Nadin Medhat

المراجعة السادسة

نصوص  " في رثاء مي "

أدب "  الديوان "

القصة " مراجعة شاملة للقصة "

القراءة " أبو الريحان البَيْروني - إرادة التغيير "

النحو - البلاغة

النحو

 (إن من أعظم النعم التي وهبها الخالق للإنسان الصلاة فهي تحقق للإنسان التوازن النفسي وترده إلى الهدوء والاسترخاء بعد الغضب فكن من أهل الصلاة تسعد براحة لن تجدها إلا مع الله راحة تجعلك تزداد يقيناً بأن آمالك أصبحت قريبة ، وتذكر أن لذة القرب من الله لا تدانيها لذة أخرى في الحياة ).

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
الخالق :  
2 -
الصلاة :
3 -
مع :
4 -
يقيناً

(ب) - استخرج من القطعة :
1
- مصدراً مؤولاً ، وبين موقعه الإعرابى
2
- خبرا لمبتدأ ، وبين نوعه .
3 -
اسما ممدوداً ، وبين نوع همزته .
4 -
مصدرا لفعل خماسي ،  واذكر فعله .
5 - بدلاً ، وأعربه  .
6 - اسماً مقصوراً ، وثنه في جملة .
7 - اسم فاعل من الثلاثي  . 
8 - ضميراً في محل رفع .
9 - مضارعاً مجزوماً ، وبين السبب .
10-
ضميراً في محل نصب .

(جـ) - " ساعد المؤمن ذوي الحاجة " . ابن الفعل للمجهول واضبط نائب الفاعل

(د) - " لا يعرف حلاوة الإيمان إلا المصلون ". ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها .

(هـ) - (يصلي الإنسان لن يعود إلى الضعف) عبر عن معنى الجملة السابقة بأسلوب شرط جازم .

(و) - اكشف في معجمك عن كلمة " تزداد ".

 (ليسكن الأمل قلوبنا ، فمهما اشتدت الأزمة الاقتصادية وجُنت الأسعار ، فالعمــل والإنتــاج كفيلان بالتغلب عليهما ، ولنمض سريعاً في البنـاء , بنـاء الوطن وبنــاء المواطـن حتى نقهــر المشكلات ونصبح قادرين على التحدي ويصير شعبنا أقوى إرادة علـى التحمل  يا مصريون اعملوا مخلصين لتستعيدوا لأمتكم مجدًا أروع . وعِزّا أرفع).
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
الأسعار:
2 - كفيلان:
3 -
المشكلات:
4 - قادرين:

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مصدرين قياسيين مختلفين، وزنهما .
2 - تمييزًا, واذكر نوعه .
3 - بدلاً .
4 - اسم تفضيل  .
5 - نائباً عن المفعول المطلق ، وبين نوعه .
6 - جواب شرط مقترناً بالفاء  .
7 - اسم فاعل من الثلاثي  .
8 - اسم فاعل من غير الثلاثي  .
9 - فعلين أحدهما مبني على حذف النون, والثاني منصوب بحذف النون .
10- اسمًا مقصورًا, وأعربه .
11- منادى ، واذكر حكمه .
 

(جـ) -  " أقامت الدولة مؤتمرين في شرم الشيخ "  ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم .

(د) -  " يسعد المؤمنون براحة البال " .  أدخل (إن) الناسخة على الجملة ، وغير ما يلزم.

(و) - كيف تكشف في المعجم عن : (تستعيدوا- التحدي) ؟ 

 

(ز)- أعرب ما تحته خط : (هذان المتفوقان كلاهما محبوب - هذان المتفوقان كلاهما محبوبان) .
* إعراب
كلاهما الأولى : 
* إعراب
كلاهما الثانية : 

(ح) -  صوب الخطأ في الجملة التالية : " إن أحمد ومحمد كليهما صديقان " .



 (أبنائي الأعزاء بعد أيام قلائل يأتينا الامتحان ، وعند الامتحان يُكرم المرء أو يُهان ، لذلك يجب أن نعلم أن الذين سهروا الليالي واجتهدوا كثيراً وكانوا أشد إخلاصاً في مذاكرتهم موعدهم مع التفوق في ذلك اليوم .. أما المهملون الكسالى فلا مكان لهم في ذلك اليوم ؛ لأنهم مسئولون عن عواقب استهتارهم المتكرر) .
( أ)  - 
أعرب ما فوق الخط في القطعة  :
1  - 
الامتحان :
2  - 
المرء  :
3  - 
أشد :
4  - 
المتكرر :

(ب)  -  استخرج من القطعة  :
1  -  ثلاثة مصادر مختلفة  :
2  -  اسم تفضيل  :  
3  -  فعلاً أجوفاً  : 
4  -  تمييزاً  :
5  -  اسم فاعل : 
6 - اسم مفعول  : 
7  -  مصدراً مؤولاً  : 
13 -  نائباً عن المفعول المطلق  :
9 - ظرف زمان :
10 - فعلاً معتلاً ناقصاً  :
11 -  خبراً لحرف لناسخ  : 
     - نوعه : 
12 -  اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه : 
 

(جـ)  -  " الطلاب فرحون بالتفوق "  : ادخل على الجملة السابقة فعلاً للرجاء ، وغير ما يلزم .

(د) - أعرب ما تحته خط  :
1  -  إن التفوق في الحياة
لشرف ما بعده شرف .
2  -  أحب أن أسير
وشاطئ النيل قبيل الغروب .
3  -  أحب مذاكرة اللغة العربية وبخاصة
النحو .
4  -  أحب مذاكرة اللغة العربية وخصوصاً
النحو .
 


" النصوص"


" في رثاء مي":

أَيْنَ فِي المَحْفِلِ  مَيٌّ يَا صِحَابْ ؟

عَـوَّدَتْنَا هَا هـُنَا فـَصْــلَ الخِـطابْ

عَرْشُـهَا المِنـْبَرُ مَرْفـُوعُ الجَـنَابْ

مُسْـتَجِـيبٌ حِيْنَ يُدْعَى مُسْـتَجَابْ

أَيْنَ فِي المَحْفِلِ مَيٌّ يَا صِحَابْ ؟

(أ) ‌- هات مرادف (المنبر - المحفل) ، ومضاد (يدعى - مستجاب) ، وجمع (المنبر - عرش)  .

 (ب) - ما الذي اعتاده صفوة الأدباء والمثقفين من ميّ في صالونها الأدبي ؟

 (جـ) - علل : بداية الشاعر للقصيدة بسؤال لا ينتظر له جواباً . 

 (د) - ما المقصود بقول الشاعر : " فصل الخطاب - عرشها المنبر " ؟   

(هـ) - استخرج من الأبيات :

1 - اقتباساً ، ووضحه . 

2 - كناية ، وبين سر جمالها . 

3 - تشبيهاً ، وبين سر جماله . 

4 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه . 

5 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين غرضهما .  

سَائِلـُوا النـُّخـْبَة مِنْ رَهـْطِ النـَّدِيْ

أَيْنَ مَيٌّ ؟ هَلْ عَلِمْتُمْ أَيْنَ مَــــيْ ؟

الحـَـدِيـْثُ الحـُلْوُ وَاللَّحْـنُ الشَّجـِيْ

وَالجَـبـِيْنُ الحـُّرُ وَالوَجْـهُ السَّـنِـيْ

أَيـْنَ وَلـَّىْ كـَوْكـَبَاهُ ؟ أَيْنَ غـَابْ ؟

(أ) - في ضوء فهمك لسياق السطور السابقة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :

1- " النـُّخـْبَة " مرادفها  : (الأصدقاء - الصفوة - القدوة - المقربون)           

2- " الجبين " جمعها  : (أجبن - أجبنة - جُبن  - كل ما سبق)

3- " غـَابْ " مضادها  : (أوضح - أظهر - أطل - جاء)                                          

4 - " النـَّدِيْ " مرادفها  : (المبلل - الصداقة - النادي- العلم  )

5- " رَهـْطِ " جمعها  : (أرْهُط- أراهط - أراهطة - رواهط)                                 

6- " ولّى " مضادها " : (انطلق - بزع - ارتفع - أقبل)

 (ب) - لماذا خص الشاعر النخبة بالسؤال عن مي ؟

 (جـ) - يلقي العقاد سؤالا في المقطع الثاني فإلي أي شيء يتوسل به (أي يريد أن يصل) ؟

 (د) - استخرج من الأبيات :

1 - استعارة تصريحية  .

2 - استعارة مكنية  .

3 - مراعاة نظير .

(هـ) - لماذا عبر الشاعر بـ(سائلوا النخبة) ؟ ولماذا كرر الاستفهام (أين مي ؟)

 (و) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟

شِــيـَمٌ غـُرٌّ رَضـِيـَّاتٌ عِــذابْ

وحـِجـَى يـَنـْفـُذُ بِالرَّأْيِ الصَّـوَابْ

وَذَكَـاءٌ أَلْــمَــعـِـيٌّ كـَالشـّهَابْ

وَجَـــمَــالٌ قـُــدْسِـيٌّ لا يُعَابْ

كُلُّ هَذَا فِي التُّرَابْ؟ آهِ مِنْ هَـذَا التُّرَابْ

(أ) - مرادف (ينفذ) :  .........................، (الشهاب) :  ................................................، ومضاد (جمال) :  ......................... ، و(قدسي):  ....... ........................................، وجمع (حجى) : .......................................... ، (التراب) : .......................................، ومفرد  (غُر): .....................................،( شيم) : .................................، (عذاب):  .......................................

(ب) - في المقطع السابق صدمة وعودة مفاجئة إلي الواقع . وضح ذلك .

(جـ) - في المقطوعة السابقة صيحتان ؛ صيحة إنكار وصيحة إقرار . وضح . 

 (د) - ما نوع الخيال في : (شِـيـَمٌ عِــذابْ) ؟

(هـ) - أي التعبيرين أفضل دلالة : (جَمَالٌ قـُدْسِيٌّ - جَمَالٌ خلاب) ؟ ولماذا ؟  

(و) - ماذا أفاد العطف بالواو في : (شِـيـَمٌ غـُرٌّ .. وحـِجى .. وَذَكَاءٌ .. وَجَمَالٌ ..) ؟

(ز) - ما سمات مدرسة الديوان التي ظهرت في النص ؟ 

وَيـْـكَ مَا أَنْـتَ بـِــرَادٍّ ما لديك

أَضْـيَعُ الآمَالِ مَا ضَــاعَ عـَلَيـَكْ

مَجْـــدُ مَيٍّ غـَيْـرُ مَوْكُوْلٍ إِلَيْكَ

مجد مي خــــالص من قبضتيكْ

وَلَهَا مِـنْ فـَضــْلَهَا أَلْفُ ثـَوَابْ                                   

(أ) ‌- هات من الأبيات مرادف : (متحرر ) : ................. - (مُرجع) ..............................

       - مضاد : (ضعة) :  ...................................... - (عقاب):  .............................   -   جمع (فضل) : .......................

(ب) - في الأبيات تحدٍ واضح . بين ذلك .

 (جـ) -  حمل استخدام اسم الفعل " وَي " دلالات ومعاني متعددة . وضح . 

 (د) - استخرج من الأبيات :

1 - كناية .

2 - أسلوباً للقصر ، وبين قيمته .

3 - محسنين بديعيين مختلفين .

 (هـ) - أكمل : (الآمَالِ)  جاءت جمعاً لـ ........................................................ومعرفة لـ .............................

 (و) - علل : جاءت القصيدة منوعة القوافي .

(ز) - كيف تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟


 

" الأدب "

 

 أدب مدرسة الديوان

س 1: مِمَ تكونت مدرسة الديوان ؟ و لِمَ سميت بهذا الاسم ؟

س 2: ما الذي جمعته ثقافتهم ؟ وما الذي حدث لهم عندما تصادمت آمالهم مع الواقع الاستعماري البغيض ؟

س3 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟

س4 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟

س5 : اذكر أسماء بعض تلامذة العقاد الذين واصلوا هذا الاتجاه .

" القصة"

" مراجعة الجزء الأول في القصة "

س 1 : لماذا أحب الفتى الخروج من الدار بعد الغروب ؟

س 2 :  بمَ تعلل حرص الطفل علي تغطية وجهه أثناء النوم ؟

س 3 : شاطئ القناة كان محفوفا بالخطر على الصبي . وضح .

س 4 : كيف استطاع الصبي أن يعبر القناة ؟ وماذا فعل عندما عبرها ؟

س 5: لمَ كان الكاتب يتمني أن تبتلعه سمكة ؟

س 6: (وأحس أن أمه تأذن لإخوته وأخواته في أشياء تحظرها عليه ، وكان ذلك يحفظه). متى أحس الصبي هذا الإحساس ؟ وما النتيجة المترتبة عليه ؟

س 7: ما الذي كان يرجوه الصبي من لقب شيخ ؟

س 8: ( كان هذا اليوم مشئوماً حقاً ، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزي .. )

( أ ) -  ما اليوم المتحدث عنه في العبارة ؟ وماذا حدث فيه ؟

س 9: " وكان قد خيل إليه أن الأمر قد انبت بينه وبين الكتاب ومن فيه ، فلن يعود إليه ، ولن يرى الفقيه ولا العريف فأطلق لسانه في الرجلين إطلاقا شنيعاً ..".

( أ ) -  المقصود بـ (أطلق لسانه في الرجلين) :  

( ب) - لماذا انقطع الصبي عن الكتاب ؟ وماذا فعل الشيخ المحفظ (سيدنا) بعد انقطاع الصبي ؟

س10: علل : السفر إلى القاهرة  حلم الصبي .

س11 : " وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبي مواقع تيه وإعجاب.."

                        ما الأسماء التي تشير إليها الفقرة ؟ وبم برر الصبي إعجابه بها ؟

س 12 : " ألم يكن الشيخ يشرب كلامه شربا ويعيده على الناس في إعجاب وفخر ؟ ألم يكن أهل القرية يتوسلون إليه أن يقرأ لهم درسا في التوحيد أو الفقه " .

( أ ) -  التعبير بـ" يشرب كلامه شرباً " يدل على:  

(ب) -  منِ الشيخ ؟ ولماذا كان يفعل ما يفعله ؟  

س 13: " كل ذلك لأن هذا الفتى الأزهري قد اتخذ في هذا اليوم خليفة " .

ما اليوم المشار إليه ؟ ولماذا تم اختيار الفتى خليفة دون غيره ؟

س14: لماذا تأجل سفر الصبي ؟ وبمَ أشار الأخ الأزهري عليه أن يفعله خلال السنة التي تأجل فيها سفره ؟

س 15: " ولم يكونوا أقل من هؤلاء العلماء الرسميين تأثيراً في دهماء الناس وتسلطا على عقولهم " .

العبارة تتحدث عن  :

س 16: ما سر غضب الصبي من نساء القرى والريف ؟

س 17: اذكر مظاهر تغيّر وجدان الصبي بعد وفاة أخيه ، والسبب الذي أدي إلى ذلك . 

س 18 : كيف فكّر الصبي في الإحسان إلي أخيه الشاب بعد وفاته ؟

س 19 : بماذا كان يحلم الشيخ (الأب) لابنه طه و أخيه ؟

س 20 : ماذا أراد الصبي (طه) أن يدرس في أول سنة له في الأزهر ؟ وبمَ نصحه أخوه حينئذ ؟

س 21 : بمَ تفسر بكاء الابنة بعد سماع قصة " أوديب ملكاً " ؟

س 22 : بمَ وصف الكاتب (طه) هيأته وشكله في القاهرة وهو في الثالثة عشرة من عمره ؟

س 23: لماذا كان طه حسين يخفي عن أبويه ما كان فيه من حرمان أثناء دراسته في الأزهر ؟

س 24 : اختر :

1- عرض طه حسين سيرته الذاتية باستخدام ضمير الغائب ليضفي نوعاً من :( التركيز - الخيال - الموضوعية - التوضيح)

2- كان الصبي يحب الخروج إلى السياج لـ:( يتهرب من السائل المؤلم - يستمتع بالهواء - يسمع صوت الشاعر- يحاول الوصول للقناة )

3- كان الصبي يلقي إهمالاً من والديه أحياناً بسبب : ( كثرة أخطائه - تأديبهما له - كثرة عدد الأسرة - قسوتهما عليه)

4 - كان امتحان الشيخ حسين للصبي في كل السور الآتية ما عدا  : ( القصص - العنكبوت - النمل - الشعراء)

5- ذاق الصبي مرارة الخزي والفشل ؛ لأنه : ( عصى أباه - نسى القرآن - خالف سيدنا في الكتاب - تمرد على أهل قريته )

6 - كان الشيخ إمام المسجد : (حنفي المذهب - شافعي المذهب - مالكي المذهب - حنبلي المذهب)

7 - عرض الفتى الأزهري على  الصبي أن يدرس بالأزهر :( الفقه والنحو - التوحيد والمنطق - القراءات والتجويد - البلاغة والنحو)

 

" مراجعة الجزء الثاني في القصة "

س 1: (وقد جاء إلى القاهرة ليلقي بنفسه في هذا البحر فيشرب منه ما شاء الله ثم يموت فيه غرقاً)

                    ما البحر المقصود ؟ وبمَ يوحي التعبير بـ (يموت فيه غرقاً) ؟

س2: كان للصبي موقف من العنعنة في درس الحديث . وضحه .

س3 :  بمَ شبه الكاتب نسيم الأزهر ؟ وما تأثيره عليه ؟

س4 : وازن الصبي بين دروس الفجر ودروس الظهر . وضح ملامح تلك الموازنة .

س5: هناك فارق كبير بين منزل الصبي في الريف ومنزله في القاهرة . وضح .

س6 : لماذا لم يكن الصبي يشعر بالوحدة في القرية ؟

س7 :" الصلاة خير من النوم " . ما تأثير ما سبق على الصبي ؟

س8 : فلما تقدمت به السن أعرض عن التجارة أو أعرضت التجارة عنه .

-  الذي تتحدث عنه العبارة هو : 

-  المقصود بـ(أعرض عن التجارة): 

-  المقصود بـ(أعرضت التجارة عنه): 

س9 : يوم الجمعة يوم ممتع لشباب الربع . علل .

س10 : علل : ابتسام وحزن الصبي أثناء جلوسه في غرفته وحيداً بعد معركة الأكل .

س11 :  اختلفت أحاسيس الصبي تجاه الحاج علي قبل وبعد وفاته . وضح .

س12 :" كان الصبي ساخطاً على ممتحنيه محتقراً لامتحانهما " ما سبب السخط والاحتقار ؟

س13 : ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة.

- كان الصبي يشعر وهو في غرفته بالراحة .                                                                          (  )

- فضّل الصبي الوحدة في غرفته بالرغم من رغبته في مجالسة الجماعة                                                (  )

- استطاع الفتى أن يحصى درج السلم في المنزل الذي كان يسكن فيه.                                                  (  )

- كان أخو الفتى مميزاً عنه في فراشه الذي ينام عليه.                                                                  (  )

- كان سلم البيت الذي يسكنه صاحبنا من الطين.                                                                        (  )

- كان الفتى يحب العنعنة في رواية الحديث حباً عظيماً يدفعه لحفظها.                                                    (  )

- كانت النسمات في صحن الأزهر بعد صلاة الفجر تذكره بقبلات أمه .                                                  (  )

- كان صوت المؤذن للجامع بجوار الربع منفراً يذكر الصبي بمؤذن قريته.                                               (  )

-  تنافس الشباب على شراء الكتب التي كان يدلهم عليها الإمام رغم عدم رضا بعض مشايخ الأزهر عن ذلك.             (  )

- شكى الصبي آلام الوحدة وقسوتها إلى أبيه.                                                                            (  )

س14 : أكمل :

- كان الصبي يشعر في الطور الأول في حياته بالقاهرة بـ : ........................................................

- أحب أطوار الحياة إلى الصبي في القاهرة كان في : ..............................................................

- من أنواع الحرمان التي عاناها الصبي وهو وحيداً في غرفته : ..................................................

- فأنبئ أنه سيذهب إلى امتحان القران توطئة لـ ..................................................................

س15 : اختر :

1 - كان الصبي يسكن في القاهرة منطقة :(شعبية - متحضرة - ريفية - صناعية)

2 -  الصوت الذي كان يسمعه الصبي في طريقه من الأزهر للربع هو صوت : (الببغاء - الباعة الجائلين - قرقرة الشيشة- النساء)     

3 - الجملة التي أرّقت الصبي هي  :("مولانا أنائم أنت؟"  -  "الله أعلم"  - "الحق هدم الهدم"  - "العلم بحر لاساحل له")

4 - كان الصبي يعاني في القاهرة من  : (صعوبة الدروس - الوحدة - إهمال الأسرة - قرقرة الشيشة)

5 - كان الحاج علي لا يلتقي بطلاب الربع إلا يوم :(السبت - الاثنين - الأربعاء - الجمعة)

6 - كان طلاب الربع يتندرون من الشاب صاحب الغرفة :(لأنه قصير - لأنه كثير الفكاهة - لأنه مدعٍ للعلم - لأنه مشاغب)

7 - الشاب ساكن الغرفة  اكتشف في النهاية :(جهله العلمي - بخله الشديد - خيانته - حبه للشهرة)

8 -  شعر الصبي عندما علم أنه سيذهب إلي امتحان الانتساب إلي الأزهر بـ : (الخوف – التشاؤم – التفاؤل – اليأس)


 


" القراءة "

  " إرادة التغيير " :

س1 : للإرادة مفهوم وشرط . وضح .

جـ : الإرادة هي العمل أو الفعل (التنفيذ) الذي يحقق الهدف ، ويزيل ما قد يحول دون تحقيقه .

- وشرط تحققها : أن يكون الهدف من هذا العمل هو هدفك أنت ، وإلا ستكون آلة مسخرة (مذللة ، مهيّئة) في يد صاحب هدف آخر ؛ لأن الهدف من العمل هدفه هو لا هدفك أنت .

س2 : متى يصبح الإنسان مسلوب الإرادة ؟

جـ : عندما يكون آلة مسخرة - بعمله وإرادته - في يد صاحب هدف آخر .

س3 : هل هناك فرق بين إرادة الفعل والإرادة من وجهة نظر الكاتب ؟ 

جـ : أنه لا يزيد شيئاً عن قولنا الإرادة ، وهذا أمر واضح فهما مرتبطان فلا إرادة بلا فعل ، ولا فعل بلا إرادة 

س4 : ما الذي حدث للحجر بعد أن أخذ من الجبل وأصبح جزءاً من جدار ؟ وما الذي نستنتجه من ذلك ؟

جـ : تغير مكانه ليتغير أداؤه ، وتتغير صلاته بالأشياء الأخرى حيث اكتسب قيمة جديدة ، وقس على ذلك الماء - المداد - الأرض البور - الحديد .. - نستنتج من ذلك أن كل إرادة فعل ، وكل فعل حركة وتغير .

س5 : ما أولى القيم التي لا بد من بثها في النفوس و الأذهان حتى تكون لإرادة التغيير قيمة في حياتنا ؟

جـ : أن نوحد في أذهاننا توحيداً تاماً بين الملك العام والملك الخاص.

س6 : اذكر مثالين على المفارقة بين الاهتمام  بالملك العام والملك الخاص .

جـ :  1 - العناية الواجبة بالابن والعناية الواجبة بالمواطن البعيد .

2 - بين العناية بتنظيف الدار من الداخل والعناية بتنظيف الطرق.

3 - الفرق في أنظارنا بعيد بين المال نملكه ، والمال تملكه الدولة وللجميع .

4 - بين العيادة الخاصة يديرها الطبيب الذي يستغلها ، والمستشفى العام يديره الطبيب نفسه.

5 - الفرق في أنظارنا بعيد بين معنى " أنا " و " نحن " وبين " هو " و " هم ".

س7 : ذكر الكاتب سببين للزهو : أحدهما صحيح والأخر خاطئ .  وضحهما .

جـ : الزهو الصحيح كما يرى الكاتب هو أن يـُزهى المرء بنفسه بقدر ما هو خاضع لقانون الدولة ، سواء جاء خضوعه هذا علانية أمام الملأ أو سرا في الخفاء

- الزهو الخاطئ هو زهو المرء بنفسه لأنه ليس مضطرا للخضوع للقانون كما يخضع له عامة السواد ؛ لأنه لا يكون صاحب جاه - بحكم التقليد - إلا إذا كان في وسعه الإفلات من حكم القانون .

س8 : ما التقليد الاجتماعي الخاطئ الذي ورثناه تجاه مكانة البشر ؟

جـ : التقليد الاجتماعي الخاطئ الذي ورثناه أننا ما نزال نعلي من مكانة الذين لا تسري عليهم القوانين سريانها على الجماهير ، فإذا قيل مثلاً - يكون اللحم بمقدار ، ويكون السكر والزيت بمقدار ، رأيت صاحب المكانة الاجتماعية قد ملأ داره ودار أقربائه وأصدقائه لحما وسكرا وزيتا.

س9 : متى لا تكون إرادة التغير قد نالت من حياتنا قيد أنملة ؟

جـ : إذا لم ينقل المرء مواضع الزهو بنفسه إلى الزهو بأنه خاضع للقانون .

س10 : هناك عائقان يمنعان التغيير . وضحهما ، وببن سببهما .

جـ :  - العائق الأول : أننا أحرص ما يكون على المال الخاص وأشد إهمالاً للمال العام .

       - العائق الثاني : أننا نعلي من مكانة الذين لا تسري عليهم القوانين .

       - سبب العائقين : ما ورثناه من تقليد اجتماعي .

س11 :  كيف نستطيع تغيير وجه الحياة بأسرها للأفضل  ؟

جـ :  إذا غيرنا ما لدى القوم من معايير وقيم خاطئة .

س12 : متى يصل المرء بنفسه إلى موضع الزهو الحقيقي ؟

جـ : عندما يقنع بالخضوع (الانقياد × الإباء ، الامتناع) للقانون في كل أحواله كما يخضع له عامة الناس .

  "  أبو الريحان البَيْروني " :

س1 : للمستشرق الأمريكى " إيريو  بوب " رأي عند كتابة قوائم أكابر العلماء  . اذكره .

جـ : رأيه : أنه في أية قائمة تحوى أسماء أكابر العلماء ، يجب أن يكون لاسم البَيْروني مكانه الرفيع ، ومن المستحيل أن يكتمل أي بحث في الرياضيات أو الفلك أو الجغرافيا أو التاريخ أو علم الإنسان أو علم المعادن ، دون الإقرار بمساهمة البَيْروني العظيمة في كل علم من تلك العلوم .

س2 : لماذا لم ينصف الكثير من المؤرخين الأجانب فضل العلماء العرب  على البشرية ؟

جـ : لأن الأغلبية الساحقة منهم قد أعماها الحقد والتعصب فلم تعترف لهم بأي فضل .

س3 : ما رأي الدكتورة " سيجريد هونكه " في الكتب التي تبحث في تاريخ العلم ؟

جـ : رأي الدكتورة " سيجريد هونكه " : إنه من كل مائة كتاب تبحث في تاريخ العلم يوجد اثنان فقط يعترفان ببعض الفضل للعلماء العرب .

س4 : هناك من يقول أن الأمة العربية أمة ناقلة للعلم لا مبدعة له . ما شرط نقل علوم أمة إلى أمة أخرى ؟

جـ : الشرط : أن تكون الأمة الناقلة لهذا العلم قد بلغت من التقدم العلمي والحضاري ما يؤهلها لاستيعاب هذا العلم الذي تنقله .

س5 : ما مكانة البَيْروني بين عظماء علماء العرب ؟  وما العصر الذي نشأوا فيه ؟

جـ : يعتبر البَيْروني ثالث الثلاثة الذين يزدهي بهم العلم في كل عصر وآن ، سطعوا في سماء الحضارة العلمية ، وكان كلٌّ منهم هو الأعلى كعباً ، والأرسخ قدماً في علمه وفنه ، أما الثلاثة فهم ابن سينا وابن الهيثم والبَيْروني

- أما العصر الذي نشأوا فيه فهو الحِقْبَة الممتدة من منتصف القرن الرابع الهجري حتى منتصف القرن الخامس وتلك الحقبة كانت العصر الذهبي للحضارة العلمية العربية .

س6 : للبيروني كتاب مشهور عن الهند . ما اسم هذا الكتاب ؟ وما مضمونه ؟

جـ :  كتابه المشهور عن الهند : " تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة " .

- واستقصى فيها (دقق ، تفحّص) حوادث الهند وأخبارها وأساطيرها ووصف عاداتها وأخلاقها وأزياءها في إفاضة عجيبة .

س7 : علام أجمع  النقاد  في تأليف البَيْروني للتاريخ ؟

جـ : ولقد أجمع النقاد على أن تأليفه في التاريخ من خير المراجع لاستطلاع أخبار الشعوب الشرقية وحوادثها وأساليب معيشتها .

س8 : على أي شيء  يحتوي كتاب " قانون المسعودي ؟

جـ : هو كتاب ضخم يقع في ثلاثة أجزاء عبارة عن رسالة في علم الفلك .

س9 : ما العلوم التي درسها  البيروني في الهند ؟ و ما العلوم  التي مهر فيها ؟

جـ : درس هناك العلوم اليونانية كما حذق (مهر فيها) العلوم الهندية.

س10 : " إنه إنما يخدم العلم للعلم " .. متى قال البيروني هذه العبارة ؟ وعلامَ تدل ؟

جـ : عندما أرسل إليه السلطان المسعودي هدية عبارة عن ثلاثة جمال تنوء بأحمالها من نقود وفضة ، فردها البَيْروني قائلاً : إنه إنما يخدم العلم للعلم .      

- ويدل ذلك على عظمة البَيْروني وخلقه الطيب .

س11 : أكمل : البَيْروني في " التاريخ " ................................ 

- وفي  " الجيولوجيا " .......................................................  

- وفي " الفلك"  ...............................................................   

- وفي " الرياضيات" ........................................................      

س12 :  للبَيْروني رسالة في الأبعاد والأجرام  . ما محتواها ؟

جـ : يتكلم فيها عن مساحة الأرض ، وبعد القمر من الأرض ، ومقدار جِرْم  القمر من جِرْم  الأرض ، وقطر الشمس ومقدار ظل القمر ثم أبعاد وأحجام عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل .... إلخ.

س13 : إن البَيْروني مظهراً من مظاهر الشمول و عدم التقيد الزمني ". وضح المقصود من تلك العبارة .

جـ : لأنه تميز بالصفات الأساسية التي تخلق العالم وتميزه من عبقرية فذة إلى ذكاء نادر متوقد مع صبر ومصابرة ومثابرة وجلد على العمل قلّ أن عرف له نظير ، إلى دقة في الملاحظة وبراعة في الاستقراء ، مع زهد في المال والسلطان وعلوٍّ عن الصغائر.. وهذا يدل على خلود علمه ، وتميزه .

س14 : دلل على أن البَيْروني عالم تجاوز عصره .

جـ : أنه عند تجميع عدد كبير من الاقتباسات التي أخذها العلماء من مؤلفات البَيْروني ، والتي كتبها منذ أكثر من ألف سنة نجد أمها لتسبق كثيراً من المناهج العقلية التي يفترض اليوم أنها حديثة .

 


" البلاغة "

 

قال الإمام الشافعي :

إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَـبيعَةً *** فَلا خَيرَ في  وِدٍّ يَجــــيءُ تَكَلُّفا
وَلا خَـيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ *** وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَــــفا
وَيُنكِرُ عَيشــاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ *** وَيُظهِرُ سِــرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا
سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها *** صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا



(أ) -  ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟

 

(ب) -  هناك صفات لا يجب أن تكون في صديق . وضح من خلال فهمك للأبيات .



(جـ)  -  استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً  .


 

 لشاعر معاصر في وصف النيل  :

وادٍ من السحر أم ماء وشطـآن        أم جـــنة زفها للناس رضوان
كل الــحياة ربيع مشرق نضر         في جــانبيه وكل العمر ريعان
تمشي الأصائل في واديه حالمة         يحفها موكـــب بالعطـر ريان

وللطبيعة شـــدو في جوانبه         له صدى في رحاب النفس نشوان

(أ) - ارتبطت عاطفة الشاعر بفكره . وضح .



(ب) - وضح الخيال في البيت الثالث ؟
 


(جـ) - ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟

 

(د) - بين نوع الأسلوب في البيت الأول ، وغرضه البلاغي .


 


 

 قال الشاعر  :
لم تنأ بغداد عن مصر و لا بعدت         لبنان و المسجد الأقصى وشهباء
أي التخــوم تناءت بين أربعها         لها من الروح تقريــب و إدناء
أرض عليها جرى تاريخنا وجرى        به دم به كـــتب التاريخ آباء


(أ) - ما الفكرة الكلية في الأبيات ؟


(ب) - تناول الشاعر بعض الروابط التي ربطت العرب . ما هي ؟



(جـ) - ماذا يفيد التعبير بــ (
المسجد الأقصى - شهباء) ؟


(د)  -  استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .




 

 قال شاعر معاصر :

أخـــي لازال من أملي بقايا         تدق على العروبة كل باب
سـيغمر ليلنا فجـــر قريب         ويغزو النور أعماق الشعاب
ويمرح في الدروب غناء قومي        ويملأ شدوهم كل الرحـاب
ونبني من جـــديد ثم نبني          ونعلي ما بنينا للســحاب

( أ ) - ما الأمل الذي يتمسك به الشاعر ؟

(ب) - ما الأسلوب الذي آثره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا ؟


(جـ) - استخرج من الأبيات :
    - محسناً بديعياً :
    - استعارة تصريحية :
    - إطناباً :
    - استعارة مكنية :
    - أسلوباً إنشائياً :
    - أسلوب قصر :

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية