التوالد عند النباتات

 

الصفحة الرئيسة

www.khayma.com/fatsvt

      التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية

      التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية

      التوالد اللاجنسي

      التعديل الوراثي عند النباتات

 

 التوالد اللاجنسي عند النباتات

 

يمكن للنباتات ان تتوالد جنسيا(انتاج امشاج وحدوث اخصاب)، كما يمكنها ان تتوالد لاجنسيا(في غياب الامشاج والاخصاب) هذا مايسمى بالتكاثر الخضري،حيث يتم الحصول على نبات جديد انطلاقا من احد أجزاء النبتة الأم(الساق او الجذر او الاوراق),

       /1 التكاثر الخضري:

        1 ـ 1 ـ ملاحظة مجهرية لنهاية جذر  نبات jacinthe:  انظر الرابط

نلاحظ خلايا مختلفة المظهر من حيث النواة:بعض الخلايا لها نواة كبيرة الحجم محاطة بغشاء نووي تضم شبكة كثيفة من الخييطات النووية تسمى الصبغين كما تحتوي على نويات تعتبر هذه الخلايا في طور السكون ،بعض الخلايا تلاشت بها النواة وعوضت ببنيات على شكل خييطات تسمى الصبغيات وتعتبر في حالة انقسام غير مباشر.انظر الرابط

 هذه الخلايا تشكل ما يسمى المنس méristème وهي خلايا نشيطة التكاثر تعطي خلايا متشابهة الصفات الوراثية.

       1 ـ 2 ـ التكاثر عن طريق اجزاء النباتات:

   يتواجد المنس في اجزاء مختلفة من النبات(جذور،ساق، اوراق،براعم) وبالتالي يمكن الحصول على نبات جديد عن طريق التجزيئ، أي أخذ اجزاء من الجذر او الساق او الاوراق او البراعم ووضعها في التربة، فتتجذر وتعطي نبتة جديدة شبيهة بالنبتة الأم.

       /2 تطبيق مبدأ التكاثر الخضري في الميدان الزراعي:

         2 ـ 1 ـ الافتسال bouturage :

  يتمثل الافتسال في أخذ جذر او ساق او ورقة او جزء من هذه الاعضاء ووضعها في التربة تحت ظروف ملائمة لكي تعطي نبتة كاملة شبيهة بالنبتة الام،وهذا راجع لكون الفسيلة تحتوي على خلايا منسية قادرة على التكاثر وتجديد النبات.

 يعتبر الافتسال الدقيق microbouturage تقنية مهمة في الميدان الزراعي حيث يمكن من الحصول في وقت قصير، على عدد كبير من النباتات، تتوفر على الصفات الوراثية المرغوب فيها.

http://svt.ac-dijon.fr/schemassvt/IMG/bouturage-545x347.jpg

 

 

       2 ـ 2 ـ الترقيد marcottage :

 يتمثل الترقيد في وضع احد اجزاء النبتة دون فصله عن النبتة الام في التربة الى ان يكون جذورا ثم يتم فطامه اي عزله عن النبتة الام،للحصول على نبتة كاملة شبيهة بالنبتة الام.

 هناك عدة انواع من الترقيد: كالترقيد البسيط و الترقيد المتعدد و الترقيد بالحضن و الترقيد الهوائي

 

         2 ـ 3 ـ التطعيم greffage :

 يتمثل التطعيم في الجمع بين جزء من نبات يشكل الطعم ونبات اخر يشكل حامل الطعم للحصول على نبات جديد بصفات وراثية شبيهة بالنبتة التي اخذ منها الطعم.

 

 

 

www.khayma.com/fatsvt