Nadin Medhat

المراجعة الأولى

نصوص " اختيار الصديق"

نصوص " جنة الحسن "

القراءة  " العدل "

القصة " الفصول 1  -  3 "

أدب  " أدب عصر عباسي أول "

    بلاغة   -  نحو


" النصوص"

(اختيار الصديق) :

جاء في امتحانات : الدور الثاني1996م - الدور الأول1997م - الدور الثاني1999م - الدور الأول2001م - الدور الثاني2002م - الدور الأول2003م - الدور الأول2005م - الدور الأول2006م الدور الأول 2007 مالدور الثاني2008م الدور الأول2009 م ]
(اجعلْ غايَةَ تشبُّثِك في مؤاخاةِ مَنْ تُؤاخِي ، ومُواصلةِ من تُواصِلُ ، توطينَ نفسِك على أنه لا سبيلَ إلى قطيعةِ أخيكَ - وإن ظهَرَ لكَ منِه ما تكْرهُ - ، فإنه ليسَ كالمملوكِ تُعْتِقُه متى شِئت ، أو كالمرأةِ التي تطلقُها إذا شئتَ ، ولكنَّه عِرْضُك ومروءتُك ، فإنَّما مروءةُ الرجلِ إخوانُه وأخدانُه) .
(أ) -
 اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    -  "
مؤاخاة ومواصلة "  كلمتان : (مترادفتان -  متقاربتان -  متضادتان)
    -  النص من
النثر : (الديني -  السياسي -  الاجتماعي - الصحفي)
    -  "
لكنه عرضك ومروءتك " الخيال هنا : (تشبيه -  استعارة -  كناية - مجاز مرسل)
    -  مضاد "
قطيعة " : (تودد -  مؤاخاة -  صلة - التحام)
    -  مرادف "
توطين" : (تهيئة وتجهيز -  إقناع وإرضاء -  حمل و تعويد)
    -  جمع "
عرض "  : (عروض -  عوارض -  أعراض - عرائض)
    -  بين "
إخوانه وأخدانه " : (طباق -  سجع -  جناس - تورية)
    -  "
مؤاخاة من تؤاخي " - " مواصلة من تواصل " محسن نوعه :  (طباق - مقابلة - ازدواج  - سجع)
    -  معنى " مروءتك " : (إنسانيتك - شرفك - رجولتك - نبلك)
    -  "
فإنَّما مروءةُ الرجلِ إخوانُه وأخدانُه" أسلوب : (إنشائي - قصر - إطناب - إيجاز)
    -  مفرد "
أخدان " : (خدين- خادن - خِدن - مخدون)

(ب) -  وضح من خلال هذه الفقرة حق الصديق على صديقه معللاً .
.........................................................................................................................................

(جـ) -  يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته فهل توافقه على ذلك ؟ ولماذا ؟

         أو ما الذي يُؤخذ على الكاتب في العبارة السابقة ؟
.........................................................................................................................................

(د) -  استخرج من الفقرة :
 استعارة ، و تشبيهاً منفياً ، و أسلوباً إنشائياً مبيناً الغرض منهم .
.........................................................................................................................................

(هـ)  -  بم توحي الكلمات الآتية في مواضعها : (تشبثك - توطين - أخيك)

.........................................................................................................................................

(و)  -  اذكر الآثار الأدبية لابن المقفع .
.........................................................................................................................................
 


(فإنْ عثَرَ الناسُ على أنَّكَ قطعْتَ رَجلاً من إخوانِك وإنْ كنْتَ  مُعذراً  نزَل ذلك عند أكثرِهم بمنزلةِ الخيانةِ للإخاء والملال فيه ، وإنْ أنت مع ذلك تصبَّرت على مقارَّتِه على غيرِ الرضا عادَ ذلك إلى العيبِ والنقيْصةِ .. فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت)
(أ)
-  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين  :
    - "
عثر الناس" المراد بها : (وجد الناس - وقع الناس - اطلع الناس - اعتقد الناس)
    - المراد بـ "
معذراً " : (مناسباً - محقاً - منصفاً - عادلاً)
    - مضاد " النقيصة " : (الزائدة - الزيادة - الجميلة - الفضيلة)
    - مضاد "
الاتئاد " : (الترقب - التطلع - التعجل - التجاهل)
    - مرادف " الملال " : (النفور- الضجر- الفرار- القطيعة)
    - مرادف "
مقارته " :  (الجلوس معه - مصاحبته - مسالمته - البقاء معه)
    - المراد بـ"
النقيصة " : (العمل القبيح - التقليل - الخصلة الدنيئة - الدنو)
    - "
نزل عند أكثرهم بمنزلة الخيانة " : (تشبيه - استعارة تصريحية - استعارة مكنية - مجاز)
    - "
الاتئاد الاتئاد " أسلوب : (إغراء - تحذير- مدح - تعجب)

(ب) -  ما رأي الناس فيمن يقاطع إخوانه حتى و لو كان عنده عذر ؟
.........................................................................................................................................
 

(جـ) -  تتضمن هذه الفقرة موقفين لكل منهما نتيجة سيئة ، وضح ذلك ، ثم بين ما يدعونا الكاتب إليه فيها .

.........................................................................................................................................
 

(د) -  (صبرت على مقارته) - (تصبَّرت على مقارته) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
.........................................................................................................................................

(وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ) .

(أ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    -  مضــاد "
فقيهــاً " : (فاشلاً  -  جاهلاً -  مكروهــاً)
    -  مرادف "
ترتئيه " : (تنظر إليه -  تختاره  -  تجده)
    -  مرادف "
مراء " : (جبان - منافق - كذاب)
    -  معنى " مشنوع " : (ظاهر الفساد -  ظاهر الغضب  -  ظاهر الندم)
    -  جمع " حريص " : (حرصاء -  حرائص  -  محاريص)
    -  النص من الأدب :  (السياسي - العلمي - الاجتماعي - القصصي)
(ب) -  أكمل :
- المراد بـ " إخوان الدنيا " ................................... وجمع " الدنيا " ..............   والمذكر منها....................
- "
فليكن فقيهاً " و " فليكن حراً " أسلوبان ................................ وغرضهما ....................................
- "
الدين - الدنيا ": محسن بديعي نوعه ....................
- "
ليس بجاهل " أسلوب مؤكد بـ .............

(جـ)  -   اذكر الأسس التي وضعها ابن المقفع لاختيار الصديق .
.........................................................................................................................................

(د)  -  استخرج من الفقرة صورة بيانية ، وبين سر جمالها .
.........................................................................................................................................

(هـ) -  أيهما أجمل في أداء المعنى : (كذاب -  كاذب) ؟ و لماذا ؟

.........................................................................................................................................

(و) -  اذكر خصائص أسلوب ابن المقفع .
.........................................................................................................................................

(فإن الجاهلَ أهلٌ أنْ يهرُبَ منه أبواه . وإن الكذَّابَ لا يكونُ أخاً صادقاً ؛ لأن الكذبَ الذي يجرِي على لسانِه إنما هو مِنْ فضولِ كذبِ قلبِهِ ، وإنما سُمِّي الصديقُ من الصدْقِ ، وقد يُتَّهمُ صدْقُ القَلبِ وإن صَدَقَ اللسانُ ، فكيفَ إذا ظهرَ الكذبُ على اللسانِ ؟ وإن الشريرَ يُكسبُك العدوَّ ، ولا حاجَة لكَ في صداقةٍ تجلبُ العداوةَ وإن المشنوعَ شانِعٌ صاحبَه) .
(أ)
-  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

    - مرادف " فضول " : (كثرة - زيادة - نمو - تطفّل) 
    - معنى "
أهل " : (
أقارب - أصحاب - جدير- إخوان) 
    - جمع " حاجة " :  (حاجيات - حوج -  حوائج - حجج)
    - مضاد " الشرير " :  (الخيِّر - الطيب -  الحكيم - الصبور)
    - "
فإنه أهل أن يهرب منه أبواه " علاقتها بما قبلها : (تعليل - نتيجة - تأكيد - تفصيل بعد إجمال) 

(ب) - لماذا لا يكون الكاذب ولا الجاهل صديقين لنا ؟

.........................................................................................................................................

(جـ) - أكمل :

    -  " لأن الكذب الذي يجري على لسانه " علاقته بالفقرة بما قبلها ......................................
    - "
الكذاب - صادقاً " محسن بديعي نوعه ..................................."
    - النص من الأدب ...................................... ؛ لأنه يناقش مشكلة ..................................
    - "
الجاهل يهرب منه أبواه " خيال نوعه ................................

(د) - ما النقد الموجه للكاتب في الفقرة السابقة ؟

.........................................................................................................................................

(واعلمْ أنّ انقباضَك عن الناس يُكسبكُ العداوةَ ، وأن انبساطَك إليهم يكسبُك صديقَ السُّوءِ وسوءُ الأصدقاءِ ، أضرُّ من بُغْضِ الأعداء ِ . فإنَّك إنْ واصلتَ صديقَ السُّوءِ أعيتْكَ جرائرُه وإن قطعْتهُ شانَك اسمُ القطيعةِ ، وألزمَكَ ذلك مَنْ يرفَعُ عيبَك ، ولا ينُشرُ عُذرَك ، فإن المعايِبَ تَنمِي والمعاذِير لا تَنْمي) .
(أ)  
-  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    -  المراد بـ (
جرائره) : (جناياته - أحقاده  - أخلاقه)
    -  مرادف (
أعيتك) : (أعجزتك -  أتعبتك - أمرضتك)
    -  مفرد (
جرائر) : (جرير -  جريرة -  جائر)
    -  مضاد (
انقباضك) : (انبساطك -  تقربك  -  ترفعك)

(ب) -  بم ينصح الكاتب المرء في هذه الفقرة  ؟ ولماذا ؟
.........................................................................................................................................

(جـ) -  ما نوع الصورة في (
أعيتك جرائره) ؟ وما سر جمالها ؟
.........................................................................................................................................

(د) -  
استخرج من الفقرة :

- أسلوباً إنشائياً :

- طباقاً بالسلب :

- حكمة :

- أسلوباً مؤكداً :

(هـ) -  لابن المقفع فضل واضح على اللغة العربية وآدابها . وضح .

.........................................................................................................................................

) - ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟ و ما أهم مؤلفاته ؟
.........................................................................................................................................


(جنة الحسن) :

جاء في امتحانات : [الدور الأول 1997م - الدور الثاني2001م - الدور الثاني2004م - الدور الثاني2007م - الدور الأول2008]


1  -   أأرحَلُ من مصرٍ وَطِـيبِ نَعيمِهَا؟             فأي مكانٍ بَعْدَها لِيَ شائقُ؟
2 -   وكيفَ وقَدْ أَضْحَتْ من الحُسْنِ جَنَّةً            زرَابِيُّها مَبـْثُوثَةٌ والنَّمارِقُ؟
3 -   وإخوانُ صِدْقٍ يجمعُ الفضلُ شَمْلَهُمْ            مجَالسُهم ممَّا حَوَوْهُ حدائِقُ

(أ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    -  مضاد (
أرحل) : (أسكن -  أقيم -  أجلس)
    -  مفرد (
نمارق) : (نميرق -  نمرق -  نمرقة)
    -  معنى (
زرابيها) : (حظائرها -  مراتبها -  وسائدها)
    -  (
حووه) المقصود بما حووه هنا : (العلم -  الأدب -  الكرم -  كل ما سبق)
    -  (
مجَالسُهم ممَّا حَوَوْهُ حدائِقُ) : (استعارة مكنية -  استعارة تصريحية -  تشبيه)

(ب) -  وصف الشاعر مصر والمصريين بصفات رائعة . وضح .
.........................................................................................................................................

(جـ) - استخرج من الأبيات :

    -   تعبيرًا به تأثر بالقرآن الكريم

    -   تعبيرًا من البيئة المصرية ، وبين ودلالته
.........................................................................................................................................

(د) - لمَ آثر الشاعر الأسلوب الإنشائي في البيتين الأولين ؟ و الأسلوب الخبري في البيت الثالث ؟
.........................................................................................................................................

(هـ) - العاطفة المسيطرة على الشاعر عاطفة ...................................... للوطن الممتزجة بــ ............................... القاتل على فراقه ، و  .................................. المرجو في العودة إليه مرة أخرى .


4 -  أَسُكَّانَ مصرٍ إن قَـضَى الله بالنَّوَى           فثَمَّ عُهـــودٌ بينَنَا وموَاثِقُ
5 -   فلا تذكـرُوها للنَّسيمِ فإنَّهُ لأمثالِها           من نَفْحةِ الرَّوْضِ ســارقُ
6 -  إلى كَمْ جفوني بالدموع قريحــةٌ؟           وحتَّامَ قَلْبي بالتَّفـرُّقِ خافِقُ؟


(أ)
-  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    -   معنى (
النوى) : (القطيعة  -  البعد  -  النية)
    -   
النهي في البيت الثاني  : (للتنبيه -  للحث -  للنصح)
    -  مفرد (
مواثق) : (ميثاق -  موثوق -   موثق)
    -  مرادف (
قريحة) : (باكية -  مسهدة -  جريحة)

(ب) -  في البيت الأول هنا أسلوب إنشائي  نوعه .......................... غرضه .....................

.........................................................................................................................................

(جـ)  -  ما العهود و المواثيق التي يحرص الشاعر عليها ؟


(د) -  هناك أكثر من نقد يوجه للشاعر  في الأبيات السابقة  . وضح .
.........................................................................................................................................

(هـ) -  علام يدل التعبير بـ (
إن قَـضَى الله بالنَّوَى) ؟
.........................................................................................................................................

(و) -  [
جُفُونِي بالدموعِ قريحةٌ ؟] . وضح الجمال .
.........................................................................................................................................
 


7 -  ففي كـلِّ يومٍ لِي حـــنينٌ مجدَّدٌ           وفي كلِّ أرْضٍ لي حـبيبٌ مُفارِقُ
8 -  يُحــرِّك وَجْـدِي في الأراكةِ طائرٌ           ويَبْعَثُ شَـجْوِي في الدُّجُنَّةِ بارقُ
9 -  وأقسِـمُ ما فارقْتُ في الأرضِ منزلاً           ويُذْكَرُ إلا والدُّمــــوعُ سَوابِقُ
10 -   وعِنْدِي مِنَ الآدابٍ في البُعْدِ مُؤْنِسٌ         أفَارِقُ أوطانِـــي وليْسَ يُفَارِقُ

 

(أ) -  هات من الأبيات السابقة كلمة بمعنى (شوق) ................................ و أخري بمعنى (الظلمات) ....................... ، و كلمة مضادها (مقيم) ................................ ، و كلمة المقصود بها (الوطن) ..............................

(ب) -  ما الدليل على صدق حب الشاعر لوطنه كما فهمت من الأبيات السابقة ؟
.........................................................................................................................................

(جـ) -  في البيت السابع موسيقى . فما مصدرها  ؟
.........................................................................................................................................

(د) -  استخرج من الأبيات السابقة محسناً بديعياً وأسلوباً إنشائياً وصور بيانية ، موضحاً الغرض من المحسن والأسلوب وسر جمال الصورة.
.........................................................................................................................................

(و) - أكد الشاعر صدق حبه لبلاده في البيت التاسع بوسيلتين ، وضح ذلك.
.........................................................................................................................................
 

النحو

(بك أيها الشهيد تنسّمنا عبير الحرية هذه الحرية التي لولا دماؤك الطاهرة ما عرفناها فما أنت إلا نور أشرق بعد ظلام طويل أمده فنعم التضحية الجبارة ما قدمت فما أعظمك وما أروع مسعاك فيا باذلاً نفسك انعَم بمكانك الأسمى في الجنة الموعودة نعيمها حيث مستقر الأنبياء والخلود والأبدية) .

(أ) -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
-
الشهيد :
-
الحرية :
-
دماؤك :
-
انعم :

(ب) -  استخرج من القطعة :

1 - أسلوب استثناء :                                  إعراب المستثنى : 
2 - اسم تفضيـل :                                    حالته : 
3 - صيغة مبالغة :                                    إعراب معمولها : 
4 - أسلوب تعجـب :                                  المتعجب منه : 
5 - أسلوب اختصاص :                                نوع المختص : 
6 - اسم فاعل عاملاً :                                  معموله : 
7 - مصدراً ميمياً :                                     فعله : 
8 - اسم مكان :                                        وزنه : 
9 - اسم مفعول:                                        فعله مضبوطاً بالشكل : 
10 - مصدراً صناعياً :                                  
11 - أسلوب مدح : 
    - إعراب المخصوص : 

(جـ) - يضحي بحياته من أجل وطنه - يعتلي قمة الخلود . (اربط بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم) .

.........................................................................................................................................

(د) - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها : " لا يعرف لذة الحياة إلا المكافحون ".
.........................................................................................................................................

(هـ) - ( إن الشهيد لحيّ يرزق عند رب العالمين) .. أعرب ما تحته خط في الجملة السابقة .
إعراب لحي :

(ليس لانتفاضة الأقصى إلا العرب ، ولا سلاح أمضى من المقاطعة الاقتصادية ، فأسواقنا مستوردة ما تستهلكه من دول تساند إسرائيل . ولو جعلنا مقاطعتنا فعّالة على إسرائيل ومن يساندها قمنا بواجبنا وأنهينا البطش . قاطعوهم تساندوا إخوانكم ، فعليكم - العرب - دور كبير من أجل تحرير الأقصى . الصمود الصمود حتى يغير العدو من مسلكه وما أعظم أن يتحد العرب) .

(أ) -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
-  العرب :
-  دور :
-  الأقصى :

(ب) -  استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء : ..................                    إعراب المغرى به : ............
2 - اسم تفضيـــل : ....................... .           إعرابــــــه : ................. .
3 - نعتاً جملة : ......................                     المنعوت : ..........................
4 - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب : .........................
5 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ...............................................
6 - أسلوب تعجــــــب : ...........              المتعجب منه : .................
7 - أسلوب اختصاص : .............                    إعراب المختص : ..............
8 - اسم فاعل عاملاً : ..................                  معمولــه : ...................
9 - مصدراً ميمياً : ................
10 - مضارعاً مرفوعاً : ...............
11 - جواب شرط : ..............
12 - اسماً مقصوراً : ................
13 - اسماً لناسخ : ................... إعرابه : ...........................
 

(جـ) - ............ مصري يقرأ تاريخ بلاده فسيشعر بالفخر . (ضع أداة شرط مناسبة) .

(د) -  ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها : " لا يحرر فلسطين إلا أبناؤها المناضلون ".

(هـ) -  اكشف في المعجم عن معنى كلمة (اتّقاء) .
 

(و) - " عاشت فلسطين ". أكد الجملة السابقة بمؤكد مناسب .


 

(مصر ملتقى الحضارات و الأديان منذ القدم , جوها معتدل , و شمسها ساطعة . من يسعد بزيارتها فلن ينسى الأيام التي ينعم فيها بين آثارها الرائع إبداعها , وبين ربوعها البديع جمالها , ولذلك يطيل الزيارة لها, فما كان ليترك هذا الجمال حتى يستمتع به غاية الاستمتاع , ونحن -  المصريين - ندرك جمال بلادنا ونحافظ عليه , ونعم مسلكا العناية به من الجميع) .

(أ) -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
-  شمسها: ........................................................................
-  التي : ............................................................................
-  الجمال: .......................................................................
-  مسلكا : .........................................................................

(ب) -  استخرج من القطعة :
1 - جواب شرط مقترنا بالفاء: ...............                السبب  : ............
2 - صيغة مبالغة عاملة: ....................... .              إعراب  معمولها: ................. .
3 - اسم مكان : ......................                         وزنه  : ..........................
4 - اسم فاعل عاملاً : ..................                      معمولــه : ...................
5 - فعلاً مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود: ...............................................
6 - أسلوب مدح : ...........                               إعراب  المخصوص   : .................
7 - أسلوب اختصاص : .............                        إعراب المختص : ..............

(جـ) -  لا ينال النجاح إلا المجتهدون . ضع غير مكان إلا مرة , وخلا مرة أخرى وغير ما يلزم مع بيان السبب .
.........................................................................................................................................

(د) - من قطعت له من حق أخيه فلا يأخذه - لا حق مأخوذ بالقوة . بين نوع لا وأعرب ما بعدها في الجملتين .
.........................................................................................................................................

(هـ) - (ندرك) أكد الفعل بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى في جمل من عندك  .
.........................................................................................................................................

 


 


" القراءة "

من موضوع  "  العدل "  :

جاء في امتحانات : [الدور الأول 1997م  - الدور الأول 1999م - الدور الأول 2001م  - الدور الأول 2004م - الدور الثاني 2005م الدور الأول 2007 م -  الدور الثاني 2008م]

(العدل القرآني أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ ، ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة ، وأن يسير أعماله على قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل ، كالقوانين التي تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح ، وتصرف العالم كله كما يشاء الله)

(أ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 -  مرادف (
زيغ) : (تطاول  -  تباعد  -   انحراف)
    2 -  
محاباة مصدر من الفعل : (احتبى -  حابى -  أحب)
    3 -  مادة  (
زيغ)  : (زوغ  -  زاغ -  زيغ)
    4 -  مضاد (
عوج) : (طول  -   وضوح  -  استقامة)

(ب) -  بم يتميز العدل في القرآن ؟ و ما أثر الالتزام به ؟
.........................................................................................................................................

(جـ)  -  عرف كلاً مما يلي : [ العدل -  الظلم -  الهوى -  الجزاء ]
* العدل :  
* الظلم :  
* الهوى :  
* الجزاء :
(د) -  اذكر آية كريمة وحديثاً شريفاً يحثان على العدل .
.........................................................................................................................................

(هـ) - كيف يترجم المسلمون العدل القرآني في حياتهم ؟
.........................................................................................................................................
(و) -  ما سر تكرار النفي
بلا في قوله : (لا عوج ، ولا زيغ ، ولا استثناء ، ولا تحويل) ؟
.........................................................................................................................................
 


 (فليس عدل الله أمرا يسيراً تتصرف فيه الهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات ليس عدل الله أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ويهجر للحقير من أهواء النفوس ولكنه نظام في العالم والاجتماع البشري لا يستقيم شيء فيه بدونه) .

(أ) ‌- هات مرادف الشهوات , ومضاد مستقيم , ومفرد الأهواء , في جمل من عندك.
.........................................................................................................................................

(ب) - ليس عدل الله أمراً يسيراً حتى يباع باليسير . وضح .
.........................................................................................................................................

(جـ) -  ما مفهوم الظلم في لغة القرآن ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟
.........................................................................................................................................

(د) - اذكر أمثلة للظالمين ، ثم بيّن نتيجة انتشار الظلم .

.........................................................................................................................................


(هذا العدل المطلق الذي بينه القرآن و أمر به يقتضي الجزاء الحتم فكل إنسان مجزي بعمله خيراً أو شراً , العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر , والمحسن من المسيء . قال تعالى : " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ").

(أ) - ما مرادف " الحتم " ؟ و ما مضاد " المطلق " ؟ و ما معنى " يميز " ؟
.........................................................................................................................................

(ب) - ماذا يتطلب العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه في المجتمع ؟
.........................................................................................................................................

(جـ) - إنسان تكرهه . ما مقياس القرآن في التعامل معه ؟
.........................................................................................................................................

 (د) -  يقال : العدل الاجتماعي لا يحدث إلا بتعاون الرعية والحاكم . . ناقش .
.........................................................................................................................................
 

 

" القصة"

 من قصة (وا إسلاماه) :

الفصل الأول جاء في امتحانات : [الدور الأول 1998م  - الدور الأول2004م  الدور الأول2008م ]

[1]

( قال السلطان جلال الدين ذات ليلة للأمير ممدود ابن عمه وزوج أخته وكان يلاعبه الشطرنج في قصره بغزنة " غفر الله لأبي وسامحه ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل التترية المتوحشة إذن لبقيت تائهة في جبال الصين وقفارها ولظل بيننا وبينهم سد منيع " ) .

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف (
منيع) : (فاصل- عال- طويل- قوي)
    2 - مضاد (
تائهة) : (مستقرة - متجهة - مهتدية - مطمئنة )
    3 - مفـرد (
قفارها) : (قفراء - قفر- قفور- قافرة)

(ب) - كيف برر الأمير ممدود تصرف عمه تجاه التتار؟
.........................................................................................................................................

(جـ) - ما الأمور التي سببت الحزن للسلطان جلال الدين؟
.........................................................................................................................................

 (د) - نوع الأسلوب في : (غفر الله لأبي وسامحه) ........................ ، غرضه : ...................

[1]

( والله لولا التتار على الأبواب لدلفت إلى أولئك الملوك الخائنين فضربت أعناقهم واستصفيت بلادهم وانتقمت منهم لأبى إذ استنجدهم فلم ينجدوه) .
( أ ) - مرادف (
دلفت) : ........... ، المقصود بـ (استصفيت بلادهم) : .................... ، ومعنى : (استنجدهم) : ................... ، بينما معنى : (ينجدوه) :  ........................

(ب) - ( التتار أعداء الإسلام بالمصادفة ) . فسر القول السابق .
.........................................................................................................................................

(جـ) - " وهنا طغى البكاء على جلال الدين وعاقه برهة عن الاستمرار في كلامه ففهم ممدود ما جال بخاطره .. " ما الذي فهمه ممدود ؟

.........................................................................................................................................

[1]

(قال الأمير ممدود : إنك ابن خوارزم شاه ووارث ملكه وخليفته على بلاده ، وما يكون لك أن تيأس من هزيمة عدوه ، وطرده من بلاد رعاياه ... لقد كانت الحرب بين أبيك وبين هؤلاء سجالاً ، فتارة يهزمهم ، وتارة يهزمونه حتى نفذ القضاء فيه لأمر طواه الله في علمه) .

(أ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   
1 -  مرادف " سجالاً " : (معروفة  -  متداولة  -  مختلفة)
   
2 -  مضــاد " طواه " : (أخفاه -  أظهره  -  جهله)  
   
3 -  مفـــرد " رعاياه " : (راعي  -  ريع  -  رعية)

(ب)  -  ما الفظائع التي ارتكبها التتار في بلاد المسلمين ؟
.........................................................................................................................................

(جـ) -  لكل من جلال الدين وممدود رأى خاص في قتال التتار . وضح ذلك .
.........................................................................................................................................

(د) -  لكل من الأمير ممدود والسلطان جلال الدين رأى في تخاذل ملوك المسلمين عن نجدة خوارزم شاه . وضح ذلك .
.........................................................................................................................................

(هـ) -  ما الذي حدث لأم خوارزم شاه و أخواته ؟

.........................................................................................................................................

الفصل الثاني جاء في امتحانات : [الدور الثاني 1996مالدور الأول2001م - الدور الأول2002م - الدور الثاني 2006م - الدور الثاني 2008م ]
 [2]

(ولم يكن الأمير ممدود بأقل من جلال الدين اهتماماً بما تنبأ به المنجم على سوء رأيه فيه ، وعدم تصديقه به ، فإنه لم يستطع أن يجتث من قلبه الوساوس التي علقت به فبقى ذلك الخاطر الغريب يختلج في صدره نهاراً ويؤرقه ليلاً حتى حرج به فأفضى به إلى زوجته جيهان خاتون وحدثها بحديث المنجم) .
(أ)
-  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   
-  مرادف (يجتث) : (يخرج  -  يبعد  -  يقتلع)
   
-  مضــاد (يؤرقه) : (يقلقه  -  يريحه  -  يسعده)
   
-  جمــع (نهار) : (أنهر  -  نهر  -   كلاهما صواب)

(ب) - ما الذي قاله المنجم لجلال الدين ؟ وما الذي كان يخشاه  ممدود من كلام المنجم ؟
.........................................................................................................................................

(جـ) - يختلف رأي كل من جلال الدين وممدود في التنجيم . وضح ذلك
، ثم اذكر واقعة من التاريخ تكذب أقوال المنجمين . 
.........................................................................................................................................

(د) - ما أثر حديث المنجم على جيهان خاتون ؟
.........................................................................................................................................

(هـ) - ما الذي فعله جلال الدين عندما سمع بأن التتار دخلوا (مرو) وساروا إلى (نيسابور) ؟
.........................................................................................................................................

[2]

(ولم يمض على ذلك زمن طويل حتى حققت الأيام مخاوفه، فقد وردت الأنباء بأن جنكيز خان قد استشاط غضبا من تحدي جلال الدين له. فسّير عسكرا أعظم من عساكره التي بعثها من قبل، وسمّاه جيش الانتقام) .

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
    - معنى " استشاط غضباً ": ( قوي عزمه - زاد غضبه - اشتد ساعده - انتشر غضبه )
    - مضاد " الانتقام ": ( العدل - السماحة - العفو - اللامبالاة )

(ب) - ماذا تعرف عن جيش الانتقام ؟ وما الدور الذي قام به سيف الدين بغراق في الانتصار عليه ؟

.........................................................................................................................................

(جـ) - كان سيف الدين بغراق سبباً في الانتصار علي التتار ، ثم كان سبباً في الهزيمة بعد ذلك . وضح .
.........................................................................................................................................

(د) - (وعند نهر السند .... فصادف هذا القول هوى في نفسه ...) . ما هذا القول ؟ وعلامَ عزم السلطان بعده ؟
.........................................................................................................................................
 

الفصل الثالث جاء في امتحانات : [ الدور الثاني1998م - الدور الثاني 2000م - الدور الأول2005م - الدور الأول2006م -  الدور الأول 2007م - الدور الأول2009م]
[3]

(أما الشيخ سلامة الهندي فقد فصل عن المعسكر قبيل ذلك اليوم المشئوم وأركب الطفلين على بغلة بعد أن كساهما ملابس العامة من الهنود ، وساقهما حثيثاً نحو الشمال ، ثم سلك بهما الطرق المتعرجة وغاب بهما في منعطفات الجبال) .
(أ)
-  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 -  مـرادف (
حثيثاً) : (سريعاً -  بطيئاً -  متأنياً)
    2 -  (
اليوم المشئوم) هو اليوم الذي :  (مات فيه ممدود -  غرقت فيه نساء أسرة خوارزم شاه -  يوم انتصار التتار)
    3 -  مفرد (
منعطفات) : (عطف -  منعطف -  معطف)

(ب) -  كان للشيخ سلامة دور في إنقاذ قريته من غزو السلطان جلال الدين . وضح ذلك .
.........................................................................................................................................

(جـ) -  كيف استطاعت عائشة خاتون وجيهان خاتون إنقاذ الطفلين ؟
.........................................................................................................................................

(د) -  ماذا طلب الشيخ سلامة من جنود جلال الدين عندما جاءوا  لغزو قريته ؟
.........................................................................................................................................

(هـ) - ما شعور جلال الدين عندما عثر على الطفلين ؟
.........................................................................................................................................

" الأدب "

العصر العباسي الأول  جاء في امتحانات : الدور الأول 1996 م - الدور الثاني 1997م - الدور الأول1998مالدور الثاني 1998م - الدور الأول 2000 م - الدور الأول 2002 م - الدور الأول 2004 م - الدور الأول 2005 مالدور الثاني 2007 م]


س 1: ما العوامل التي أدت إلى  نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟

س2 :  كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول . اذكرها .

س3 :  بين السمات الأساسية لأسلوب النثر في هذا العصر

س 4 : من فنون النثر في هذا العصر التوقيعات . تحدث عنها ذاكراً بعضاً من نماذجها  .

س5 : تطورت أغراض الشعر القديمة في العصر العباسي الأول . وضح ذلك مع الاستشهاد .

س6 : تحدث عن الأغراض الجديدة التي ظهرت في العصر العباسي مستشهداً لما تقول .

 


 

" البلاغة "

قال الشاعر  محمود الوراق (.. / 840 م) :
أَبقَيــتَ مالَكَ ميراثاً لِوارِثِه           فًلَيتَ شِعــرِيَ ما أَبقى لَكَ المالُ
القَومُ بَعدَكَ في حالٍ تَـسُرُّهُمُ           فَكَيفَ بَعدَهُمُ دارَت بِكَ الحـــالُ
مَلّوا البُكاءَ فَما يُبكيكَ مِن أَحَدٍ          وَاِستَحكَمَ القيلُ في الميراثِ وَالقالُ


(أ) ‌- "
ليت شعري " أسلوب : (توكيد - دعاء - قسم) . اختر الصواب .

(ب‌) - ما نوع الصورة في البيت الثاني ؟ وما سر جمالها ؟

(جـ‌) - ما الأسلوب الذي لجأ إليه الشاعر ؟ وما قيمة ذلك ؟

 


قال الشاعر علي الجارم (1881- 1949م)    :
مِصْرُ اســْـلَمي وسُودِي              يا أَلِفَ الْكَوْنِ والْوُجُــودِ
نَهَضْتِ والأَرْضُ في دجُاهَا               والشمْسُ والْبَدْرُ في الْمُهُودِ
قَدْ كُنْتِ والدهْرُ في صـِباهُ               نَجْمَ هُدىً ســاطِعاً سَناهُ
يا بَسْــمَةً في فَمِ الزمانِ               ومَوْطـِــنَ الْعِزِّ والأمان
ِ

(أ) ‌- ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟

(ب‌) -  استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً ، وعين الغرض البلاغي منه ، ومحسناً بديعياً ، وبين جماله .

(جـ‌) -  استخرج من كل بيت صورة خيالية ، وبين سر جمالها .
 


قال الشاعر علي محمود طه (1903-  1949 م) في قصيدة فلسطين :

أخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَـدَى      فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِـدَا
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَــةَ        مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالســـُّؤْدَدَا ؟
(السُّــؤْدَدَ : السيادة ، المجد ، الشرف)
وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيـُوفِ       يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى
فَجَرِّدْ حُسَامَكَ مِنْ غِمْـــدِهِ        فَلَيْسَ لَهُ، بَعْدُ ، أَنْ يُغْمَدَا

(أ) ‌- إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟

(ب‌) - استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين الغرض البلاغي لكل منهما .

(جـ‌) -  ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقا في مطلع القصيدة . وضح .

 (د) -  هات من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ووضح نوعه و سر جماله .

قال الشاعر في قصيدة بعنوان " وصية أسد إلى ابنه ":
وَلَدي إِلَيْكَ وَصِيَّـتي عَهْدُ الأُسـودْ **** العِزُّ غايتُنا نَعيـشُ لِكَـيْ نَســودْ
وعَرينُنا في الأرضِ معروفُ الحدودْ **** فَاحْمِ الْعَرينَ وَصُنْهُ عَنْ عَبَثِ القُرودْ
أَظفارُنـا لِلمجــدِ قَـدْ خُلِقت فِدَى **** و َنُيوبَنـا سُنَّت بِأجســادِ العِـدَى
وَزَئيرُنا في الأرضِ مَرْهوبُ الصَّدَى **** نُعْلـي عَلَى جُثَثِ الأعادي السـؤدَدَا

(أ) ‌- ما وصية الأب لابنه ؟



(ب‌) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين الغرض البلاغي لكل منهما .


2 - إيجازاً ، وقدره .

3 - أسلوب قصر ، وبين غرضه .

4 - استعارة تصريحية :

5 - استعارة مكنية :

     " وصية الخروف "
وَلَدي إليك وصيتي .. عهدَ الجدودْ
الخوفُ مذهبُنا .. نَخافُ .. بلا حدودْ
نرتاحُ للإذلالِ .. في كَنَفِ القيودْ
ونَعافُ أن نحيا .. كما تحيا الأسُودْ
كنْ دائما بينَ الخِرافِ .. مع الجميعْ
طأطِيءْ .. وسِرْ .. في درْبِ ذِلّتِكَ الوضيعْ
أطِعِ الذئابَ .. يَعِشْ منا .. من يُطيعْ
إيَّاكَ يا ولدي .. مُفَارقَةَ القطيعْ

 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية