امتحان الدور الثاني 2019

امتحان الدور الثاني

2019 م

الرجاء الدعاء لأبي وأمي رحمهما الله

 التعبير :

1 - اكتب - فيما لا يزيد على عشرة أسطر ولا يقل عن ثمانية أسطر – كلمه تلقيها في الإذاعة المدرسية عن إنفاق الوقت فيما يفيد ويقي الشباب من السلبية والانحراف .        [إجباري]                                         [أربع درجات]

2 - اكتب ست فقرات في موضوع واحد فقط من الموضوعين (أ) أو(ب) فيما لا يزيد علي خمسة وعشرين سطراً ، ولا يقل عن عشرين سطراً ، مراعياً مهارات الكتابة التي درستها :           [عشر درجات]

(أ) - الزراعة من أهم دعائم الأمن الغذائي ، ولها دور مهم في الحفاظ على حياه الكائن الحي .  

(ب) - إحسان الظن بالآخرين ، والتماس أعذارهم يعمل على جودة التواصل وسلامة النسيج الاجتماعي  .

النحو  :

 اقرأ الفقرة التالية بعناية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

" أيها الشباب .. إن حياتكم اليوم وغداً ليست حياة سهلة وميسرة في كل نواحيها ففيها الصعاب التي لا تمحوها المعرفة وحدها ، وإنما تحتاجون بجانبها إلى الإيمان بالله وتعاليمه ؛ لأن تعاليم الدين هي التي ترشدكم إلى أفضل السبل لمواجهة مصاعب الحياة . واعلموا أبنائي أن المستقبل يفتح صدره لكل من يتقدم نحوه مزوداً بزاد العلم والإيمان كليهما فيسعد الوطن بكم كثيراً " .

3 - أعرب كلمة " حياة " .
4 - أعرب كلمة" تحتاجون " .
5 - أعرب كلمة" من " .
6 - أعرب كلمة" كليهما " .
7 - اسم زمان ، واذكر فعله الماضي .
8 - مبتدأ مؤخراً ، وبين حكم تأخيره .
9 - فعلاً مبنياً ، واذكر علامة بنائه .
10 - نائباً عن المفعول المطلق ، وبين نوعه .

11 - " حسبتكم متعاونين " . احذف الفعل " حسب " من الجملة السابقة ، ثم اعد كتابة الجملة صحيحة . 

12 - " أنت الأعظم خلقاً " . خاطب بالعبارة المثنى بنوعيه ، وغير ما يلزم .

13 - اجعل كلمة " تعاليم " مجرورة بالفتحة مرة ، ومجرورة بالكسرة مرة أخرى في جملتين من إنشائك .

14 - في أي مادة تكشف في المعجم عن كلمتي " تحتاجون " و " المستقبل " ؟

 القراءة :

من موضوع " القدس " : اقرأ ، ثم أجب :

" ومن دلائل تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ، أن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤدِّ إلى توقف رحلات هؤلاء إلى الأراضي المقدسة ،  بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة ".

15 - مفرد " قرون " :

    (أ) قَرْن .
    (ب) قَرنية .
    (ج) قِرْن .
    (د) قَرينة .

16
- مضاد " تسامح " :

    (أ) انضباط
    (ب) تحاور

    (ج) اضطراب

    (د) تعصب

17 - دلل الكاتب على عظمة الإسلام في احترامه للأديان . وضح من خلال فهمك للفقرة السابقة .

18 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

        علل :

       (أ) -  رفض عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -  الصلاة داخل الكنيسة.

      (ب) -  اتجاه البطل صلاح الدين صوب عكا أولاً ، ولم يتجه إلى القدس.

[اضغط للذهاب إلى درس " القدس"]

من موضوع " إرادة التغيير " : اقرأ ، ثم أجب :

" ولا تكون إرادة التغيير قد نالت من حياتنا قيد أنملة إذا نحن لم نوحد في أذهاننا توحيداً تاماً بين العام والخاص ، فتلك من أولى القيم التي لا بد من بثها في النفوس وترسيخها في الأذهان .. " .

19 - جمع " أنملة " :

    (أ) نمل .
    (ب) نمال .
    (ج) أنامل .
    (د) نمليات .

20
- مضاد " نوحد " :

    (أ) نُفرق .
    (ب)
نُنقص .
    (ج) نُقلل
.
    (د) نُفكك .

21 - بالفقرة السابقة قيمة مهمة في حياتنا يجب ترسيخها . اعرضها بأسلوبك .

22 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

        ماذا يحدث إذا :

   (أ) - لم يكن الهدف الذي تسعى لتحقيقه ليس هدفك أنتَ .

   (ب) - غيّرت ما لدى القوم من معايير وقيم .

[اضغط للذهاب إلى درس " قيم إنسانية"]

من كتاب " الأيام " :           

23 - تغيرت حياة الصبي منذ قدوم ابن خالته إلى القاهرة بأن :

    (أ) ذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحياناً .
    (ب) داوم على أن يبقى بغرفته في الربع .
    (ج) نسى قراءة الفاتحة عند مروره بالحسين .
    (د) جهل حقيقة الربع أكثر مما كان عليه .

24 - أقبل سيدنا مسروراً مبتهجاً بسبب :

     (أ) إجادة الصبي تلاوة القرآن .
    (ب) زيارة مشاهد الأولياء والصالحين بالقاهرة .
    (ج) اختيار الفتى الأزهري لإلقاء خطبة الجمعة .
    (د) إتقان الصبي لتلاوة القرآن أمام الشيخ .

25 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

        علل :

   (أ) اختلاف أحاسيس الصبي نحو معركة الطعام بين حزن وفرح .

  (ب) عبث الصبي برفاقه في الكتاب وبسيدنا وبالعريف .

26 - بمَ وصف الكاتب المكانة التي كان يحظي بها في طفولته بين أسرته ؟

27 - صف حالة الصبي بعد امتحان القرآن والامتحان الطبي .

28 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

        بمَ تفسر :

   (أ) -  حب الصبي لطوره الثالث في الأزهر ؟

   (ب) - قسم الصبي بالله العظيم ثلاثاً على لحية سيدنا في الكتاب ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول  - الجزء الثاني " ]

الأدب :
29 - فيمَ اتفق شعراء المهاجر مع الديوانيين ؟ وفيمَ اختلفوا عنهم ؟

30 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

    ماذا ترتب على :

   (أ) -  عُمق النضال الوطني لدى بعض المثقفين من تلاميذ البارودي ؟

   (ب) - تأثر شعراء مدرسة " أبولو " بأدب المهاجر ؟

31 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

    عرّف :

   (أ) -  الرواية .

   (ب) - المسرحية ؟

البلاغة : يقول الشاعر الهندي محمد إقبال (1877 - 1938م):                                        

إذَا الإِيمَانُ ضَـاعَ فَلَاَ أَمَانُ    وَ لَاَ دُنْيَا لِمَنْ لَمْ يُحْي دِيْنَا
وَمَنْ رَضِيَ الحَيَاةَ بِغِيْرِ دِيْنٍ
   فَقـَدْ جَعَلَ الفَنَاءَ لَهَا قَرِيْنَا
وَفِي التَّوْحِيِدِ للْهِمَمِ اتِّحَادٌ
     وَ لَنْ نَبْنِي العُلَا مُتَفـَرِّقِيْنَا

32 - إلى أي مدى تحققت الوحدة الفنية (العضوية) في الأبيات السابقة؟
33 - "
نَبْنِي العُلَا " بين نوع الصورة ، وسر جمالها .
34 - أيهما أجمل "
جَعَلَ الفَنَاءَ لَهَا قَرِيْنَا " أم " جَعَلَ الفَنَاءَ قَرِيْنَا لَهَا " ؟ ولماذا ؟

 

النصوص:

من نص " التكافل الاجتماعي  ": اقرأ ، ثم أجب :

" عالج الإسلام الفقر علاج من يعلم أنه أصل كل داء ومصدر كل شر وقد أوشك هذا العلاج أن يكون بعد توحيد الله أرفع أركان الإسلام شأناً وأكثر أوامره ذكراً وأوفر مقاصده عناية .. " .

35 - هات مرادف " مصدر" .

36 - هات جمع " داء " .

37 - هات مضاد " عناية " .

38 - تدور الفقرة السابقة حول فكرة محورية واحدة ، وضحها ، وكيف أكدها الكاتب ؟

39 - وضح ما يوحي به قول الكاتب : " عالج الإسلام الفقر علاج من يعلم أنه أصل كل داء " .

40 - وظف الكاتب الموسيقا الهادئة في الفقرة السابقة . وضح مع التمثيل .

41 - وضح الخيال ، وسر جماله في قول الشاعر : " أركان الإسلام " .

42 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

   (أ) - ما السمات التي تميز" اتجاه المحافظين " في هذا النص ؟

  (ب) - تعبير الزيات يميل إلى تنسيق المفردات والجمل . وضح ذلك .

[اضغط للذهاب إلى درس " التكافل الاجتماعي "]

 

-  من نص " من أنتِ يا نفسي ؟ " : اقرأ ، ثم أجب :

- إنْ سَمعْـتِ البُلْبـُـلَ الصَّدَاحَ بَيْنَ اليَاسَمينْ
- يَسْكُبُ الأَلْحَـانَ نَاراً فِي قُلُـوبِ العَاشِقينْ
- تَلْتَظِِي 
حُـزْناً و شَوْقاً و الهَـوَى عَنْكِ بَعيدْ
- فَأخْبِرينِي هَـلْ غِِنَـا البُلْبُلِ فِـي اللَّيْلِ يُعيدْ
- ذِكْــرَ مَاضيـك إلَيْك 
- هَـلْ مِنَ الأَلْحَانِ أنْت؟

43 - مرادف " يسكب " :

    (أ) يصب .
    (ب) يخلط .
    (ج) يمزج .
    (د) ينهل .

44
- مضاد " يعيد " :

    (أ) يُنقص  .
    (ب) يخفض
.
    (ج) يُحرم
.
    (د) يأخذ
.

45 - تتجاوب نفس الشاعر مع الألحان والأنغام . وضح ذلك من خلال الأسطر السابقة .

46 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

   (أ) - تحمل هذه القصيدة بعضاً من ملامح التجديد من حيث المضمون . وضح ذلك .

   (ب) - وضح الخيال ، وسر جماله في قول الشاعر : " يَسْكُبُ الأَلْحَـانَ " .    

           [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " من أنتِ يا نفسي "]

-  من نص " النسور " : اقرأ ، ثم أجب :
- النسورُ الطليقةُ في الأفقِ ..
- تعرفُ مصرَعَها ..
- والعيونَ التي تتَرَصَّدُها ..
- والنِّصالَ التي تتعاقَبُ ..
- خلفَ النِّصالْ ..

47 - كلمة " تتَرَصَّدُها "في موضعها وسياقها توحي بـ:

(أ) التقرب .
(ب) التقدم.
(ج) الترقب .
(د) التجدد .

48 - كرر الشاعر كلمة " النصال " في المقطع السابق :

(أ) للتأكيد .
(ب) للتعليل .
(ج) للاستعطاف .
(د) للاسترحام .

49 - يصور المقطع السابق نوعاً من الناس . عبر عن ذلك بأسلوبك .

50 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

   (أ) - وضح الخيال ، وسر جماله في قول الشاعر : " العيون " .

  (ب) - علامَ اعتمد الشاعر في الموسيقى الداخلية والإيقاع الداخلي ؟

           [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " النسور "]

 
 

نموذج الإجابة الرسمي

لامتحان الدور الثاني

2019 م

 

القدس     تم 2020

" ومن دلائل تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ، أن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤدِّ إلى توقف رحلات هؤلاء إلى الأراضي المقدسة ،  بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة ".

15 - مفرد " قرون " :     (أ) قَرْن .   (درجة)

16 - مضاد " تسامح " :    (د) تعصب .   (درجة)

17 - دلل الكاتب على عظمة الإسلام في احترامه للأديان ؛ لأن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤدِّ إلى توقف رحلات هؤلاء إلى الأراضي المقدسة ،  بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة .   (درجة)

 18 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

        علل :

   (أ) - رفض عمر بن الخطاب أن يصلي داخل كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً لهم .   (درجة)

   (ب) - اتجاه صلاح الدين الأيوبي صوب عكا أولاً ، ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس .   (درجة)

 

القصة :                 تم 2020

23 - تغيرت حياة الصبي منذ قدوم ابن خالته إلى القاهرة بأن :    (أ) ذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحياناً .   (درجة)

24 - أقبل سيدنا مسروراً مبتهجاً بسبب :    (د) إتقان الصبي لتلاوة القرآن أمام الشيخ .   (درجة)

25 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

  (أ) اختلفت أحاسيس الصبي نحو معركة الطعام بين الحزن لاضطرابه ، ويده المرتعشة ، فقد كان يظن أن عيون القوم تلحظه ، وترى المرق المتقاطر على ثوبه وهو يعرف ذلك ، ويألم له ، أما الفرح المضحك فلكلام الحاج " علي " ، وسخريته إذا خلا إلى نفسه . (درجة)

  (ب) عبث الصبي برفاقه في الكتاب وبسيدنا وبالعريف ؛ لأنه قد خُيَّل إليه أن الأمر قد انبتَّ بينه وبين الكُتَّاب ومن فيه فلن يعود إليه ، وليس بينه وبين السفر إلى القاهرة إلا شهر واحد حيث الأزهر .   (درجة)

26 - المكانة التي كان يحظي بها في طفولته بين أسرته كان يحس من أمه رحمة ورأفة ، وكان يجد من أبيه ليناً ورفقاً ، وكان يشعر من إخوته بشيء من الاحتياط في تحدثهم إليه ، ومعاملتهم له .  (درجة)

27 - حالة الصبي بعد امتحان القرآن والامتحان الطبي عاد إلى غرفته وفي نفسه شك مؤلم لذيذ في أمانة الممتحنين ، وفي صدق الطبيب .  (درجة)

28 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

        بمَ تفسر :

   (أ) -  حب الصبي لطوره الثالث في الأزهر ؛ لأنه كان يجد فيه الراحة والأمن والطمأنينة والاستقرار .  (درجة)

   (ب) - قسم الصبي بالله العظيم ثلاثاً على لحية سيدنا في الكتاب ؛ وفاءً بالعهد  الذي أخذه عليه ، ومداومة حفظه للقرآن ، واحتراماً لمكانة سيدنا ، ومكانة الكُتاب في القرية .   (درجة)

 

31 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

    عرّف :

   (أ) -  الرواية

   (ب) - تعريف المسرحية : قصة تمثيلية تعرض فكرة أو موضوعاً أو موقفاً من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة ، وعن طريق الصراع  بين هذه الشخصيات  يتطور الموقف  المعروض حتى يبلغ قمة التعقيد ، ثم يستمر هذا التطور لينتهي بانفراج  ذلك التعقيد ، ويصل إلى الحل  المسرحي  المطلوب  (درجتان)

 

43 - مرادف " يسكب " :    (أ) يصب .   (درجة)

44 - مضاد " يعيد " :       (د) يأخذ .     (درجة)

45 - تتجاوب نفس الشاعر في المقطع السابق مع الألحان والأنغام التي يرمز إليها جميعاً البلبل المغرد بين أغصان الورد ؛ فيطرب ويشجي ، ويثير في النفس حنيناً وشوقاً إلى ماضيها البعيد .    (درجتان)

 

46 - أجب عن (أ) أو (ب) فقط :

   (أ) -   الذي تحمله القصيدة من ملامح التجديد في مضمونها ؛ حيث أنها تنزع إلى التأمل والبحث عن أسرار الكون والإنسان ، وهو لون من التجارب لم يكن شائعاً بين الشعراء العرب في ذلك الحين .     (درجة)

   (ب) - وضح الخيال ، وسر جماله في قول الشاعر : " يَسْكُبُ الأَلْحَـانَ " .

صور الألحان بسائل يُسكب ، أو فيها استعارة مكنية .      (نصف درجة)

- وسر جمالها : التجسيم ، أو إبراز الشيء المعنوي في صورة شيء محسوس .     (نصف درجة)

 

 

 

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية