التوالد عند النباتات

 

الصفحة الرئيسة

www.khayma.com/fatsvt

      التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية

      التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية

      التوالد اللاجنسي

      التعديل الوراثي عند النباتات

 

التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية

 

 

  تتميز النباتات اللازهرية بعدم انتاجها للأزهار حيث تحمل اعضاء توالد تنتج الامشاج، وتتشكل من عدة مجموعات، منها الحزازيات والسرخسيات والطحالب.

        /1 حالة الحزازيات:مثال كسبرة البير الجبلية POLYTRIC

  تعيش هذه الحزازية في التربة الرطبة و توجد على شكلين :

    ـ نبات مشيجي: يتكون جهازه الانباتي من وبر جذري، ساق واوراق صغيرة. في نهايته توجد اعضاء التوالد(ذكرية او انثوية)

    ـ نبات بوغي: يعيش متطفلا على النبات المشيجي الانثوي ويحمل كيسا بوغيا يحرر اثناء التضج ابواغا n تتشكل نتيجة الانقسام الاختزالي.

         1 ـ 1 ـ اعضاء التوالد:  انظر الرابط

  ـ العضو الذكري: يوجد على شكل وعاء يحتوي على عدة مئبريات تحرر اثناء النضج عدد كبير من الحييات المئبرية n ذات سوطين انطلاقا من خلايا اصلية n بعد تعرضها للتكاثر والتفريق.

  ـ العضو الانثوي: يتوفر على حاملات الامشاج،تحمل كل واحدة بييضة غير ملقحة n، تكونت انطلاقا من خلية اصلية n بعد تعرضها للنمو والتفريق.

         1 ـ 2 ـ الاخصاب

   عندما تتوفر الظروف الملائمة خصوصا توفر الماء، وبعد تحرير المئبريات للحييات المئبرية تسبح هذه الاخيرة لتصل الى حاملة الامشاج وتخترق عنقها، حيث يعمل حيي مئبري واحد على اخصاب البييضة غير الملقحة، فنحصل على بيضة 2n تتعرض لانقسامات غير مباشرة لتعطي نبات بوغي 2n يعيش متطفلا على النبات المشيجي الانثوي ويحمل في نهايته كيسا بوغيا يحرر ابواغا n بعد تعرض خلاياه للانقسام الاختزالي.

         1 ـ 3 ـ دورة النمو   انظر الرابط

 

http://pagesperso-orange.fr/SVT-AR/Page/TS/polytric.jpg

 يمكن تمثيلها تخطيطيا على الشكل التالي:

  الدورة تتكون من جيلين:جيل ثنائي الصيغة الصبغية ينتج الابواغ وجيل احادي الصيغة الصبغية ينتج الامشاج اذن فالدورة ثنائية الجيل،احادية ثنائية الصيغة الصبغية.

 

      /2 حالة السرخسيات:مثال الخنشار POLYPODE 

  انظر الرابط1  ـ انظر الرابط2

  يعيش الخنشار في الاوساط الرطبة و يوجد على شكلين :

    ـ نبات بوغي : يتكون جهازه الانباتي من جذمور(ساق تحأرضي) به جذور واوراق، تظهر على وجهها الاسفل في فصل الربيع اكياس بوغية تحرر ابواغا n نتيجة الانقسام الاختزالي. انظر الرابط1  ـ انظر الرابط2

    ـ نبات مشيجي: على شكل قلب يسمى مشيرة تنتج عن انبات الابواغ وتحمل في وجهها الاسفل اعضاء التوالد الانثوية والذكرية.انظر الرابط

         2 ـ 1 ـ اعضاء التوالد

  ـ الاعضاء الذكرية: تسمى مئبريات تحرر بعد النضج عددا كبيرا من الحييات المئبرية n متعددة الاسواط انطلاقا من خلايا اصلية n بعد تعرضها للتكاثر، النمو والتفريق.

  ـ الاعضاء الانثوية: تسمى حاملات الامشاج،تحمل عند نضجها بييضة غير ملقحة n كبيرة الحجم وغير متحركة، تكونت انطلاقا من خلية اصلية n بعد تعرضها للنمو والتفريق.

         2 ـ 2 ـ الاخصاب

  عندما تتوفر الظروف الملائمة خصوصا توفر الماء، وبعد تحرير المئبريات للحييات المئبرية تسبح هذه الاخيرة لتصل الى حاملة الامشاج وتخترق عنقها، حيث يعمل حيي مئبري واحد على اخصاب البييضة غير الملقحة، فنحصل على بيضة 2n تتعرض لانقسامات غير مباشرة لتعطي جنينا 2n يعيش متطفلا على المشيرة ثم يتحول الى نبتة فتية خضراء مستقلة تنمو لتعطي نباتا بوغيا 2n

         2 ـ 3 ـ دورة النمو :  انظر الرابط

 يمكن تمثيلها تخطيطيا على الشكل التالي:

  الدورة تتكون من جيلين:جيل ثنائي الصيغة الصبغية ينتج الابواغ وجيل احادي الصيغة الصبغية ينتج الامشاج اذن فالدورة ثنائية الجيل،احادية ثنائية الصيغة الصبغية.

 

       /3 حالة الطحالب:

                 ـ مثال 1 :الفوقس الحويصلي:  انظر الرابط1   ـ الرابط2

 الفوقس الحويصلي طحلب أسمر يعيش مثبتا بواسطة أظفور على صخور الشواطئ، يظهر على شكل صفيحة منبسطة تطفو على الماء بواسطة عقد مملوءة بغاز تسمى الطافيات. عند فترة النضج التناسلي تظهر على نهايات الجهاز الانباتي للفوقس أورام تناسلية تحتوي على عدة تجاويف تسمى الحوافظ الجنسية: الذكرية منها تنتج الأمشاج الذكرية انطلاقا من المئبريات، والأنثوية تنتج بييضات انطلاقا من النميات. بعد الإخصاب تظهر بيضة تنمو لتعطي فوقس فتي ينمو بدوره ليعطي فوقس بالغ.

 

 يمكن تمثيلها تخطيطيا على الشكل التالي:

  الدورة تتكون من جيل واحد ثنائي الصيغة الصبغية أما الطور احادي الصيغة الصبغية فيقتصر على الامشاج اذن فالدورة احادية الجيل،ثنائية الصيغة الصبغية.

                 ـ مثال 2 :خس البحر:  انظر الرابط1     الرابط2

خس البحر طحلب اخضر يعيش في البحر مثبتا على الصخور بواسطة أظفور ويوجد على 3 أشكال يصعب التمييز بينها:

نبات مشيجي أنثوي(n):خلال النضج تأخذ جوانبه لونا قاتما.

نبات مشيجي ذكري (n):خلال النضج تأخذ جوانبه لونا اصفرا.

 نبات بوغي: (2n).

أثناء النضج تتكون في جوانب النبات المشيجي أكياس تحرر أمشاجا أحادية الصيغة الصبغية، ثنائية السوط ومختلفة القد،ذكرية صغيرة وأنثوية كبيرة، تلتقي في الماء لتعطي بيضة متحركة ثنائية الصيغة الصبغية، تثبت على دعامة وتنمو لتعطي نباتا بوغيا ثنائي الصيغة الصبغية، يحرر ابواغا أحادية الصيغة الصبغية، نتيجة الانقسام الاختزالي تنبت لتعطي نبات مشيجي ذكري أو أنثوي أحادي الصيغة الصبغية.

  يمكن تمثيلها تخطيطيا على الشكل التالي:

  الدورة تتكون من جيلين:جيل ثنائي الصيغة الصبغية ينتج الابواغ و جيل احادي الصيغة الصبغية ينتج الامشاج اذن فالدورة ثنائية الجيل،احادية ثنائية الصيغة الصبغية.

                 ـ مثال 3: الاسبيروجيرا : انظر الرابط1   ـ انظر الرابط2

الاسبيروجيرا طحلب اخضر يعيش في المياه العذبة و هو عبارة عن خييط احادي الصيغة الصبغية(n)

يتم التوالد عن طريق الاقتران بحيث تتشكل قناطر بين خييطين متقابلين تسمح بمرور النواة الذكرية (n) نحو النواة الانثوية(n) لتتشكل ييضة (2n) تتعرض لانقسام اختزالي لتعطي ابواغا (n) تنبت لتعطي خييط اسبيروجيرا جديد.

يمكن تمثيل دور النمو تخطيطيا على الشكل التالي:

  الدورة تتكون من جيل واحد احادي الصيغة الصبغية أما الطور ثنائي الصيغة الصبغية فيقتصر على البيضة اذن فالدورة احادية الجيل،احادية الصيغة الصبغية.

 

www.khayma.com/fatsvt