Nadin Medhat

المراجعة الرابعة

نصوص رثاء - تربية الأبناء "

أدب "مصر الإسلامية"

القصة " الفصول 8 - 10 "

القراءة " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين"

النحو - البلاغة

النحو

 (سبحان المعز المذل عروش الظلم تتهاوى وتنهار وقصور الملك في وطننا العربي من أدناه إلى أقصاه تتقوض وأصبح كل حاكم ظالمٍ شعبه مرعوبا من يقظته يشعر بأنه مجرّد من الأمان الذي حرم شعبه منه .. فما أشد عظمة الخالق الذي يمهل الظالم ولا يهمله ونعم العدل الحق عدالة الله فالظلم الظلم يا حكام العرب تسعدوا برضا خالقكم وتقدير شعوبكم والحذر الحذر من أن ينقلب الحال بكم فربكم يمهل ولا يهمل وتذكروا أن دولة الظلم ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة)  .

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - مرعوبا :
2 -
شعوبكم
3 -
فربكم :
4 -
تذكروا:

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء :
- نوع المغرى به : 
2 - اسم مفعول من الثلاثي :
3 - اسم مفعول من غير الثلاثي :
4 - اسم فاعل عاملاً :
- إعراب معموله :
5 - اسم تفضيل ، وزنه : 
6 - فعلاً مجزوماً ، وبين سبب جزمه :
7 - أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه : 
8 - أسلوب مدح ، وبين المخصوص:
9 - فعلاً مضارعاً منصوباً :
 

(جـ) - (تهملون العدل - سوف تنالون عقاب الله السريع) . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .

(د) - " نحن نحاول بناء مصر الجديدة " ... اجعل الجملة في أسلوب اختصاص ، واضبط المختص .
 
(هـ) - (لا ينال الحق إلا المطالبون به) ضع " غير " مكان " إلا " ، مغيراً ما يلزم ، ثم أعرب " غير " .

(و) - في أي مادة تكشف عن كلمة (أدناه) في المعجم الوجيز ؟
 

 (لم يكن الوطن ليتقدم لولا العمل المثمر النشط ولن يطرد تقدمه إلا بسواعد أبناء مستنيرة عقولهم بنور العلم وشباب يتسلحون بسلاح المعرفة فيا أبناء مصر العمل العمل ضاعفوا الجهد يتحقق الرخاء وإياكم والتخاذل . تالله ليجمعن المتخاذلون الندم والحسرة . ألسنا - المصريين - أصحاب أعظم حضارة عرفها التاريخ ؟ فنعم صفة العمل من أجل الوطن)  .

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
العمل :
2 -
المتخاذلون
3 -
أصحاب :
4 -
التاريخ :

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء :
- إعراب المغرى به : 
2 - اسم تفضيـــل :
- إعرابه :  
3 - نعتاً جملة :
- المنعوت :
4 - أسلوب اختصاص :
- إعراب المختص :
5 - فعلاً مضارعاً مرفوعاً بعلامة فرعية :
6 - فعلاً مضارعاً مؤكداً بالنون :
- حكم توكيده : 
7 - مصدراً قياسياً :
- فعله : 
8 - أسلوب مدح :
- المخصوص :  
9 - اسم فاعل عاملاً :
- إعراب معموله :
10 - فعلاً مضارعاً منصوباً :
11 - أسلوب تحذير : 
12 - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب :

(جـ) - (حاكم يسير بسيرة عمر بن عبد العزيز - يرضى عنه شعبه) . اربط بأداة شرط جازمة مناسبة .


(د) - (تُقَدر تضحيات مصر من أجل العرب) صغ من الفعل (
تُقَدر) اسم مفعول عاملاً .
 
(هـ) - نجح الطلاب ماعدا ...........  (ضع مستثنى مناسباً ، واضبطه) .

 (إن مسعى المواطن إلى الانتخابات حق دستوري وواجب وطني فمصر تعيش الديمقراطية ليكون صوت الشعب هو الأعلى وليست الانتخابات سوى مشاركة إيجابية للانتماء للوطن ، فلا محباً لوطنه عازف عن المشاركة ، وأنتم أيها الشباب معقود الأمل عليكم في الوعي بأهمية الانتخابات ، ومهما تشاركوا بالرأي فلن تهونوا ولن تغلبوا ، وأعظم بأمة سادت الشورى بين أهلها ، ولا حبذا ترك هذا العمل الوطني).

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - صوت :
2 -
الشباب :
3 -
الشورى :

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب استثناء :
- إعراب المستثنى :
2 - اسم تفضيـــل :
- إعرابه :
3 - نعتاً جملة :
- المنعوت :
4 - أسلوب اختصاص :
- إعراب المختص :
5 - جواب شرط مقترناً بالفاء :  
- مصدراً صناعياً :
6 - مصدرا ميميا:
- إعرابه :
7 - اسما للا النافية للجنس :
- نوعه  :
8 - أسلوب ذم :
- المخصوص :
9 - اسم مفعول عاملاً :
- إعراب معموله :
10 - فعلاً مضارعاً منصوباً :
- علامة نصبه  :
11 - أسلوب تعجب :
- إعراب المتعجب منه  :
12 - فعلاً مضارعاً مجزوماً :
- علامة جزمه :

(جـ) - اذكر الفرق في الاشتقاق فيما بين القوسين :
    - الضيف (
مستقبل ) في القاهرة             – القاهرة (مستقبل) الضيف

(د) - كيف تكشف في معجمك عن (اتخاذ - إيجاد - السمات - التاريخ) ؟

(هـ) - اجعل (
الإتقان) مغرى به في أحد أساليب الإغراء .

(و) - (يفوز بالجنة المؤمنون) اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون .

(ز) - اجعل الفعل في الجملة التالية مجزوما في جواب الطلب وغير ما يلزم .

            ( تنالون رضا الله )
 

 (إن النجاح في الحياة ثمرة المثابرة والعمل الدائم ، وما كان الإنسان ليظفر بما يريد وهو يرضى بحياة خاملة الشأن ، والتاريخ خير شاهد على ذلك ، العظماء خطوا صحيفة مجدهم بعرقهم ، ونسجوا رداء عزتهم بكفاحهم ، وبهؤلاء النابهين في كل أمة تُبني الحضارة ويتصل الحاضر بالماضي فلا تقصروا في أداء رسالتكم تنالوا احترام الجميع ) .

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
ليظفر
2 -
خير
3-
تنالوا

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مشتقا ، وبين نوعه وفعله :
2 - تابعا ، وبين نوعه وإعرابه :
3 - مصدراً ، وبين نوعه :
4 - فعلا مبنياً للمجهول ، وعين نائب الفاعل : 

(جـ) - اجعل كلمة الإنسان مصدراً صناعيا في جملة مفيدة.

(د) - كيف تكشف عن (تراث - تنالوا) في المعجم ؟

(هـ) - (أنت الأعلى شأنا والأرفع قدرا بين زملائك) . خاطب بالعبارة الجمع المؤنث وغير ما يلزم.

(و) - ( أيان ينتشر السلام فسيجني العالم الرخاء) . احذف الفاء واكتب الجملة صحيحة.

( ز ) - هات اسم الزمان واسم المكان من الفعل (لجأ) في جملتين من إنشائك .

 


" النصوص"


" رثاء لابن الرومي " :

جاء في امتحانات : [الدور الثاني 1997م - الدور الأول 1999م - الدور الثاني2002مالدور الثاني2004م الدور الأول2008]

1 - بُكاؤكما يشْفي و إنْ كانَ لا يُجدِي*****  فَجُودا ، فقدْ أوْدَى نظيرُكما عندي
2 - توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي
*****  فللهِ كيف اختارَ  واسِطةَ العِقْدِ ؟!!
3 - طَواهُ الردَى عنِّي  فأضْحَى مزارُه
*****  بعيداً على قُرْبٍ قريباً على بُعْدِ !!
4 - لقدْ أنْجزتْ فيهِ المنايا وعــيدَها
*****  وأخـلفتِ الآمالُ ما كان مِن وعْدِ

( أ ) - ما مرادف (أودى ، توخى) ؟ و ما مفرد (منايا) ؟ و ما مضاد (يجدي) ؟ و ما جمع (مزار) ؟

(ب) - يرى الشاعر أن البكاء لا فائدة منه . فلماذا يبكي ؟!

(جـ) - ما الإحساس المسيطر على الشاعر في الأبيات ؟ و ما أثره في اختيار ألفاظه ؟

(د) - وضح الخيال وسر جماله في :

( اختارَ واسِطةَ العِقْدِ - طَــواهُ الردَى - توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي ) .

(هـ) - استخرج من الأبيات ما يلي :

1 - محسناً بديعاً :
2 -
أسلوباً إنشائياً :

(و) - كيف أضحى مزار الابن بعيداً على قرب و قريباً على بعد ؟
 



5 - ألحَّ عليه النـزْفُ حتَّى أحـالَه ***** إلى صـفرةِ الجادي عن حُمرةِ الورْدِ
6 - فيا لكِ من نفسٍ تَسـاقَطُ أنْفسا
***** تَســـاقُطَ دُرٍّ من نظامٍ بلا عَقْــدِ
7 - أُلامُ  لِما أُبدي عليكَ من الأسَى
***** وإنِّي لأُخــفي منكَ أضعافَ ما أُبدي

( أ ) - ما مرادف (ألح) ومفرد(در) وجمع(نظام) وما المراد بـ (النزف) ؟

(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض منه ؟

(جـ) - كانت الفترة التي سبقت موت ابن الشاعر فترة قاسية على الشاعر . وضح ذلك .
  
(د ) - ما نوع الخيال في : (
نفس تساقط أنفساً تساقط در من نظام بلا عقد) ؟ وما سر الجمال ؟
 
(هـ ) - ما الذي يحاول الشاعر جاهداً إخفاءه ؟ ولماذا ؟
 
(و ) - استخدم الشاعر
اللون استخداماً جيداً . وضح ذلك .



8 - محمدُ ، ما شيءٌ تُوهِّمَ سَـــلوةً ***** لقـــلبيَ إلا زادَ قلْبَي منَ الوجْدِ
9 - أرى أخويْكَ البــــاقيين كليهما
***** يكونانِ للأحـزانِ أورَى من الزنْدِ
10 - إذا  لَعِبا في ملعبٍ لكَ لذَّعـــا
***** فؤادِي بمثلِ النارِ من غيرِ ما قصْدِ
11 - وأنتَ وإنْ أُفردتَ في دارِ وحْشةٍ
***** فإني بدارِ الأنسِ في وحْشةِ الفـرْدِ

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - المراد بـ (
أورى) : (أكثر اشتعالاً - أكثر حباً - ألماً)
    2 - مرادف (
سلوة) : (فرحة - صبر - تشاغل)
    3 - جمع (
زند) : (أزناد - زنده - زنود)
    4 - مضاد (
الوجد) : (الابتسام - شدة الفرح - الارتياح)

(ب) - لماذا يناجي الشاعر ابنه في هذه الأبيات ؟

(جـ) - كيف ساوي الشاعر بينه وبين ابنه الفقيد ؟

(د) - ما قيمة بناء الفعل (توهم) للمجهول ؟ وإضافة الفؤاد إلى ياء المتكلم ؟


(هـ) - لماذا نوع الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي ؟
 
(و ) - استخرج من الأبيات :
1 -
محسناً بديعياً :
2 -
صورة بيانية :

(ز) - من أي أنواع الرثاء هذه القصيدة ؟
 



" تربية الأبناء" :

جاء في امتحانات : [الدور الأول 1999م - الدور الثاني2000م - الدور الثاني2003م - الدور الثاني2005م - الدور الثاني2006م -  الدور الأول2008 - الدور الأول 2010م]

 (مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْف والقَهْرِ من المتعلمِينَ ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما فِي ضميرِه ، خوفًا مِنَ انبِساطِ الأيْدي بالقَهرِ ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ ، وصارتْ له هذِه عادةً وخُلقًا).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    1 - مرادف (
العسف) : (البطش - الشدة - العنف - التهاون) .
    2 - مضاد (
انبساط) : (انقباض - انكماش - انعزال - انتهاء) .
    3 - جمـع (
الخديعة) : (المخادع - الخدائع - الأخداع - الخادعات) .
    4 - لذلك اسم الإشارة يعود على : (الخوف - التربية - النفاق - الاحتياط )
(ب) - للتقويم و التربية أساليب متعددة بعضها محمود و بعضها مرفوض . وضح .

(جـ) - العبارة بها مقدمة ونتيجة . اشرح .

(د) - العاطفة لها أثر في اختيار الألفاظ وضح ذلك .

( هـ ) - استخرج من العبارة :
1 - أسلوباً خبرياً :

الغرض منه :  

2 - صورة بيانية :

- سر جمالها :  

( و ) - من أي فنون النثر هذا النص ؟
 


 ( وصارت له هذه عادة وخلقاً وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ التي له ، من حيث الاجتماع و التمدن و هي الحَمِيَّةُ والمدافَعة عن نفِسه و منزله ُصارَ عِيالاً علَى غيرِه في ذلك بلْ وكَسِلتِ النفسُ عن الفضَائِل و الخُلُقِ الجَمِيلِ فينبغي للمعلِم في متعلِّمِه والوالِد في ولِده ألا يستبدا عليهما في التأديب) .

( أ ) - مرادف (الحميةً) : ........... - مضاد (التمدن) : ........... - مفرد (الفضائل) : ...........

(ب) - ما النتيجة التي يجلبها سوء معاملة الطلاب ؟

 (جـ) - بمَ ينصح الكاتب الآباء والمعلمين في تربية أبنائهم ؟

(د) - استخرج من الفقرة :
1 - محسناً بديعياً
- أثره في المعنى :
2 - أسلوباً خبرياًً :
- الغرض منه :
3 - صورة خيالية :
- قيمتها :

(هـ) - لمَ آثر الكاتب استخدام الأسلوب الخبري ؟


(و) - للكاتب سمات خاصة يتميز بها أسلوبه . وضح .
 

" الأدب "

  " الأدب والثقافة في مصر الإسلامية "

جاء في امتحانات : [الدور الثاني 1996مالدور الثاني 2000مالدور الأول2001م الدور الثاني 2003مالدور الأول2008مالدور الأول2009م ]

س 1: ما المراحل التي مر بها الأدب العربي في مصر ؟

س2 : تميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار باتجاهين فنيين . ما هما ؟ ما خصائص كل اتجاه ؟

س3 : ما أبرز خصائص النثر في مرحلة النضج و الازدهار ؟

س4: ما الخصائص التي تميز بها الأدب المصري : شعرا ونثرا في مرحلة التأليف والتجميع ؟ ومن رواد هذه الفترة؟
 


 


" القراءة "


" ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين" :

جاء في امتحانات : [الدور الأول 1996م - الدور الثاني 1998م الدور الأول 2001م - الدور الثاني 2003م - الدور الأول 2005م  ]

(كانت الكتابة شيئاً جديداً ، فلم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام وبصنع الإسلام ، ففي أعقاب غزوة بدر كان من طرق مفاداة أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة فكان زيد بن ثابت كاتب رسول الله أحد هؤلاء الذين علمهم الأسرى) .

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف (
مفاداة) : (دفع الفدية - تحرير الأسرى - كلاهما صواب)
    2 - مضــاد (
المشركين) : (المسلمين - المؤمنين - الموحدين)
    3 - مفرد (
أعقاب) : (عقب - عقاب - عقبة)

(ب) - بم اقترنت الرواية العربية منذ اللحظة الأولى ؟ ولماذا ؟

(جـ) - من أول الأنصار الذين كتبوا للرسول - - ؟ وكم كان عدد كتاب الرسول - - ؟

(د ) - لماذا كانت الرواية الشفوية أول وسيلة لنشر العلم ؟

(هـ) - كيف حُفِظ القرآن ؟ ومن الذي جمعه في مصحف ؟



(ثم استفاض الإسلام ، واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً في زمان الدولة الأموية وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم ، وكان طبيعياً أن يؤلف النحو ، وتوضع فيه أوائل الكتب ، ويظل الحديث في منأى عن الكتابة ، إنما تعيه صدور الرواة ، وتكتبه قلة قليلة منهم في خوف وإشفاق) .

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف (
استفاض) : (انتشر - اقتصر - تقلص)
    2 - مضــاد (
منأى) : (قريباً - بعيداً - متوسطاً)
    3 - جمــع (
زمان) : (أزمنة - أزمان - أزمن)
    4 - مفرد (
رواة) : (راوٍ - روية - راءٍ)

(ب) - لماذا كان الحديث في منأى عن الكتابة ؟ و ما الأسباب التي كانت تدعو إلى تسجيله ؟

(جـ) - ما الذي دفع العرب إلى تأليف النحو ؟ وماذا أفادت اللغة من ذلك؟

(د ) - اذكر ما قاله ابن خلدون عن الكتابة بالمشرق والأندلس .

 

" القصة"

الفصل الثامن جاء في امتحان: [الدور الأول 2006م]
8 - (لم تمض ثلاثة أيام حتى أتم الحاج على الفراش الخطة التي دبرها لخلاص صديقه فنجحت على خير وجه وانتقل قطز إلى ملك السيد بن الزعيم فسلا ما كان فيه من البلاء بموسى ومضايقاته وانطوت صفحة من حياته شيعها بدموعه وحسراته فقد كانت على علاتها من أجمل أيام عمره وأسعدها) .

( أ ) - هات مرادف (انطوت) ، و مضــاد (سلا) ، و المراد بـ (البلاء) في جمل من عندك .

(ب) - اذكر الخطة التي دبرها الحاج على لخلاص قطز .

(جـ) - كيف استطاع قطز التعرف على ابن عبد السلام ؟ وكيف توطدت العلاقة بينهما ؟

(د ) - ما الجمال في : (
صفحة من حياته شيعها بدموعه وحسراته) ؟


(هـ)-
اكتب مذكرات وافية عن : الشيخ غانم المقدسي - الحاج على الفراش - ابن الزعيم.

 


 8 - ( و أوصى ابن الزعيم خادمه الحاج علي الفراش بألا يألو جهداً في العناية بقطز و تسلية همه ، و لم يكن الحاج علي الفراش بحاجة إلى وصية سيده و صديقه الحميم فلم يدع وسيلة من الوسائل لتسليته و تعزيته إلا و استعملها ) .

( أ ) اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
    1 - مرادف "
يألو " : (يترك - يدخر - يستبعد - يقصّر).
    2 - مضاد "
الحميم " : (اللدود - البعيد - المنافق - القاصي)

(ب ) - كيف استطاع الحاج على الفراش أن يخفف من هم قطز ؟

(جـ) - وضح ما استفاده قطز من علاقته بالشيخ بن عبد السلام .

(د) - اذكر الرؤيا التي رآها قطز في منامه .

(هـ ) - بم دعا الشيخ بن عبد السلام لقطز ؟ وما أثر تلك الدعوة على قطز ؟
 

الفصل التاسع جاء في امتحانات : [الدور الثاني 1996مالدور الثاني 2006م]

 9 - (كان أنصار الشيخ ابن عبد السلام قد صدعوا بأمره من المضي فيما فرضه الله عليهم من دفع الباطل فدأبوا على اغتيال من يقدرون من الفرنج كلما وصل واحد منهم دمشق لشراء الأسلحة حتى ضاق صدر الصالح إسماعيل فكلما قبض على جماعة منهم ظهرت جماعة أخرى ، لما أعياه أمرهم بعث إلى الشيخ من يهددونه بالقتل إذا لم يكف أذى جماعته).

( أ ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
        1 - مرادف "
صدعوا " : (استجابوا - رفضوا - عزموا).
        2 - "
قد صدعوا بأمره " تعبير يوحي : (بالطاعة - بالحب - بالتعظيم) .
        3 - مفرد "
أنصار " : (ناصر - نصير - كلاهما صواب) .
        4 - مضاد "
الباطل " : (الحق - اليقين - الصدق) .

(ب) - ماذا فعل صاحب دمشق ليقضي على الثورة التي أشعلها الشيخ ؟

(جـ) - لم يعامل الشيخ ابن عبد السلام الصالح إسماعيل بالمثل . ناقش العبارة .

(د) - علل : سعى قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر .
 


 9 - ( لم يعلم هؤلاء النفر أين ذهب قائدهم المجهول إذ انسل من بينهم خفية حيثما رأى انهزام الفرنجة وقواد الناصر ورجاله فعطف جواده ودفعه فانطلق به كالسهم لا يلوي عن شيء إلى أن ابتعد عن الميدان فمضي يطوي الأرض طيا حتى وصل إلى الكرك ) .

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - كلمة "
النفر" تطلق على العدد:  (من ثلاثة إلى العشرة - من اثنين إلى العشرة - من تسعة إلى سبعة عشر) .
    2 - معنى "
انسل" : (اختبأ - خرج وانطلق خفية - لم يخرج حتى لا يراه أحد) .
    3 - ذهب القائد المجهول إلى الكرك : (هربا من المعركة - خوفا من الموت - ليبشر الناصر بالنصر) .

(ب) - ما نوع الخيال في :(انطلق به كالسهم يطوي الأرض طيا)؟

(جـ) - ما الخطة التي اتفق عليها قطز مع سيده ابن الزعيم ؟

( د ) - علل لما يأتي :
- شك المصريين في اندفاع قطز نحوهم.

- اطمئنانهم إليه بعد ذلك.

الفصل العاشر جاء في امتحانات : [الدور الأول 1996م  - الدور الأول1997م -  الدور الأول1998م - الدور الثاني 2001م - الدور الأول 2005م]

 10 - (وما اصطفاه عز الدين أيبك إلا بعد أن بلا من شجاعته وأمانته وصدقه ما جعله كغيره من أمراء مماليك الصال ح. معنيا باصطناع الرجال الأقوياء واصطفاء الأتباع المخلصين وشراء ودهم وولائهم).

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف "
بلا" : (وجد - شقى - اختبر).
    2 - مضاد
معنياً : (منصرفاً - مهملاً - تاركاً) .
    3 - مفرد
الأمناء : (آمن - مأمون - أمين) .

(ب) - بم كان قطز مشغولا عندما وطئ أرض مصر؟ وما السبيل الذي سلكه كي يحقق هدفه؟

(جـ) - لماذا اتبع عز الدين أيبك سياسة اصطناع الرجال الأمناء ؟


 10 - (فلما سمع المسلمون بذلك حافوا وأشفقوا على الإسلام أن تقهر قوته في هذا المعقل الحصين من معاقله، وبرز الشيخ ابن عبد السلام من عزلته فتزعم حركة الدعوة إلى الجهاد في سبيل الله وحض الأمراء على الاستعداد لملاقاة المغيرين، ودفاعهم عن بلادهم ونسى ما بينه وبين السلطان من الخصومة).

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1- مرادف "
معقل " : (حصن - منزل - مكان فسيح).
    2 - عطف "
أشفقوا " على " خافوا " أفاد : (التوكيد - التخصيص - التعليل)
    3 - جمع "
سبيل " : (سبل - سوابل - سوابيل)

(ب) - ما الذي سمع به المسلمون؟ وما أثره في نفوسهم ؟

(جـ) - ماذا كتب ابن عبد السلام للسلطان ؟ وماذا فعل السلطان عندما قرأ كتابه؟

 


" البلاغة "


قال الشاعر حافظ إبراهيم (1871- 1932 م) :

الأُمُّ  مَدرَسَــةٌ إِذا أَعدَدتَها ***** أَعدَدتَ شَعباً طَيـِّبَ الأَعراقِ
الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَـيا ***** بِالـرِيِّ أَورَقَ أَيَّـمـا إيراقِ
الأُمُّ أُستاذُ الأَســاتِذَةِ الأُلى ***** شَغـَلَت مَآثِرُهُم  مَدى الآفاقِ

(أ) - لمَ استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟

(ب) - لوناً بيانياً ، ووضح سر جماله .

(جـ) - ماذا أفاد تكرار كلمة (الأم) ؟

 


 


قال الشاعر :
ســـواد العين يا وطني فداكا ***** وقلبي لا يود سـوى علاكا
نشـــــأت على هواك وفيا
***** وما عـــودتني إلا وفاكا
رضعت مع الحليب هواك صرفا
***** فعززني وشــرفني هواكا
سـأبذل مهجتي و دمي و قلبي
***** فدى شرف تسلسل في دماكا

(أ) - استخرج من الأبيات محسناً بديعياً ، وبين نوعه .

(ب) - صورتين جماليتين وبين نوع كل منهما .

(جـ) - أسلوب قصر ، وبين غرضه .
 

 


 


قال الشاعر :

أيها الشاكي  قد طال الأسى فانتزع  من قبضة  اليأس الرجـــاء
و تفكر في الغد الآتي ولا تصغي للماضي فكم أشــــقى و ساء
و تنقل كفراشات الضحى ترشف الصحو و تســتحــلي الضياء
إنما أنت شعاع عن قريب يغرب وغدا يطوى الشراع ويفل المركب

(أ) - أيها الشاكي أسلوب ..............  نوعه ................ غرضه ....................

(ب) - إنما أنت شعاع أسلوب ..............  غرضه .............. 

(جـ) - تنقل كفراشات نوع الصورة .............. 

(د) - أنت شعاع نوع الصورة .............. 

(هـ) - انتزع من قبضة اليأس الرجاء . نوع الصورة .............. 
 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية