امتحان الدور الثاني 2012

امتحان الدور الثاني

2012 م

تنبيه مهم : الإجابات المكررة عن أسئلة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ لن تقدر ويتم تقدير الإجابة الأولى فقط .

أولاً : التعبير :
1 -

(أ) - اكتب في الموضوع الآتي : [إجباري]  (ثلاث درجات)

  (فيما لا يقل عن ستة أسطر ، ولا يزيد عن تسعة أسطر)

         اكتب تقريراً عن رحلة قمت بها مع زملائك لزيارة بعض معالم مصر التاريخية .

(ب) - اكتب في موضوع واحد من الموضوعين التاليين :    (سبع درجات)

    1 - إن الأمية ( الأبجدية والإلكترونية ) عقبة أمام تقدم الأمم والشعوب لتحقيق التفوق والابتكار في شتى مجالات الحياة المعاصرة . 

    2 -  قصة تنتهي بهذه العبارة ( ... وهكذا أثبتت الأيام أن من يزرع الشوك يجنى الجراح ) .  

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من قصة (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :   (ست درجات)
من الفصل الثالث

2 - (" حياك الله يا هازم التتار ، لقد هزمتهم يا بني إلى غير رجعة " ، فابتسم محمود ابتسامة يخالطها الحياء خجلاً من ثناء خاله عليه ، واستمر جلال الدين يقول : لكن حذار يا بني أن تجازف مرة أخرى بحياتك .. )  .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - معنى " يخالطها " : (يمتزج بها - يتفق معها - يعبر عنها)  

   2 - مضاد " ثناء "  : (حث - ذم - إعجاب)

   3 - " يا هازم التتار " تعبير يفيد : (التحذير والتنبيه - التهكم والسخرية - الإعجاب والتشجيع)

(ب) - ما أثر ثناء جلال الدين على ابن أخته محمود ؟ وبم نصحه ؟

(جـ) - ما رأي محمود وجلال الدين في سيرون ؟ وإلى أيهما تميل ؟ 

                                         [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]

من الفصل الثاني عشر

3 - " وانتصف الليل ، وانفضت جموع المدعوين والمدعوات ، وسكتت أصوات الغناء وألحان المزاهر والعيدان ، وخفتت الطبول ، وسكنت حركات ، وتناعست عيون المصابيح ، وأخذ الخدم يرفعون الموائد ويطوون الأخونة .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - معنى " انفضت " : (سكنت - انصرفت - نامت)  

   2 - مضاد " خفتت"  : (انتشرت - صمتت - علت)

   3 - " تناعست عيون المصابيح " تعبير يفيد : (انتشار الحوار - شيوع الهدوء - بزوغ الصباح)

(ب) - ما المناسبة التي تتحدث عنها العبارة السابقة ؟ وما مظاهر السعادة والفرحة بها ؟

(جـ) - بإيجاز اكتب عن النهاية الحزينة لعز الدين أيبك ، وشجرة الدر

                                     [اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني عشر]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:   (ست درجات)

4 - من موضوع  " العدل  " :

" وعاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة ، قلَّ أن يذكر القرآن هلاك أمة أو بلد إلا وبيَّن أنها أُُهلكت بسبب ظلمها " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
    1 - جمع " عاقبة" : [عواقب - عقبات - أعقاب] .

    2 - مضاد " قلَّ " : [ضاع - اختفى - كثر] .

    3 - العطف في " الفرد والجماعة والأمة" يفيد : [الترادف - العموم - التباين] .

(ب) - ما عاقبة الظلم كما جاء في العبارة السابقة ؟ استشهد بمثال .

(جـ) - ما الذي يقتضيه العدل المطلق ؟ وما الذي يقرّب الإنسان إلى الله أو يبعده عنه ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " العدل"]
 

5 - من موضوع " كتاب أدب الرحلات ":

" إن دراسة أدب الرحلة تستلزم البحث في كل رحلة على حدة من حيث إنها بناء فني وإبداع أدبي له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية ، التي تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى التي قد تشترك معه في بعض الخصائص والسمات .. ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - جمع " البحث " : [البحوث - المباحث - المباحثات] .

    2 - مضاد " إبداع " : [إهمال - تقصير - تقليد] .

    3 - العطف في " بناء فني وإبداع أدبي " كلمة فني بعد بناء وكلمة أدبي بعد إبداع تفيدان : [التعميم - التخصيص - الترتيب] .

(ب) - ماذا تحتاج دراسة أدب الرحلة كما فهمت من العبارة ؟ وكيف نتعامل مع هذا الأدب ؟
 

(جـ) - وضح الأشياء التي كانت تستوقف الكاتب الرحّالة ، وتشغله . وما المقصود بالبناء الفني للرحلة ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " كتاب أدب الرحلات "]

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
6 - تاريخ الأدب :

أجب عما يلي :   (أربع درجات)

(أ) - كان للشعر في عصر الإمارة بالأندلس اتجاهات تشكل ملامحه . اذكر اتجاهين منها مع التوضيح .

                                   [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب الأندلس]

(ب) - ما منهج الأصفهاني في عرض مادة كتابه ( الأغاني ) بعيداً عن منهجه النقدي ؟

                                          [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]


7 - البلاغة : يقول الشاعر الأندلسي عبد الكريم البَسطي (? - 897 هـ / ? - 1491 م) :


يا راحةَ الرُّوح في أسري وإطلاقِي وسُلوةَ النفس في وَجْدي وإِملاقِي

إنّي وإن كنتُ مَأْسوراً حليفَ أسىً مُقيَّدَ الرِّجْــل ذا فكـر وإطـراقِ

فما هواكِ بغير القلب  مَسْــكنُه وما سِــــواكِ له قلبي بمُشْتَاقِ

(أ) -
   1 - ما الفكرة الرئيسة في الأبيات ؟ 
   2 - وضح الصورة البيانية في قوله : (
يا راحةَ الرُّوح) ، وبين سر جمالها .
(ب) -
استخرج من الأبيات :
   1 - ما القيمة الفنية لقوله : (
إِملاقِي بعد وَجْدي) ؟
   2 - هات أسلوب قصر من الشطر الأول في البيت الأخير ، وبين طريقته .
 


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 -  من نص "
المقامة الحلوانية " :

" وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء ، وليكن الحجام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول ،  فخرج ملياً ، وعاد بطياً ، وقال : قد اخترته كما رسمت فأخذنا إلى الحمام السمت .. " .

(أ) - (قليل الفضول - واسع - السمت)

        هات معنى الأولى ، ومضاد الثانية ، وجمع الثالثة في جمل من تعبيرك .

(ب) - ما الصفات التي حددها الكاتب في الحجام كما وردت في العبارة ؟

(جـ) - اكتب ثلاثاً من خصائص أسلوب المقامات عند الهمذاني .

(د) - تعتبر " وليكن الحجام خفيف اليد " في الجملة السابقة لون بياني . ما نوعه ؟ وما سر جماله ؟

 

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "  المقامة الحلوانية "]


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

9 - من نص " الربيع" لأبي تمام (اختياري) :

- دُنيا معاشٍ للورَى حـــتَّى إذا جُلِيَ الربيعُ فإنَّما  هي منْظرُ
- أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها
نَوْرًا تكـادُ له القلوبُ  تُنَوِّرُ
- مِنْ كُـلِّ زاهـرةٍ تَرقْرَقُ بالنَّدى
وكـأنَّها عَيْنٌ إليكَ تَــحدَّرُ
- حتَّى غَـدتْ وهَـداتُها و نِجادُها
فِئتَيْنِ في خِلَعِ الربيعِ تَبخْتَر
ُ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - معنى (الورى) : [الأنعام - الأشجار - الناس] .

    2 - مفرد (وهداتها) : [وهدة - هادية - هدى] .   

    3 - مضاد (تنور) بينهما : [تُزهر - تُظلم - تُضل] .

(ب) -

    1 - رسم الشاعر صورة رائعة للطبيعة في الربيع . وضحها بإيجاز .

    2 - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما غرضه البلاغي ؟

(جـ) - ما الخيال في البيت الثالث ؟ وما رأيك فيه ؟

(د) - اعتمد الشاعر على المطابقات في الأبيات . فما أثرها في توضيح المعنى ؟

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]


10 -  من نص" بين المتنبي وسيف الدولة " (اختياري) :

- يا أعدَل الناسِ إلا في معـاملتي  فِيكَ الخِـصَامُ وأَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
- أُعِيذُها نظـراتٍ مِنْكَ صَائِبــةً  أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
- وما انتفاعُ أخي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ   إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
- أنا الذي نظرَ الأعمى إلى أدبي   وأســمعـتْ كلماتي مَنْ به صمَمٌ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 النداء في البيت الأول : [للتعظيم - للعتاب - للتعجب] .

    2 - مضاد (الخصام) : [الاتحاد - السلام - الوفاق ] .  

    3 - معنى (استوت) : [تساوت - استقامت - تماثلت] .

(ب) -  ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات ؟ وبمَ افتخر في البيت الأخير ؟

(جـ) - في البيت الثاني محسن بديعي . وضحه وبين قيمته الفنية .

(د) - ما اللون البياني في قوله : (أخي الدُّنْيا) ؟ وما سر جماله ؟ .

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي وسيف الدولة"]


خامسا : النحو  :

11- اقرأ الفقرة الآتية بعناية و افهمها جيداً ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :

" إن حب مصر ليس كلاما يتردد ، إنما هو فكر يتفتح وعمل يتنوع ، وحتى ترتفع مكانتنا بين الأمم ، لابد من أعمال بناءة ، وجهود أكثر نفعا ؛ فما فاز من الشعوب إلا المجدون ، وما أعظم الذين يحققون أعمالا محمودة خصالها ! فيا أيها الشباب العمل العمل فلم ينل كسول مبتغاه . والإخلاص نعم الخلق " .
 

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :

1 - اسم مفعول ، وأعرب معموله .      " راجع اسم المفعول"  

2 - صيغة مبالغة ، وزنها .         " راجع صيغ المبالغة "    

3 - " لا " النافية للجنس ، وأعرب ما بعدها .    " راجع لا النافية للجنس "                    

4 - أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه . " راجع التعجب "   

5 - مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً .    "راجع الإغراء"

6 - أسلوب تفضيل ، وبين حالته  .   " راجع التفضيل " 

(جـ) - [لو يسمو المرء بأخلاقه ترتقي أفعاله] .

        ضع "
أيان " مكان " لو" ، وغير ما يلزم .       " راجع الفعل المضارع"

(د) - [التقى] صُغ من الفعل اسم زمان .   "راجع اسم الزمان"

(هـ) - [ما فاز من الشعوب إلا المجدون]. ضع (غير) مضبوطة بالشكل مكان (إلا) ، وغير ما يلزم .   " راجع الاستثناء"  

(و) - في أي مادة تكشف عن معنى كلمة [مبتغاه] في المعجم الوجيز ؟   "راجع استخدام المعاجم"
 

نموذج إجابة الدور الثاني 2012م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .

(أ) -  الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات] لكل سطرين أو ثلاثة مع مراعاة الضوابط الصحيحة .

(ب) -  الموضوع الإبداعي : [سبع درجات]

يكتب الطالب في موضوع واحد : المقدمة (1) درجة واحدة - المحتوى (3) ثلاث درجات - صحة الإملاء وحسن الخط (2) درجتان - الخاتمة (1) درجة واحدة .

ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

من قصة (وا إسلاماه) :
جـ 1:
(6) ست درجات .
(أ) -

   1 - معنى " يخالطها " :  يمتزج بها .  (نصف درجة) .

   2 - مضاد " ثناء "  :  ذم .  (نصف درجة) .

   3 - " يا هازم التتار " تعبير يفيد :  الإعجاب والتشجيع .  (نصف درجة) .

(ب) - أثر ثناء جلال الدين على ابن أخته محمود : ابتسم محمود ابتسامة يخالطها الحياء خجلاً من ثناء خاله عليه (درجة واحدة)  

- ونصحه بألا يجازف مرة أخرى بحياته وأن يكتفي بهزيمة العدو ولا يكلف نفسه مشقة الجري وراءه بل يعنى بتنظيم جيشه والاستعداد للقاء العدو إذا حاولت فلوله أن تكر عليه . وكذلك إذا صمم على مطاردة فلول جيش العدو أن يرسل أحد قواده ولا يطاردهم بنفسه .   (درجة واحدة) .  ص 30

(جـ) - رأى محمود في سيرون أنه قائد جبان .    (درجة واحدة) .

- ورأى جلال الدين في سيرون أنه ليس بجبان ولكنه قائد حازم لا تعميه شجاعته عن رؤية الخطر الذي أمامه ولا خير في شجاعة بغير عزم .

- وأنا أميل إلى رأي جلال الدين ؛ لأنه يطابق واقع سيرون . أو أي تعليل آخر مناسب يأتي به الطالب (درجة ونصف)  . ص30
 

                                         [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]

إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :

جـ 2 (6) ست درجات .

(أ) -

   1 - معنى " انفضت " : انصرفت .   (نصف درجة) . 

   2 - مضاد " خفتت"  : علت .  (نصف درجة) .

   3 - " تناعست عيون المصابيح " تعبير يفيد :  شيوع الهدوء .  (نصف درجة) .

(ب) - المناسبة هي : حفل عرس قطز بجلنار .  (درجة واحدة)

- مظاهر السعادة والفرحة بهذه المناسبة الغناء والمزاهر والعيدان والطبول والرقص وكثرة المدعوين والمدعوات . (درجة واحدة) . ص130

(جـ) - استدعت شجرة الدر الملك المعز بحجة مصالحته ولكنها أرادت الخلاص منه وفعلاً تم قتله في الحمام بأيدي جماعة من خدمها . (درجة واحدة) . وتم القبض على شجرة الدر واعتقلت في أحد أبراج القلعة وأمر نور الدين بعد تنصيبه ملكاً بقتلها فحُمِلَت إلى أمه فأمرت جواريها فضربنها بالقباقيب حتى فارقت الحياة . (درجة ونصف) .  ص128

                                     [اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني عشر]

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " العدل " : " ست درجات "
(أ) -

    1 - جمع " عاقبة" : عواقب .   (نصف درجة) .

    2 - مضاد " قلَّ " :  كثر .   (نصف درجة) .

    3 - العطف في " الفرد والجماعة والأمة " يفيد :  العموم .   (نصف درجة) .

(ب) - عاقبة الظلم : هلاك للفرد ودمار له وهلاك للجماعة والأمة . (درجة واحدة)

- المثال : تارك الصلاة ظالم لنفسه ؛ لأنه يوردها النار وكذلك السارق . (درجة واحدة)  .
           
أو أي مثال مناسب يأتي به الطالب .

(جـ) - العدل المطلق يقتضي الجزاء الحتم ، فكل إنسان مجزي بعمله خيراً أو شراً . كما يقتضي أن يميز الخير من الشر ، والمحسن من المسيء ، فالجزاء حتم على كل صغيرة وكبيرة (درجة واحدة)  والعمل هو الذي يقرب الإنسان إلى الله أو يبعده عنه  . (درجة ونصف)  . ص5

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " العدل"]

* إجابة السؤال الخامس : "ست درجات"

من موضوع "  كتاب أدب الرحلات  " :
(أ) -

    1 - جمع " البحث " : البحوث .   (نصف درجة) ..

    2 - مضاد " إبداع " :  تقليد .   (نصف درجة) .

    3 - كلمة فني بعد بناء وكلمة أدبي بعد إبداع تفيدان : التخصيص .  (نصف درجة) .

(ب) - دراسة أدب الرحلة تستلزم البحث في كل رحلة على حدة من حيث إنها بناء فني وإبداع أدبي له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التي تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى . (درجة واحدة) .

- ونتعامل مع هذا الأدب باعتباره شكلاً فنياً خاصاً . وهذا خير من التعامل معه باعتباره تسجيلاً جغرافياً يخرجه من دائرة الأدب . (درجة واحدة) .

(جـ) - الأشياء التي كانت ستوقف الكاتب الرحالة وتشغله :
1 - المعالم الحضارية (كالآثار والمعابد) .
2 - وصف الأماكن من حيث موقعها الجغرافي .
3 - الاتصال بالسلطان أو الحاكم .
4 - العناية ببعض الطبقات الاجتماعية وأحوالهم الاقتصادية والاجتماعية .  (درجة واحدة) ويكتفى بذكر اثنتين .
-
والمقصود بالبناء الفني للرحلة : البداية والنهاية . كيف جاءت البداية وكيف وفق الكاتب إلى النهاية وهل هي نهاية فنية أم تقليدية طبيعية أم مفتعلة بالإضافة إلى عنصر الزمن .   (درجة ونصف) ص
19 ، 20

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " كتاب أدب الرحلات "]

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "

(أ)  - 

1 - الاتجاه المحافظ الذي اهتم بالموضوعات التقليدية وسار على منهج الأقدمين في بناء القصيدة وفى تجميع صورها من عالم البادية وتأليف أسلوبها في لغة تستوحي التراث أكثر مما تستوحي العصر والواقع غالباً

2 التجديد الموضوعي وذلك بطرق بعض الموضوعات الجديدة أو تناول بعض التجارب التي لم تتناول من قبل . ص129

3 - التجويد الفني وذلك عن طريق استعمال التعبير الموحي بطريقة فنية بارعة واتضاح العاطفة . ص130  

                (ويكتفى من الطالب باتجاهين مع توضيحهما) . ( درجتان لكل اتجاه درجة)

[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب الأندلس]

(ب) - المنهج الذي اتبعه الأصفهاني في كتابه : التزم الأصفهاني في عرض مادته منهجاً محدداً ؛ فهو يورد أخباراً مسندة ثم لا يقنع بالإسناد ، وينتقد الرواة ، ويبين وجه الخطأ والتناقض في روايتهم ، ويضم الأخبار المتشابهة بعضها إلى بعض ويمزجها ، ويتمم بعضها ببعض وينسقها ويحذف العناصر المتناقضة فيها كما فعل في قصة مجنون ليلى . (درجتان) .  ص74

    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]

إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) -

    1 - يتغنى الشاعر بالحرية والتضحية من أجلها ومكانتها في نفسه . (درجة واحدة) .

    2 - الصورة البيانية : استعارة مكنية حيث شبه الحرية بإنسان يناديه (نصف درجة) ، وسر جمالها التشخيص . (نصف درجة) .

(ب) -

    1 - إبراز المعنى وتوكيده وتوضيحه عن طريق التضاد بين الكلمتين ( الطباق) ، وهو إعلاء قيمة الحرية وأثرها في نفس الشاعر .    (درجة واحدة) .

    2 - أسلوب القصر : (فما هواك بغير القلب مسكنه) (نصف درجة) ، وطريقته النفي بما والاستثناء بغير(نصف درجة) .

رابعاً : النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
المقامة الحلوانية  " : (إجباري) "ثماني درجات"

(أ) -

       1 - معنى " قليل الفضول " : قليل الكلام لا يتدخل فيما لا يعنيه (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
       2 - مضاد  " واسع "  : ضيق  (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
  
3 - جمع " السمت "   : سموت (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) . 

(ب) - الصفات التي حددها الكاتب في الحجام كما وردت في العبارة : خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول  .  (درجة واحدة) .

(جـ) -  من خصائص أسلوب المقامات عند الهمذاني : كثرة الأشعار .. - الاختلاف اللغوي .. - كثرة الاستعارات وتعدد صور الجناس .. - غلبة السجع بصورة ظاهرة على الأسلوب .. - النزعة الوعظية والجدل .. - الألغاز والأحاجي .. - الأخبار الأدبية .. - توفر كثير من خصائص القصة في بنائها الفني ..  ( يكتفى بثلاثة ولكل خاصية درجة) .  (ثلاث درجات)

(د) -  اللون البياني في : (وليكن الحجام خفيف اليد) : كناية عن المهارة . (نصف درجة) ، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم . (نصف درجة) .

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "  المقامة الحلوانية"]

السؤال التاسع :
من نص " الربيع " (اختياري) :" سبع درجات "  

(أ) -

    1 - معنى (الورى) : الناس (نصف درجة) .

    2 - مفرد (وهداتها) : وهدة  .   (نصف درجة) . 

    3 - مضاد (تنور) :  تُظلم (نصف درجة) .

(ب) -

1 - الطبيعة في الربيع رائعة وساحرة . ينتشر الجمال في كل بقاع الأرض مرتفعاتها ومنخفضاتها .  (درجة ونصف) .

2 - نوع الأسلوب في الأبيات : خبري (نصف درجة)  غرضه البلاغي : التقرير والتوكيد . (نصف درجة) .

(جـ)  - الخيال في البيت الثالث تشبيه تمثيلي حيث شبه الزهرة تترقرق فوقها حبات الندى بالعين الدامعة في رقة وحنان (درجة واحدة)

- وأرى أن هذا التشبيه لا يتناسب مع الجو النفسي .. أو أية إجابة أخرى تعبر عن رأي الطالب إذا كانت مصحوبة بالدليل المقنع (درجة واحدة)  ص 55

(د) - المطابقات كثيرة في هذه الأبيات ، وقد أتى بها الشاعر ليوضح المعنى ويؤكده بذكر الشيء وضده مثل : (بطونها - ظهورها) - (وهداتها - نجادها) 
(درجة واحدة)  ص 55

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]

السؤال العاشر :
من نص "
بين المتنبي وسيف الدولة " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -

    1 النداء في البيت الأول :  للعتاب . (نصف درجة) .

    2 - مضاد (الخصام) :  الوفاق . (نصف درجة) .

    3 - معنى (استوت) : تساوت  . (نصف درجة) .

(ب) - الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات :  حب وعتاب وفخر (درجة ونصف)

- وافتخر في البيت الأخير بأدبه الفريد المتميز الذي يعجب به الجميع .   (درجة واحدة) .

(جـ)  - المحسن البديعي في البيت الثاني  : طباق بين : (تحسب الشحم) ، (وشحمه ورم) .  (درجة واحدة) .

- وقيمته الفنية : توضيح المعنى وتوكيده .  (درجة واحدة)  ص 88

(د) - اللون البياني في قوله : (أخي الدُّنْيا) : كناية عن الإنسان (نصف درجة) ، وسر جمالها : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه  (نصف درجة) .

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " بين المتنبي وسيف الدولة"]

خامساً : النحو :

إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)
-
كلاما : خبر ليس منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .          
                 (درجة واحدة) .
-
ترتفع : فعل مضارع منصوب
بعد حتى ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .               (درجة واحدة) .
-
نفعا :  تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
                                      (درجة واحدة) .
- ينل :  فعل مضارع مجزوم ، وعلامة جزمه السكون  .                                         (درجة واحدة) .

(ب) - الاستخراج : (ست درجات)

    1 - اسم مفعول  : محمودة . ( نصف درجة)  

          - إعراب معموله : خصالها  نائب فاعل لاسم الفاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .      ( نصف درجة) .
 

      2 - صيغة مبالغة : بناءة ( نصف درجة) على وزن فعالة ( نصف درجة) ، أو كسول على وزن فعول .      

    3 - " لا " النافية للجنس : لا بد . ( نصف درجة) .

         إعراب ما بعدها : بد : اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح في محل نصب .       ( نصف درجة) .

    4 - أسلوب تعجب : ما أعظم الذين يحققون .       ( نصف درجة) .

        إعراب المتعجب منه : الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به  .  ( نصف درجة) .   

    5 - العمل الأولى : مفعول به منصوب للفعل المحذوف وجوباً.    (درجة واحدة) .

    6 - أسلوب التفضيل: جهود أكثر نفعاً  .       ( نصف درجة) .

       - حالته : مجرد من (أل) والإضافة .         ( نصف درجة) .   

(جـ) - الربط : أيان يسمُ المرء ترتقِ أخلاقه . (درجة لفعل الشرط + درجة جواب الشرط) .

(د) - اسم الزمان : المساء ملتقى الأصدقاء .    (درجة واحدة) .   وتقبل أية جملة من تعبير الطالب .

(هـ) - ما فاز من الشعوب غيرُ المجدين.    (درجة واحدة) .         

(و) - نكشف عن معنى كلمة (مبتغاه) في مادة : (ب غ ي)  .    (درجة واحدة) .            

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية