طلاب التفوق
تحديات للوصول إلى أهدافهم .
- نعم
طالباً المجتهد .

( د ) - (أهتم بإسعاد أمي بلا شك - أهتم بإسعاد أمي ولا شك)
أعرب كلمة (
شك) في الجملتين .

( هـ ) -
.......... عاقل يتمتع بالخلق يسعد بحب الناس . ضع أداة شرط مناسبة .

( و ) - صوّب الخطأ فيما يأتي :
- نحن المصريون نعشق التحدي .
- والله لسوف أذاكرنّ أيام الامتحانات .
- المصاب مكسورٌ فكيه .
- ما أعظم المجتهدون  .


 ( الكلمة الطيبة مانحة صاحبها الخير كله وهي خير دليل على أن المتكلم بها رفيع الخلق محمودةٌ صفاته وإننا معشر المؤمنين نتمسك بها و لا نرضى عنها بديلاً فاحرصوا عليها شباب الأمة تنالوا رضا الخالق فنعم القول الكلمة الطــيبة وأعظم بإنسان لا ينطق إلا خيرا )

( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - الخير :
2 -
رفيع :
3 -
فاحرصوا :
4 -
الأمة :
(ب) - استخرج من القطعة :
1- اسم تفضيل : 
 - إعرابه :
2 - اسم فاعل عاملاً :
 - معموله :
3- اسم مفعول عاملا :
 - إعراب معموله : 
4-أسلوب مدح :
- إعراب المخصوص : 
5- أسلوب تعجب:
 - إعراب المتعجب منه:
6- أسلوب اختصاص :
 - الاسم المختص :
7- مستثنى :
 - إعرابه :
8- خبراً لناسخ :
 - نوعه :

(جـ)- (الكلمة الطيبة أعظم من المال) - (ما أعظم الكلام الطيب) .
أعرب كلمة (
أعظم) في الجملتين السابقتين .
- أعظم الأولى :
-
أعظم الثانية :
(د)- اجعل الفعل (
يسعد) واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائزاً مرة أخرى.
- واجب التوكيد :
- جائز التوكيد :


 (لا يأس مع الحياة قول مأثور من زعيم الوطنية مصطفى كامل فما أجمله من قول يجعل الإنسان المؤدي عمله مقبلاً على الحياة ، ويحدوه الأمل ، ويبعده عن يأس يحول الحياة بلا طعم وبلا معنى ، فلعمري لأصرفن اليأس عن نفسي ما دمت حياً ، فلا حياة مع اليأس)  .


( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - الحياة :
2 -
مقبلاً :
3 -
طعم :
4 -
حياً :
(ب)- استخرج من القطعة :
1- أسلوب تعجب :
- المتعجب منه :
2-اسما للا النافية للجنس :
- نوعه :
3- اسم فاعل عاملا :
- معموله :
4- فعلا وجب توكيده :
- إعرابه :
5- نعتا جملة فعلية :
- المنعوت :
6- بـــــدلاً :
- نوعه :
(جـ) - صوب الخطأ فيما يأتي :
- تالله لا ينجحن الكسول .
- نعم عمل التطلع إلى العلا .
- لنا المصريون مكانة عظيمة .
- لا مقدرين درجات ظالمون .
- البنات يلعبون بالحديقة .
(د) - كيف تكشف في المعجم عن كلمتي (
عظة - يقون ) ؟

(هـ) - امدح (
العلم) ، وذم (الجهل) في أسلوبين مختلفين .

 

 

" النصوص "

 " المقامة الحلوانية " :

جاء في امتحانات : [الدور الثاني 1997م - الدور الثاني1998م - الدور الثاني2001م - الدور الثاني2004م - الدور الثاني2009]

حدثنا عيسى بن هشام قال : " لما قفلتُ من الحجِّ فيمنَ قفَل ، ونزلتُ حُلوانَ مع مَنْ نزل ، قلتُ لغلامي أجدُ شعري طويلاً ، وقد اتَّسخَ بدني قليلاً ، فاخترْ لنا حمَّاماَ ندخلهُ ، وحجَّاماً نستعمله ، وليكنْ الحمامُ واسع الرُّقعة ، نظيف البُقعة ، طيبَ الهواء ، معتدل الماء ، وليكن الحجَّام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول " .


( أ ) – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف "
قفلت " : ( أغلقـت - أصلحت - رجعـت- قضيت ) .
    2 - يراد بـــ "
غلامي " هنا : (خادمي - ابني - صاحبي - صديقي ).
    3 -
حلوان هذه مدينة تقع في : (مصر - العراق – سوريا - فلسطين)
    4 - جمع "
الرقعة " ( رقع - أراقيع - أرقعة - أرقع ) .
    5 –
المقامة في اللغة هي : (المجلس - الطريق - الحكاية - الأسطورة) .

(ب) - ما صفات الحمام المطلوب كما رسمها ابن هشام ؟

(جـ) - تعددت مصادر الموسيقا في الفقرة السابقة . وضحها ، وبين أثرها .

(د) - ما المقامة ؟ و ما أبرز عوامل ظهورها ؟

(هـ) – هات من الفقرة :
    -
أسلوباً إنشائياً :
    -
كناية :

(و) – ما العادة الاجتماعية التي تشير إليها الفقرة السابقة ؟

(ز) – ما الخصائص الفنية لأسلوب المقامة ؟
 


 (فخرجَ مليّاً ، وعاد بطيّاً ، وقالَ : قد اخترتُه كَما رَسمْتَ ، فأخَذْنَا إلى الحمامِ السمْتَ ، وأتيناهُ فلمْ نَرَ قِوامَه ، لكنني دخلتُه ، ودخلَ على أثرِى رجلٌ ، وعمدَ إلى قطعةِ طينٍ ، فلطَّخَ بها جبيني ، ووضَعْها على رأسي ثُم خرج ، ودخل آخر ، فجعل يدلكني دلكاً يكد العظام ، ويغمزني غمزاً يهد الأوصال ، ويصفر صفيراً يرش البزاق ، ثم عمد إلى رأسي يغسله ، وإلى الماء يرسله) .

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ما يلي :
    - مفرد (
الأوصال) : (الإيصال - الأصل - الوصل - الوصلة)
    - جمع (
جبين) : (جُبُن - أجبُن - أجبنة - كل ما سبق)
    - مرادف(
قوامه) : (أساسه - وصفه - حجمه - نظامه)
    - مرادف (
السمت) : (الهيئة - الطريق - السمسار - المرشد)

(ب) - علل : وضْع العامل الطين على رأسه ثم خروجه بعد ذلك .

(جـ) - اعتمد بديع الزمان الهمذاني علي المحسنات لتوضيح فكرته اشرح ذلك مع التمثيل .
 
(د) - دارت معركة بين العاملين في الحمام .. فما السبب  ؟
 

 (وما لَبِثَ أنْ دخَلَ الأولُ فحيَّا أخدعَ الثاني بلطمةٍ قعقعتْ أنيابَه ، وقال يا لُكَعُ مالَكَ ولهذا الرأسِ وهُو لي ؟ ثُمَّ عطفَ الثاني على الأولِ بصفْعةٍ هتكتْ حِجابَه ، وقال : بل هذا الرأسُ حقي وملكي وفي يدي ، ثُم تَلاكَما حتى عَيِيَا ، وتَحاكَما لما بَقِي ..) .

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ما يلي :
    - مرادف (
أخدع) : (أخفى - نافق - عرق في جانب الرقبة)
    -
اللطمة هي الضرب : (بالكف مبسوطة - بالكف مقبوضة - باليدين)
    - مالك ولهذا الرأس؟ استفهام غرضه : (النفي - الاستنكار - التعظيم)
    - مضاد (
عييا) : ( انسجما - استراحا - ابتسما)

(ب ) - ماذا تحمل الفقرة من نقد لسلوك العاملين ؟ وكيف انتهى الخلاف بينهما ؟
 
(جـ) - هات من الفقرة السابقة :
    -
جناساً
    - س/
م
    -
كناية
    -
أسلوباً إنشائياً:

 ( فقال الحمامي : يا رجل ، لا تقل غير الصدق ، ولا تشهد بغير الحق ، وقل لي : هذا الرأس لأيهما ؟ فقلت : يا عفاك الله ، هذا رأسي قد صحبني في الطريق . و طاف معي بالبيت العتيق ، وما شككت أنه لي) .

( أ ) – ما معنى (طاف) ؟ وما مضاد (العتيق) ؟ وما الغرض من قوله ( يا فضولي) ؟

(ب) – ماذا طلب الحمامي من ابن هشام ؟
 

(جـ) – ما الحكم الذي أصدره الحمامي ؟ وما موقف ابن هشام بعد أن سمع الحكم ؟
 

(د) – هات من الفقرة السابقة :
    -
إطناباً

    - أسلوباً إنشائياً :

(هـ) – للبيئة أثرها الواضح في المقامة الحلوانية . وضح .


 


" الموشح " :

جاء في امتحانات : [الدور الثاني 1997م - الدور الأول 2004م ]

1 - عِنْدما لاَحَ لعَيْني المتَّكا     ذُبْتُ شوقا للذي كانَ مَعي
2 - أيها البيتُ العتيقُ المُشـرِفُ
3 - جَاءكَ العبدُ الضَّعيفُ المُسْرِفُ
4 - عَينُهُ بالدِّمْـــع دومًا تَذْرِفُ
5 - فِرْيةٌ منْهُ ومَكْرٌ؛ فالبُكَا     لَيْسَ محمودًا إذا لم يَنْفَعِ

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
        - سميت الموشحات بهذا الاسم تشبيهاًَ لها بـ (السوار- العباءة- العقد- الدر)
        - معنى (
لاح) : (بعد - ظهر - اقترب - طاف)
        - هذا الموشح يسمى : (الغزل - المدح - الرثاء - المكفّر)
        - مضاد (
فرية) : (ظن - تأكيد - صدق - معروف)
(ب) - شرط في الموشح الذي من نوع (
المكفّر) أن يكون علي وزن وقوافي موشح معروف .. ما مدى تحقق هذا الشرط في موشح (ابن عربي) ؟
 

(جـ) – إلامَ يتشوق الشاعر؟


(د) – هات من الأبيات :
    -
محسناً بديعياً :
    -
أسلوباً إنشائياً:
    -
كناية :
    -
استعارة مكنية :
(هـ)
– علامَ يدل هذا النص من خصائص الأسلوب للشاعر ؟ 

 


6 - أيُّها السَّاقِي اسْقِنـي لا تَأْتَلِِ
7 - فلقَدْ أتْعَبَ فِكـــرى عُذَّلِي
8 - ولقد أُنشِدُه ما قِـــيلَ لِي
9 - أيُّها السَّاقِي إليكَ المشتكَى     ضَـاعَتِ الشَّكْـوَى إذا لم تَنْفَعِ

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
        - مفرد كلمة(
عُذّل) : (عاذل -  أعذل - عذيل - عذول)
        - (
الساقي) في الموشح رمز لـ: (الخادم - النديم - البائع - الإله)
        -
العلاقة المعنوية بين السطر الثاني والسطر الأول :  (السببية - النتيجة - الترتيب - التوضيح)
        - (
أتعب فكري عذلي) :  (بجعله ييئس من عفو الله - بلومه في الحب - باتهامهم له بالنفاق)

(ب) - ما الأمل الذي يبحث عنه الشاعر ؟

(جـ) – متى تضيع الشكوى ؟ وممَ يشكو؟

(د) – هات من الأبيات :
    -
محسناً بديعياً :
    -
أسلوباً إنشائياً :
    -
أسلوب قصر :
    -
إيجازاً :
    -
كناية :

(هـ) – استخرج من الأبيات رمزاً من رموز الصوفية .

(و) – ما أسباب نشأة الموشحات ؟

 


 

" الأدب "

الأغاني جاء في امتحانات : [الدور الأول 1996 م - الدور الأول1997م - الدور الأول1998م - الدور الثاني 1998م - الدور الأول 1999م - الدور الأول 2000م - الدور الأول 2001م - الدور الأول 2002م - الدور الأول 2003م - الدور الأول 2004م - الدور الأول 2005م - الدور الثاني2006م - الدور الأول 2007 م- الدور الأول 2008 م - الدور الأول 2009م  - الدور الثاني2009]

س1 : لماذا يُعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي ؟ ولمَ سُمي بـ " الأغاني " ؟

س2: قصد الأصفهاني بكتابة "
الأغاني " الإمتاع لا التاريخ . وضح ذلك .

س 3: ما الموضوعات التي تضمنها كتاب "
الأغاني " ؟

س4 : ما المصادر التي اعتمد عليها "
الأصفهاني " في تأليفه ؟

س5: ما المآخذ
(العيوب) التي عدها النقاد على كتاب " الأغاني " للأصفهاني ؟

س6 : لماذا لم يصل إلينا كثير من شعر
البحتري في الهجاء ؟


 

" القصة "

جاء في امتحانات : [ الدور الثاني 2001مالدور الثاني 2005م]

6 - (و ما هي إلا أيام قلائل حتى حل موعد السوق بحلب ، فتقاطر إليه الناس من سائر مدن الشام وقراه ؛ ليشهدوا منافع لهم ويبيعوا يبتاعوا ، وكان يقام في رحبة واسعة في طرف من أطراف المدينة ..)

( أ ) – تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي :
        - مفرد(
قلائل) : (قليل - قلة - أقلية - قليلة)
        - يعقد سوق حلب : (يومياً - أسبوعياً - شهرياً - سنوياً)
        - معنى (
تقاطر) : (تتابع - توافد - تزاحم- تجمّع)

(ب)- ما الفرق في المعنى بين ( يبيع - يبتاع ) ؟

(جـ) - ما السلع التي تعرض للبيع في هذا السوق ؟

(د) - لماذا كان التاجر يعامل بيبرس بقسوة ؟ وكيف تعامل قطز و جلنار مع بيبرس ؟

 

 6 - (وأخذ الزحام يشتد على حلقة الدلال حينما تهيأ لعرضهما وكان من الحاضرين رجل دمشقي جميل الهيئة تبدو عليه مخايل النعمة واليسار ... فما وقع بصره على قطز و جلنار حتى خفق قلبه وقال في نفسه هاأنذا قد وجدت بغيتي .. ) .

( أ ) - هات مرادف (تهيّأ) ، و مفرد (مخايل) ، ومضاد (اليسار) في جمل من عندك .
 

(ب) - كيف فسر الطفلان مراقبة الرجل الدمشقي لهما ؟

(جـ) -  للرجل الدمشقي هدف محدد من حضور السوق . ما هو ؟

(د)- لماذا أصر الرجل الدمشقي على شراء جلنار ؟
 

جاء في امتحانات : [الدور الأول 1996م  - الدور الأول 2002م - الدور الثاني2009]

 7- (ومرت السنون سراعاً ، و توالت الأحداث تترى ، و انقضت لهما في بيت الشيخ غانم عشرة أعوام .. وكانت الألفة التي بينهما تنمو و تترعرع وتنتقل من طور إلى طور فشعرا بفيوض من السعادة تنسيهما ما اختلف عليهما من صروف الأيام ونكباتها .. ) .

( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي :
        - جمع (
طور) : (أطيار - أطوار - طُـور - تطورات)
        - معنى (
تترى) : (تسرع - تستمر - تتابع - تشتد)
(ب) - كيف واجه كل من الشيخ وزوجته وموسى مشاعر الحب بين قطز و جلنار ؟ و بمَ وعد الشيخ غانم وزوجته قطز وجلنار ؟

(جـ)- انقسم الناس فريقين من موت السلطان جلال الدين . وضح ذلك .

(د) - عامل موسى قطز أسوأ معاملة وعلى الرغم من ذلك أكرمه قطز في النهاية . وضح . 

7 - (قالت أم موسى : تعلمين يا جلنار أن ليس لي من الأمر شيء ، وإنك والله لأعز على من ابنتي .... وكان قطز واقفا ينظر إليهما ويبكي ، حتى إذا رأى موسى قد أقبل ومعه السمسار وجماعته ، كفكف دمعه وكتم جزعه ..) .
( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي :
    - مرادف "
كفكف " : (أخفى - مسح - أوقف - حبس) .
    - مضاد "
الجزع " : (القوة - الحلم - الحزم - الصبر) .
    - كان قطز واقفا ينظر إليهما ويبكي . تعبير يوحي بــ : (المذلة - الضعف - الحزن - الرقة).

(ب) - كيف فرّق موسى بين الحبيبين ؟

(جـ) - كيف اكتشف الحاج على الفراش حقيقة قطز ؟

(د) - ما الخطة التي رسمها الحاج على لإنقاذ قطز من موسى ؟

 

" القراءة "

  " الكلام والصمت " :

جاء في امتحانات : [الدور الثاني 1996م  - الدور الأول1998م الدور الثاني 2000م الدور الثاني 2001م - الدور الأول2003م - الدور الثاني 2004م - الدور الأول2006م - الدور الأول200 الدور الأول2010م ]

(... نزلت الحكمة على رءوس الروم ، وألسن العرب ، وقلوب الفرس ، وأيدي الصين ، وليس في وسع أحد أن يُنكر أن الحضارة العربية قد خلفت لنا فكراً ، وعلماً وفناً ، ولكن أحداً لا يستطيع أن يجحد دور اللغة ، والبيان ، واللسان ، والبلاغة في شتى مرافق الحضارة العربية)
(أ) - ضع كلا من مرادف (يجحد) ، ومفرد (مرافق) في جملة من عندك .

(ب) - للغة العربية وآدابها دور في شتى مرافق الحضارة . بين ذلك .

(جـ) - كان السياسي العربي - في معظم الأحيان - رجلا حكيما ، اذكر من الموضوع ما يؤكد ذلك .

(وهكذا كان جمال الرجل - في رأى الرسول - وثيق الصلة بفصاحة لسانه ، ورجاحة عقله ، ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر ، فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله ، وترجمان عقله ، وإلى هذا المعنى ذهب الإمام (علي) حين قال : " لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه " ..)
( أ ) – تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
        - معنى (
وثيق) : (قوي - دائم - واضح)
        - (
رجاحة العقل) تعني : (توسط التفكير - نمو التفكير - علو التفكير)
( ب ) - اشرح عبارة الإمام (علي) ، وبين رأيك فيما تتضمنه .

(جـ) - للكلام الجيد شروط عند حكماء العرب ، اذكر هذه الشروط .

 (إن الشرط الأول من شروط الكلام أن يكون القول لداع يدعو إليه : إما في اجتلاب نفع ، أو دفع ضرر ، والشرط الثاني : أن يأتي المتكلم بقوله في موضوعه ويتوخى به إصابة فرصته)
( أ ) – ضع مرادف " يتوخى" ، وجمع " موضع " في جملتين من تعبيرك.

( ب ) – اذكر الشرطين الآخرين من شروط الكلام.

(جـ) – علل لما يأتي :
- شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية .
 

" مشهد من مسرحية [علي بك الكبير] " :

أشـــــكر القائد النبيل ، وإن لم         يخف ما في خـطابه من معانٍ
أنا في دار ضاهر العمر ، وهي داري         مع أعوانه ، وهم أعـــواني
أنا في دار مســـــــلم عربي          مانع الجار ، مكـرم الضيفان
أنا في الدار أول منذ هاجــــرت          إليها و صاحـــب الدار ثان

(أ) - هات مفرد (
الضيفان) ، وجمع (النبيل) ، ومرادف (مانع) في جمل من عندك .
 

(ب) - من القائد ؟ ومن الذي يشكره ؟ وعلام يشكره ؟

(جـ) - ما صفات ضاهر العمر كما أوضحتها الأبيات ؟



سـيدي ألق ضاهـراً وتقلّد           نجدة القيصر العظيم الشـان
لا ترومن بالعـصا ملك مصر         واطلب الملك بالحسام اليماني
كيف تبغي سرير مصر بشيخ          بدوي بصارم وحــــصان

(أ) - ما المقصود بكل مما يأتي : (ألق ضاهراً - سرير مصر - بصارم وحصان)

(ب) - ما العرض الذي عرضه القائد الروسي ؟ وما موقف علي بك من هذا العرض ؟

(جـ) - أيهما أدق فيما يأتي ؟ ولماذا ؟ (
وتقلّد نجدة القيصر - استعن بمعاونة قيصر)
 


 أرى الـخـــــطب جل         وأنت عليه جـليل الصبر
وما زدت علماً بحلم الأمـير          ولا خُلْقِه الأريحي العَطِر
دع الروس لا تنتصر بالغريب         وبالله وبالأقربين انتصر

(أ) - هات من الأبيات :  كلمة بمعنى الكريم - طباقاً - كلمة مضادها الجزع .

(ب) - من المتحدث بالأبيات السابقة ؟ وماذا يطلب ؟

(جـ) - ما موقف علي بك الكبير من هذا العرض ، ومن عرض القائد الروسي ؟ و أيهما اختار ؟ ولماذا ؟

(د) - بم تصف علي بك من خلال الأبيات ؟
 


 

" البلاغة "


قال الشاعر :

ألا أيها الشادي الذي أطرب الورى     بحلو حديث عن حقـوق وآمال
وقال لنا : في عالم الغد جـــنة     غزيرة أنهـار وريفة أظــلال
سمعنا خدعنا ، وانتبهنا فحسـبنا       لقد ملت الأسماع قيثارك البالي
وياأيها الغرب المواعــدلا تزد       كفى الشرق زاداُ من وعود وآمال

(أ) - ما الفكرة في الأبيات ؟ وما علاقتها بالحاضر العربي ؟

(ب) - تعددت مصادر الموسيقى في الأبيات . وضح .

(جـ) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .

يقول الشاعر محمود توفيق :
يا فلسطين ياعروساً تجلّت          و الصبا الغض مهرها و الإباء
يفتديك الأبطال من كل فج           و يلبي نداءك الأوفيــــاء
يتفانى فيك الرجال صغاراً           وكباراً .. وتســتميت النساء

(أ) - جاءت ألفاظ الشاعر وصوره ترجمة صادقة لشعوره وإحساسه,وضح ذلك.

(ب) - ما نوع الأسلوب في صدر البيت الأول؟ وما غرضه البلاغي؟
 

(جـ) - (و يلبي نداءك الأوفياء) ما نوع الصورة في العبارة؟ وما الذي توحي به؟

(د) - في البيت الثالث محسن بديعي عينه , و اذكر نوعه , وسر جماله.
 

يقول الشاعر مخاطباً مصر :
يا مصر يا أم الجميع ضممتهم          فتلامست في راحـتيك جنوب
وجرت دماء الحب تربط بينهم          هل يستطاع من الدماء هروب
كم دق ناقوس ، وصاح مؤذن          وارتاح في حضن الهلال صليب
يا مصر أنت الحب أنت معينه           والحب كم سعدت عليه شعوب

(أ) - استطاع الشاعر أن يعبر عن أفكاره من خلال شعوره و وجدانه . وضح ذلك.
 

(ب) - ما الغرض من النداء في البيت الأول ؟ و لما كرره في البيت الرابع؟
 

(جـ) - ما نوع (كم) في البيت الثالث؟ و علام يدل التعبير بها في هذا البيت؟

 

(د) - هات من الأبيات أسلوب استفهام ، و حدد أداته , و اذكر الغرض البلاغي له .
 

قال الشاعر نزار قباني :
يا قدس يا منارة الشــرائع        يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
حزينة عيناك يا مدينة البتول        يا واحة ظليلة مر بها الرسـول
حزينة حـــجارة الشوارع       حزينة مآذن الجــــــوامع

(أ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة؟

(ب) عين في الأبيات السابقة صورة خيالية، وبين نوعها؟

(جـ) ما قيمة تكرار كلمة حزينة ، و وصف الواحة بالظليلة ؟
 

 



 يقول فاروق جويدة على لسان فلسطيني ضاق بأمته العربية المتخاذلة :
لن تسمعوا صوتي ولا صرخــاتي     ما عاد يجدي النصح في الأموات
من أنتظر في الحرب .. سيف عاجز     أم أمة ركعت لقهر غــــزات
من أنتظر في الأســر .. ليل حالك     أم أمة سكرت على مأســـاتي
من أنتظر والعار يســــكن أمة      كفّنتها في القلب من ســنوات
إني سئمت النصـــح من كهانها      ما بين عهد كاذب .. وعــظات

(أ) - الأبيات تعبر عن معاناة لا مثيل لها  . وضح ذلك.

(ب) - هات من الأبيات أسلوب استفهام ، و حدد أداته , و اذكر الغرض البلاغي له.
 

(جـ) - هات من الأبيات صورتين مختلفتين , و اذكر نوع كل صورة , و ما توحي به.

 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية


 

>