Nadin Medhat

المراجعة الثالثة

نصوص " التكافل الاجتماعي"

أدب "الرواية"

القصة "الفصول 9-11 الجزء الأول"

القراءة "العلم في الإسلام"

بلاغةنحو

 

النحو

( إن في وطننا مصر الذي يعج بالمفارقات الصارخة الكثير من المحتاجين والمعدمين يجب علينا أن نقدم لهم يد العون ونساعدهم فمن العار أن تحفل موائدنا بما لذ وطاب من أشهى الأطعمة وهناك من يبحث عن طعام في صناديق للقمامة .. عودوا أبناء مصر المحروسة إلى عقولكم يعد الخير فينا ونصبح خير أمة أخرجت للناس) .‏
(أ) - الإعراب  :
1  - 
مصر  :
2  - 
الكثير  :
3  - 
نساعدهم  :
4  - 
عودوا  :
(ب)  -  استخرج  :
1 - مصدرين مؤولين ، وبين المحل الإعرابي لهما.
2 - نعتاً شبه جملة , وبين محله من الإعراب.
3 - مصدراً رباعياً ، وزنه.
4 - اسم تفضيل ، وبين حكمه :
5 - فعلاً مجزوماً مبيناً السبب .
6 - فعلاً ناسخاً ، وبين نوع خبره .
7 - اسم فاعل من الثلاثي .
- اسم فاعل من غير الثلاثي.
8 - اسم مفعول من الثلاثي .
- اسم مفعول من غير الثلاثي .
9 - ضميرين مختلفي المحل .
10- اسمًا مقصورًا, وثنه.

(جـ) - " ينال راحة البال من يخشى الله " . اجعل (من) الموصولة شرطية ، وغير ما يلزم .

(د) - " المتفوق يسعى إلى تحقيق الدرجة العُليا " . اجعل المبتدأ لجمعي المذكر السالم والمؤنث .

(هـ) - كيف تكشف في المعجم عن (
المحتاجين - اتفق- اتخذ ) ؟

 (الأمة العربية في عصرنا هذا عصر التحديات الضخمة أمة تحتاج إلى التكاتف بقوة من جديد لإعادة صياغة حاضر مشرق ومستقبل مزدهر أركانه فهي تجمعها روابط قوية وهذه الروابط تحتم على أبنائها أن يستنهضوا عزائمهم ليتغلبوا على أي عوائق مصطنعة ويتحدوا ليصير الغد أفضل من الأمس وليس هذا - بإذن الله - ببعيد ).

( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - عصر :
2 -
أمة
3 -
حاضر
4 -
يتحدوا:

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم فاعل عامل، وأعرب معموله :
2 - اسم تفضيل ، وبين حكمه :
4 - مصدراً رباعياً ، وزنه :
3 - مصدراً خماسياً:
5 - مصدراً مؤولاً ، وبين محله من الإعراب :
6 - ضميراً في محل نصب:
7 - ضميراً في محل رفع: .
8 -  خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه : 
9 - اسم مفعول ، وزنه :
10 - نعتاً جملة ، وبين محلها من الإعراب:
11 - اسم زمان ، وبين فعله: 

(جـ) - " لن نترك مستقبلنا يضيع ". حول هذه الجملة إلي أسلوب تعجب ، وغير ما يلزم .

(د) - " سافرت إلى (8عاصمة عربية) في رحلة استغرقت (2 شهر) و( 11 يوم) .
     استبدل بالأرقام بحروف عربية ، مع ضبط التمييز بالشكل وتغيير ما يلزم تغييره .

(هـ) - هذا الرجل يَسعى في الخير . الخير يُسعى إليه .
استبدل بالفعل الأول اسم
فاعل ، وبالفعل الثاني اسم مفعول . واكتب الجملتين صحيحتين .

(و) - كيف تكشف في المعجم الوجيز عن " عوائق - قوة " ؟ .
 

 (يمنح الله الأمم أغلبها مصلحين واضحة أهدافهم ينشرون في بني وطنهم روحاً دائماً جديدة تبدّل معالم الحاضر الذي قد يكون سيئاً ، وتبشر بطلائع لمستقبل جديد ، ومن أحق البلاد بالنهوض بلدنا مصر التي صنعت حضارة لا جدال في عظمتها بلا شك فالإخلاص الإخلاص هو الذي يجب أن يحرككم يا شباب مصر وكونوا لها سنداً تكن لكم عوناً) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - أغلبها :
2 -
جديدة :
3 -
شك :
4 -
سنداً :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم تفضيل : 
2 - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب :  
3 - منادي ، وأعربه :
4 - مصدراً سماعياً ، وبين فعله :
5 - ملحقاً بجمع المذكر :
6 - جملة لا محل لها من الإعراب :
7 - جملة لها محل من الإعراب : 
8 - اسم فاعل :
9 - اسم زمان :
10 - فعلاً ينصب مفعولين : 
 - المفعولان :
11 - اسماً للا النافية للجنس : 
 - إعرابه :
12 - فعلاً معرباً بعلامة فرعية :
13 - اسماً مبنياً :

14 - ضميراً في محل جر : 
15 - ضميراً في محل رفع :
16 - مبتدأ مؤخراً : 
17 - فعلاً مبنياً :
(جـ) - صحح الخطأ فيما تحته خط :
- تقدر الدولة كل
علماءها بخاصة المبتكرين .
- و الله
ليعيش الناس سعداء بالإيمان .
- إن
أبناؤنا مجتهدين .

(د) - (إن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز) احذف " الفاء " ، وغير ما يلزم .
 


(هـ) - في أي مادة تكشف عن معنى كلمة (
دعاية - دائماً) ؟
 



" النصوص "


 "
 التكافل الاجتماعي":

 (عالج الإسلام الفقر علاج من يعلم أصل كل داء ومصدر كل شر وقد أوشك هذا العلاج أن يكون بعد توحيد الله أرفع أركان الإسلام شأناً وأكثر أوامره ذكراً وأوفر مقاصده عناية ولو ذهبت تتقصى ما نزل من الآيات وورد من الأحاديث في الصدقات والبر لحسبت أن رسالة الإسلام لم يبعث بها الله محمدا آخر الدهر إلا لينقذ الإنسانية من غوائل الفقر وجرائر الجوع وحسبك أن تعلم أن آي الصيام في الكتاب أربع وآي الحج بضع عشرة وآي الصلاة لا تبلغ الثلاثين أما أي الزكاة والصدقات فإنها تربو على الخمسين ) .

(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
1 - مرادف (الفقر) : (الضائقة - البساطة - العوز - الحرمان)

2 - جمع (داء) : (أدواء - أدوية - دواءات - دواوي)
3 - جمع (
البر): (الأبرار - البرائر - البرور - البرايا)

4 - مفرد (غوائل) : (غول - غيلة - غائلة - غويلة)
5 - مضاد (
ذكراً) : (إهمالاً - نسياناً -
إغفالاً - تقليلاً)

6 - مضاد (توحيد) : (كفر - إلحاد - شِرْك - شريك)
7 - مرادف (
تتقصى) : (تتعرف - تدقق - توافق - تهتم)

8 - جمع (الفقر) : (أفقار- مفاقر- فقاير- فقائر)
9 - (
شأناً - ذكراً - عناية) : جاءت نكرات لـ(التعظيم - العموم - التقليل - بيان الكثرة)

(ب) - للكاتب رؤية في الفقر وعلاج الإسلام له ، وضح هذه الرؤية بأسلوبك مبيناً الدليل الذي برهن به على رأيه. أو في الفقرة السابقة مرض وعلاج . وضح .

(جـ) -
أكمل : النص من فن ............................ ، وأسلوبه .................................. ، وموضوعه ...........................
(د) -
هات من الفقرة:
1 - كناية :

2 - استعارة مكنية :
3 - استعارة تصريحية :

4 - مراعاة نظير :
5 - إطناباً بالاعتراض:

6 - تشبيهاً مبتكراً :

(هـ) - في الفقرة السابقة إيقاع موسيقي . فما سببه ؟ وبين قيمته البلاغية .

(و) - علل :

    1 - تكرار الكاتب لـ(الصدقات) أكثر من مرة في الفقرة في قوله : (الصدقات والبر) ، (الزكاة والصدقات) .

    2 - لجوء الكاتب للإحصاء في الفقرة .

    3 - دقة الكاتب في استخدام : (نزل مع الآيات ، وورد مع الأحاديث) .

(ز) - ما المقصود بالتكافـل الاجتمـاعي  ؟

(ح) - إلى أي الاتجاهات النثرية ينتمي هذا النص ؟ وما الخصائص (السمات) الفنية لنثر هذا الاتجاه ؟
 

(كأنما اختار الله لكفاح الفقر أشح البلاد طبيعة وأشد الأمم فقراً ليصرعه في أمنع حصونه وأوسع ميادينه فإن الفقر إذا انهزم في قفار الحجاز كانت هزيمته في ريف مصر وسواد العراق أسرع وأسهل ثم اختار الله رسوله فقيراً ليكون أظهر لقوته كما اختاره أمياً ليكون أبلغ لحجته) .

( أ ) - أكمل : جمع (ريف) : ............... مضاد (كفاح) : ................... مرادف (أبلغ) : ................... جمع (سواد) : ............... مرادف (حصونه) : ................... مضاد (أظهر) : ...................

(ب) - علل :

    1 - اختيار الخالق أرض الحجاز لكفاح الفقر .

    2 - اختيار الله رسوله فقيراً وأمياً 

    3 - استخدام اسم التفضيل بكثرة في الفقرة .

(جـ) - استخرج من الفقرة السابقة :

    1 - ثلاثة محسنات مختلفة ، وبين فائدتها البلاغية .

    2 - إطناباً ، ووضحه .

    3 - كناية ، وبين سر جمالها .

(د) - أيهما أدق :
 (قفار الحجازأم (أرض الحجاز) ؟ ولماذا ؟

(هـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :

    (من طرق محاربة الفقر محاربة الشهوات والترغيب في الزهد والقناعة والتعفف) .


 (كانت جزيرة العرب إبَّان الدعوة العظمى مثلاً محزناً لما يجنيه الفقر على بني الإنسان من تَضْرية الغرائز وتمزيق العلائق ومعاناة الغزو ومكابدة الحرمان وقتل الأولاد وفحش الربا وأكل السحت وتطفيف الكيل وعنت الكبراء وأثرة الأغنياء وفقد الأمن وانحطاط المرء إلى الدرك الأسفل من حياة البهيم فلما أرسل الله رسوله بالهدى ودين الحق كانت معجزته الكبرى هذا الكتاب المحكم الذي جعل هذه الأشلاء الدامية جسماً شديد الأسْر عارم القوة ونسخ هذه النظم الفاسدة بدستور متين القواعد خالد الحكمة  ).

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي :
1 - مرادف (العلائق) : (العوامل - الثوابت - الروابط - القوائم)
2 -
مرادف (
الأسْر) : (الحبس - الخلق - القيد - السر)
3 - جمع (
السحت) : (سحتوت- سحائت- سحاتيت- أسحات)
4 - جمع (
عارم) : (عوارم - عرمة - عروم - عرمات)
5 -
مضاد (أثرة) : (تأثير - إيثار - محبة - تواضع)
6 - مرادف (
إبَّان) : (أثناء - طريق - درب - عظمة)
7 -
(معاناة - مكابدة) بينهما : (طباق - مقابلة - إطناب - سجع)
8 -
مفرد (
أشلاء) : (شلأ - شلوة - شلو - شلل)
9 - جمع (متين) : (متان - متن - مواتن - مواتين)
10 - مرادف (
عارم) : (مهيب - عظيم - شديد - متقن)
11 - مرادف (
نسخ) : (كتب - نقل - واكب - أزال)
12 -
(تضرية الغرائز ، وتمزيق العلائق) بينهما : (ازدواج - مقابلة - إطناب - سجع)
13 - مرادف (
أشلاء) : (بقايا ممزقة- اللحوم - العظام - الضلوع)
14 - مضاد (
الحق) : (الكذب - الباطل- الغضب- الضلال).
15 - مرادف (
المحكم) : (المقيد- الملتزم - المتقن - المجهز)
16 - مضاد (
السحت) : (الحلال - الواضح- النظيف- الشهي)
 

(ب) - ما تأثير الفقر على الإنسان في الجزيرة العربية قبل أن يشرق الإسلام بنوره ؟

(جـ) - هات من الفقرة :

1 - استعارة تصريحية .
2 -
طباقاً .

(د) - وضح اللون البياني في : (تطفيف الكيل، وبين سر جماله .

(هـ) - ماذا أفاد تعدد العطف في الفقرة السابقة ؟

 (و) - المذهب الأدبي لهذا النص جديد ويقوم على دعامتين . اذكرهما .


 (ثم كانت بوادر الإصلاح الإلهي أن قلَّم أظفار الفقر وأسا كلوم الفقراء وقمع جرائر البؤس فألف بين القلوب وآخى بين الناس وساوى بين الأجناس وعصم النفوس من القتل الحرام وطهر الأموال من الربا الفاحش ..) .

(أ) ‌- هات مرادف (أسا - عصم) ، ومضاد (البؤس - ساوى) ، ومفرد (جرائر - كلوم) ، في جمل من عندك.

( ب ) - ما المنهج الإلهي في علاج قضية الفقر كما أوضح الكاتب ؟

(جـ) - ما رأيك في هذا الترتيب (ألف - آخى - ساوى) ؟

 (د) - أيهما أقوى في أداء المعنى (قلَّم أظفار الفقر - حارب أظفار الفقر) ؟ ولماذا ؟

 (هـ) - وضح الجمال في قول الكاتب : (طهر الأموال من الربا الفاحش).

 (و) - ما الصفات التي ينبغي أن تتوافر لكاتب المقال الأدبي الاجتماعي ؟


 (ثم عالج الداء الأزلي نفسه بما لو أخذ به المصلحون لوقاهم شرور هذه الحروب التي أمضَّت حياة الناس وكفاهم أخطاء هذه المذاهب التي قوضت بناء المجتمع ..) .
(أ) - هات مرادف (
قوضت ، لوقاهم ) ، و مضاد (أمضَّت ، المصلحون) في جمل توضح معناها.

(ب) - ما الذي يجب أن يأخذ به المصلحون كما أوضح الكاتب ؟ ولماذا ؟  

(جـ) - أي التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟

1 - (عالج الداء الأزلي - عالج الداء المنتشر) .               2 - (عالج الداء الأزلي - عالج المرض الأزلي) .

 (د) - هات من الفقرة :

1 - استعارة تصريحية ، وبين سر جمالها .

2 -  طباقاً ، وبين فائدته . 

 (هـ) - ما الفكرة المحورية التي يعالجها الكاتب في النص ؟ وما وسائله اللغوية لتأكيد تلك الفكرة المحورية ؟


(عالجه بالسفارة بين الغنى والفقير على أساس الاعتراف بحق التملك والاحتفاظ بحرية التصرف فلا يدفع مالك عن ملكه ولا يعارَض حر في إرادته إنما جعل للفقير في مال الغنى حقا معلوماً لا يكمل دينه إلا بأدائه ذلك الحق هو الركن الثالث من الأركان الخمسة التي بُني عليها الإسلام فلا هو فرع ولا نافلة ولا فضلة ..) .

(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
1 - مرادف (إرادته) : (قوته - مشورته - مشيئته - عظمته)
2 - مضاد (
يكمل) : (يتم - ينقص - ينهار - يضعف)
3 - جمع (
نافلة) : (نوافيل- نوافل- نُفُل- نفائل)
4 - مرادف (
فضلة) : (قطعة - كِسرة - زيادة - طعام)
5 - (
الركن الثالث): (الصلاة - الزكاة - الحج - الصوم)
6 - مضاد (
نافلة) : (أساس - قسوة - طواعية - فرض)

(ب) -  ما المقصود بـ(السفارة في الإسلام) في الفقرة السابقة ؟ وكيف تتحقق في المجتمع ؟

(جـ) -  وضح الخيال في : (بُني عليها الإسلام) ، وبين سر جماله .

(د) - أي التعبيرين أقوى فيما يلي ؟ ولماذا ؟

1 -  " لا يكمل دينه إلا بأدائه " أم " يكمل دينه بأدائه " ؟

2 -  " جعل للفقير في مال الغنى حقاً " أم " جعل للفقير في مال الغنى مقداراً " ؟


 (كذلك عالج الفقر من طريق آخر غير طريق الزكاة والصدقات ... عالجه من طريق الكسر من حدة الشهوة والكف من سَورة الطموح والغض من إشراف الطمع فرغَّب الغني في الزهد وأمر الواجد بالقناعة ومدح الفقير بالتعفف ..) .

(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
1 - مرادف (الكف) : (اليد - الانتهاء - الامتناع - الردع)
2 - مضاد (
مدح) : (ذمّ - نم ّ- شكك - كرّه)
3 - جمع (
الشهوة) : (شهوات - أشهية - شُهى- كل ما سبق)
4 - المقصود بـ (
التعفف) ترك : (المال - السؤال - الهوى - الفقر)
5 - مرادف (
الزهد) : (التواضع - الفقر - التنسك - العدل)
6 - مضاد (
القناعة) : (الرغبة - الطمع - الظلم - الغضب)
7 -
هذا المقال نشر في مجلة : (الهلال - آخر ساعة - عالم المعرفة - الرسالة)  

(ب) - تنوعت طرق الإسلام في معالجة مشكلة الفقر . وضح .

(جـ) - ما الجمال في :(طريق الزكاة والصدقات) ؟

(د) - للكاتب خصائص فنية تجعل أسلوبه متفرّداً . اذكر ثلاثاً منها .

(لو أن كل مسلم أدى حق الله في ماله ، ثم استقاد لأريحية طبعه وكرم نفسه فأعطى من فضل وواسى من كَفَاف وآثر من قلة لكان ذلك عَسِيَّاً أن يُقر السلام في الأرض ويَشيع الوئام في الناس فتهدأ ضلوع الحاقد وترقأ دموع البائس ويسكن جوف الفقير ويذهب خوف الغنى ويتذوق الناس في ظلال الرخاء سعادة الأرض ونعيم السماء )

(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
1 - مرادف (البائس) : (المسكين - الشقي - البسيط - المحروم)
2 - المقصود بـ(
جوف): (عقل - قلب - بطن - فكر)
3 - مرادف (
عَسِيَّاً) : (حقيقة - جديراً - واجباً- طبيعياً)
4 - مرادف (
ضلوع) : (ضالع - ضلع - ضلعة - مضلّع)
5 - مضاد (
آثر) : (بخل - استأثر - قاوم - دقق)
6 - مرادف (
ترقأ) : (تنطلق - تنقطع - تنتقم - ترقد)
7 - جمع (
الحاقد) : (الحوادق - الحواقد - الحقائد - الحقدة )
8 - مادة (
الرخاء) : (رخي- رخخ - رخو- روخ)
9 - مرادف (
استقاد) : (أشعل - استفاد - انصاع - استمر)
10 - مضاد (
أرْيَحِيّة) : (صعوبة- بخل - قسوة- غباء)
11- المراد بـ "
يَشيع الوئام " انتشار : (التفكير الدقيق - المحبة - القوة - الالتزام)

(ب) - ما نتائج إعطاء كل مسلم حق الله في ماله ؟

(جـ) - 
    1 - وضح الجمال في قول الكاتب " 
ظلال الرخاء " ، وبمَ يوحى ؟

    2 - ما علاقة " لكان ذلك عَسِيَّاً أن يُقر السلام " بما قبلها ؟

(د) - استنتج من الفقرة السابقة سمة من سمات أسلوب الكاتب .

(هـ) - بم يتميز أسلوب الكاتب على مستوى التعبير ؟

س & جـ

س1 : ما المقصود بالتكافـل الاجتمـاعي ؟
جـ : أن يتضـامن أبنـاء المجتمـع ويتسـاندوا فيمـا بينـهم سـواء أكـانوا أفـراداً أو جماعـات ، صغاراً وكباراً ، رجالاً ونساء ، حكاماً أو محكومين على اتخاذ مواقف إيجابية دوافعها إيمانية نبيلة ، تهدف إلى غايات كريمة ، تنتهي إلى تحقيق الرعاية الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية لجميع أبناء.
س2 : بم يتميز أسلوب الكاتب على مستوى التعبير ؟
جـ : بالميل إلى تنسيق المفردات والجمل والعبارات عامة - واستخدام الألفاظ المعبرة شديدة الدقة المشعة في مواضعها - الصور الموحية والتشبيهات المبتكرة - بجمال الإيقاع وحسن التأثير على مستوى التعبير ويتضح ذلك في حرصه على استخدام الازدواج الجميل (التوازن) في عباراته دون تكلف فالمفرد يقابله المفرد والجملة تليها الجملة على نسق تركيبي واحد أو قريب منه وقد يصل عدد الجمل المتوالية من هذا القبيل إلى ثلاث أو أكثر وذلك ما يضفى على الأسلوب نوعاً من جمال الإيقاع وحسن التأثير.
س3 : لِمَ آثر (فضل) الكاتب استخدام الأسلوب الخبري في النص ؟
جـ : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في النص ؛ لأنه يعرض حقائق واقعة لا مجال للشك فيها عن ضرورة التكافل للقضاء على الفقر ، ولتقرير المعنى وتوضيحه لدى القارئ ، كما أن الموضوع الذي يقدمه الكاتب يلائمه الأسلوب الخبري القائم على سوق الأدلة والإقناع لا الإمتاع .
س4 : بم يمتاز الخيال عند الزيات ؟
جـ : يمتاز الخيال عند الزيات بالعذوبة والجمال وقوة العاطفة والدقة في وضع الصورة في المكان المناسب ، ويميل فيه إلى الابتكار مثل قوله : [غوائل الفقر - جرائر الجوع] ، ويظهر في صوره أثر الثقافة الدينية الواضحة مثل قوله : (هذا الكتاب المحكم) .

 



" الرواية "

 

س1: ما المقصود بالرواية ؟

س 2: ماذا نعني أن تحاكي القصة الواقع ؟

س3: تحدث عن
لغة القصة الطويلة وحجمها كما يرى النقاد باختصار .

س4: متى ظهرت الرواية بمعناها
الفني في أدبنا العربي ؟ وما الرواية الرائدة بالمفهوم الفني الحديث للرواية ؟

س5: متى وصلت الرواية العربية إلى ذروة
(قمة) الإبداع ؟ وعلى يد مَن ؟ وما أشهر أعماله ؟


 


 

" القصة "

الفصل التاسع :

الفصل التاسع جاء في امتحان : [الدور الثاني 2006م]
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

    1- عرف الصبي الأحلام المروعة بسبب : (موت أخته - موت أخيه - العفاريت - قسوة أبيه )

    2- نساء الريف عند مرض الأبناء : (تذهب للطبيب -  تحترم رأي الطبيب - تزدري الطبيب)

(ب)-  متى عرف الصبي معنى الألم الحقيقي ؟ وما الذي اكتشفه عندئذ ؟

(جـ) -  كيف كان يتم علاج المرضى في الريف ؟

(د) - بمَ وصف الصبي أخته ؟ وبم وصف طفولتها ؟

(هـ) - يرى الصبي موت أخته الصغرى جريمة مجتمعية . وضح .

(و) -  " حتى إذا كان عصر اليوم الرابع وقف هذا كله فجأة . وقف وعرفت أم الصبي أن شبحاً مخيفاً يحلق على هذه الدار .." .. ما الشبح المخيف المقصود ؟ وكيف تأثّرت به الأسرة ؟

(ز) -  لماذا اتصلت أواصر الحزن في الأسرة ؟           

               أو " المصائب لا تأتي فرادى " . وضح صدق هذه المقولة من خلال ما حدث مع أسرة الصبي .

(ح) - صف تأثير مرض الابن الشديد على كل من الأم والأب .

(ط) -  تغير موقف الأسرة من زيارة القبور  وتغيرت طباعها . وضح .

(ي) -  دلل على وفاء الصبي لأخيه طالب الطب . أو بمَ عاهد الصبي الله ؟


  الفصل العاشر :
(أ) - أكمل :
1 - المقصود بـ (
ستصبح مجاورًا) :
2 -
حولك حلقة واسعة بعيدة المدى :
(ب)- ما الذي رجاه الأب للصبي و أخيه الأزهري ؟

(جـ) - ما سر حزن الصبي وهو يتأهب للسفر إلى الأزهر ؟

(د) - أول يوم في الأزهر كان مخيباً لآمال الصبي . دلل .

(هـ) - ماذا أراد الصبي أن يدرس من علوم في الأزهر ؟ وما الذي اقترحه الأخ الأزهري عليه ؟
الفصل الحادي عشر :
(أ) - تخير الصواب من بين الأقواس:
1 - كان عمر ابنة طه حسين وقت حديثه معها: (5 - 9 - 10 - 13)
2 - كان عمر طه حسين حين التحق بالأزهر : (11 - 13 - 14 - 17)
3 - " كان الصبي في القاهرة تلحظه العين في شيء من الرفق " تعبير يدل على : (الرقة له - الحزن عليه - الاحترام له - الإعجاب به)

(ب) - ما الصورة التي كانت تنظر بها ابنة طه حسين لأبيها ؟ أو كيف ينظر الأطفال - وهم صغار السن- إلى آبائهم؟

(جـ) - كيف كان شعور الابنة بعد سماعها قصة "
أوديب ملكاً " ؟ ولماذا ؟

(د) - من صاحبة الفضل على طه حسين في انتقاله من البؤس إلى النعيم ؟ وبمَ وصفها ؟

(هـ) -
علل : عدم ذكر الصبي لوالديه ما عاناه من حرمان مع شقيقه الأزهري .

(و) -
أكمل :
1 - وتبعث في كل اللعب التي كانت بين يديها روحاً قوياً وتسبغ عليها شخصية.
        - مَنِ المقصودة في العبارة السابقة ؟ وما مصيرها ؟
2 - الدليل على أن الصبي كان يحب شقيقه طالب الطب أنه
3- كان أول يوم للصبي في الأزهر مخيباً للآمال ، والسبب :
4 - رأيتك يا ابنتي ذلك اليوم تسمعين هذه القصة مبتهجة من أولها، ثم أخذ لونك يتغير قليلاً  ..
- القصة المقصودة هي قصة: (كليوباترا - أوديب - قاهر الظلام - العزيمة)

 

القراءة

" العلم في الإسلام " :

جاء في امتحانات : [دور أول  الدور الأول 1996م - الدور الأول2004م - الدور الأول2006م  - الدور الأول2008م - الدور الأول 2011م] ، [دور ثانٍ الدور الثاني1998م - الدور الثاني2000م - الدور الثاني2001م - الدور الثاني2003م - الدور الثاني2010م ]

 (لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعني فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي ، فإن مثل هذا الفهم خاطئ . ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني) .

( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي :
    1 - المقصود بـ (العلم الكوني) : (علم الدين - علم الفلك - علم الدنيا - علم الذرة) .
    2 - مفرد (
ضروب) : (ضرب - مضروب - ضارب - ضراب ) .
   
3 - علاقة (ذلك ان الاسلام جاء شاملا لضروب النشاط الإنساني) بما قبلها : ( تعليل - توضيح - نتيجة - تفصيل ).
    4 - مضاد (
خاطئ) : (واضح - قوي - صائب - مؤكد)  .
   
5 - المراد بـ(الشأن): (الحَال- الحاجة - العمل - الإفادة)   .
    6 - مرادف (
شاملاً) : (متحداً - مكوناً - مترابطاً - جامعاً) .

(ب) - ما المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام ؟

(جـ) - ما المفهوم الصحيح للعلم في الإسلام ؟ أو حدّد مجالات العلم في الإسلام ؟

(د) - ما فرق بين العلم المادي ، والعلم بأحكام الدين ؟

 (وتوجيه القرآن في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم في مواجهة الطبيعة ، ومما له دلالة على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : أنتم أعلم بشئون دنياكم) .

( أ ) - هات مادة (الثقة) ، ومرادف (الصدد) ، وجمع (أعلم) .


(ب) - شاور الرسول - صلى الله عليه وسلم -  أصحابه برغم كمال عقله . علل .
 


(جـ) - في حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - (
أنتم أعلم بشئون دنياكم) إشارة إلى الجمع بين علوم الدين والدنيا . فسر ذلك المفهوم .
 


(د) - قال - صلى الله عليه وسلم - : (
ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم) . اشرح الحديث .

 (ليس صحيحاً أن العلم الذي يدعو إليه الإسلام هو العلم الديني فقط ، وإنما المراد به كل علم يدفع الجهل سواء في مجال الأمور الدينية أو الدنيوية ومن ثم لا تعارض بين الدين) .

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :  
   
 - المقصود بـ(يدفع) في العبارة : (يحرك - يقضي - يمحو - يبتعد) .
        - جمع (صحيح) : (أصحاح - صِحاح - أصحة - صحايح) .
    - مرادف (
تعارض) : (اختلاف - تناقض - مخالفة - عداء).

(ب) - (الإسلام يشجع على البحث العلمي) . علل مع الإثبات بالدليل.


(جـ) - متى يُعد الحاكم المسلم آثماً ؟ ولماذا ؟
 


(د) - ما المقصود بكل من (
العالم الأكبر والعالم الأصغر) ؟


(هـ) - وضح الفرق بين ما هو فرض
كفاية ، وما هو فرض عين . مع التمثيل .


 


 

" البلاغة "


  قالت الشاعرة في حب الوطن :
سجــل لديـك ملاحم الثـوار       نصر يعانق هـامة الأحرار
عجّل طلوع الفجر فوق ربوعنا       دعنا نطاول هامة الأقـمار
آمالـنا، أحلامـنا ، أقــدارنا       تأبى الهوان لشعبنا المغوار

(أ) - يتجلى الفخر والشموخ في فكر الشاعرة وعاطفتها . بين ذلك .


(ب) - تكررت كلمة "
هامة " في الأبيات ، فما الغرض من هذا التكرار ؟
 


(جـ) - في البيت الأخير موسيقى داخلية . وضحها .
 


(د)- (
طلوع الفجر ) صورة خيالية نوعها :  ( استعارة مكنية - استعارة تصريحية - استعارة تمثيلية - كناية)

 

(هـ)- ( نصر يعانق هامة الأحرار ) ، ( نصر يطاول هامة الأحرار )
            أي التعبيرين أقدر على حمل المعنى الجميل ؟ علل لرأيك .

قال الشاعر أحمد هيكل :

عشت يا مصـر راية شــــماء         ومناراً للشــرق يهدي الضــياء
و رعــاك الإله نيلاً و شـــعباً         وتراباً مقدســاً وســــــماء
و وقاك الأعداء حـــــــمراً         و زرقاً وكفاك الضغائن الســوداء
وحـــمى قلبك الكبير من اليأس         و راض المنى وأدنى الرجــــاء

(أ) - ما الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
 

(ب) - للعاطفة أثرها في اختيار الكلمات . وضح ذلك .

(جـ) - كيف تحققت الوحدة العضوية في هذه الأبيات .

(د) - ماذا أفاد وصف الراية بأنها (شماء) ؟ وما قيمة عطف كلمة (زرقاً) على (حمراً) ؟

(هـ) - استخرج من الأبيات :
1 - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها .
2 - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه .
3 - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .
 

قال الشاعر في المعلم :

النصـر في الميدان مـن ثمراته         لولاه لم نظفر ولم نتقــدم
ما أشرَقَت في الكون أي حضارة         إلا و كانت من ضيـاء معلم
هو للشعوب وميضها وسلاحـها         و سبيل أنعمها وإن لم ينعم

(أ) - توضح الأبيات بجلاء فضل المعلم وإنكاره ذاته .  وضح ذلك في ضوء فهمك الأبيات .
 


(ب) - عين من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أَداته ، والغرض منه .
 


(جـ) - ماذا أفاد قوله "
وإن لم ينعمِ " ؟
 


(د) - "
أشرقت في الكون حضارة " . وضّح ما في هذه الصورة من جمال .
 


(هـ) - استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ، فبمَ تعلل ذلك ؟

 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية