nadin

امتحان  الدور الثاني

2010 م

أولاً : التعبير :
 

1 -

(أ) - اكتب في الموضوع الآتي : [إجباري]

                 (فيما لا يزيد عن خمسة أسطر)  .

اكتب رسالة إلى صديق لك تحذره فيها من أضرار التدخين وتنصحه بالبعد عن هذه العادة السيئة .

(ب) - اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :

    1 - المواطنة حقوق وواجبات . اكتب بقلمك مبيناً متطلبات تحقيق المواطنة ودور الأسرة و المؤسسات التعليمية في ترسيخ هذا المفهوم   .       

      2 -  يلاحظ في عصرنا الحاضر عقوق بعض الأبناء لوالديهم .

                            اكتب عن مظاهر هذا العقوق ، وما النصيحة التي توجهها للأبناء ؟ 

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الرابع

2 - " ... أخذ جلال الدين يوازن بين الخطتين إلى أن آثر أهون الخطرين عنده ، ففضل أن يأخذ الأميرين معه ، إذ كان أحب الرأيين إلى نفسه ، وأقربهما إلى هواه .." .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 - مقابل كلمة " أهون " : [أقوى - أشد - أفضل - أعظم] .

    2 - مرادف كلمة " آثر " : [اختار - استحسن - فضّل - رغب] .

    3 - جمع كلمة " هواه " : [هواياته - أهواه - أهويته - أهواؤه] .

(ب) - وضح الخطتين المشار إليهما في العبارة ، مدللاً على خطورتهما .

(جـ) - بين خطة جلال الدين لاستعادة ملكه . وما رأيك في هذه الخطة ؟

                                         [اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]

من الفصل الثاني عشر

3 - " .. وأعجبوا بشجاعة قطز وبطولته ، وعظم في عيونهم ، وأحبوه من ذلك الحين ، وعرف الملك المعز لمملوكه الشجاع الأمين فضله عليه وعلى ملكه , فزاد في تقريبه وترقيته ، حتى أعتقه وقلده أكبر منصب في الدولة...." .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - مقابل كلمة " عظم " : [كبر - ضَمُرَ - حقر - خسر] .

    2 - مرادف كلمة " أعتقه " : [قيده - حرره - أطلعه - كرمه] .

    3 - جمع كلمة " فضل " : [أفضال - أفاضل - فضائل - فضلاء] .

(ب) -  وضح مظاهر إعجاب الشعب بشجاعة قطز ، مدللاً على تكريم عز الدين أيبك لقطز .       

(جـ) - بين مظاهر حفل العرس الذي أقيم لقطز بقلعة الجبل . وما رأيك في موقف عز الدين أيبك وشجرة الدر من قطز ؟

                             [اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني عشر]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

4 - من موضوع  " العدل " :

 " العدل القرآني أن يصرِّف الإنسان أمور نفسه و أمور الناس على قانون لا عوج فيه و لا زيغ , ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة .... " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - مرادف كلمة " زيغ " : [كره - تعدّد - مَيْل - عُنف] .

    2 - مضاد كلمة " عوج " : [اعتدال - ميل - انحراف - اندفاع] .

    3 - مفرد كلمة " أمور " : [أمير - آمر - مأمور - أمر] .

(ب) - وضح المقصود بالظلم في لغة القرآن . مدللاً بذكر أمثلة لما تقول .

(جـ) - " عاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة " . دلل على صحة هذا القول . مبيناً رأيك .

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " العدل " ]

5 - من موضوع " كتاب أدب الرحلات":

" إن دراسة أدب الرحلات تستلزم البحث في كل رحلة على حدة من حيث إنها بناء فني وإبداع أدبى ، له أسسه الخاصة ، وملامحه الذاتية ، التي تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى التي قد تشترك معه في بعض الخصائص والسمات ... ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - مرادف كلمة " تستلزم " : [تستحسن - تقتضي - تتأكد - تتطلب] .

    2 - مضاد كلمة " الخاصة " : [العامة - المشتركة - المتداولة - المحبوبة] .

    3 - مفرد كلمة " فنون " : [فينان - فنان - فنن - فن] .

(ب) - وضح ما ينبغي على من يريد دراسة أدب الرحلة دراسة موضوعية . مدللاً على ما تقول .

(جـ) - " وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال لكتّاب أدب الرحلات " .

                                    دلل على صحة هذه العبارة . مبيناً رأيك .

                                    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " كتاب أدب الرحلات "]
 

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
6 - تاريخ الأدب :

أجب عما يلي :

(أ) - تطور غرض الرثاء في العصر العباسي الثاني . اذكر مظاهر هذا التطور مستشهداً .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب عصر عباسي 2 ]

(ب) - من كتاب " الأغاني " :

    1 - كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي . وضح ذلك .

    2 - ما المنهج الذي التزمه الأصفهاني في عرض مادته في كتابه الأغاني ؟

 

                                          [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]


7 - البلاغة :

قال الشاعر الفلسطيني المعاصر راشد حسين ( 1936 - 1977 م) :

قالت : أخاف عليكَ الســجنَ قلتُ لها : من أجل شعبي ظلامُ السجنِ يُلتحَفُ
لو يقْصرون الذي في السـجن من غرفٍ  على اللصوص لهدّتْ  نفسَها الغُرفُ
لكنْ لها أملٌ أن يُســــــتضافَ بها حُرٌّ فيعبق في أرجائها الشـــرفُ

(أ) - وضح الفكرة العامة للأبيات .

(ب) - في البيت الثالث إيجاز . وضحه مبيناً نوعه .
 


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 -  من نص  "
المقامة الحلوانية " :

" ..  ودخل آخر ، فجعل يدلكني دلكاً يكد العظام ، ويغمزني غمزاً يهد الأوصال ، ويصفر صفيراً يرش البزاق ، ثم عمد إلى رأسي يغسله ، وإلى الماء يرسله ، وما لَبِثَ أنْ دخَلَ الأولُ فحيَّا أخدعَ الثاني بلطمةٍ قعقعتْ أنيابَه ..." .

(أ) -

    1 - وضح الفكرة العامة التي تتحدث عنها الفقرة السابقة .

    2 - بين صفات الحمام كما حددها عيسى بن هشام من خلال الموضوع .

 

(ب) -

    1 - المقصود بـ " أخدع " أحد عرقين في (الوجه - العين - الرقبة - الأذن)

    2 - هذه المقامة لبديع الزمان تعالج مشكلة اجتماعية خطيرة . وضح من خلال فهمك .

 

(جـ) - استخرج من هذه الفقرة استعارة ، واذكر نوعها ، وبين قيمتها الفنية .

 

(د) - ما رأيك في تصرف الحجام الأول مع زميله ؟

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "  المقامة الحلوانية"]


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

9 - من نص " بين المتنبي وسيف الدولة"  (اختياري) :

- أنا الذي نظرَ الأعمـى إلى أدبي  وأسمعـتْ  كلماتي مَنْ  به  صمَمٌ
- فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفـني 
والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
- يا مَنْ يعزُّ علينَا أن نُفارِقَهــُمْ
وجْدانُنا كُلَّ شَـــيْءٍ بَعْدَكُمْ  عَدَمُ
 

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - كلمة " البيداء " جمعها : [البداوات - البيد - البياد - البيود] .

    2 - كلمة " القرطاس " معناها : [الكتاب - القلم - المحبرة - الصحيفة] .

    2 - كلمة " يعز " مضادها : [يسهل - يقوى - يندر - يمتنع] .

(ب) -

    1 - وضح الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة .

    2 - استشهد ببيتين من النص .  الأول  : يدل على أن المتنبي يخفي حبه لسيف الدولة وغيره يدعي الحب . والآخر : يدل على أن العينين لا قيمة لهما إذا لم يفرقا بين النور والظلام .

(جـ) - استخرج من البيت الأول من هذه الأبيات صورة بيانية ، وبين نوعها ، وقيمتها في أداء المعنى . 

(د) - ما رأيك في استخدام الشاعر للضمير (أنا) في البيت الأول ؟ مع التعليل .

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي وسيف الدولة"]


10 -  من نص" مصر جنة الحسن " (اختياري) :

- أأرحَلُ  من مصـرٍ وَطِيبِ نَعيمِهَا ؟ فأي مكانٍ بَعْدَها لِيَ  شائقُ؟
- وكيفَ و قَدْ أَضْحَتْ من الحُسْنِ جَنَّةً
زرَابِيُّها مَبْثُوثَةٌ والنَّمـارِقُ؟
- وإخوانُ صِدْقٍ يجمعُ الفضلُ شَمْلَهُمْ
 
مجَالسُهم ممَّا حَوَوْهُ  حدائِقُ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - كلمة " زرابي " معناها وسادة : [للاتكاء عليها - للنوم عليها - للغطاء بها - للجلوس عليها] .

    2 - كلمة " يجمع " مضادها : [يفرق - يوحد - يقرب - يساعد] .

    2 - كلمة " النمارق " مفردها : [مارق - بارق - نمرق - فارق] .

(ب) -

    1 - وضح الفكرة التي عبر عنها الشاعر في هذه الأبيات .

    2 - استشهد ببيتين من النص .  الأول  : يدل على أن الشاعر إذا كان قد فارق مصر فإنه مرتبط بعهود ومواثيق مع أهلها . والآخر : يدل على تجدد حنينه وتعدد أحبته .

(جـ) - استخرج من البيت الثالث من هذه الأبيات صورة بيانية ، وبين نوعها ، وقيمتها في أداء المعنى . 

(د) - ما رأيك في استخدام الشاعر لكلمتي (زرابيها ، النمارق)  ؟ مع التعليل .

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " مصر جنة الحسن "]


خامسا : النحو  :

11 - " تهتم بلادنا بتطوير الاقتصاد ، كي نلحق بركب التقدم في جميع المجالات . فلا وصول بلا اقتصاد متطور ، مدروس برامجه . فنعم عملاً الجهود المبذولة في هذا المجال ، وإنه لمسعى حميد لا ننتظر منه غير النجاح . فما أجمل هذا السعي !" .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :

    1 - اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه .       " راجع لا النافية للجنس "  

    2 -  اسم مفعول ، وأعرب معموله . " راجع المشتقات"

    3 -  صيغة مبالغة .    " راجع المشتقات"

    4 -  أسلوب مدح ، وأعرب المخصوص بالمدح .   " راجع المدح والذم"

    5 -  مصدراً ميمياً  .   "راجع المصدر الميمي""           

    6 -  مضارعاً منصوباً ، وبين علامة النصب . " راجع الفعل المضارع" 

    7 -  أسلوب تعجب .    " راجع التعجب " 

    8 -  جملة نعت في محل رفع .  

(جـ) - (نحن العرب كرماء) ، (نحن العرب) أعرب كلمة (العرب) في الجملتين مبيناً السبب .     "راجع الاختصاص"

(د) -  (ترتدي بلادنا ثوب التحضر) ، (ترتقي سلم الازدهار) .

                اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .    " راجع الفعل المضارع 

(هـ) - (لا تهمل السباحة تغرق) . اضبط الفعل (تغرق) مبيناً السبب .    " راجع الفعل المضارع         

(و) - (أخلص لبلادك) . أكد الفعل بالنون مبيناً حكم توكيده .  "راجع القسم والتوكيد"

نموذج إجابة الدور الثاني 2010م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .

(أ) -  الموضوع الوظيفي : إجباري : وله ثلاث درجات بشرط ان يستوفي الطالب عناصر الموضوع وأن يكون أسلوب الرسالة صحيحاً وأن يحدد أهدافها كما جاء بالموضوع  .

(ب) -  الموضوع الإبداعي : [سبع درجات]

يكتب الطالب في موضوع واحد : (4) درجات للأفكار وتنوعها وتسلسلها وترابطها ، (2) درجتان لصياغة الأسلوب وجماله ، والاستشهادات ، (1) درجة واحدة لجمال الخط وخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية  .

ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

من قصة (وا إسلاماه) :
جـ 1:
(6) ست درجات .
(أ) -

    1 - مقابل كلمة " أهون " : أقوى  .    (نصف درجة) .

    2 - مرادف كلمة " آثر " : فضّل  .     (نصف درجة) .

    3 - جمع كلمة " هواه " :  أهواؤه .   (نصف درجة) .

(ب) - الخطة الأولى : أن يأخذ طفليه معه ، وهذا يعرضهما لأخطار الطريق ومتاعب هذه الرحلة وإذا نجا بهما من ذلك رمى بهما إلى ما هو مقدم عليه من الكفاح والقتال لاسترداد بلاده ولا يعلم ماذا تكون النتيجة وماذا يكون مصيره .(نصف درجة) .

 - الخطة الأخرى : أن يتركهما بالهند ولا طاقة له بفراقهما ولا طاقة لهما بفراقه .     (نصف درجة) .

 -  خطورة الخطة الأولى  : أنه يعرضهما للخطر والمصير المجهول .    (نصف درجة) .

 -  خطورة الخطة الثانية  : أنه قد يطمع فيهما أمراء الهند في مملكة لاهور ويستضعفون نائبه عليها فيقومون قومة واحدة وتسقط مملكة لاهور في أيديهم ويقع الأميران في قبضتهم ولا أمل في نجاتهما من سيوفهم .    (نصف درجة) .

(جـ) - خطة جلال الدين لاستعادة ملكه : كان يقوي جيشه ويعزر (يقوي) هيبته فكان في كفاح دائم مع أمراء الممالك الصغيرة التي تكتنف (تحيط) مملكة لاهور يدفع غاراتهم ويغزوهم الفينة بعد الفينة (أي حيناً بعد حين) ويتنسم أخبار ممالكه السابقة ويرقب حركات التتار ، وينتظر الفرص للانقضاض عليهم واسترداد ممالكه وممالك أبيه من أيديهم . وكان لجلال الدين فيها أعوان وأنصار كثيرون يتمنون عودته ويعدونه بالنصر والتأييد .   (درجة واحدة) .

- وأرى أن هذه الخطة ملائمة لحالة جلال الدين ورجاله .  (درجة ونصف) .

(تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)

                                         [اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]


إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :

جـ 2 (6) ست درجات .
 

(أ) -

    1 - مقابل كلمة  " عظم " : حقر .       (نصف درجة) .

    2 - مرادف كلمة " أعتقه " : حرره .    (نصف درجة) .

    3 - جمع كلمة  " فضل " : أفضال  .    (نصف درجة) .

(ب) - مظاهر إعجاب الشعب بشجاعة قطز : أنه عظم في عيونهم وأحبوه من ذلك الحين وظل حديثهم عنه وعن شجاعته لا ينقطع .    (درجة واحدة) .

 - أما تكريم عزالدين أيبك لقطز : فزاد في تقريبه وترقيته حتى أعتقه وقلده اكبر منصب في الدولة وهو منصب نائب السلطنة  .     (درجة واحدة) .


(جـ) - مظاهر حفل العرس الذي أقيم لقطز بقلعة الجبل : جلس الملك المعز لاستقبال الوفود التهنئة كما جلست الملكة تستقبل النساء . كما تولت بيدها تزيين العروس وزفتها بنفسها إلى نائب السلطنة سيف الدين قطز . وارتفعت أصوات الغناء وألحان المزاهر والعيدان ودقات الطبول وحركات الرقص وامتدت الموائد والأخونة بألوان الطعام .     (درجة واحدة) .
-
ورأيي في موقف عزالدين أيبك وشجرة الدر من قطز : أن هذا الموقف جميل ورائع من عزالدين أيبك وشجرة الدر؛ لأنه اعتراف بجميل قطز عليهما .    (درجة ونصف) .
 

        [اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني عشر]

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " العدل  " : " ست درجات "
(أ) -

    1 - مرادف كلمة " زيغ " :  مَيْل .  (نصف درجة) .

    2 - مضاد كلمة " عوج " : اعتدال  .   (نصف درجة) .

    3 - مفرد كلمة " أمور " : أمر .   (نصف درجة) .

(ب) - المقصود بالظلم في لغة القرآن : وضع الأمر في غير موضعه أو الخروج عن الحق .   (درجة واحدة) .
- ومن أمثلة ذلك : المجرم ظالم ، والكافر ظالم ، والكاذب ظالم .    (درجة واحدة) .

(جـ) - الدليل على صحة هذا القول :  أن القرآن الكريم ما ذكر هلاك أمة من الأمم أو بلد من البلاد إلا وبين أنها أهلكت بظلمها والآيات كثيرة في هذا الموضوع .    (درجة واحدة) .
-
وأنا أرى أن ذلك عين الصواب ؛ لأن الظلم هلاك ودمار .   (درجة ونصف) .

(تقبل إجابة الطالب إذا اتسقت مع المنطق وسياق النص)

                                     [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " العدل " ]

* إجابة السؤال الخامس : "ست درجات"

من موضوع " كتاب أدب الرحلات " :
(أ) -

    1 - مرادف كلمة " تستلزم " :  تقتضي أو تتطلب .  (نصف درجة) .

    2 - مضاد كلمة " الخاصة " : العامة .   (نصف درجة) .

    3 - مفرد كلمة " فنون " :  فن .   (نصف درجة) .

(ب) -
ما ينبغي على من يريد دراسة أدب الرحلة دراسة موضوعية : دراسة أدب الرحلات تستلزم البحث في كل رحلة على حدة من حيث إنها بناء فني وإبداع أدبي له أسسه الخاصة ، وملامحه الذاتية التي تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى . ثم تحديد رؤية الكاتب الرحالة ، ثم ما كان يستوقفه ويلفت نظره .  (درجة واحدة) .

- والدليل على ذلك : أن الروس والعرب كتبوا عن الجانب الجغرافي . وهناك من كتبوا عن المعالم الحضارية كالآثار والمعابد والمتاحف والمساجد والكنائس والأماكن التاريخية . أو الاتصال بالسلطان أو الحاكم أو لقاء العلماء أو الطبقات الاجتماعية .  (درجة واحدة) .

(جـ) -  وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيداً عن الأرض حيث يوجد القمر كما يستعينون بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة والخبرة والثقافة والرؤية .     (درجة واحدة) .

- وأنا أرى أن هذه حقيقة ثابتة قد ساعدت كثيراً على تطور هذا اللون من الأدب .   (درجة ونصف) .

  [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " كتاب أدب الرحلات "]
 

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "

(أ)  -  مظاهر تطور الرثاء في العصر العباسي الثاني : اتسعت دائرته فلم تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم . بل امتدت دائرته حتى شملت الحيوان الأليف . (درجة واحدة) .

- يقول ابن العلاف في رثاء قط له :

            يا هر فارقــتنا و لم تعد  وكنت منا بمــنزل الولد
            وكيف ننفك عن هواك وقد  كنت لنا عدة من العــدد
            تمنع عنا الأذى و تحرسنا  بالغيب من حية ومن جُرد
            و تخرج الفأر من مكامنها  ما بين مفتوحها إلى السدد
      (درجة واحدة) .

(يكتفى بذكر بيت واحد من هذه الأبيات)
 

[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب عصر عباسي 2 ]

(ب) -  
1 - كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي والسبب : لولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وأيام بني أمية .    (درجة واحدة) .

2 - المنهج الذي التزمه الأصفهاني في عرض مادته في كتابه الأغاني : التزم الأصفهاني منهجاً محدداً ، فهو يورد أخباراً مسندة ، ثم لا يقنع بالإسناد وينتقد الرواة ، ويبين وجه الخطأ والتناقض في روايتهم ، وهو يضم الأخبار المتشابهة بعضها إلى بعض ويمزجها ، ويتمم بعضها ببعض وينسقها بحذف العناصر المتناقضة فيها كما فعل في قصة " مجنون ليلى".     (درجة واحدة) .

                                          [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]

إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) - الفكرة العامة للأبيات : تتحدث عن التضحية والفداء من اجل حرية الشعب واستقلاله .  (درجة واحدة) . وأن السجن لم يوجد من اجل اللصوص فقط ولكن عنده أمل أن يستضيف حراً فينشر العبق في أرجائه .  (درجة واحدة) .

(ب) - الإيجاز في البيت الثالث في قوله (يستضاف بها حر).  (درجة واحدة) .

 - نوعه : إيجاز بحذف الفاعل .      (درجة واحدة) .

 

رابعاً : النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
المقامة الحلوانية " : (إجباري) "ثماني درجات"

(أ) -

    1 - الفكرة العامة التي تتحدث عنها الفقرة السابقة : معاناة عيسى بن هشام في الحمام .   (درجة ونصف)  .

    2 - صفات الحمام كما حددها عيسى بن هشام : أن يكون واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء .   (درجة ونصف)  .

(ب) -

    1 - المقصود بـ " أخدع " أحد عرقين في : الرقبة .   (درجة واحدة)  .

    2 - تعالج المقامة مشكلة الصراع على كسب الرزق وعدم احترام الصنّاع لبعض والوقوع في الأخطاء المؤذية كما حدث بين الحجامَيْن .  (درجة واحدة) .

(جـ) - الاستعارة في (حيا أخدع الثاني) استعارة مكنية تفيد التشخيص وتوحي بالسخرية والتحقير . ( درجتان)  .

(د) - أرى أن تصرف الحجام الأول مع زميله تصرف غير إنساني ولا يليق بزميل أن يفعل ذلك حتى لا يكره كل منهما الآخر  .  (درجة واحدة) .

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "  المقامة الحلوانية"]

السؤال التاسع :
من نص " بين المتنبي وسيف الدولة " (اختياري) :" سبع درجات "  

(أ) -

    1 - كلمة " البيداء " جمعها : البيد .   (نصف درجة )  .

    2 - كلمة " القرطاس " معناها :  الصحيفة .   (نصف درجة )  .

    2 - كلمة " يعز " مضادها : يسهل .   (نصف درجة )  .

(ب) -

1 - الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات هي : الفخر والكبرياء .     (درجة ونصف) .

2 - البيت الأول الذي يدل على أن المتنبي يخفي حبه لسيف الدولة وغيره يدعي الحب :

                    مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسدِي وَتدَّعِي حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟ (نصف درجة)  .

- البيت الثاني الذي يدل على أن العينين لا قيمة لهما إذا لم يفرقا بين النور والظلام  :

                  وما انتفاعُ أخي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ  إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟  (نصف درجة)  .

(جـ)  - الصورة في : أنا الذي نظرَ الأعمى إلى أدبي وأسمعـتْ كلماتي مَنْ  به صـمَمٌ

  كناية عن مقدرة الشاعر وكفاءته في تجسيد حيّ بمكانته وذلك لتأكيد المعنى . ( درجتان)  .

(ويقبل من الطالب ما يؤدي الغرض من البيت)

(د) -  استخدام الشاعر للضمير (أنا) في البيت الأول تدل على اعتزاز الشاعر بنفسه وعدم الاستهانة بمكانته وعدم إفناء شخصيته فيمن يمدح . وذلك لأنه شاعر يحتفظ بمكانته ولا يفني شخصيته في ممدوحه . (درجة واحدة) .

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي وسيف الدولة"]

السؤال العاشر :
من نص "
مصر جنة الحسن
" : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -

    1 - كلمة " زرابي " معناها وسادة :  للجلوس عليها .  (نصف درجة)  .

    2 - كلمة " يجمع " مضادها : يفرق .  (نصف درجة)  .

    2 - كلمة " النمارق " مفردها :  نمرق .  (نصف درجة)  .

(ب) -

1 - الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات : مصر جنة الله في أرضه ، وأهلها يجمعهم الفضل ، ومجالسهم كالحدائق .     (درجة ونصف) .

2 - البيت الأول الذي يدل على أن الشاعر إذا كان قد فارق مصر فإنه مرتبط بعهود ومواثيق مع أهلها :

                    أسكان مصر إن قضى الله بالنوى فثم عهود بيننا و مواثق  (نصف درجة)  .

- البيت الثاني الذي يدل على تجدد حنينه وتعدد أحبته   :

                 ففي كلِّ يومٍ لي حنينٌ مجدَّدٌ وفي كلِّ أرْضٍ لي حبيبٌ مُفارِقُ  (نصف درجة)  .

(جـ)  - الصورة البيانية في : (يجمع الفضل شملهم) استعارة مكنية تفيد التشخيص ، ويجوز أن تكون كناية عن نسبة الفضل إليهم ، وقيمتها الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم . ( درجتان)  .

(د) -  استخدام زرابيها والنمارق اقتباس من القرآن الكريم . ولها دلالتها على عصر الشاعر الذي أغرم فيه الشعراء بالاقتباس (درجة واحدة)   .

                                     [اضغط للذهاب إلى نص " جنة الحسن "]
 

خامساً : النحو :

إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)
-
الاقتصاد :
مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .                   
                (درجة واحدة) .
-
متطور : نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة .  
                                                   (درجة واحدة) .
-
المجال : بدل مطابق مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
                                              (درجة واحدة) .
- لمسعى : اللام للتوكيد ، ومسعى خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة .           (درجة واحدة) .

(ب) - الاستخراج : (ست درجات)

    1 - اسماً للا النافية للجنس : وصول         (درجة واحدة) .     

       - إعرابه : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .         (درجة واحدة) .     

    2 اسم مفعول : مدروس  .      - معموله : برامجه نائب فاعل         (درجة واحدة) .     

    3 -  صيغة مبالغة : حميد . (نصف درجة)  .

    4 -  أسلوب مدح : فنعم عملاً الجهود

       - إعراب المخصوص بالمدح : مبتدأ مؤخر مرفوع أو خبر لمبتدأ محذوف وجوباً .    (درجة واحدة) .

    5 -  المصدر الميمي :  مسعى .    (نصف درجة)  . 

    6 -  مضارعاً منصوباً : نلحق .     

      -  علامة النصب : منصوب بالفتحة الظاهرة   .    (درجة واحدة) .

    7 -  أسلوب تعجب : فما أجمل هذا المسعى .       ( نصف درجة) .

    8 -  جملة نعت في محل رفع : لا ننتظر منه عدا النجاح  .    ( نصف درجة) .

(جـ) - إعراب العرب في جملة (نحن العرب كرماء) : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره أخص .     (درجة واحدة) .

        - إعراب العرب في جملة (نحن العرب) : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة أو مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  . (درجة واحدة) .

(د) - إن ترتدِ بلادنا ثوب التحضر ترتقِ سلم الازدهار .    (درجة واحدة) .

 ويجوز وضع أي أداة شرط أخرى تتفق مع الجملة

(هـ) - لا تهمل السباحة تغرقُ .. تغرق يجب الرفع لأنه ليس شيئاً محبوباً .   (درجة واحدة) .

(و) - (أخلصنَّ لبلادك)   والتوكيد جائز .              (درجة واحدة) .

       - وإذا أجاب الطالب :  (والله لأخلصنَّ لبلادي) والتوكيد واجب وتحسب له الدرجة .

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية