Nadin Medhat

المراجعة الثانية

نصوص " المساء "

أدب " من مدارس الرومانسية  الاتجاه الوجداني "

القصة " الفصول  5 – 8 "

القراءة " القدس "

بلاغة نحو

النحو

(أصبح الشارع المصري في شجار متواصل وعنف متزايد فنبرة العنف صارت أعلى من نبرة التسامح وتناسى أبناء مصر المحروسة معظمهم توجيه الرسول الكريم أن أقوى الناس في هذه الحياة الذي يملك نفسه عند الغضب فعلينا أبناء مصر التحلي بصفات تجعل مصر تعود سريعاً إلى حقيقتها المؤكدة أنها بلد المحبة والمودة .. اللهم آمين).

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - أعلى:
2 -
معظمهم:
3 -
الذي:
4 -
المؤكدة:

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مختصاً ، وبين نوعه :
2 - اسم مفعول من الثلاثي ، واكتب فعله مضبوطاً بالشكل :
3 - مصدرين رباعيين ، وزنهما : 
4 - منادى ، وأعربه :
5 - مصدراً ميمياً ، وزنه :
6 - اسم تفضيل ، وبين حكمه :
7 - مصدرين خماسيين ، وبين فعل كل منهما :
8 - نعتاً جملة ، وبين محلها من الإعراب :
9 - نائباً عن المفعول المطلق :
10 - خبراً تقدم على المبتدأ جوازاً :

(جـ) - (أنتِ ستنالين ثواباً عظيماً ؛ لأنكِ تهدين الناس إلى الخير وتسمين بهم ) .
خاطب بالعبارة السابقة جماعة الإناث مع وزن الأفعال ، وغير ما يلزم .

(د) - يتكون فريق كرة القدم من (
11) لاعب و (7) بديل . اكتب الأعداد بحروف عربية ، مع ضبط التمييز بالشكل .



" عليك أن تتخذ مرآتين ، فتنظر في إحداهما مساوئ نفسك ، فتصلح ما استطعت منها ، وتنظر في الأخرى محاسن الناس ، فتأخذ ما استطعت منها ، فإن من أشد عيوب الإنسان خفاء عيوبه عليه ، ومن خفي عليه عيبه خفيت عليه محاسن غيره . ومن خفي عليه عيب نفسه ومحاسن غيره ، فلن يقلع عن عيبه الذي لا يعرفه ، ولن ينال محاسن غيره التي يبصرها "


( أ ) -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -  نفسك : ............................................................................ 
2 - 
عيوب : ......................................................................... 
3 - 
خفاء : ........................................................................ 
4 - 
محاسن : ...................................................................... 
 (ب) -  استخرج من القطعة :

1 -  اسم تفضيـــل :  

2 -  خبراً لناسخ ، وبين نوعه :  

3 -  مضارعاً منصوباً  :  

4 -  مصدراً ، وبين نوعه :  

5 -  جواب شرط مقترناً بالفاء مبيناً السبب :  

6 - اسم آلة ، وزنه :  

7 -  مصدراً مؤولاً :  

8 - ضميراً في محل نصب ، وآخر في محل جر :  

(جـ) - أعرب كلمة (دعائم) فيما يأتي :
- تُقام الحضارة على
دعائم العلم . ............................................................
- تُبنى الدولة على
دعائم قوية . ...............................................................
- هذه حضارة قوية
دعائمها . ...................................................................
- العلم
دعائمه قوية . ...............................................................................
- ما أعظم
دعائم الإيمان . ......................................................................

(د) -  " الأذكياء أرشدتهم محاسن الناس إلى إصلاح عيوبهم " . اجعل الجملة مبنية للمجهول ، وعيّن نائب الفاعل فيها .

(هـ) -  (يخفي عيب نفسه - تغيب عنه محاسن غيره) . اربط ما سبق بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .

(و) -  (إن المسيئين لغيرهم زائلون)  . ضع فعلاً للرجاء مكان (إن) ، وغيّر ما يلزم .

(ز) -  كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (الناسالإنسان)  ؟


 

& (إن العمل عنوان الحياة وهو هدف الأحياء ، به تتقدم البشرية وترتقي الحضارة وتُبنى الحياة ، وخصوصاً الحياة السعيدة ... ومن يطلب العلا فلن يجد له طريقاً إلا العمل الجاد الذي يحقق هدفه ، ويجعله يصل إلى ما يريد .. ونعم العمل الكفاح في سبيل إعلاء شأن الوطن وتقدمه ) .


( أ ) -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :

1 -  الحياة: ............................................................................
2 -  يجد: .............................................................................. 
3 - 
إعلاء: ............................................................................ 

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مصدراً رباعياً : ................
2 - مصدراً خماسياً : ................
3 - جملة ليس لها محل من الإعراب : ........................................................
5 - فعلاً مضارعاً معتلاً : ........................................................
6 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ..................................          السبب : .....................................................
7 - جواب شرط مقترناً بالفاء : ...................               السبب : ......................................................
8 - أسلوب مدح : .......................................                المخصوص : .............................................
9 - اسم فاعل : ................
10 - مفعولاً مطلقاً : ................
11- اسماً ممدوداً ...............................                      نوع همزته : .............................................


(جـ)- 1 - مصر بشبابها أقوى الأوطان                     2- ما أقوى الوطن بشبابه.
         ما الفرق بين (
أقوى) في الجملتين ؟

(د)- (يفوز المجتهد بالتفوق ) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائزاً مرة أخرى في جملتين من عندك .  

(هـ)- بين نوع اللام فيما يأتي وأعرب الفعل بعدها :
1 -  والله
ليحققن المجتهد التفوق : ...........................................................................

2 -  ما كان المقصر ليحقق التفوق : ........................................................................

3 -  يراجع المجتهد دروسه ليحقق التفوق : ............................................................

4-  إن المجتهد ليحقق التفوق : ...............................................................................

(و) -  كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (اشتياق الماء) ؟......................................................................................... 

(ز) - (من أصغى إلى الشرح استفاد منه) اجعل فعل الشرط والجواب مضارعين وغير ما يلزم .
.............................................................................................................................................................................................

(ح) - اجعل كلمة (مرجع) اسم زمان ، واسم مكان ، ومصدراً ميمياً في جمل من عندك .
1 -  اسم زمان :
............................................................................................
2 -  اسم مكان : ............................................................................................
3 -  المصدر الميمي : ........................................................................................

(ط) - أعرب ما تحته خط :
- نحن - الشباب - نسعد بالاهتمام .
...........................................................................
- لولا رحمة الله لهلكنا . ............................................................................................
- اجتهدوا في العمل فتحققوا الأمل . ..........................................................................
- اجتهدوا في العمل تحققوا الأمل . ...........................................................................
- إن في تتبّع سير العظماء لعبرة كبيرة . ................................................................
- نعم عملاً قراءة القرآن . ........................................................................................


" النصوص"

" المساء " :

[دور أول الدور الأول2004م - الدور الأول2006م - الدور الأول2007م - الدور الأول2008م - الدور الأول2010م الدور الأول  2012م ] ، [دور ثانٍ الدور الثاني1996مالدور الثاني1998م - الدور الثاني1999م - الدور الثاني2000م - الدور الثاني2002م   - الدور الثاني2013م ]

1 - إِنِّي أَقَــمْتُ علي التِّعِلَّةِ بالمُنَى  *****    في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي
2 - إِنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها
*****    أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ ؟
3 - عَبَثٌ طَوافِي في البــلادِ وَعِلَّةٌ
 *****    في عِلَّةٍ مَنْفاي  لاسْـــتِشْفَاءِ
4 - مُتَفَرِّدٌ بصـــــبابَتِي  مُتَفَرِّدٌ 
*****
    بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ  بعَـــــنائِي

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 -  مرادف (
التعلة) : (اللهو -  المرض -  التلهي والتشاغل -  الإعياء)
    2 -  (
النيران) لون بياني نوعه : (تشبيه -  كناية -  استعارة تصريحية - استعارة مكنية) .
    3 -  مفرد (
مـنى) : (أمنية -  منية -  مناة -  منوة) .
    4 -  مضاد (
دوائي) : (دائي -  ضعفي -  إرهاقي - معاناتي)
    5 -  في البيت الثالث
محسن بديعي نوعه : (طباق -  جناس -  سجع -  حسن تقسيم) .
    6 - جمع (
هواء) : (أهواء - أهوية - كلاهما صواب)
    7 - مضاد(
كآبتي) :(حبوري - مروري - دبوري - نشاطي)
    8 - مضاد (
عنائي) : (سعادتي - راحتي - قوتي - تعاستي)
    9 - المقصود بـ(
قالوا) : (حدثوا - أخبروا - زعموا - أكدوا)
    10- جمع (
علة) : (علل- تعلات- علائل - أعلال)
    11- (صبابتي) تعني شدة : (إحساسي - اندفاعي - خسارتي - شوقي)

(ب) -  عرضت الأبيات غربة الشاعر ودوافعها ونتائجها . بين ذلك بالتفصيل .
............................................................................................... ...............................................................................................

(جـ) -  بم توحي كل من : (عبث ، غربة) ؟ ولمَ قدم الشاعر (الصبابة) على (الكآبة) ؟

...............................................................................................

(د) -  ما نوع الخيال في البيت الرابع ؟

...............................................................................................

(هـ) - بم تعلل :

1 - التعبير بـ (قالوا) ؟  

2 -  تكرار كلمة (علة) في البيت الثالث ؟

3 -  التقديم والتأخير في البيت الثالث ؟

4 -  اعتبار الإسكندرية منفى للشاعر ؟

(و) -  (متفرد بالصبابة والكآبة والعناء) - (متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائي) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟

5 - شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي    *****    فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجــاءِ
6 - ثاوٍ علي صَـخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لـي
    *****    قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصـمَّاءِ
7 - يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكــارِهِــي  
*****
    و يَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي

( أ ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ما يلي :
    1 - مرادف (
الهوجاء) : (الشديدة - القوية - السريعة - الطائشة)
    2 - جمع (
سقم) : (أسقام - سقوم - سقام - سقائم)
    3 - مفرد (
مكاره) : (كريه -  مكره - كره -  مكروه)
    4 - مضاد (
يفتها) : (يحميها -  يساعدها -  يقويها - يناصرها)
    5 - (
موج مكارهي)  لون بياني نوعه : (استعارة مكنية -  مجاز - تشبيه - كناية)
    6 - مرادف (
ثاو) :  ( ثابت -  مقيم - مضطرب -  متأمل)
    7 - مرادف (
مكارهي) : (ضيقي - أحزاني - أحلامي - شكوكي)
    8 - جمع (
الهوجاء) : (هوج - هوائج - هوايج - هاوجات)
 

(ب) -  حاول الشاعر أن يربط بين الطبيعة وأحزانه وضح ذلك . 
(جـ) -  بم يوحي العطف بالفاء في قوله (فيجيبني) ؟ واستخدام المضارع في (ينتابها) ؟

(د) - أكمل : تمنى الشاعر - في الأبيات السابقة أمنية هي : ........................

(هـ) -  استخرج من الأبيات :
1 - إيجازاً وبين نوعه 
2 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه 

3 - محسناً بديعياً ، وبين نوعه
4 - صورة خيالية ، وبين سر الجمال فيها .

(و) -  رسم الشاعر في الأبيات السابقة لوحة فنية . وضح .

(ز) -  ماذا يظهر في هذه الأبيات من خصائص المذهب الرومانسي ؟
 


8 -  والبحرُ خَفَّاقُ الجَوانِبِ ضَائِقٌ ***** كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمسـاءِ
9 -  تَغْشَــى البَرِيَّةَ كُدْرَةٌ وكأنَّها 
***** صَعِدَتْ إلي عَيْنَيَّ مِنْ أحشائِي
10 -  والأُفْـقُ مُعْتَكِرٌ قَريحٌ جَفْنُهُ
*****
يُغْضِي على الغمراتِ والأقذاءِ

( أ ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف (
خفاق) : (مرتفع -  مرفرف -  محلق -  مضطرب)
    2 - (
معتكر) توحي بـ : (الضيق -  الاضطراب - الحزن -  الغضب)
    3 - مفرد (
أحشاء) : (حشو -  حشا -  محشو - حشيش)
    4 - (
تغشى البرية كدرة) لون بياني نوعه : (استعارة مكنية - مجاز- تشبيه - استعارة تصريحية )
    5 - مضادا (
كمدا) : (رضا - هدوء - سعادة - شفاء)

(ب) -  لماذا خص الشاعر (ساعة المساء) بالذكر ؟

(جـ) -  ماذا أفاد :
1 -  استخدام صيغة المبالغة (
خفّاق) ؟
2 -  الجمع بين (
الغمرات) و (الأقذاء) ؟
(
د) -  ما رأي النقاد في كلمة (أحشائي) ؟
(هـ) -  ظهرت الوحدة العضوية في الأبيات . وضح ذلك .
(هـ) -  ما مظاهر التجديد والتقليد في النص ؟



13 - ولقَدْ ذَكـــَرْتُكِ والنَّهارُ مُوَدِّعٌ  *****  والقَلْبُ بينَ مَهابَةٍ ورَجــاءِ
14 -  وخَواطِرِي تَبْدُو تجـاهَ نَوَاظِرِي  
*****  كَلْمَى كَدامِيَةِ السَّحـابِ إِزَائِي
15 - والدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعًا  
*****  بسَنا الشُّعاعِ الغارِبِ المُتَرائِي
16 - والشَّمْسُ في شَفَقٍ يَسِيلُ نُضَارُهُ 
*****  فَوْقَ العقيقِ علي ذُرًا سَوْدَاءِ
17 - مَرَّتْ خلالَ غمَامَتَيْنِ تَحَـــدُّرا 
*****  وتَقَطَّرَتْ كالدَّمْعَةِ الحَــمراءِ
18 - فكَأَنَّ آخِــــرَ دَمْعَةٍ للكَوْنِ قَدْ 
*****  مُزِجَتْ بأخِرِ أَدْمُعِي لرِثـائِي
19 - وكأَنَّنِي آنَسْــــتُ يومي زَائِلاً 
*****
  فرَأَيْتُ في المِرآةِ كيفَ مَسائِي

( أ ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
    1 - مرادف (مشعشعاً) : (ممتزجاً - متراكباً - متحداً - متزجزجاً)
    2 - مفرد (
ذراً) : (ذروة - ذرة - ذارية - ذراوة)
    3 - (
يومي) خيال نوعه : (تشبيه- مجاز مرسل- س/ م - كناية)
    4 - جمع (
الشعاع) : (أشعات- شعاشع- شعع- شعايع)
    5 - المقصود بـ (
آنَسْـتُ) : (أحببت - أحسست - تيقنت - شككت)
    6 - مضاد (
تَحَدُّرا) : (تكسراً- تقابلاً- تعامداً- ارتفاعاً)
    7 - مرادف (
كلمى) : (متحدثة - هاتفة - متألمة - جريحة)
    8 - جمع (
مساء) : (أماسي - أَمْسية- أمسيات- مسائيات)
    9 - معنى(
مزجت) : (جمعت- ارتبطت- اختلطت- ابتعدت)
    10- مضاد (
تقطرت) : (تجمدت- ارتفعت- تصدعت- تبددت)
    11- "
السنا " مضاده : (الظلمة - القبح - النشاز - الظل)
    12- "
خواطري" مفرده : (خطر- خاطرة - خَطْرة)
    13- (نُضَارُهُ) عابها النقاد ؛ لأنها :  (أقرب إلى العامية -  كلمة تراثية -  تدل على الحزن  -  تخالف الجو النفسي)
    14- (
تقطرت كالدمعة الحمراء) تشبيه يوحي بـ : (الضيق - الحزن الشديد - التعب - التتابع)
    15-
البيت الأخير يوضح سمة من سمات الرومانسية هي : (الامتزاج مع الطبيعة - التشخيص - التشاؤم - السعادة)
    16- لقب "
خليل مطران " بشاعر : (النيل - القطرين - الأطلال - الشباب)

(ب) - علامَ يدل تذكّر الشاعر للحبيبة ؟ 

(جـ) -  ما المرآة التي نظر فيها لشاعر؟ وماذا رأى؟

(د) -  بين أي التعبيرين أكثر وفاء بغرض الشاعر مع التعليل :
1 -  (
ولقد ذكرتك) ، (ولقد تذكرتك) :

2 -  (والقلب بين مهابة ورجاء) ، (والقلب بين مخافة ورجاء) :  

(هـ) -  هات من الأبيات : استعارة تصريحية -  كناية -  مراعاة نظير - تشبيهاً تمثيلياً  .

(و) -  من سمات الرومانسية استخدام الطبيعة في تشخيص الأفكار والتعبير عنها وظهر ذلك في :

(ز) -  ما الغرض الشعري لهذه القصيدة ؟ وكيف جدد فيه مطران ؟


 

" الأدب "

أدب الاتجاه الوجداني :
س1 :
علام يقوم الاتجاه الوجداني ؟

س2 : ما التيار الشعري الذي تراجع أمامه الاتجاه الوجداني في الشعر العربي بعد الحرب العالمية الثانية ؟ ولماذا ؟

س3 : من رائد الاتجاه الوجداني ؟ ومتى ازدهر وعلى يد من ؟

س4 : تحدث عن الألفاظ والصورة الشعرية عند شعراء الاتجاه الوجداني .

س5 :  ما سمات الشعر الحديث عند مطران ؟

 


 

" القصة "


5 -

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1- قول سيدنا للصبي"
بيضت وجهي " يوحي بـ : (الفرحة - العلم - التشريف - الفشل )
2 - طلب سيدنا من الصبي ألا يهين : (العريف - إخوته - لحيته - زملاءه )

(ب) - ما سبب سعادة سيدنا من الصبي ؟

(جـ) - علامَ يدل قول سيدنا للصبي : " كنت تتلو القرآن أمس كسلاسل الذهب " ؟

(د) -  ما العهد الذي أخذه سيدنا على كل من (الصبي) و (عرّيف الكتّاب) ؟

6 -

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

    1- انقطع الصبي عن الكتّاب لأن

                          (والده منعه من الذهاب - أخته قد ماتت - والده لم يدفع أجرة سيدنا - الأخ الأزهري سيأخذه معه)

    2- وما هي إلا أن لانت قناة الشيخ تجاه سيدنا .. المقصود بـ" لانت قناة الشيخ " :

                        ( أحبه - رضي عنه - تعاون معه - استسلم له)

(ب) - علل : انقطاع الصبي عن الكتاب .

(جـ) - ما الذي تخيَّله الصبي بعدما تغير الشيخ المحفِّظ له ؟ وما نتيجة هذا التخيُّل ؟

(د) - ما الذي تمثله القاهرة بالنسبة للصبي ؟

(هـ) - يقول المثل الشعبي : " دوام الحال من المحال " هات مما قرأت من سيرة الصبي ما يدلل على ذلك .

7 -

(أ) -  لماذا لم يسافر الصبي مع أخيه الشاب الأزهري إلى القاهرة ؟

(ب) -  بمَ أوصى الأخ الأزهري الصبي قبل سفره ؟

(جـ) - ما وقع أسماء  " الجوهرة والخريدة .. " على نفس الصبي ؟ ولماذا ؟

(د) -  تحدث عن تقدير أهل القرية لأخيه الأزهري.

(هـ) -   (والشيخ يتوسل إليه ملحاً مستعطفاً مسرفاً في الوعد ..)

                        من الشيخ المقصود ؟ وإلى من يتوسل ؟ ولماذا ؟

الفصل الثامن جاء في امتحان : [الدور الأول2006م]  

8 -

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

     1- كاتب المحكمة الشرعية : ( حنبلي المذهب - شافعي المذهب  - مالكي المذهب - حنفي المذهب) .

     2- يؤمن الكاتب (طه حسين) أن العلماء خلقوا من : ( قلوب نقية - طينة نقية - نور إلهي - عقول نقية) .

 (ب) -  قارن بين نظرة الناس للعلماء في الريف و في العاصمة .

 (جـ)-  كيف استطاع كاتب المحكمة (الحنفي المذهب) أن يحول بين الفتى الأزهري وبين إلقاء خطبة الجمعة؟

(د) -   ماذا تعرف عن العالم الشافعي خطيب المسجد ؟

(هـ) - علامَ أجمع الناس على وصف الحاج الخياط ؟ وما رأيه في العلماء ؟ وما العلم الذي يؤمن به ؟

 

" القراءة "


 " القدس " :

[دور ثانٍ  الدور الثاني 2006م  ]
  ( من دلائل تسامح الإسلام و عظمته و احترامه للأديان أمد الوجود الإسلامي في القدس أنه لم يؤدِّّ إلى توقف رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة ، بل وجد هؤلاء الحجاج الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي . .. )

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    - "
تسامح "  مرادفها : (تهاون - تنازل - تساهل - تواضع) .
    - "
المقدسة " مضادها : ( المدنسة - المشوهة - القبيحة - الحقيرة) .

(ب) - لماذا لم يصلِّ الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في كنيسة القيامة ؟ وعلامَ يدل ذلك الموقف ؟

(جـ) - ما المقصود بالعهدة العمرية ؟

( د) - القدس عربية دماً و لحماً . دلل على ذلك .

(هـ) - كيف حاول اليهود تزييف الحقائق . أجب من خلال فهمك للموضوع  .

 (و) - من الأسماء التي عُرِفت بها القدس 1 -  ...................................................  2 - .........................................  3 - ............................  4 - .........................................

  ( وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين ، فقد استشرت فكرة الجهاد ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي ..)

(أ) - هات مرادف " استشرت " ، ومضاد " إحياء " في جملتين من عندك .

(ب) - ما الفائدة التي تشير إليها الفقرة ؟

(جـ) - ما الذي ترتب على القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر ؟

( د) - علل : استيلاء صلاح الدين على المدن الساحلية في الشام قبل تحرير القدس .

(هـ) - لمصر دور تاريخي في إعمار القدس .. اذكره .

(و) -   " القدس إنها : أولى القبلتين ، وثاني المسجدين ، وثالث الحرمين .. لا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه " ..         من القائل ؟ وما المقصود بكل ما سبق ؟


 

" البلاغة "

  قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
أحبك مصر من  أعماق قلـبي         و حبك في صميم القلب نام
ســيجمعني بك التاريخ يوماً          إذا ظهر الكـرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شـــقياً          أصد الوجـه و الدنيا أمامي
وهبتك -  غير هياب -  يراعاً         أشد على العدو من  الحسام
     [يراع : قلم]

(أ) - مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
- للإجابة عن هذا السؤال وما يشبهه : نقول إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكان الإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر ، فـ (
شرح الأبيات...........................................................................................................)
ثم نقول بعد الشرح : لقد امتزجت عاطفته (اذكر العاطفة ..................................)
ثم نقول : وكان من أثر امتزاج الفكر بالوجدان في اختيار الشاعر للألفاظ المعبرة
مثل
(............................................................)
و للصور الموحية مثل (............................................................).
وفي النهاية نقول : قد جاءت أبياته في صورة معبرة صادقة .

(ب) -  ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول ؟

..........................................................................................................

(جـ) -  كيف مجّد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
.........................................................................................................

(د) -  استخرج :
1 - صورة بيانية ، وبين سر جمالها .
.............................
............................. .......................................... 
2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
.............................
............................. .......................................... 


 قال أحد الشعراء:
قال السلام : يئست من ظلم تفشى في الوجــود
وسئمت من مسعاي في تقريبكم بيضاً وســـود
آسف على بيض الوجوه قلوبهم ســـود الوعود
حاشـــا لرب الكون أن يرضى بتفرقة  تسـود

(أ) -  الأبيات ترابط فكري . وضحه .
- للإجابة عن هذا السؤال وما يشبهه : تكون بأن تشرح الأبيات شرحاً عاماً وافياً . نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة وهي : ............................. ) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدة .................................................................................................)

قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضوي رائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.
(ب) - ما قيمة وصف (الظلم) بأنه (تفشّى) في الوجود ؟
.......................................................................................

(جـ) -  ما نصيب الوحدة العضوية في الأبيات ؟
.......................................................................................
 

(د) -  استخرج :
1
- صورة بيانية وبين سر جمالها .

...............................................................................................

2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .

...............................................................................................

 


  للشاعر علي الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمة في فم الحسن ودمع الحنان فوق الخدود
أنت  للاجئـين أمٌّ و وِِرد لظـــماء القلوب عذب الورود
قد حملت السـراج للناس و الكون غريق في ظلمة وخمود

(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .
.......................................................................................
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟
( أنت للاجئين
أمٌّ ) أم ( أنت للاجئين حصن )
.......................................................................................
(جـ) بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : ( السراج )  .
.......................................................................................


  قال أحمد شوقي :
فقل لرسول الله يا خير مرسـل   ****** أبثك ما تدري من الحســـرات
شعوبك في شرق البلاد وغربها   ****** كأصحاب كهـف في عميق سبات
بإيمانهم نوران : ذكر وسنــة   ****** فما بالهم في حالك الظلـــمات

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................

(ب) - هل ترى قيمة لقول شوقي : " ذكر وسنة " بعد قوله : " نوران " ؟ وضح .
.......................................................................................

(جـ) - استخرج من أبيات شوقي محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية . وبين نوعهما .
.......................................................................................



 قال الشاعر الفلسطيني توفيق زياد :
    هنا على صدوركم باقــون كالجدار
    وفي حلوقكم كقطعة الزجاج كالصبّار
    إنا هنا باقـــون فلتشربوا البحرا
    إذا عطشنـــــا نعصر الصخرا
    ونأكل التــراب إن جعنا ولا نرحل
    وبالدم الزاكي لانبخل لا نبخل لا نبخل

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في الألفاظ ؟
.......................................................................................

(ب) -  استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .

...............................................................................................

2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .

...............................................................................................

3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .

...............................................................................................

(جـ) - ماذا أفاد تكرار ( لا نبخل لا نبخل لا نبخل) ؟

...............................................................................................

(د) - لمَ آثر الشاعر استخدام الأسلوب الخبري ؟

...............................................................................................

 


  قال الشاعر أحمد محرم(1877- 1945 م) :
يا أُمَّةً خاطَ الكَرى أَجـفانَها هُبّي فَقَد أَودَت بِكِ الأَحـلامُ
هُبّي فَما يَحمي المَحارِمَ راقِدٌ
وَالمَرءُ يُظلَمُ غافِلاً وَيُضـامُ
هُبّي فَما يُغني رُقادُكِ وَالعِدى
حَولَ الحِمى مُستَيقِظونَ قِيامُ
عَجَـباً لِهَذا النّيل كَيفَ نَعَقُّهُ
وَيَدومُ مِنهُ البِرُّ وَالإِكــرامُ

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................

(ب) -  استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .

...............................................................................................

2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .

...............................................................................................

3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .

...............................................................................................



 قال أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب -  كرم الله وجهه  - :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسـبِ
فليس يغـني الحسـيب نسبته
بـلا لـسـانٍ لـه ولا أدب
إن الفتى من يقـول ها أنا ذا
  ليس الفتى من يقول كان أب

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................

(ب) -  استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .

...............................................................................................

2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .

...............................................................................................


 قال الشاعر فاروق جويدة :
مازلت أحلم
أن أرى في القدس يوماً
صوت قداس يعانق ليلة الإسراء..
ويطل وجه الله بين ربوعنا
وتعود .. أرض الأنبياء

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................

(ب) -  استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .

...............................................................................................


 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية