امتحان الدور الأول 2012

امتحان الدور الأول

2012 م

تنبيه مهم : الإجابات المكررة عن أسئلة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ لن تقدر ويتم تقدير الإجابة الأولى فقط .

أولاً : التعبير :
1 -

(أ) - اكتب في الموضوع الآتي : [إجباري [ثلاث درجات]

            اكتب فيما لا يقل عن ستة أسطر ، ولا يزيد عن تسعة أسطر رسالة إلى صديق لك يبحث عن عمل مناسب لمساعدة الأسرة .. تشجعه فيها وترشده .

(ب) - اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :    [سبع درجات]

    1 - تتفاضل الأمم والشعوب بما تملكه من معلومات ومعارف في مختلف المجالات عن طريق العناية بالبحث العلمي والمعرفة .    

     2 - قصة تنتهي بالعبارة الآتية : "... وأثبت الشاب المصري الأصيل أن الوقت أغلى من الذهب ؛ لأن الذهب يمكن أن يعوض والوقت لا يعود ولا يمكن تعويضه " .
              

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الثاني

2 - " ولم يكن الأمير ممدود بأقل من جلال الدين اهتماماً بما تنبأ به المنجم على سوء رأيه فيه ، وعدم تصديقه به ، فإنه لم يستطع أن يجتث من قلبه الوساوس التي علقت به ، فبقى ذلك الخاطر الغريب يختلج في صدره نهاراً ويؤرقه ليلاً .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - معنى " يجتثّ " : (ينتزع - يحطم - يقلع)  

   2 - مضاد " علقت "  : (اشتدت - زالت - زادت)

   3 - " يختلج في صدره نهاراً ويؤرقه ليلاً  " هذا التعبير يدل على :

                    (القدرة على التحمل - الجزع والاستسلام للصعاب - ملازمة التفكير والتعب)

(ب) - ما موقف كل من الأمير ممدود والسلطان جلال الدين من نبوءة المنجم ؟ وما رأيك في التنجيم ؟

(جـ) - صف شعور جلال الدين عندما رأى ابن أخته الوليد ؟ وما رأيك في هذا الشعور ؟

                                         [اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني]

من الفصل العاشر

3 - " ترى ماذا كان شعور قطز حين فصل الركب السلطاني من مصر يؤم بحبيبته البلد الذي ارتضعا به أفاويق السعادة معاً في قصر يناوح قصر سيده ابن الزعيم ؟ ترى هل يمر الركب بهذا القصر ؟ وهل تذكره جلنار فتتطلع إليه من سجف هودجها بعينين دامعتين .. ؟ " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - معنى " سجف " : (ستر - ثوب - صحن)  

   2 - مضاد " فصل "  : (انقطع - اندفع - أقام)

   3 - " البلد الذي ارتضعا به أفاويق السعادة " هذا التعبير يدل على :

                    (التعلق بهذا البلد - المرور بهذا البلد - العودة إلى هذا البلد)

(ب) -  لماذا فصل الركب السلطاني من مصر ؟ وما البلد الذي قصده هذا الركب ؟

(جـ) -  ما موقف العز بن عبد السلام من الصليبيين الذين أغاروا على البلاد ؟ وما مضمون الرسالة التي بعث بها إلى الملك الصالح نجم الدين أيوب ؟

 [اضغط للذهاب إلى الفصل العاشر]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

4 - من موضوع  " الكلام والصمت " :

" إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في الحياة ، بل إنها كشفت عن تقدير دور اللسان في حياة الإنسان .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
    1 - معنى  " مكنونات " : (مختفيات - منتهيات - مؤثرات) .

    2 - مضاد " السرائر " : (المنتظرات - المعقدات - المعلنات) .

    3 - مفرد " شوارد " : (مشرد - شاردة - شرود) .

(ب) - ما وظيفة الكلام كما فهمت من العبارة السابقة ؟ وما أثر الكلمة الهوجاء الطائشة على صاحبها ؟

(جـ) - اذكر نوعين من الصمت المستحب . ووضح كيف تكون الكلمة من قائلها بمعناها في نفسه لا بمعناها في نفسها .

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
 

5 - من موضوع "  أصالة القصة العربية ":

"  إن هذه القصص العصرية التي نكتبها تنبسط من الأدب القصصي القديم ظلالاً وأطيافاً بل تمتد بذوراً وأعراقاً ، ولا يعيا الباحث بأن يتعرفها بالدرس والتمحيص ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - معنى  " أعراقاً " : [ أصولا  - فروعا - غصون ] .

    2 - مضاد " يعيا " :    [يجزم - ينشط - يقدر] .

    3 - مفرد  " أطيافاً " :    [طوافاً - طيفاً - طائفة] .

(ب) - ما الحقيقة التي تقررها العبارة السابقة ؟ ولم يتجافى المؤرخون عن أصول الأمثال في أنواع النثر الجاهلي ؟

(جـ) - القصص العصرية لها جذور وأعراق في الأدب العربي القديم . وضح ذلك مبيناً أسباب إنكار بعض النقاد وجود القصة في أدبنا العربي القديم  .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " أصالة القصة العربية "]

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
6 - تاريخ الأدب :

أجب عما يلي :

(أ) - ما فنون النثر التي شاعت في العصر العباسي الأول ؟ وما سمات الأسلوب العربي المولد ؟

                                   [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]

(ب) - من كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة : " ولا تسير تراجمه على نمط واحد " . وضح القول السابق في ضوء فهمك لكتاب الذخيرة مستدلاً على صحة ما تقول . 

[للمزيد اضغط للذهاب إلى كتاب الذخيرة]



7 - البلاغة :

يقول حافظ إبراهيم في قصيدته (مصر تتحدث عن نفسها) : 

أَيُّ شَعبٍ أَحَقُّ مِنّي بِعَيـشٍ  وارِفِ الظِلِّ أَخضَرِ اللَونِ رَغدِ
أَمِنَ العَدلِ أَنَّهُم يَرِدونَ  ال    ماءَ صَـفواً وَ أَن يُكَدَّرَ وِردي
أَمِنَ الحَقِّ أَنَّهُم يُطلِقونَ ال   أُسدَ مِنهُم وَأَن تُقَيَّدَ أُسـدي ؟

(أ) -
   1 - عبر عن فكرة الأبيات بإيجاز .
   2 - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما غرضه البلاغي ؟

(ب) - استخرج من الأبيات :
   1 - محسناً بديعياً من البيت الثاني ، وبين سر جماله .
   2 - صورة بيانية من البيت الثالث ، وبين قيمتها الفنية .


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]        (ثماني درجات)
8 -  من نص " في
تربية الأبناء " :

" مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْف والقَهْرِ من المتعلمِينَ ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما في ضميرِه ، خوفًا مِنَ انبِساطِ الأيدي بالقَهرِ ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ ، وصارتْ له هذِه عادةً وخُلقًا " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
 

    1 - هات معنى " القهر " ، ومضاد " العسف " في جملتين من تعبيرك .

    2 - ماذا يقصد الكاتب بقوله : " انبساط الأيدي بالقهر عليه " ؟

(ب) - ما علاقة قوله : " حمله على الكذب والخبث " بما قبلها ؟

(جـ) -

1 - ما الآثار السيئة لاستخدام العنف في تربية الأبناء كما ورد بالنص ؟

2 - ما نوع الخيال في قوله : " علمه المكر والخديعة " ؟ وما قيمته الفنية ؟

3 - هات مما تحفظ من النص ما يدل على دعوة ابن خلدون إلى عدم استخدام العنف والقسوة على الأبناء والمتعلمين.

 

(د) - لقد سبق ابن خلدون علماء عصره . وضح ذلك مبيناً رأيك .

 

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

9 - من نص " رثاء " لابن الرومي (اختياري) :

- بُكاؤكما يُشْفِي وَ إنْ كانَ لا يُجدِي فَجُودا ، فقدْ أوْدَى نظيرُكما عندي
- توَخَّى حِمامُ المَوتِ أوْسطَ صِبيَتَي
فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ  العِقْدِ ؟!!
- طَواهُ الردَى عنِّى فأضْحَى مزارُه 
بعيداً على قُرْبٍ قريباً على بُعْدِ !!
 

(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 - معنى " أودى " : (مات - سقط - ضعف)

    2 - جمع " العقد " : (العقائد - العقود - العواقد)  

    3 - الخيال في قوله : " واسطة العقد " : ( استعارة مكنية - تشبيه - استعارة تصريحية)

(ب) -

    1 - وضح الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات .

    2 - [فجودا] . ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟

(جـ) - 

    1 - [طَواهُ الردَى عنِّى] . وضح الخيال في هذا التعبير .

    2 - استخرج محسناً بديعياً من البيت الثالث ، وبين قيمته الفنية .

(د) - ما الحقيقة التي يقررها الشاعر في البيت الأول ؟ وما رأيك فيها ؟

                                           [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]


10 -  من نص" مناجاة من الغربة " (اختياري) :

1  - هَلْ تذكُرونَ غريباً عادَهُ شَـجَنُ  مِنْ ذِكْرِكُمْ و جفَا أجْفانَه الوَسَنُ ؟
2  - يُخْفي لواعِجَهُ والشَّوقُ  يَفْضَحُهُ 
فقـدْ تسـاوَى لدَيْه السِّرُّ والعَلَنُ
3  - يا وَيلَتاهُ ، أيبْـقَى في
جوانِحِـه  فـؤادُه  وهُو بالأطْلالِ  مُرْتَهَنُ ؟

(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 - معنى " شجن " : (حزن - بكاء - فزع)

    2 - مفرد " جوانح " : (جناح - جانح - جانحة)  

    3 - الخيال في قوله : " عاده شجن " : ( مجاز مرسل - تشبيه - استعارة)

(ب) -

    1 - وضح الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات .

    2 - [هَلْ تذكُرونَ] . ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟

(جـ) - 

    1 - وضح الخيال في قوله : [والشَّوقُ يَفْضَحُهُ]  .

    2 - ما القيمة الفنية لعطف " العلن " على " السر " في البيت الثاني ؟

(د) - للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها على ألفاظه في الأبيات . وضح ذلك .

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]


خامسا : النحو  :

11- اقرأ الفقرة الآتية بعناية و افهمها جيداً ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :

" الصبر يا بني ، تنل حب الناس ، وأجمل بذي الصبر أن يحظى بحاجته ! هكذا يبين تراثنا أن الصبر محمودة نتائجه ؛ فلا راحة بدون كد وعطاء ، ولا تجعل غايتك في الحياة إسعاد نفسك وحدها ، فأسعد الخلق المعطاء الناس حقوقهم ، ولا يصل إلى تلكم الغاية من الأفراد إلا المخلصون " .

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :

1 - اسم مفعول ، وأعرب معموله .              " راجع المشتقات "   

2 - صيغة مبالغة ، واذكر فعلها .             " راجع المشتقات "   

3 - فعلاً جائز التوكيد بالنون مع بيان السبب .               

4 - اسم تفضيل وبين حالته .    

5 - اسما للا النافية للجنس ، وأعربه .      " راجع لا النافية للجنس "     

6 - أسلوباً تعجب ، وأعرب المتعجب منه .     

(جـ) - " لا يصل إلى تلكم الغاية من الأفراد إلا المخلصون " .
    ضع (
غير) مضبوطة بالشكل مكان (إلا) ، واكتب الجملة صحيحة .  " راجع الاستثناء"
 

(د) - " يسعى " صغ من هذا الفعل مصدراً ميمياً في جملة من تعبيرك .

(هـ) - " من يسعى إلى الخير فسينال رضا الله " . احذف الفاء من جواب الشرط وغير ما يلزم .       " راجع الفعل المضارع"

(و) - في أي مادة تبحث في معجمك عن كلمة [تراثنا] ؟   "راجع استخدام المعاجم"
 

نموذج إجابة الدور الأول 2012م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .

(أ) -  الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات] لكل سطرين أو ثلاثة مع مراعاة الضوابط الصحيحة . درجة واحدة .

(ب) -  الموضوع الإبداعي : [سبع درجات]

يكتب الطالب في موضوع واحد :  المقدمة (1) درجة واحدة - المحتوى (3) ثلاث درجات - صحة الإملاء وحسن الخط(2) درجتان - والخاتمة (1) درجة واحدة .

ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

من قصة (وا إسلاماه) :
جـ 1:
(6) ست درجات .
(أ) -

   1 - معنى " يجتثّ " : ينتزع   . (نصف درجة) .

   2 - مضاد " علقت "  :  زالت   . (نصف درجة) .

   3 - " يختلج في صدره نهاراً ويؤرقه ليلاً  " هذا التعبير يدل على : ملازمة التفكير والتعب  . (نصف درجة) .

(ب) - كان الأمير ممدود يرى أن المنجمين ليسوا إلا دجالين يدعون معرفة الغيب بما أوتوا من براعة وفطنة في تبين أحوال من يستفتيهم ( نصف درجة ) أما جلال الدين فكان كأغلب ملوك عصره مولعاً باستطلاع النجوم ، يستشير المنجمين كلما هم بأمر عظيم وقد رأى في كلام المنجم بشارة بانتصاره على التتار ولكنه لا يلبث أن يحزن حين يذكر أن التتار يهزمونه في النهاية ( نصف درجة ) وأنا أرى أن التنجيم دجل وبراعة في إقناع الناس بصدق ما يقولون .  (درجة واحدة)  .

( أو أية إجابة أخرى تعبر عن رأى الطالب إذا كانت مصحوبة بالدليل المقنع )  ص 9 ، 10

(جـ) - لم يملك أن يستر عن أخته التغيير البادي في وجهه وقرأت في عينه الغدر (درجة واحدة) ، وأرى أن هذا الشعور لا يليق بالسلطان فإن الله يهب لمن يشاء ذكوراً و يهب لمن يشاء إناثاً . (درجة ونصف) .

( أو أية إجابة أخرى تعبر عن رأى الطالب إذا كانت مصحوبة بالدليل المقنع )  ص 10 ، 11

[اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني]

إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :

جـ 2 (6) ست درجات .

(أ) -

   1 - معنى " سجف " : ستر  . (نصف درجة) . 

   2 - مضاد " فصل "  : أقام  . (نصف درجة) .

   3 - " البلد الذي ارتضعا به أفاويق السعادة " هذا التعبير يدل على : التعلق بهذا البلد  . (نصف درجة) . 

(ب) - فصل الركب السلطاني من مصر ؛ لأن الملك الصالح نجم الدين أيوب قد وهنت قوته وساءت صحته فأراد الانتقال إلى مكان يستشفى بهوائه عملاً بنصيحة أطبائه  (درجة واحدة) . وقد قصد دمشق  (درجة واحدة)  ص 98

(جـ) - تزعم حركة الدعوة إلى الجهاد في سبيل الله وحض الأمراء على الاستعداد لملاقاة المغيرين ودفعهم عن البلاد ونسى ما بينه وبين السلطان من الخصومة .  (درجة واحدة)  ص 99
- ومضمون رسالة العز بن عبد السلام للملك الصالح أيوب أن صحة السلطان في خطر والإسلام في خطر والإسلام باق والسلطان فانٍ فلينظر أيهما يؤثر .
(درجة ونصف) .

(يجوز للطالب أن يعبر بأسلوبه وتقبل إجابته مادام يتفق مع المعنى المقصود)

 [اضغط للذهاب إلى الفصل العاشر]

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " الكلام والصمت " : " ست درجات "
(أ) -

    1 - معنى  " مكنونات " : مختفيات . (نصف درجة) . 

    2 - مضاد " السرائر " : المعلنات .  (نصف درجة) . 

    3 - مفرد " شوارد " :  شاردة . (نصف درجة) . 

(ب) - وظيفة الكلام : الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكنونات السرائر .  (درجة واحدة) .

- أثر الكلمة الهوجاء الطائشة على صاحبها : الكلمة الهوجاء الطائشة قد تكشف عن الجهل أو تسبب ضراً أو تذيع سراً أو تتلف نفساً .  (درجة واحدة) . ص 9

(جـ) - من أنواع الصمت المستحب :

    1 - إذا اشتهيت الكلام .
    2 - عند التدبر والتأمل .
    3 - عندما يتكلم غيرك .
    4 - عند الاستماع إلى العلماء .  (درجة واحدة) . (يكتفى باثنين)

- تكون الكلمة من قائلها بمعناها في نفسه لا بمعناها في نفسها حيث تكون الكلمة بحسب نية المتكلم وحالته النفسية وما يقصده من ورائها . (درجة ونصف) . ص 10 و 11

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]

* إجابة السؤال الخامس : "ست درجات"

من موضوع " أصالة القصة العربية " :
(أ) -

    1 - معنى  " أعراقاً " : أصولاً  . (نصف درجة) . 

    2 - مضاد " يعيا " :  يقدر .  (نصف درجة) . 

    3 - مفرد  " أطيافاً " : طيفاً  . (نصف درجة) . 

(ب) - الحقيقة التي تقررها العبارة السابقة أن القصص العصرية التي نكتبها ترجع أصولها إلى الأدب القصصي القديم وإليه تمتد جذورها وأعراقها .  (درجة واحدة)  .

- يتجافى المؤرخون عن أصول الأمثال في أنواع النثر الجاهلي ؛ لأنها عندهم ليست نصوصاً موثوقاً بتعبيرها في الدلالة على ذلك العصر إذ دونت فيما بعد ، ولأنهم حين يؤرخون أدب العصور التالية التي فيها التدوين يغفلون هذا اللون من الأدب القصصي .  (درجة واحدة)  . ص31

(جـ) - إن أدبنا العربي لم يخل من الفن القصصي ؛ لأننا قلنا من غابر الدهر : (قال الراوي) و (يحكى أن) و (زعموا أن) و (كان يا ما كان) . (درجة واحدة)  . ص29
- وإذا كان البعض ينكرون على الأدب العربي أن فيه قصة ؛ لأننا وضعنا نصب أعيننا القصة الغربية في صياغتها الخاصة بها وإطارها المرسوم لها ورجعنا نتخذها المقياس والميزان وهذا خطأ لأن للأدب العربي قصصاً ذات صبغة خاصة به وهو يصور نفسية المجتمع العربي وخلاله
(صفاته)  .  (درجة ونصف)  . ص31

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " أصالة القصة العربية "]

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "

(أ)  - فنون النثر التي شاعت في العصر العباسي الأول هي :  النثر العلمي - النثر الفلسفي - التاريخي - الفني (خطب - مواعظ - قصص - الرسائل بأنواعها) . (درجة واحدة)  . ص72
- ومن سمات الأسلوب العربي المولد : أنه احتفظ للغة بكل سماتها الأصلية ، وابتعد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة وحرص على أداء سليم لا ينحط إلى درجة العامية ولا يصل إلى التعقيد . (درجة واحدة)  . ص7
2

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]

(ب) - المقصود بـ " ولا تسير تراجمه على نمط واحد " : أي أن ابن بسام لا يسير على نمط واحد فأحيانا تطول تراجمه وتمتد إلى ما يقرب من خمس وعشرين ومائة صفحة كما في ترجمة ابن شهيد ، وقد تتوسط كما في ترجمة ابن دراج وقد يكتفى بثلاث صفحات كما أخبر عن ولادة بنت المستكفي. (درجتان)  . ص124

[للمزيد اضغط للذهاب إلى كتاب الذخيرة]

إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) -

   1 - يفتخر الشاعر بمصر وبخيرها كما أنه يقف ضد الحملات التي تحاول إضعافها . (درجة واحدة)  .
   2 -
نوع الأسلوب في الأبيات : إنشائي استفهام ، وغرضه : النفي في البيت الأول ، والنفي والتعجب في البيتين الثاني والثالث . (درجة واحدة)  .     (وتقبل إجابة الطالب في أي من الغرضين)

(ب) -

    1 - المحسن البديعي في البيت الثاني : (صفواً ، يكدر) طباق يبرز المعنى ويؤكده .    (درجة واحدة) .
   
2 - الصورة البيانية في البيت الثالث : (الأسد أو أسدى) في كل كلمة منهما استعارة تصريحية توضح المعنى وتوحي بالقوة والشجاعة .
    (درجة واحدة) .

رابعاً : النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص " في
تربية الأبناء " : (إجباري) "ثماني درجات"

(أ) -      

    1 - معنى " القهر " : الغلبة  (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
      - مضاد  "
العسف " : لين ، أو عدل ، أو هوادة (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .  ص1
06

    2 - يقصد الكاتب بقوله : " انبساط الأيدي بالقهر عليه " : الضرب أو العنف في التربية .  (درجة واحدة) . ص107

(ب) - علاقة قوله : " حمله على الكذب والخبث " بما قبلها : نتيجة لما سبق .  (درجة واحدة) .

(جـ) -

1 - الآثار السيئة لاستخدام العنف في تربية الأبناء كما ورد بالنص : يحمله على الكذب والخبث ويعلمه المكر والخديعة وتفسد معاني الإنسانية التي له .  (درجة واحدة) . ص106

2 - نوع الخيال في قوله : " علمه المكر والخديعة " : استعارة مكنية . وقيمتها الفنية أنها توحي بالأثر السيء للعنف والتنفير منه عن طريق التوضيح برسم الصورة الاستعارية .  (درجة واحدة) . ص106

3 - من النص ما يدل على دعوة ابن خلدون إلى عدم استخدام العنف والقسوة على الأبناء والمتعلمين : " فينبغي للمعلم في متعلمه والوالد في ولده ألا يستبدا عليهما في التأديب " . (درجة واحدة) . ص107

(د) - سبق ابن خلدون علماء عصره بأفكاره الجديدة وبابتكاره لعلم الاجتماع وأنا أرى أن هذه حقيقة تثبت قدر ابن خلدون على علماء العصر كله ؛ لأنهم أخذوا عنه علم الاجتماع ولم يكونوا يعرفون شيئاً قبله .   (درجة واحدة) .

(أو أية إجابة أخرى تعبر عن رأي الطالب إذا كانت مصحوبة بالدليل المقنع) ص107

                                [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]

السؤال التاسع :
من نص "  رثاء " (اختياري) :" سبع درجات "  

(أ) -

    1 - معنى " أودى " : مات . (نصف درجة)  . 

    2 - جمع " العقد " : العقود . (نصف درجة)  .  

    3 - الخيال في قوله : " واسطة العقد " : استعارة تصريحية . (نصف درجة)  . 

(ب) -

1 - الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات : يتحدث الشاعر في الأبيات مخاطباً عينيه أن يجودا بالدموع ؛ لأنه فقد نظيرهما وذلك بموت ابنه الأوسط رغم علمه بعدم جدوى البكاء . ص 60

2 - نوع الأسلوب في [فجودا] : أسلوب إنشائي أمر (نصف درجة) ، وغرضه البلاغي : التمني . (نصف درجة) . ص 61

(جـ)  -

1 -  الصورة البيانية في قوله  : (طَواهُ الردَى عنِّى)  ، حيث صور الردى بإنسان يطوي وفيها تشخيص أو توضيح إذ صور الابن بشيء . (درجة واحدة)   .

2 - المحسن البديعي : (بعيداً على قرب - قريباً على بعد) مقابلة تبرز المعنى وتوضحه ، أو طباق بين بعيد وقرب أو قريب وبعيد . (درجة واحدة) . ص 63

(د) -
الحقيقة التي يقررها الشاعر في البيت الأول : يقرر أن البكاء يشفى أي يريح وإن كان لا يفيد ، وأنا أوافقه في هذا الرأي ؛ لأنه يتفق مع الواقع .
(درجة واحدة) . ص 61

(أو أية إجابة أخرى تعبر عن رأي الطالب إذا كانت مصحوبة بالدليل المقنع)

                                           [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]

السؤال العاشر :
من نص "
مناجاة من الغربة " : (اختياري)
"سبع درجات"
(أ) -

    1 - معنى " شجن " : حزن . (نصف درجة)  .  

    2 - مفرد " جوانح " : جانحة. (نصف درجة)  .    

    3 - الخيال في قوله : " عاده شجن " : استعارة . (نصف درجة)  .  

(ب) -

1 - الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات : تتحدث الأبيات عن معاناته من الغربة وينادى أهله علهم يذكرونه .  (درجة و نصف) 

2نوع الأسلوب في : (هَلْ تذكُرونَ) : أسلوب إنشائي ، نوعه استفهام ، وغرضه : التمني  . (درجة واحدة) ص 109

(جـ)  -

1 - الخيال في قوله : [والشَّوقُ يَفْضَحُهُ] : استعارة مكنية تفيد التشخيص حيث شبه الشوق بإنسان يفضح .  (درجة واحدة)   .ص 111

2 - القيمة الفنية لعطف " العلن " على " السر " في البيت الثاني : في إبراز المعنى وتوضيحه وتوكيده بالتضاد (الطباق) بين الكلمتين ، حيث شاع حبه فلا يخفى على أحد .  (درجة واحدة)   . ص 112

(د) - للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها على ألفاظه في الأبيات . توضيح ذلك : استطاع الشاعر من خلال عاطفته الحزينة أن ينتقى الألفاظ التي توحي بالحزن مثل (شجن - لواعجه - يا ويلتاه - جفا - الوسن - الأطلال) (درجة واحدة  ص 112

                                         [اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]

خامساً : النحو :

إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)
-
الصبر :  مفعول به لفعل محذوف جوازاً تقديره الزم منصوب ( على الإغراء ) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
(درجة واحدة) .
-
نفسك : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة ، والكاف : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه (درجة واحدة) .
-
حقوقهم : مفعول به ثانٍ لصيغة المبالغة منصوب بالفتحة ، وهم : ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه   (درجة واحدة) .

- الغاية : دل مطابق مجرور ، وعلامة الجر الكسرة (درجة واحدة) .

(ب) - الاستخراج : (أربع درجات)

    1 - اسم المفعول : محمودة .       ( نصف درجة) .

         إعراب معموله : نتائجه : نائب فاعل لاسم المفعول مرفوع بالضمة  .       ( نصف درجة) .

      2 - صيغة مبالغة  : المعطاء .  ( نصف درجة) .  ، وفعلها : أعطى  .       ( نصف درجة) .

    3 - الفعل جائز التوكيد بالنون : تجعل .       ( نصف درجة) .

         السبب : لوقوعه بعد الطلب (النهى : لا الناهية) .       ( نصف درجة) .

   4 - اسم التفضيل : أسعد  .       ( نصف درجة) .

         حالته : مضاف لما فيه أل .    ( نصف درجة) .

   5 - اسم لا النافية للجنس: راحة  .       ( نصف درجة) .

         إعرابه : مبنى على الفتح في محل نصب (مفرد)  .    ( نصف درجة) .

   6 - أسلوب تعجب : أجمل بذي الصبر .       ( نصف درجة) .

         إعراب المتعجب منه: فاعل مجرور لفظاً وعلامة جره الياء ؛ لأنه من الأسماء الخمسة مرفوع محلاً .    ( نصف درجة) .

(جـ) - لا يصل إلى تلكم الغاية من الأفراد غيرُ المخلصين .     (درجتان) .                   

(د) - يسعى المؤمنون مسعى جميلاً .    (درجة واحدة) .    

(هـ) - الجملة بعد حذف الفاء من جواب الشرط : " من يسعى إلى الخير ينلْ رضا الله " .    (درجة واحدة) .    

(و) - نكشف عن معنى كلمة (تراثنا) في مادة : (و ر ث)  .    (درجة واحدة) .            

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية