امتحان الدور الأول 2012

امتحان الدور الأول

2012 م

أولاً : التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي : [إجباري] [ثلاث درجات]

اكتب حلولاً غير تقليدية حول " نقص الثقافة وضعف الإقبال على القراءة " . 

         اكتب فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر

(ب) - اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين : [سبع درجات]

    1 -" البطولة أن تحيا علي مثال صالح شريف ترضاه ، وأن تحيا ولك شروط على الحياة ، لا أن تحيا وللحياة عليك شروط يمليها عليك الهوى والجشع والمجد المكذوب  " .  

   2 - وبالعمل وزيادة الإنتاج ، وتنمية القوي البشرية واستغلال أقصي الموارد المادية ، نستطيع أن نجد لنا مكاناً بين الأمم في عالمنا المعاصر"  .

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:   [ست درجات]

من الفصل السابع من الجزء الأول

2 - " وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبي مواقع تيه وإعجاب ، لأنه لا يفهم لها معنى لأنه يقدر أنها تدل على العلم ، ولأنه يعلم أن أخاه الأزهري قد حفظها وفهمها فأصبح عالماً وظفر بهذه المكانة الممتازة ... "  .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - معنى " تيه " هو : (ارتياب - زهو - ضلال - التباس)  

   2 - جمع " نفس " هو : (نفائس - نفوس - أنفاس - نِفاس)

   3 - " كان دافع الصبي للدراسة في الأزهر بحثاً عن " :

            (مكانة يتيه بها - صحبة يرتاح إليها - مكان يأوي إليه - زيارة أولياء الله الصالحين)

(ب) - ما الأسماء التي تشير إليها الفقرة ؟ وبم برر الصبي إعجابه بها ؟

(جـ) -  لماذا تأجل سفر الصبي إلى القاهرة ؟ وكيف قضى السنة التي تأجل فيها سفره ؟

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]

من الفصل الثامن من الجزء الثاني
3 - "
وهذا ابن خالته يقبل فيلقي عليه سلاماً ضاحكاً ... ولكن من المحقق أيضا أن حياة الصبي قد تغيرت كلها منذ ذلك اليوم ، فذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحياناً ، وكثر عليه العلم حتى ضاق به أحياناً أخرى " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 -  جمع " حياة " هو : (أحياء - حياءات - حيوات - حيات) .

   2 -  المراد بـ " العزلة " هو : (التنحي والانفراد - القلق والحيرة - الخوف والحزن - الضيق والضجر) .

   3 - " رغب فيها " مضادها : (رفضها - كرهها - زهدها - تركها) .

(ب) -  كيف تبدلت حياة الصبي بعد مجيء ابن خالته إلى القاهرة ؟ وما الصلة التي كانت تربطهما قبل ذلك ؟

(جـ) - " فذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحياناً " . علام يدل هذا التعبير ؟ وكيف كانت حياة الصبي وأخيه شاقة عليهما قبل قدوم ابن خالتهما ؟

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:       [ست درجات]

4 - من موضوع "  قضية السكان " :

مُلغى

5 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :

مُلغى

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
6 - تاريخ الأدب : أجب عما يأتي :
               [أربع درجات]

(أ) - يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة واستعمال اللغة استعمالاً جديداً من أهم سمات مدرسة أبوللو .

   1 -  بين المقصود بذاتية التجربة .

   2 -  شعراء مدرسة أبوللو استعملوا اللغة استعمالاً جديداً . وضح ذلك .

  [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة أبوللو]

(ب) علل لما يلي :

   1 -  النهاية في الرواية يطلق عليها " لحظة التنوير " . مُلغى

   2 -  المسرحية كالكائن الحي من حيث هيكلها العام .

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى الرواية - المسرحية ]


7 - البلاغة : قال حافظ إبراهيم :
    [أربع درجات]

أَي شَبـابَ النيـلِ لا تَقعُـد بِكُـم    عَن خَطيرِ المَجدِ أَخطارُ السَفَـر
إِنَّ مَـن يَعشَـقُ أَسبـابَ العُـلا
   يَطرَحُ الإِحجـامَ عَنـهُ وَالحَـذَر
فَاِطلُبـوا العِلـمَ وَلَـو جَشَّمَكُـم
   فَوقَ ما تَحمِـلُ أَطـواقُ البَشَـر
 

(أ) - التجربة الشعرية هي نتاج الوجدان والفكر معاً . وضح ذلك مستدلاً من الأبيات .

(ب) - بمَ يوحي النداء في قوله " أي شباب النيل " ؟

(جـ) - ما القيمة الفنية للخبر في البيت الثاني ؟
     

رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]  
    [ثماني درجات]
8 -  من نص "
الصغيران " :مُلغى

   
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9 - من نص " المساء "  (اختياري) : 
    [سبع درجات]

إِنِّي أَقَمْتُ على  التِّعــِلَّةِ بالمُنَى    في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي
ِإنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها
   أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ ؟
عَبَثٌ طـــــَوافِي  في البلادِ
    وَعِلَّةٌ في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتِشْفَاءِ

(أ) -  من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 -  "  دواء " جمعها  : (أدواء - أدوية - دوايات - أداءات)  .

   2 -  " المنى " مفردها : (الأمنية - المَنية - ألمنيا - المُنية ) .

   3 - لقب " خليل مطران " بشاعر :  (النيل - القطرين - الأطلال - الشباب)

(ب) -  يكشف البيت الأول عن مفارقة بين تطلعات الشاعر وواقعه النفسي وضح ذلك ، وما علاقة البيت الثالث بما قبله ؟

(جـ) - بيّن نوع الخيال في قول الشاعر " النيران " وما قيمته الفنية ؟

(د) - استخلص سمتين من سمات الرومانسية عند مطران كما تلاحظها في الأبيات السابقة .

          [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء  "]


10 -  من نص " مصرع كليوباترا (اختياري) :

مُلغى


خامسا : النحو  :  
    [خمس عشر درجة]

11 - اقرأ الفقرة التالية بعناية ، وافهمها فهماً جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :

" كان عمر بن الخطاب عادلا حكمه ، فاصلا قوله لا يخشى في الحق لومة لائم ، متواضعا في مظهره ، وفي عصره حاصر المسلمون أرض السلام "القدس" طويلا ، ولما اشتد الحصار على أهلها ، كتبوا إلى عمر لرغبتهم في الصلح على أن يكون هو المتولي عقده ، فجاء إليهم وكتب لهم كتاب الأمان ، لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم ، وألا يكرهوا على دينهم ، وألا يضار أحد منهم ثم قال لبطريقهم ، أرني موضعا أبني عليه مسجدا ، فقال على الصخرة التي كلم الله عليها موسى ، ولا يزال المسجد قائما مكانه".

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب "

(ب) - استخرج من الفقرة  ما يلي :

    1 -  فعلاً من الأفعال الخمسة ، وأعربه .         " راجع الفعل المضارع"

    2 - جملة لا محل لها من الإعراب ، مع بيان السبب .    " راجع الأدوات"    

    3 - بدلاً ، وبين نوعه  " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب "

    4 - ضميراً متصلاً في محل رفع ، وآخر في محل نصب .    " راجع الأدوات"

(جـ) -  إذا خشيت الله حظيت برضاه . ضع أداة الشرط (إنْ) بدلا من (إذا) مع جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين ، وغير ما يلزم .         " راجع الفعل المضارع"

(د) - " لتبن مسجدا على الصخرة " ، " ابن مسجدا على الصخرة " . وضح الفرق بين الفعلين من حيث الإعراب والبناء .       " راجع الفعل المضارع"

(هـ) - والله ليكسبن عمر رضا الله . اجعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون ، وغير ما يلزم .   "راجع القسم والتوكيد"   

(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (اشتدّ) ؟    "راجع استخدام المعاجم"
 

نموذج إجابة الدور الأول 2012م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .

(أ) -  الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]

(ب) -  الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]

3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .



ثانياً : القراءة :  سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :  
إجابة السؤال الثاني : المجموعة الأولى :

من كتاب (الأيام) :
جـ 2:
(6) ست درجات .
(أ) -
    

    1 معنى " تيه " هو :  زهو  (نصف درجة) .

    2 جمع " نفس " هو :  نفوس  (نصف درجة)  .

     3" كان دافع الصبي للدراسة في الأزهر بحثاً عن " : مكانة يتيه بها   (نصف درجة)  .   

(ب) - الأسماء التي تشير إليها الفقرة : ألفية ابن مالك , ومجموع المتون ومنها أيضا : الجوهرة , الخريدة , السراجية , الرحبية , لامية الأفعال   ص 30 ( درجة ) 
-
ويرجع إعجابه بها لما يأتي : 1 - أنه لا يفهم لها معنى . 2 - أنه يقدر أنها تدل على العلم .  3 - أنها السبب فيما وصل إليه أخوه من مكانة ممتازة فأصبح عالماً . ص 30  ( درجة )

(جـ) - تأجل سفر الصبي إلى القاهرة ؛ لأن الصبي كان صغير السن وغير قادر على العيش في القاهرة . ص 30  ( درجة )
- وقضى السنة في قراءة الكتب التي تؤهله للالتحاق بالأزهر , وكذلك حفظ الألفية ومجموع المتون , وأخذ يتباهى بها ؛ لأنها ستجعله عالماً .
( درجة ونصف )
   ص 30  

       [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]


إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :

جـ 3:  (6) ست درجات .

(أ) -     

   1 -  جمع " حياة " هو :  حيوات .  (نصف درجة) .

   2 -  المراد بـ " العزلة " هو : التنحي والانفراد . (نصف درجة) .

   3 - " رغب فيها " مضادها :  زهدها  . (نصف درجة) .

(ب) - تبدلت حياة الصبي بعد مجيء ابن خالته إلى القاهرة حيث ذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها ، وكثر عليه العلم حتى ضاق به أحياناً أخرى .  (درجة واحدة)  .
 -
كان رفيق صباه في القرية وكان يزوره ويقضى معه الشهر أو الأشهر ويلعبان معاً ويذهبان إلى الكتاب ويقرآن القرآن ويتنزهان معاً .
(درجة واحدة)  .

(جـ) -  " فذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحياناً " . تعبير يدل على سعادة الصبي بقدوم ابن خالته ، وزوال ما كان يشعر به من الوحدة والتنحي والانفراد وعلى حاجته إلى العزلة  ليخلو إلى نفسه . (درجة واحدة)  .
-
كانت الحياة شاقة على الصبي وأخيه معاً ؛ لأن الصبي كان محباً للعلم وقد ثقلت عليه الوحدة وثقلت على أخيه لاضطراره إلى قيادته إلى الأزهر وإلى البيت كما ثقل عليه أن يتركه منفرداً   ص 98   (درجة ونصف) .

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]


المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :  سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :  
* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع "  قضية السكان " :  " ست درجات "
مُلغى


* إجابة السؤال الخامس : " ست درجات "

من موضوع "  لمحات من حياة العقاد  " :
مُلغى

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "

(أ)  -

1 - المقصود بذاتية التجربة : هي التي يتعايش معها الشاعر وينفعل بها ويتمثلها بفكره ووجدانه . ص90 ( درجة )
2 - شعراء أبوللو استعلموا اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات مثل : العطر القمري والأريج الناعم وأغاني الكوخ والشفق الباكي , والملاح التائه والأنفاس المحترقة ... إلخ .   ص90 ( درجة ) .

  [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة أبوللو]

(ب) - 

   2 المسرحية كالكائن الحي من حيث هيكلها العام ؛ لأن هيكلها العام يتكون من ثلاثة أجزاء : العرض وفيه يتم التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها . والتعقيد وفيه تتابع الإحداث في تسلسل طبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية , والحل الذي يتوج خاتمة المسرحية ويكشف تلك العقدة التي تتابعت من خلال الأحداث . ص185 ( درجة ) .

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى  المسرحية ]


إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) - يدور حديث الشاعر إلى شباب مصر على أن الطموح إلى المعالي يستلزم الابتعاد عن الحذر فالمغامرة ضرورة أمام الأخطار والطريق إلى تحقيق المعالي لن يكون إلا عن طريق العلم لذا وجب أن يتكلفوا أخطاره ومشاقه . ( درجة )
- وقد امتزج هذا الفكر بالوجدان المتمثل في حب الشاعر للوطن وحبه للشباب وتقديره لمستقبلهم , فكانت تجربة جيدة امتزج فيها الوجدان بالفكر .
( درجة )

(ب) - 

   1النداء في قوله (أي شباب النيل) يوحي بحب الشاعر للشباب وقربهم من قلبه وتقديره لدورهم في بناء الوطن . (درجة)
   2القيمة الفنية للخبر في البيت الثاني توجيه النصح من خلال تقرير وتأكيد الحكمة التي عبر بها الشاعر . ( درجة )

رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
الصغيران " : (إجباري)    " ثماني درجات"  
ص159
مُلغى

السؤال التاسع :
من نص "  المساء" : (اختياري) "سبع درجات"  ص 64

(أ) - 

   1 -  "  دواء " جمعها  : أدوية .  ( نصف درجة )

   2 -  " المنى " مفردها : المُنية .  ( نصف درجة )

   3 - لقب " خليل مطران " بشاعر : القطرين .  ( نصف درجة )

(ب) - المفارقة تمثلت في التعلل والتلهي والتسلي والتطلع إلى الشفاء ولكن دون جدوى حيث الواقع النفسي هو الغربة وآلامها . ( درجة ونصف )
-
علاقة البيت الثالث بما قبله : نتيجة . ( درجة )

(جـ) - ( النيران ) : استعارة تصريحية حيث صور أشواقه بالنيران ( درجة ) ، وفيها تجسيم وإيحاء بشدة الشوق وكذلك بقدر الآلام وكثرتها . ( درجة )

(د) - سمتين من سمات الرومانسية عند مطران كما نلاحظها في الأبيات السابقة :

   1 -  الوحدة العضوية متمثلة في وحدة الموضوع والجو النفسي .
   2
-
 التعبير عن التجربة الذاتية .
   3
-
 الشعور بالغربة .
   4
-
 العاطفة الحادة .     ( يكتفي بسمتين )   ( درجة ) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء"]

السؤال العاشر :
من نص "
مصرع كليوباترا  " : (اختياري) "سبع درجات"  ص 192

مُلغى


خامساً : النحو :

إجابة السؤال الحادي عشر  :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)

    - متواضعاً : خبر كان منصوب ، وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة .                                  (درجة واحدة)  .

    - طويلاً : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة  .                    (درجة واحدة) .

    - عمر : اسم مجرور ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنه اسم ممنوع من الصرف .          (درجة واحدة) .

    - عقدة : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .  (درجة واحدة) .

(ب) الاستخراج : (ست درجات)
1 - فعلاً من الأفعال الخمسة  : يكرهوا  فعل مضارع منصوب بأن (نصف درجة) وعلامة نصبه حذف النون  (نصف درجة) ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .  (درجة) .

تعديل في نموذج التصحيح  يأخذ الطالب الدرجة كاملة إذا أعرب الفعل إعراباً صحيحاً ولم يعرب الضمير ؛ لأنه ليس مطلوباً في السؤال .

2 - كلم الله عليها موسى : صلة الموصول أو الجملة الافتتاحية " كان عمر ..... " . ( درجة )  .
     و تقبل من الطالب أي جملة أخرى إذا كانت لا محل لها من الإعراب .

3 - القدس : نوعه : بدل مطابق . ( درجة ) .

4 - ضميراً متصلاً في محل رفع : واو الجماعة في (كتبوا) ، أو ( يكرهوا )  . (درجة واحدة) .  (يكتفى بواحد منها) .

    وآخر في محل نصب  :  الياء في ( أرني )  .  (درجة واحدة)  .

(جـ) -   ( إن تخش الله تحظ برضاه ) . (درجتان) ، لكل فعل درجة .

(د) - الفعل الأول ( لتبن ) فعل مضارع معرب مجزوم بلام الأمر ( أو الطلب ) ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة . ( نصف درجة)
   والفعل الثاني ( ابن ) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة . ( نصف درجة)

(هـ) - والله لسوف يكسب عمر رضا الله . أو : قد يكسب ، أو يكسب عمر رضا الله , أو الله ليكسب عمر رضا الله الآن . (درجة واحدة) . 

(و) - نكشف عن كلمة ( اشتد ) في مادة : ( ش ، د ، د ) . (درجة واحدة) . 
 

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية