Nadin Medhat

المراجعة الثانية

نصوص " في مدح الخليفة"

نصوص جرير يهجو الفرزدق "

نصوص "  الفرزدق يرد على جرير "

أدب "ترجمة الإمام علي بن أبي طالب "

القصة " الفصول 11  - 13 "

القراءة " خطر التلوث"

النحو - البلاغة

 

النحو

 

  (تؤمن أمتنا أنه لا سبيل إلى تقدمها واعتلائها ذروة المجد إلا بنهضة أبنائها وخاصة شبابها الواعي ، فللشباب عزيمة قوية ، وما من أمة علت إلا بسواعد فتيَّة لبنيها المخلصين ، واجترائهم على الشدائد ، فاعلموا يا بني مصر أن الحياة كفاح ، وكم أمنية تحققت بالعزيمة والصبر، فهلموا إلى المجد والعمل تحققوا آمالكم وآمال أمتكم المثلى) .
(أ) - الإعراب :
1 -
أبنائها :
2 -
عزيمة :
3 -
فتيَّة :
4 -
اعلموا :
(ب)- استخرج :
1 - ملحقاً بجمع المذكر السالم:
2 - اسماً مقصوراً ، وثنه :
3 - ممنوعًا من الصرف مجرورًا بالفتحة:
4 - اسم فعل وبين نوعه:
5 - اسمًا منقوصًا واجعله جمعًا سالمًا في جملة:
(جـ) - (
تلاميذ - تلامذة) الكلمتان جمع تكسير . فأيهما الممنوع من الصرف ؟ ولماذا؟

(د)- اجعل كلمة (
أعمق) مرة مجرورة بالفتحة ، ومرة مجرورة بالكسرة .


(هـ) - أجب بما هو مطلوب بين القوسين :
-
صاحبات الخلق محبوبات . (استبدل بكلمة صاحبات ملحقاً بجمع المؤنث) .

-
افترق ما بين العلم و الجهل . (ضع اسم فعل مكان افترق) .
 


 

 

  (الله سبحانه وتعالى هو الهادي إلى طريق الرشاد ، وسيلقى العاملون عند رب العالمين يوم القيامة الجزاء الأوفى ، إن الثواب و العقاب كليهما جزاء فيه عدالة وإنصاف فعليكم - أيها الشباب - الرجوع إلى الدين فعسى ربكم أن يرحمكم ، ويهيئ لكم من أمركم رشداً).
(أ) - الإعراب :
-
الهادي :
-
الجزاء :
-
العقاب :
-
الشباب :
(ب) - استخرج :
1 - اسماً ممدوداً :
- نوع الهمزة فيه :
2- اسماً منقوصاً :
- جمعه جمعاً مذكراً سالماً :
3- اسماً مقصوراً :
- مثناه في جملة :
4- اسماً ممنوعاً من الصرف :
5 -
فعلاً ناسخاً
(جـ) - رحل الرئيس
............ بعد جهاد طويل ضد إسرائيل .
         ( ضع ملحقاً بجمع المؤنث السالم) .
( د ) - ولا تقل لأمك
.......... مهما حدث (ضع اسم فعل مناسب) .
(هـ )-
أصبح الأبناء متعظين بالنصائح . (ضع الفعل شرع مكان أصبح وغير ما يلزم) .
( و ) - "
سمكة " مؤنث : ( لفظي - معنوي - لفظي معنوي ) .
( ز ) - "
هيفاء " همزتها : ( أصلية - للتأنيث - منقلبة ) .
( ح ) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة(
تتخذ) ؟
( ط ) - أعرب ما تحته خط :
        " أشرب الدواء
طلبا للشفاء ".
 

 

  (للتقدم الصناعي أكبر الأثر في نهضة المجتمع وقد أخذت نتائجه تعم المجتمعات الراقية وليس بخاف على أولى المعرفة أن لبعض الصناعات أضراراً كتلوث البيئة ، وقام العلم بأعمال كبرى لإنقاذ البشرية من مضارها وسرعان ما يتحقق ذلك ، فيا لعظمة العلم) .
(أ) - الإعراب :
1 -
أكبر :
2 -
المجتمعات :
3 -
كبرى :
(ب) - استخرج :
ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسماً مقصوراً وثنه :
2 - اسماً منقوصاً ، وثنه:
3 - فعلاً من أفعال الشروع واذكر اسمه وخبره :
4 - اسم فعل واذكر نوعه :
5 - ملحقاً بجمع المذكر السالم :
6 - ممنوعاً من الصرف واذكر سبب المنع :
(جـ) - (
كلا الطالبين مهذبان) - (الطالبان كلاهما مهذبان)
ما الفرق في إعراب
كلا في الجملتين ؟
 
(د) - (
إن المدرسين عاملون على توعية الطلاب)
استبدل
إن بفعل من أفعال الرجاء وغير ما يلزم .
 
(هـ)- مثنى "
نجلاء " : ( نجلاءان - نجلاوان - كلاهما صحيح ) .
(و) -  ثنٍّ "
السامي " ، واجمع " المصطفى " جمعاً مذكراً سالماً   .
 
 


" النصوص"


" في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز " :
1 - يعودُ الفضـلُ منك على قريشٍ *** وتُفْرِجُ عنهم الكُرَبَ الشِـدادا
2 - وقد أمَّنت وحشـــتهم برفق *** ويُعْيي الناس وَحْشُك أن يُصادا
3 - وتبني المجد ياعمرُ بن ليلـى  *** وتكفي المُمْحِلَ السَّنَةَ الجـمادا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - الانتساب إلى (
ليلى) فيه : (تشريف - تعريف - قوة - تدليل) .
2 - مضاد (
يعيي) : (يهمل- يمرض - يصح - يقدر) .
3 - جمع (
الفضل) : (الفضول - الفضائل - الأفضال - الأفاضل) .
4 - (
وحشك) خيال نوعه : (س/ م - تشبيه - كناية - مجاز) .
(ب) - بِمَ مدح جرير الخليفة عمر بن عبد العزيز ؟


(جـ) - علل لما يأتي:
1- استخدام المضارع في (
يعود) ، والماضي في(أمنت) .
2- استخدام حرف الجر(
على) ، وعدم استخدام (إلى) .
3- وصف (
الكرب) بـ (الشداد) .
( د) - استخرج من الأبيات :
- استعارة مكنية :
- كناية :
- طباقاً :
- جناساً :
- أسلوباً إنشائياً :
(هـ) - لماذا كان الشاعر
صادقاً في قصيدته هذه ؟!

(و) - بِمَ يتميز المدح الإسلامي الذي ينتمي إليه هذا النص ؟
 



 



4 - وتدعو الله مجتهداً ليرضـى  *** وتذكـر في رعـيتك المعادا
5 - وما كعب بن مامة وابن سُعْدَى*** بأجودَ منك يا عـمر الجوادا
6 - تعوَّّّّّّّّّّّّّّّدْ صالح الأخلاق إنــي   *** رأيت المرء يلزم ما استعادا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - جمع (
رعية) : [رعاة - رعايا - مراعي - رعيان ] .
2 - مضاد (
أجود) : [ أجبن - أبخل - أحقر - أشق ] .
3 - مرادف (
استعاد) : [اعتاد - استقام - استفاد - استرد ] .
4 - (
مجتهداً) توحي : [بالإنصاف - بالتقوى - بالعمل - بالتريث] .
(ب) - جمعت الأبيات السابقة بين المدح و النصح . وضح .

(جـ) - ما علاقة (
إني رأيت المرء) بما قبلها ؟

( د) - استخرج من الأبيات :
- كناية :
- أسلوباً إنشائياً :

- أسلوب قصر :


 


" جرير يهجو الفرزدق" :
1 - أَعدَّ الله للشُّــعراء مني *** صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقابا
2 - قَرَنْت العبدَ عبدَ بني نميرٍ *** مع القينين إذ غُلِبا وخــابا
3 - فلا صـلى الإله على نمير*** ولا سقيت قبورهم السـحابا
4 - ولو وزنت حلوم بني نمير*** على الميزان ما وزنت ذبابا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مفرد (
صواعق): [صعقة - صاعقة - صقيع].
2 - مرادف (
القينين): [الشاعرين- المغنيين - العبدين].
3 - مفرد (
حلوم) : (حِـلم - حَلم - حُلم) .
4 - يفخر الشاعر في الأبيات
بقوة ( شعره - قبيلته - بنيانه ) .
5 - شعر النقائض
يجمع بين ( الفخر والهجاء - الفخر والرثاء - الفخر والغزل ) .

(ب) - في الأبيات
فخر وهجاء ودعاء . وضح .

(جـ) - ماذا ترى من إيحاء في (
أعد الله للشعراء مني) ؟ وفي تعريف (الشعراء) وجمعها ؟
( د) - ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما غرضه البلاغي ؟

(هـ) - ما المراد من (
السحاب) هنا ؟ وبِمَ توحي كلمـة (ذبابا) ؟

(و) - ما الصورة في قوله (
قبورهم) ؟ وما سر جمالها ؟

( ز) - ما النقائض ؟ ومن أشهر شعرائها ؟ وما عوامل ظهورها ؟

(ح) - لِمَ عاب النقاد التعبير في البيت الأخير ؟


 


" الفرزدق يرد على جرير" :
1 - أنا ابن العاصمين بني تـميم *** إذا ما أعظم الحــدثان نابا
2 - فإنك من هـجاء بني نمـير  *** كأهل النار إذ وجدوا العذابا
3 - رجوا من حرها أن يستريحوا *** وقد كان الصديد لهم شرابا
4 - فإن تك عامـر أثرت وطابت  *** فما أثرى أبوك وما أطـابا
5 - ولم ترث الفـوارس من نمير *** ولا كعــباً ورثت ولا كلابا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (
أنا ابن العاصمين) أسلوب خبري : (للمدح - للفخر - للكبرياء) .
2 - مرادف (
أثرت) : [عز حالها - عظم أبناؤها - كثر مالها].
3 - مفرد (
الفوارس): [الفرس - الفارس - الفريسة].
4 - جمع (
ناب) : (نواب - نوائب - أنياب) .
(ب) - بِمَ يفتخر الفَرَزْدق؟ و بِمَ هجا جريراً ؟
 

(جـ) - ماذا رأي علماء اللغة في شعر الفَرَزْدق ؟
 

( د) - علل: استخدام (
إن) الشرطية وتكرار (ما) في البيت الرابع .
 
(هـ) - استخرج من الأبيات :
- تشبيهاً تمثيلياً:
- استعارة مكنية  :
- مقابلة :
- مجازاً :
( و) - لماذا قل شعر جرير في الفخر ؟


(ز) - فيمَ تأثر الشاعر بالقرآن الكريم ؟ وضح ما تقول .

(ح) - ما موقف الإسلام وعلماء اللغة من هذا اللون الشعري ؟
 


 

" الأدب "

 
" الأدب والترجمة "
س1 : ماذا تعرف عن نشأة الإمام علي بن أبي طالب ؟


س2 : متى بويع علي بالخلافة ؟ ومتى توفي ؟


س3 : تعددت اتجاهات الخطبة عند علي . وضح ذلك . أو : لماذا لقب علي بإمام الخطباء ؟


س4 : ما الخصائص الفنية لأسلوب خطب الإمام علي ؟


س5 : كان الإمام علي حُجة في القضاء ومرجعًا في الفتوى . دلل على ذلك .


س6 : ما الآثار الأدبية لعلي بن أبى طالب ؟
 

" القصة"

 11 - (طلع الصباح عليهم وهم يسرعون في الطريق يتعقبون آثار بسطام لعلهم يدركونه قبل النزال ، وأراد عمرو أن يخرج معهم فرده قيس في شيئ من العنف لأنه هو الذي زيّن له الخروج للقاء غريمه المخيف)
( أ ) - ما مرادف (
يتعقبون) ، مضاد (العنف) ، جمع (غريم) ؟

(ب) - لماذا رد قيس بن مسعود عمرو بن مالك من الخروج معهم ؟


(جـ) - ما الذي عزم عليه قيس بن مسعود في نفسه عندما يعود إلى منازله ؟


( د) - بم تفسر مجيء عنترة إلى بني شيبان ؟
 


11 - (كان جرح عنترة يشخب دماً فشق شملته وربط بها الجرح ، ثم ركب واستأنف القتال ، ولكنه عاد يدافع الفتى ويطاوله حتى وجد منه فرصة أخرى فدفعه بزج رمحه فطرحه عن فرسه حتى تدأدأ على الرمال صريعاً) .
( أ ) - هات مرادف (
تدأدأ) ، وجمع (سنان) في جملتين من عندك .

(ب) - اختلف هدف كل من بسطام وعنترة من هذا النزال . وضح ذلك .


(جـ) - لماذا كان عنترة حريصاً على حياة بسطام مع تمكُّنه منه أكثر من مرة ؟


( د) - بم أمر عنترة شيبوب بعد أن ألقى بسطام من على فرسه ؟
 

12 - (أقام عنترة في بني شيبان مكرماً ، ولم يستطع عمرو بن مالك أن يحجبه عن أخته بعد أن عجز عن تنفيذ فكرته ولم يستطع مالك نفسه أن يرد عنترة عن خطبة ابنته بعد أن ملكها أمرها فاختارت ابن عمها ، ولكن أخاها كان غاضباً حانقاً فأبى إلا أن يطلب أبوه من عنترة مهراً غالياً) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (
الحنق) : (الألم - التعب - الغيظ) .
2 - مضــاد (
حجب) : (كشف - أزاح - ستر) .
3 - جمع (
مَهْر) : (مهور - مهار - أمهار) .
(ب) - لماذا أكرم قيس بن مسعود عنترة ؟

(جـ) - لماذا لم يستطع مالك بن قراد أن يرد عنترة عن خطبة عبلة ؟

( د) - كسب عنترة بعد موقفه من بسطام مكانة هيأت له أن يحقق ما أراد . وضح ذلك .


12 - (سوف أحفظ كلمتك هذه في سويداء قلبي ، فتكون المخاطر أشهى الأمور إلى نفسي ، فنظرت إليه بعينين دامعتين . ومدت إليه بصرة صغيرة فأخذها عنترة في لهفة فإذا هي تميمة كانت منذ الصبا في قلادها) .
( أ ) - ضع الإجابة الصحيحة في المكان الخالي :
1 - مرادف (
قلادها) :  
2 - جمـع (تميمة) :
3 - مضــاد (
لهفة) :
4 - المراد بـ(
سويداء) :
(ب) - ما المهر الذي طلبه عمرو بن مالك من عنترة ؟ ولماذا غالى فيه ؟

(جـ) - لماذا مر عنترة على بيت مالك بن قراد قبل أن ينطلق نحو العراق ؟

( د) - بم وعدت عبلة عنترة عندما ذهب ليودعها ؟ وماذا كان رد عنترة ؟



 


13 - (ومن تكون إذا لم تكن أحد هؤلاء الصعاليك الذين لفظتهم القبائل لتبرأ من جرائرهم فلم تجد لك سبيلاً إلا اقتحام المهالك وإن في وجهك الأسود لدلالة على صحة رأيي !! من أنت أيها الأسود إذا لم تكن عبداً آبقا ؟) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (
آبقاً) :
- جمع (
سبيل) :
- مضــاد (
عبداً) : .
- مفرد (
جرائرهم) :
(ب) - ما الذي دفع عنترة إلى اقتحام المهالك والأخطار ؟


(جـ) - ما الصورة التي كانت لا تفارق عنترة وهو في طريقه إلى العراق ؟

( د) - ما الغرض من الاستفهام في الفقرة ؟


 

13

 - (أدرك الملك عنترة في كتيبة من الفرسان وأحاطوا به وبالنوق التي استاقها وكانت معركة هائلة بين فارس مستيئس وجيش لجب من الشجعان فلم يستطع إلا أن يقاتل ما بقى السيف في يده ، وما استقام الرمح في يده) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة فى المكان الخالي :
- مرادف (
مستيئس) :
- جمع (
كتيبة) : 
- المراد بـ(
جيش لجب) :
- مضـاد (
الشجعان) : 
(ب) - لماذا لم يستطع عنترة الحصول على النوق العصافير عندما وصل إلى مراعى الملك النعمان ؟


(جـ) - ماذا كان رد عنترة على الملك النعمان عندما سأله عن سبب مجيئه ؟


( د) - وضح سر إعجاب الملك النعمان بعنترة . ثم اذكر سبب اعتذار الملك النعمان لعنترة .

 


" القراءة "

" التلوث مرض العصر " :
(الطبيعة جميلة ساحرة حافلة بآلاء الله وخيراته ينعم فيها الإنسان بما أفاء الله عليه من نعم لا تحصى ، فصارت له صرح إبداع وميدان أرزاق .. فقد تلوثت الطبيعة ونقص هذا التلوث مما تحظى به من جمال) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (
تحظى) : (تحتل- ترضى - تنال) .
2 - مضاد (
أفاء) : (أخذ - منع - غنم) .
3 - مفرد (
آلاء): (أله- إلى- ألأ) .
(ب) - كيف خلق الله الطبيعة ؟ ومن الذي أفسدها ؟


(جـ) - ما الذي يشغل اهتمام علماء البيئة ؟


( د) - وضح الجمال في (
فصارت له صرح إبداع ) .
 

 (لقد استطاعت البحوث العلمية المتطورة أن توظف إنجازات في الإفادة من كل العناصر والمركبات التي تبدو عديمة القيمة ، فحتى الفضلات والنفايات التي تخرج من الإنسان والحيوان أو من المصانع الكبيرة ، أصبح بالإمكان الإفادة منها بشكل مباشر) .
( أ ) - ما مرادف (
تُوَظَّف) ؟ وما جمع (الإنسان) ؟ وما مفرد (النفايات) ؟


(ب) - ما النتائج الخطرة المترتبة على التلوث ؟


(جـ) - كيف استطاعت البحوث العلمية الاستفادة من العناصر والمركبات عديمة القيمة ؟
 

(والمصابون بفقر الدم من العمال والفلاحين يضعف إنتاجهم ، ويزداد استهلاكهم على حساب دخلهم المحدود ، وهذا بدوره يؤثر على الإنتاج فيضعفه ؛ لذا فتصفية المياه وتنقيتها بالطرق العلمية ، والانتباه لركام الأوساخ والفضلات الملقاة في الأنهار أمر ضروري)
(أ) - هات من الفقرة كلمتين بمعنى (البقايا - تجمُّـع) .


(ب) - ما السبب المباشر للإصابة بفقر الدم ؟


(جـ) - ما أثر ديدان الإسكارس على الصحة والإنتاج ؟


(د) - اذكر مصادر التلوث .


 

 (وإذا لم تواجه مشكلة التلوث بما هي جديرة من الفكر والعمـل والتخطيط على الصعيدين المحلى والعالمي فستزداد أضرارها ويزداد العجز عن الحلول الحاسمة ويستفحل أمر التلوث ويتفاقم ويقضــي على الحرث والنسل إلا أن يستدركنا الله برحمته فينزل علينا شآبيـب غيثه لتمحو آثار هذا التلوث من على ظهر البسيطة)
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (
يتفاقم) : (يعلو قدره - يزداد خطره - يتصارع) .
2 - مضاد (
العجز) : (النشاط - الشجاعة - القدرة) .
3 - مفرد (
شآبيب) : (شؤبوب - شؤبه - شآبه) .
4 - جمع (
الصعيدين) : (أصعدة - صواعد - أصاعيد) .
(ب) - علل لما يأتي:
1- اهتمام العلماء بقضية التلوث.
2- الارتكاز على الحس الجمالي لحماية البيئة.
3- ضرورة مرور الشاحنات التي تنشر سُحبًا من الأبخرة البترولية في شوارع خاصة.
4- انتقال ديدان (
الإسكارس) من البيئة إلى الإنسان بدون وسيط حيواني.


(جـ) - ما المشروعات التي أعدتها مصر وتستهدف حماية البيئة ؟ تحدث عن أهداف كل مشروع .

 


" البلاغة "

 يقول الشاعر مذكراً العرب بحاضرهم وماضيهم :
لم يبق شيء من الدنيا بأيدينا ***إلا بقية دمـــــع في مآقينا (مآقينا : مجرى الدمع)
كنا قلادة جيد الدهر فانفرطت *** وفي يمين العلا كنا رياحــينا
كانت منازلنا بالعز شــامخة*** لا تشرق الشمس إلا في مغانينا
(مغانينا : منازلنا)
(أ) - عاطفة الشاعر هي : ( الفخر والاعتزاز - الحزن و الأسى - التعجب و الدهشة )
- الصورة في "
لا تشرق الشمس " : (استعارة مكنية  - تشبيه بليغ - استعارة تصريحية)
(ب) - (
وفي يمين العلا - كنا رياحينا) . وضح الجمال في التعبيرين السابقين .


(جـ) - استخرج : أسلوباً للقصر ، وبين قيمته .
 

 قال الشاعر فاروق جويدة :
بَغْدَادُ لا تَتَأَلَّمِي
مَهْمَا تَعَالَتْ صَيْحَةُ البُهْتَانِ
في الزَّمَنِ العَمِي
فَهُنَاكَ في الأفقِ البَعِيْدِ صَهِيْلُ فَجْرٍ قَادم
في الأفق يبدو سِرْب أحلام
يُعَانِقُ أنجُمِي
مهما تواري الحُلْم عن عَيْنَيْكِ
قُوْمِي‏‏ واحْلَمِي
(أ) - ما الذي يحلم به الشاعر لبغداد ؟!!


(ب) - استخرج :

 1 - أسلوبًا إنشائيًا مبينًا نوعه، وغرضه.

 2 - محسنًا بديعيًا ، مبينًا نوعه.

 3 - لوناً بيانياً .
 

 من قصيدة غلاء الأسعار لشاعر النيل حافظ إبراهيم
    أيها المصلحون ضاق بنا العيش، ولم تحسنوا عليه القياما
    أيها المصلحـون أصلحتم الأرض، وبتم عن النفوس نياما
    أيها المصلحون رفقا بقوم قَيَّد العجـــز شيخهم والغلاما
    أصلحوا أنفساَ أضر بها الفقــــر، وأحيا بموتها الآثاما
    وأغيثوا من الغلاء نفوسا قد تمنت مع الغلاء الحِـــماما
(أ) - ماذا يشكو الشاعر للمصلحين ؟ وماذا طلب منهم ؟


(ب) - (
أيها المصلحون - أغيثوا نفوسا) ما نوع كل أسلوب مما سبق؟ وما غرضه؟


(جـ) - عين في الأبيات السابقة ما يلي:
1- صورة بيانية، وبين نوعها، وسِرَّ جمالها.
2- محسنًا بديعياً، وبين نوعه، وأثره.
3- أسلوباً مؤكداً، وبيْن وسيلة توكيده.
 

 يقول الشاعر :
    غريب أجل أنا في غربة وإن حف بي الصحب والأقربون
    غريب بنفسي وما تنطوي عليه حنايا فؤادي الحــنون
    غـريب وإن كان لما يزل ببعض القلوب لقلبي حــنين
    غريب فوا حـاجتي للمعين ووا لهف نفسـي للمخلصين
(أ) - عبر الشاعر عن غربته. وضح ذلك.


(ب) - ما الأسلوب المستخدم في البيت الأخير؟ وما غرضه البلاغي.


(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية، موضحًا سر جمالها.
 

 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الأول

عودة إلى صفحة البداية