امتحان السودان 2007

امتحان السودان

2007 م

أولاً : التعبير :

(أ) - اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات الآتية :

    1 - السلام حلم جميع البشر ، وهو أكثر من حلم بالنسبة للشباب ؛ فهو الأمل والحلم والمستقبل ، فلابد من نشر ثقافة السلام ، واحترام حقوق الإنسان ، ونبذ العنف ، وتعزيز قيم التفاهم والتسامح مع الآخرين .

  
 2 - كل مواطن جندي في ميدانه ، ورقي الوطن وتقدمه مرتبط بما يقدمه كل مواطن من إنتاج وعطاء وعمل متقن .

    3 - اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة : " وهكذا أدرك أخيراً أن الإدمان عاقبته الضياع والمرض والفاقة ، فقرر التوبة وقبول العلاج .     

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (الأيام) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل السابع من الجزء الأول

1 - ( وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبيّ مواقع تيهٍ و إعجاب ؛ لأنه لا يفهم لها معنى .. ؛ ولأنه يعلم أن أخاه الأزهري قد حفظها وفهمها فأصبح عالمًا وظفر بهذه المكانة الممتازة .. ، ألم يكن أهل القرية يتوسلون إليه أن يقرأ لهم درسًا في التوحيد أو الفقه ؟ .. ) .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - معنى " تيه  " : [ارتياب - زهو - ضلال - التباس] .

    2 - كان تطلع الفتى للدراسة في الأزهر دافعه البحث عن : [علم ينتفع به - مكانة يفخر بها - صحبة يرتاح إليها - مكان يأوى إليه] .

(ب) - ما الأسماء التي تشير إليها الفقرة السابقة ؟ ولمَ أعجب بها الصبي ؟

(جـ) - ما مظاهر إجلال أهل الريف والقرى للعلم والعلماء ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]

من الفصل الخامس  من الجزء الثالث

مُلغى

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 - من موضوع  " القدس " :

( وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين ، فقد استشرت فكرة الجهاد الإسلامي وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام ..) .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :

           مرادف " استشرت " , وجمع " فائدة " في جملتين مفيدتين من تعبيرك .

(ب) - ما الفائدة التي تشير إليها الفقرة السابقة ؟ وكيف تحققت ؟

(جـ) -  علل لما يأتي :

    1 -  رفض عمر بن الخطاب - - أن يصلي داخل الكنيسة .

    2 -  تتضح عظمة الإسلام في تسامحه واحترامه للديانات الأخرى .

[اضغط للذهاب إلى درس "القدس مدينة عربية إسلامية"]

4 - من موضوع "  لمحات من حياة العقاد " :

مُلغى

 

ثالثا : تاريخ الأدب :

5 -

أجب عما يلي :

(أ) - فيمَ يتمثل مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ وما الموضوعات الشعرية الجديدة التي استحدثوها ؟  [للمزيد اضغط للذهاب إلى الديوان]


6 - البلاغة :

 قال الشاعر :

أمر الله بالتعــاون يا قوم و بالبر فهــما أقوى وثاق
أرأيتم جسماً شكا منه عضو
لم يبت في توجع واحتراق ؟
اتحاد القلوب يصـلح منها
و يداوي أهــواءها الوفاق

( أ ) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .

(ب) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
        1 - "
أرأيتم جسماً " أسلوب إنشائي نوعه : (نهي - استفهام - أمر - تمني)
        2 - "
شكا منه عضو " صورة بيانية نوعها : (تشبيه - كناية - استعارة - مجاز مرسل)
 


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 -  من نص  "
الصغيران " :

مُلغى

 


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

8 - من نص " كم تشتكي !" (اختياري) :

مُلغى

 


9 -  من نص" الشاعر و صورة الكمال " (اختياري) :

فصار كالطـفل رأى بارقا  هاج له أطماعه في المحـال
يمد  نحو النجم كفا لــه 
ويحسب النجـم قريب المنال
فأينما سار تراءت  لــه 
كما  تراءى خادعـاً لمع آل
 

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - " الطفل " يوحي بـ : [الضعف - الغفلة - البراءة - التسامح] .

    2 - كلمة " آل " تعني : [الأهل - المال - السراب - الآمال] . 

(ب) -  تشير الأبيات إلى غاية يسعى إليها . وضح هذه الغاية ونتيجة مسعاه إليها .

(جـ) - وضح الصورة البيانية وقيمتها الفنية في البيت الأخير . وماذا أفاد تقديم كلمة " خادعاً " ؟

       [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر و صورة الكمال " ]


خامسا : النحو  :

10 - " اللغة العربية لغة ساطعة البيان ، فما أجمل لغة العرب ؛ كم كلمة فيها جامعة ، وكم أسلوب رائع ، ومن يغص في بحرها المحيط يظفر بالدرر ، ومن يبحث عن آثارها فأمامه نفائس لا تفنى عجائبها ، ولا تنفد غرائبها ، إنها الكنز الدفين ، والقول المبين ، والحق الباقي ، والمنكر لهذه الأسرار إنما هو جاهل ، أو عنيد مكابر ، والعربية تعيش وتزدهر رغماً عنه  " .

(أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.  " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلي :

    1 - " الباقي " اسم : (منقوص - مقصور - صحيح)

    2 - " لا تفنى " لا نوعها : (نافية - ناهية - عاطفة)

    3 - " المبين " اسم فاعل فعله : (بين - أبان - تباين)  " راجع المشتقات"

(جـ) - استخرج من الفقرة  ما يلي :

    1 - كم ، وبين نوعها ، واضبط ما بعدها .

    2 - أسلوب شرط مبيناً أجزاءه .    " راجع الفعل المضارع"  

    3 - ممنوعاً من الصرف ، وبين سبب المنع .  " راجع الممنوع من الصرف "

    4 - أسلوب تعجب .    " راجع التعجب   

(د) - صوب الأخطاء الواردة في الجمل الآتية :

    1 - أخذ الطالب أن يتأمل في إبداع اللغة العربية . " راجع النواسخ"

    2 - ما يحب اللغة العربية غير العاشقون لها .    " راجع الاستثناء"

    3 - الدرسان كلتاهما مفيدان .   " راجع الأدوات"  

(د) - أين تكشف في معجمك عن كلمة (البيان) ؟    "راجع استخدام المعاجم"
 

نموذج إجابة الدور الأول 2007م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .

(أ) -  الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]

(ب) -  الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]

3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .



ثانياً : القراءة :  سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :  
إجابة السؤال الثاني : المجموعة الأولى :

من كتاب (الأيام) :
جـ 2:
(6) ست درجات .
(أ) -
    

    1 معنى " تيه " هو : زهو   

    2 كان تطلع الفتى للدراسة في الأزهر دافعه البحث عن : مكانة يفخر بها

(ب) - الأسماء التي تشير إليها الفقرة :

 - ألفية ابن مالك - مجموع المتون - الجوهرة - الخريدة - السراجية - الرحبية - لامية الأفعال .

وقد أعجب بها الصبي  ؛ لأنه يقدر أنها تدل على العلم ولأنه يعلم أن أخاه الأزهري قد حفظها وفهمها فأصبح عالماً ، وظفر بهذه المكانة .

(جـ) -  مظاهر اجلال أهل الريف للعلم والعلماء   أنهم يطلبون منهم إلقاء خطبة الجمعة ، وأن يقرأ لهم أحدهم درساً في التوحيد والفقه ، واتخاذ أحدهم خليفة في احتفالهم بالمولد النبوي الشريف .

 

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]


إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :

جـ 3:  (6) ست درجات .

مُلغى


المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :  سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :  
* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " القدس " :  " ست درجات "
(أ) - 
   
  1 -  مرادف  " استشرت " : انتشرت ، وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . 
     
2 -  جمع " الفائدة
" : الفوائد  ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .

(ب) - الفائدة التي تشير إليها لفقرة السابقة أن القدس قد ابتليت بالاحتلال الصليبي الذي أدى إلى إحياء فكرة الجهاد ضد الوجود الصليبي ، مما دعا بعض الحكام العرب إلى وحدة الأمة العربية للقضاء على العدوان الصليبي ، وتحققت هذه الفكرة على يد صلاح الدين الذي وحّد بين مصر والشام وهزم الصليبين في معركة حطين .

(جـ) - 

1- رفض عمر بن الخطاب - - أن يصلي داخل الكنيسة ؛ خوفاً من أن يستولي عليها المسلمون ويحولوها إلى مسجد ويحرموا أهلها المسيحيين من العبادة فيها .

2 - تتضح عظمة الإسلام في تسامحه واحترامه للديانات الأخرى أن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤد إلى توقّف رحلات أصحاب الديانات إلى الأراضي المقدسة ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة ، وعاشوا في سلام مع المسلمين .     

[اضغط للذهاب إلى درس "القدس مدينة عربية إسلامية"]


* إجابة السؤال الخامس : " ست درجات "

من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
مُلغى

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "

(أ)  - يتمثل مفهوم الشعر عند جماعة الديوان  في أنه تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظريات الفلسفية ، لذلك استحدثوا موضوعات جديدة تناسب مفهوم الشعر عندهم ولم تكن مألوفة من قبل مثل : (رثاء المازني نفسه) ، ورجل المرور و الكواء للعقاد .. الخ .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الديوان]



إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) - العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات هي عاطفة التعاون والبر بين أفراد المجتمع ، ولذلك امتزجت بأفكاره ، حيث أنه يطالب أفراد المجتمع بالتعاون والبر فيما بينهم ؛ لأنه يؤدي إلى قوة الترابط بينهم ، ويوضح لهم أنه إذا اشتكى عضو في جسد الإنسان تتداعى له بقية الأعضاء لمعاونته ؛ حتى يزول ما به من داء ، ويوضح أن الوفاق بين الأفراد يصلح أحوالهم .  

(ب) - 

        1 - " أرأيتم جسماً " أسلوب إنشائي نوعه : استفهام
       
2 - " شكا منه عضو " صورة بيانية نوعها : استعارة
 

رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
الصغيران " : (إجباري) " ثماني درجات"
مُلغى

السؤال التاسع :
من نص "  كم تشتكي ! " : (اختياري) "سبع درجات"  

مُلغى

 

السؤال العاشر :
من نص "
الشاعر و صورة الكمال " : (اختياري) "سبع درجات"
 

(أ) - 

    1 - " الطفل " يوحي بـ : البراءة .

    2 - كلمة " آل " تعني : السراب .

(ب) - الغاية التي يسعى إليها الشاعر هي العالم المثالي والمعاني الرفيعة والقيم السامية ، وهو يسعى وراءها بكل قوته ، حتى يظنها قريبة المنال . وكانت نهايته أنه فشل في سعيه وقتله اليأس والفشل ، وانتهت حياته وذهب شهيد الأماني الرفيعة والآمال الكبيرة .

(جـ) -

1 - الصورة البيانية : في البيت الأخير قول الشاعر : (كما تراءى له خادعاً لمع آل) تشبيه تمثيلي ، حيث شبه حالة الآمال الخادعة التي تظهر له أينما سار حتى إذا أدركها لم يجدها بالسراب الذي يظهر للظمآن في الصحراء ، فيجري وراءه حتى إذا جاءه لم يجد شيئاً ، والتشبيه يوحي بالضياع وصعوبة التحقيق ، وهذا مستمد من القرآن الكريم من قوله تعالى : ( أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً) (النور: من الآية39)  

2 - قدم الحال (خادعاً) على صاحبها (لمع آل) ؛ للاهتمام بالأثر وهو الضياع .

       [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر و صورة الكمال " ]


خامساً : النحو :

إجابة السؤال الحادي عشر  :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)

    - البيان : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

    - الكنز : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

    - الأسرار : بدل مطابق مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .        

    - جاهل : خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

(ب) - تخير الصواب :

    1 - " الباقي " اسم : منقوص .

    2 - " لا تفنى " لا نوعها : نافية .

    3 - " المبين " اسم فاعل فعله : أبان .

(جـ) الاستخراج :

1- جملة كم : كم كلمةٍ فيها جامعة .    - نوع كم : خبرية .   

2- أسلوب شرط : من يغص في بحرها المحيط يظفر بالدرر .

 - أداة الشرط : من  - فعل الشرط : يغص  - جواب الشرط : يظفر

3- الممنوع من الصرف :  نفائس - عجائب - غرائب .

سبب منعه : لأنها صيغة منتهى الجموع .

4- أسلوب تعجب :  ما أجمل لغة العرب .

(د) - تصويب الأخطاء  :

    1 - أخذ الطالب يتأمل في إبداع اللغة العربية .

    2 - ما يحب اللغة العربية غير العاشقين لها .   

    3 - الدرسان كلاهما مفيدان . 

(هـ) - الكشف في مادة : (ب ي ن) .
 

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية