Nadin Medhat

 

المراجعة الثانية

نصوص " الربيع الفتان "

نصوص " بطولة صلاح الدين "

أدب "العصر العباسي الثاني"

القصة " الفصلان 4 – 5  "

القراءة " الأدب النبوي"

القراءة " بين البيئة والإنسان"

بلاغة نحو

 

النحو

 (يخطئ في هذه الأيام البعض فيقولون الثورة المضادة وهي أبعد ما تكون عن هذا المسمى فالواجب أن نطلق عليها الفوضى المضادة لأنه لا يجوز أن نطلق على أفعال البلطجية والرعاع ومن كان شعارهم يا عزيزي كلنا لصوص أصحاب ثورة مضادة فالثورة معنى بديع أثره يحمل الرغبة في التغيير ورفض الظلم وحياة الذل ونحن المصريين الشرفاء لن نفرط في حلمنا المرجو في الديمقراطية) .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
البعض :
2 - الواجب:
2 - ثورة :
3 - المرجو :

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم فاعل ، وبين فعله :
2 - أسلوب اختصاص ، وبين نوع المختص :
3 - صيغة مبالغة عاملة معمولها اسم ظاهر ، وأعربه :
4 - اسم مفعول من الثلاثي ، وزنه :
5 - فعلاً مضارعاً منصوباً :
6 - بدلاً ، وأعربه :
7 - اسم تفضيـل ، وزنه :
8 - مصدراً صناعياً :

(جـ) - " لن نفرط في حلمنا ". حول هذه الجملة إلي أسلوب تعجب ، وغير ما يلزم .

(د) - (
تسود الفوضى ) - ( لن ترقى مصر) . اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة.

(هـ) - ضع "
الثورة المضادة " مخصوصاً بالذم بعد " بئس " في جملة مفيدة ، واضبطه بالشكل .

(و) - كيف تكشف في المعجم الوجيز عن كلمة "
المضادة " ؟
 

 (بنا معشر الشباب يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل هذا السعي للرقي ، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها . فالإخلاص والعمل ، فقد بنى أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله) .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
لنحرص : ......................
2 - عريقة : .........................
3 - كله : ..............................

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء :
..........................................
- المغرى به :
...................................................
2 - اسم تفضيل : .............................................
- إعرابــه :
...................................................
3 - أسلوب مــدح : ......................................
- المخصوص بالمدح :
.....................................
4 - مضارعاً منصوباً : ....................................
5 - مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب :
.....................
6 - أسلوب تعجــب : ...............................................
- إعراب المتعجب فيه :
...............................................
7 - أسلوب اختصاص : ..............................................
- المختص :
................................................................
8 - اسم فاعل عاملاً : ................................................
- معمولــه :
............................................................
9 - اسم مفعول عاملاً : .............................................
- إعراب معموله :
.....................................................
10 - جواب شرط مقترناً بالفاء : ...............................................
- سبب الاقتران : ......................................................
11 - اسماً لناسخ : ..................................................
- إعرابه :
.................................................................

(جـ) - اجعل الفعل (نتمسك) واجباً التوكيد بالنون في جملة من عندك ، ثم ممتنعاً في جملة أخرى .
...........................................................................................................................
...........................................................................................................................

(د) - (لا يحرص على نهضة الوطن إلا المحبون له) . ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها .
...........................................................................................................................
...........................................................................................................................

(هـ) - (حقق أجدادنا حضارة عريقة) . اجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها .
...........................................................................................................................
...........................................................................................................................


 (أجمل بالنيل فإنه شريان الحياة للمصريين جميعهم فما أعذب ماءه الذي يغذي أراضي مصر كلها فنعم الأنهار نهر النيل حيث ينشر النماء والخير فيسعد الفلاحون باستخدامهم مياهه في ري أراضيهم الفياضة تربتها بالمزروعات الموفور خيرها ونحن - المصريين - ننعم بالنيل وخيراته فهو من نعم الله - عز وجل - علينا بلا شك فمصر هبة النيل من يشرب من نيلها مرة فلن ينساها أبداً وأي إنسان يزر مصر فسوف يذكرها دائماً بنيلها الخالد ذكره فهو أكثر الأنهار عذوبة فيا أيها الوطني الحفاظ الحفاظ على مياه النيل) .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
شريان : ................................................
2 - الخالد : .................................................
3 - عذوبة  : ..............................................

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء :
......................................
- إعراب المغرى به :
....................................
2 - اسم تفضيل : .........................................
- إعرابــه : .......................................
3 - أسلوب تعجــب :
...............................
- المتعجب منه :
..........................................
4 - أسلوب اختصاص : ..............................
- إعراب المختص :
.....................................
5 - صيغة مبالغة عاملة : ...........................
- معمولــها :
...........................................
6 - جواب شرط مقترناً بالفاء: ....................................
7 - توكيداً : ...............................................
- نوعه :
....................................................
8 - أسلوب مدح : .....................................
- المخصوص :
.........................................
9 - اسم مفعول عاملاً : ....................................
- إعراب معموله :
....................................
10 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ....................................

(جـ) - اجعل الفعل (يشرب) جائز التوكيد بالنون في جملة من عندك ، ثم ممتنعاً في جملة أخرى .
...........................................................................................................................
...........................................................................................................................

(
د) - (تحافظ على ماء النيل) - (تروي أرضك دون عناء) . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة وغير ما يلزم
...........................................................................................................................

(
هـ) - اجعل (الغش) مخصوصاً بالذم بطريقتين مختلفتين .
...........................................................................................................................
...........................................................................................................................

(
و) - هات اسم الزمان واسم المكان والمصدر الميمي من الفعل (التقى) في جمل من إنشائك .
1 -
اسم الزمان : .................................... . ....................................
2 - اسم المكان : ............ ........ .................. ....................................
3 - المصدر الميمي : .................................... ................................ ..

(ز) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (اتصال - دائماً) .
...........................................................................................................................
 

" النصوص"


الربيع :

جاء في امتحانات : [الدور الأول 1997 مالدور الأول 2000 م - الدور الأول 2002 م- الدور الثاني2003م - الدور الثاني2005م الدور الأول 2007 م- الدور الأول 2009 م]

1- نزلتْ مُقدِّمةُ المصيفِ حميدةً         ويدُ الشتاءِ جـــــديدةٌ لاتُنْكرُ

2- لولا الذي غرسَ الشتاءُ بكفِّهِ        لاقى المصـــيفُ هشائِماً لا تُثمرُ

3- ما كانتِ الأيامُ تُسْلَبُ بهـجةً        لوْ أنَّ حُســْنَ الرَّوضِ كان يُعمَّرُ

4- أولاَ ترى الأشياءَ إذْ هي غُيِّرتْ     سمُجتْ وحُسْنُ الأرضِ حينَ تُغيَّرُ ؟

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - جمع "
شتاء " : (أشتية - شتات - شتاوي - شتايات)
    2 - مرادف "
سمجت " : (قبحت - ثقلت - ازدانت - ساءت)
    3 - مفرد  "
هشائم " : (هشيم - هشيمة - هشمة - هشام)
    4 - مرادف "
لاقى" : (اقترن- وجد - رأى - تقابل).
    5 - (
يد الشتاء) المقصود بها : (ذراعه - عظمته -  فضله - جماله)
    6 - (
مقدمة المصيف) المقصود بها بداية : (الربيع - الشتاء - الصيف - الأمطار)
    7 - مضاد "
حميدة " : (مجهولة - ذميمة - مشوهة - هادئة)
    8 - مضاد "
سمجت " : (جملت - اخضرت - زادت - كسيت)
    9 - مادة  "
الشتاء " : (شتي - شتو - شتت - شتيت)
    10 - (
يد الشتاء) مجاز مرسل علاقته : (الجزئية - المحلية - المسببية - السببية)
    11 - مضاد "
تسلب " : (تنزع - تأخذ - تحرم - ترفع)

(ب) - ما نوع الصورة في كل من (مقدمة المصيف - غرس الشتاء بكفيه) ؟ وما سر جمالهما ؟
1 -
مقدمة المصيف : ..................................................................
2 -
غرس الشتاء بكفيه : ..............................................................

(جـ) - ما النقد الذي يُوَجّه للشاعر في البيت الرابع ؟

...........................................................................................................................

(د) - ما الذي يتمناه الشاعر في البيت الثالث ؟ ولماذا ؟

...........................................................................................................................

(هـ) - لماذا لُقِّب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟

...........................................................................................................................

(و) - ما نوع الأسلوب الذي فضله الشاعر في الأبيات الثلاثة الأولى ؟ ولماذا ؟

...........................................................................................................................

(ز) - ما نوع الأسلوب في البيت الرابع ؟ وما الغرض منه ؟

...........................................................................................................................

(ح) - أكثر الشاعر من استخدام الطباق في الأبيات . وضحه وبين دلالته.

...........................................................................................................................

5- يا صاحِبيَّ تقصَّيا نظـريْكما      تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
6- ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه     زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
7- دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا     جُلِىَ الربيعُ فإنَّما هي منْــظرُ

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مفرد "
الربا " : (ربوة - رابية - ربية)
    2 - معنى "
تقصيا نظريكما " : (انظرا في دقة - انظرا باستمرار - متعا أعينكما)
    3 - مادة  "
شابه " : (شاب - شيب - شوب)
    4 - المراد بـ  "
الورى " : (الخلق - الناس - كلاهما صواب)
    5 - المحسن البديعي في البيت السادس هو : (جناس تام - طباق - تورية)
    6 - جمع  "
الربيع " : (أربع - أربعاء- ربائع)

(ب) - في الأبيات أسلوب إنشائي وأسلوب قصر وضحهما مبيناً الغرض منهما .

...........................................................................................................................
(جـ) - في البيت الخامس كناية وضحها ، وبين سر جمالها .
...........................................................................................................................
(د) - ما الذي يدعو إليه الشاعر في الأبيات ؟

...........................................................................................................................
(هـ) -
لا يمكن أن ينفصل الشاعر عن أجداده . اشرح ذلك مستدلاً ببيت من الأبيات .

...........................................................................................................................

(و) - ما الذي أخذه النقاد على الشاعر في البيت السابع ؟

...........................................................................................................................
(ز) - علل :
1 - جعل الشاعر النهار كأن
القمر هو الذي أضاءه .

...........................................................................................................................

2 - تكرار الشاعر للفعل [تريا] .

...........................................................................................................................

3 - كثرة الصور الخيالية في هذا النص .

...........................................................................................................................

8 -  أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها       نَوْرًا تكادُ لـه القلوبُ تُنَوِّرُ
9 -  مِنْ كُـلِّ زاهرةٍ تَرقْرَقُ بالنَّدى        وكـأنّـَها عَيْنٌ إليكَ تَحدَّرُ
10 - حتَّى غَـدتْ وهَداتُها ونِجادُها        فِئتَيْنِ في خِلَعِ الربيعِ تَبخْتَرُ

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 -  بين "
نورا - تنور " : (جناس - تورية - طباق)
    2 -  مرادف "
تصوغ " : (تصور - تصنع - تزين)
    3 -  مفرد "
وهداتها " : (واهدة - وهدة - وهيدة)
    4 -  "
تكاد " فعل من أفعال : (الشروع - الرجاء - المقاربة)
    5 -  "
الندى" جمعها : (الأندية - الأنداء - النداءات)
    6 -  "
خلع " مفردها : (خُلعة - خَلعة - خِلعة)

(ب) - ما الذي يؤخذ على الشاعر في البيت التاسع ؟

...........................................................................................................................

(جـ) - لم يقف أبو تمام أمام الربيع معبراً عن مظاهر جماله فقط بل كان له اتجاه نفسي . اشرح ذلك مستشهداً.

...........................................................................................................................
(د) - هات من الأبيات :
-
استعارة :

...........................................................................................................................

- كناية :

...........................................................................................................................

- طباقاً :

...........................................................................................................................

(هـ) - وضح الخصائص الفنية لأسلوب أبي تمام .
...........................................................................................................................

(و) - أيهما أدق (تصوغ - تصنع) ؟ ولماذا ؟
...........................................................................................................................

(ز) - ما الغرض الذي يمثله النص ؟ وكيف تطور في العصر العباسي؟
...........................................................................................................................



  " بطولة صلاح الدين " :

جاء في امتحانات : [الدور الأول 1996م الدور الثاني1998مالدور الثاني1999مالدور الثاني2000مالدور الثاني2002مالدور الثاني2003م - الدور الأول 2005مالدور الثاني2006م - الدور الأول 2009م  - الدور الثاني2009]

1 - طلَعْتَ عليْهِمْ بالصَّباح من الظُّبَا        يُحـيطُ به ليلٌ من النَّقْع مُظِلْمُ
2 - فســاءَ صباحُ المنْذَرِينَ لأنَّهُ         صبـاحٌ به زُرْقُ الأسنَّةِ  أَنْجُمُ
3 - وجيشٌ به أُسْدُ الكريهةِ غُضَّبٌ         و إن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
4 - يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى    فليسَ لهُم إلا الفوارسَ  مَغْنَمُ
5 - إذا قاتَلُوا كانوا سكوتًا شجاعةً         و لكنْ ظُباهُمْ  في الطُّلَى تتكلَّمُ

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - جمع  "
مغنم " : (غنم - غنائم - مغانم - مغانيم)
    2 -  "
الأسنة " مفردها : (سن - سنة - سنان - أسن)
    3 -  "
المنذرين " المقصود بهم: (الفرس - التتار - الصليبيون - ملوك الشام)
    4 - المراد بـ  "
الكريهة " : (البغيضة - الحرب - الموت - أرض العدو)
    5 -  "
فسَاءَ صباحُ المنذَرِين " أسلوب : (اقتباس - تضمين - استشهاد - قصر)
    6 -  "
الظبا " مفردها : (ظبة - ظبية - ظبي - ظبوة)
    7 - معنى  "
الصباح " : (النهار - اللامع - الحاد - الرمح)
    8 - تنكير  "
جيش " : (للتكثير - للتقليل - للتعظيم - للعموم)
    9 -  "
الطلى " مفردها : (طلاء - طلية - طلل - طلوة)

(ب) - رسم الشاعر لوحة حية لمعارك صلاح الدين . وضح .
...........................................................................................................................

(جـ) - ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟

...........................................................................................................................

(د) - اذكر الصفات التي أثبتها الشاعر لأبطال جيش صلاح الدين .
...........................................................................................................................

(هـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة ؟
...........................................................................................................................

(و) - هات من الأبيات السابقة :
1 -
محسناً بديعياً ، و بين نوعه

...........................................................................................................................

2 - إيجازاً بالحذف و قدره

...........................................................................................................................

3 - استعارة مكنية ، و بين سر جمالها

 ...........................................................................................................................

4 - استعارة تصريحية ، و بين سر جمالها

...........................................................................................................................

5 - كناية

...........................................................................................................................

6 - أسلوب قصر ، وبين قيمته

...........................................................................................................................

6 - ألِفْتَ ديارَ الكُفْرِ غـزْوًا فَقَدْ غدَا      جوادُكَ إذْ يأِتي إليها  يُحَمْحـِمُ
7 - تُقادُ لك الأبطـالُ قَبْلَ لقائِــهمْ      لأنَّهُمُ  مَنْ نَقْعِ جَيْشِك قد عَمُوا
8 - وما َيَعْصِمُ الكُفَّارَ عنْكَ حصُونُهم      ولا شَيْءَ بَعْدَ الله غَيْرَك يَعْصِمُ

(أ) - هات مرادف " ألفت " ، و جمع " جواد " ، و المقصود بـ " يحمحم " .

...........................................................................................................................

(ب) - اعتمد الشاعر على المبالغة في المعنى والخيال في البيت السابع . وضح .
...........................................................................................................................

(جـ) - استخرج من الأبيات : كناية - مجازاً مرسلاً .
...........................................................................................................................

(د) - لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبري ؟
...........................................................................................................................

(هـ) - اذكر من الأبيات ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم .
...........................................................................................................................


9 - وكـُلُّ مكـانٍ أَنْتَ فيِه مُبارَكٌ     وفى كُلِّ يومٍ فيه عيدٌ ومَوْسِمُ
10- ولا بَرِحَتْ مصرٌ أحقَّ بيُوسفٍ     من الشَّامِ لكنَّ الحظُوظَ تُقَسَّمُ

(أ) - ما علاقة البيتين الأخيرين بما قبلهما ؟

...........................................................................................................................

(ب) - هات من الأبيات السابقة :
1 -
تورية

...........................................................................................................................

2 - كناية

...........................................................................................................................

3 - استدراكاً ، وبين قيمته المعنوية

...........................................................................................................................

(جـ) - ما الغرض الشعري لهذا النص ؟

...........................................................................................................................

(د) - ما ملامح شخصية الشاعر ؟
...........................................................................................................................

" الأدب "


" العصر العباسي الثاني "

جاء في امتحانات : [الدور الثاني1999م - الدور الثاني2001م - الدور الأول 2003 م الدور الأول 2007 م - الدور الثاني2009]

س1 : كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني . وضح .

س2 : اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة . وضح ذلك مع الاستشهاد

س3 : اذكر الأغراض الشعرية الجديدة التي ابتكرت في العصر العباسي الثاني .

س4 : اذكر مظاهر نهضة النثر في العصر العباسي الثاني .
 

" القصة"

الفصل الرابع جاء في امتحانات : [الدور الثاني 1996م  - الدور الثاني1997م -  الدور الأول 1999م - الدور الثاني 1999م - الدور الأول 2000م-  الدور الأول2002م  - الدور الثاني2002م الدور الأول 2003م - الدور الثاني2004م ]

4 - (وعجب السلطان من رباطة جأش الغلام وتهلله للموت وتقدم يحرض رجاله ويجمع صفوفهم ويقاتل بنفسه والأمير الصغير وراءه على جواده ، فلما رأى المسلمون ذلك دبت فيهم الحمية فقاتلوا دون السلطان قتالا عنيفا) .
(أ) - (
رباطة الجأش - الحمية - جواده) هات مرادف الأولى والثانية ، و جمع الثالثة في جمل من عندك .
...........................................................................................................................

(ب) - أين كانت المعركة الأخيرة التي شارك فيها جيش الخلاص ؟ ومم تكوّن ذلك الجيش ؟
...........................................................................................................................

(جـ) - كان لأهل بخاري و سمرقند أكبر الأثر في نصرة المسلمين في هذه المعركة ... وضح ذلك.
...........................................................................................................................

(د)- من الذي قتل ابن جنكيز خان ؟ و بم توعد جنكيز خان المسلمين حين ذلك ؟

...........................................................................................................................

(هـ)- علل:
1- عدم خروج جنكيز خان للانتقام من هزيمة جيشه في سهل (
مرو) ومقتل ابنه .

...........................................................................................................................

2- هجوم جلال الدين على بلاد الملك الأشرف أولاً.

...........................................................................................................................

3- تباطؤ جلال الدين في الخروج لملاقاة جنكيز خان.

...........................................................................................................................

4- اختطاف محمود وجهاد .

...........................................................................................................................
(هـ)- صف تغيّر أحوال جلال الدين بعد اختطاف محمود وجهاد .

...........................................................................................................................

(و) - " ما أنتم إلا ملائكة بعثهم الله من السماء لتأييد المسلمين ".

(1) - من هم هؤلاء الملائكة ؟ و ماذا فعلوا ؟

(2) - ما الجمال في هذا الأسلوب ؟

...........................................................................................................................


 4 - (أجهز عليّ وأرحني من الحياة ؛ فلا خير فيها بعد محمود وجهاد ، وأراد الكردي نزع الحربة الناشبة بين الضلوع فلم يستطع ، حتى ساعده جلال الدين وهو يقول : " عجل بموتي حنانيك " ، وسدد الكردي الحربة إلى صدر جلال الدين فدقها فيه . . وجحظت مقلتا جلال الدين ورنا إلى جهة الباب ..)

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    -  "
جحظت " مرادفها : { ظهرت - برزت - نظرت - اتسعت }
    -  "
عجل بموتي " أمر يفيد : { النصح - التنبيه - التهديد - التمني }
    - مرادف  "
الناشبة " : { النافذة - القوية - المتعلقة - المخترقة}
    - جمع  "
الحربة " : { الحروب - الحراب - الحرائب - المحاريب }

(ب) - كان جلال الدين راغباً في الموت ، وكان الكردي حريصا على قتله ، وضح الدافع لكل منهما .
...........................................................................................................................

(جـ) - كيف استطاع الكردي الموتور أن يخدع السلطان ويتمكن من قتله ؟
...........................................................................................................................

(د) - كيف كانت نهاية جلال الدين ؟ وهل هي نهاية عادلة ؟ اذكر رأيك.
...........................................................................................................................

(هـ) - كيف اختلفت مشاعر الناس نحو موت (جلال الدين) ؟
...........................................................................................................................


الفصل الخامس جاء في امتحانات : [ الدور الأول2000م - الدور الثاني2003م - الدور الثاني2007م ]

5 - (ولما خلا بهما قال لهما بصوت يفيض رقة وحناناً ويتنازعه الحزن والتجلد : يا أميري الحبيبين قد رأيتما ما نحن فيه من البلاء والمكروه وإن علينا أن نلقاه بالصبر حتى يأتينا الفرج من الله)

(أ) - ما مرادف (التجلد) ؟ و ما مضاد (الصبر) ؟ و ما جمع (البلاء) ؟
...........................................................................................................................

(ب) - بم نصح الشيخ سلامة محمود وجهاد ؟ ولماذا أحس بأنه خدعهما بنصائحه ؟
...........................................................................................................................

(جـ) - كان لنصائح الشيخ أثر حميد على الطفلين . وضح ذلك .
...........................................................................................................................

(د) - كيف وقع الأميران في الأسر ؟
...........................................................................................................................

(هـ) - علل :
1- رفض تاجر الرقيق شراء سلامة الهندي .

...........................................................................................................................

2- رغبة سلامة في الانفراد بالصبيين .

...........................................................................................................................

3- تسمية محمود وجهاد بقطز وجلنار.

...........................................................................................................................

5 - (جاشت هذه الخواطر كلها بقلب الشيخ المكلوم فشعر بهم عظيم يسد ما بين جوانحه ويأخذ بأكظامه فمل الحياة وتمنى لو اخترمه الموت فأراحه من همومه وآلامه) .

(أ) - ما مرادف (المكلوم) ؟ وما مضاد (جاشت) ؟ و ما مفرد (الخواطر) ؟
...........................................................................................................................

(ب) - من الشيخ المكلوم ؟ وما تلك الخواطر التي جاشت بقلبه ؟ وكيف انتهى به الحال ؟
...........................................................................................................................

(جـ) - ماذا كان مصير محمود وجهاد بعد الاختطاف ؟
...........................................................................................................................

 

" القراءة "


بين البيئة والإنسان :

جاء في امتحانات : [الدور الأول 1996مالدور الأول 2000م - الدور الأول 2003مالدور الأول 2005م - الدور الثاني2006مالدور الأول 2008م ]

(ويقتضي الإنصاف أن تذكر هنا أن هذا العدوان لم يكن مبعثه في الغالب إلا غفلة الإنسان وجهله ، ففي غمرة التقدم العلمي والصناعي غابت عن الإنسان حقائق كثيرة ، أو لنقل : تجاهلها ، فكانت النتيجة أنه أصاب بيئته بأضرار بالغة).

(أ) - هات مقابل (الإنصاف) ، ومرادف (غفلة) ، ومفرد (حقائق) .

...........................................................................................................................

(ب) - اذكر بعض مظاهر تلوث البيئة ، ثم بَيِّن كيف يمكن التغلب عليها؟

...........................................................................................................................

(جـ) - ما الذي يخشاه الكاتب على إنسان القرن العشرين من التلوث ؟

...........................................................................................................................

(د) - ما المقصود بالتأثير الغريزي ؟ ولماذا لا يوجد منه ضرر على البيئة ؟

...........................................................................................................................

 (تدل نتائج الدراسات البيولوجية على أن النوع البشرى قد أثر تأثيراً عميقاً في البيئة ، وكان من نتيجة ذلك أن اختلت الموازين السائدة بين شتى الأحياء على الأرض عدة مرات).

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
    1 - نكشف في المعجم الوجيز عن "
السائدة " في : (سأد - سود - وسد).
    2 - "
شتى " مفردها : (شتيت - شت - شتات).
    3 - نسبة الأحياء التي انقرضت بغير رجعة : (50% - 85% -99%).

(ب) - ماذا أثبتت الدارسة عن معدل انقراض الأنواع على الأرض بعد ظهور النوع البشري؟ وما دلالة ذلك ؟

...........................................................................................................................

(جـ) - كيف حاول الإنسان القضاء على الجاموس الأمريكي ؟ وكيف تمت المحافظة عليه ؟

...........................................................................................................................

(د) - علل لما يأتي : عدم انقراض أي نوع من الحيوانات بسبب افتراسه من قِبَل الضواري .

...........................................................................................................................


  من الأدب النبوي :

جاء في امتحانات : [الدور الثاني 1997م - الدور الثاني 2002م - الدور الثاني 2006م- الدور الأول 2009م  - الدور الثاني2009]

(تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس ، ومقاومة رغباتها في حب السيطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن والثرثرة دون التروي من أجل تحقيق الذات)

(أ) - ما مرادف (الثرثرة) ومفرد(الشرائع) ومضاد(التروي) وجمع (الذات) ؟

...........................................................................................................................

(ب) - في العبارة مبدأ وشرط لتحقيقه . فما هما ؟

...........................................................................................................................

(جـ) - وضح الرسول - - بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس . اشرح اثنين منها .

...........................................................................................................................

(د) - إلامَ تهدف الشرائع السماوية ؟ وما معنى جهاد النفس ؟

...........................................................................................................................

(هـ) - ماذا يجب على الإنسان لو طلب منه أن يتولى مسئولية ؟

...........................................................................................................................


 (عن أنس أن النبي - - قال : " من كانت نيته طلب الآخرة جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن كانت نيته طلب الدنيا جعل الله الفقر بين عينيه وشتت عليه أمره ولا يأتيه منها إلا ما كتب له ") .

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف "
راغمة " : (مسرعة - خاضعة - مقبلة)
    2 - مضــاد "
شتت " : (حسن - جمع - قرب)
    3 - جمع  "
الدنيا " : (الدناوي - الدنا - كلاهما صواب)

(ب) - ما عاقبة من يطلب الدنيا ؟

...........................................................................................................................

(جـ) - متى تأتى الدنيا إلى الإنسان وهي راغمة ؟

...........................................................................................................................

(د) - في الحديث مقابلة بين نوعين من الناس . وضحهما .

...........................................................................................................................

(هـ) - ما الذي يدعو إليه الحديث الشريف ؟

...........................................................................................................................


 (عن عبد الرحمن بن سمرة قال : قال : النبي - - : " يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة : فإنك إن أعطيتها عن مسالة وكلت إليها وإن أعطيتها من غير مسالة أعنت عليها ")

(أ) - ما مرادف (وكلت إليها) ، مضاد (تسأل) ، جمع (الإمارة) ؟
...........................................................................................................................

(ب) - عن أي شيء نهى الرسول - - عبد الرحمن بن سمرة ؟
...........................................................................................................................

(جـ) - اشرح الحديث في ضوء فهمك له .
...........................................................................................................................

(د) - علل : يجب أن يبتعد الإنسان عن طلب الرياسة بنفسه ؟
...........................................................................................................................


" البلاغة "

قالت الشاعرة الكويتية سعاد الصباح :
أيها العالقون في ذيل أمريكا        وبالدون يعــلق الأدنياء
كم بتدبيرها تهاوت حــقوق      وسَــرَت فتنة وهم البلاء
كم على نارها تلظَّت شـعوب      واستبيحت أطفالها والنساء
غير أن الرحى تدور على الباغــي وبعد الصبح يأتي المساء

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعرة في هذه الأبيات ؟
...........................................................................................................................

(ب) - استخرج من الأبيات : طباقاً - إيجازاً - استعارة مكنية -  تصريحية - أسلوباً إنشائياً .
...........................................................................................................................

قال الشاعر إيليا أبو ماضي في قصيدة " الطين " :
نسي الطين ســاعة أنه طين      حــــقير فصال تيهاً و عربد
و كسا الخز جســمه فتباهى       وحــــوى المال كيسه فتمرد
يا أخي لا تمل بوجـهك  عني       ما أنا فحـــمة و لا أنت فرقد
أنت في البردة الموشـاة مثلي       في كسائي الرديم تشقى و تسعد

(أ) - ما الفكرة التي تتحدث عنها الأبيات ؟
...........................................................................................................................

(ب) - استخرج من الأبيات : طباقاً - أسلوباً إنشائياً - صورة بيانية - حسن تقسيم - جناس . ...........................................................................................................................

(جـ) - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الرابع ؟
...........................................................................................................................

 قال الإمام الشافعي :
إذا رمت أن تحيا سـليماً من الأذى       وحــظك موفور وعرضك صيّن
لسـانك لاتذكر به عــورة امرئ        فكلك  عورات و للناس ألســن
وعينك إن أبدت إليــــك معايباً        فصنها وقل: يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى       وفارق ولكن بالتي هي أحســن

(أ) - تمتلئ الأبيات بنصائح غالية . وضحها .
...........................................................................................................................

(ب) - استخرج من الأبيات :
-
محسناً بديعياً :

...........................................................................................................................
-
استعارة مكنية :

...........................................................................................................................
-
أسلوباً إنشائياً :

...........................................................................................................................

 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية