nadin

امتحان  الدور الأول

2008 م

أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:

    1 - تزداد الهوة اتساعاً بين أغنياء العالم وفقرائه ، وينعكس هذا سلباً على الاستقرار و الأمن في كثير من دول العالم .
          
 اكتب خطاباً إلى أغنياء العالم تقترح عليهم فيه بعض المشروعات التي تقلل من الفجوة بينهم ، و بين أبناء وطنهم ؛ ليتحقق الأمن والاستقرار .

    2 - بالتخطيط الجيد ، وبروح التعاون و الإيثار و المحبة ، لعب الفريق القومي لكرة القدم ، فأحرز البطولة الإفريقية .
            اكتب عن مجال ترى أنه بحاجة إلى هذه الروح ؛ كي يحرز تقدماً ملحوظاً .

    3 - تمتلئ كتب التاريخ و السير بحياة العظماء في جميع المجالات .
           
اكتب عن واحد من هؤلاء العظماء ترى أنه يمثل طموحاتك و أمالك في مستقبل مشرق لبلادك .
 

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

من الفصل السابع من الجزء الثاني

1 - " وكانت هذه الحياة شاقة على الصبي وعلى أخيه معاً . فأما الصبي فقد كان يستقل ما كان يقدم إليه من العلم ، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس ، ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون . وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه حتى لم يكن يستطيع لها احتمالا " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف "
يستقل " ، ومضاد " يتشوق " في جملتين مفيدتين .

(ب) - لماذا كانت تلك الحياة شاقة على الصبي ؟

(جـ) - ما المشاعر التي كانت تنتاب الأخ في تعامله مع الصبي ؟
 

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]

من الفصل السابع من الجزء الثالث

2 - " ويمضى القطار وقد سكت البكاء عن الفتى ، ولكن هذه الكتب الثلاثة لم تسكت عنه ، وإنما رافقته في أثناء سفره كله ملحة عليه بالعذاب ، حتى لكانت جديرة أن تبغض إليه نفسه ولولا ذلك الصوت العذب كان يناجيه بين حين وحين ، فيرد إلى نفسه المروعة شيئا من أمن وإلى قلبه شيئا من أمل ".

مُلغى

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 - من موضوع " العلم في الإسلام " :

" لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى - فقط - العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني ، أو العلم المادي . فإن مثل هذا الفهم خطأ ؛ ذلك أن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني . وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخَّر له ، وذلك يعنى - في الوقت نفسه - أن الكون المشاهَد خاضع لإدراكه وبحثه ، و أن ظواهره ليست بالشيء المبهم الغامض الذي لا يفسر " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
        مرادف "
ضروب " ، ومضاد " المادي " في جملتين مفيدتين .

(ب) - لماذا لا ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة وحدهما ؟

(جـ) - ما العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في نظره ؟

[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]

4 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد":

مُلغى

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
5 - تاريخ الأدب :

(أ) - كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى الشعر ؟

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المدرسة الواقعية]


6 - البلاغة : لأحمد شوقي :

اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :

        أَلا حَبَّذا صُـحبَةَ المَكتَبِ ***** وَ أَحــبِب بِأَيّامِهِ أَحبِبِ
        وَيا حَبَّذا صِبيَةٌ يَمرَحونَ ***** عِنانُ الحَياةِ عَلَيهِم صَبي
        كَأَنَّهُم بَسَــماتُ الحَياةِ *****  وَ أَنفاسُ رَيحانَها الطَيِّبِ
        خَلِيّونَ مِن تَبِعاتِ الحَياةِ *****  عَلى الأُمِّ يَلقونَها وَ الأَبِ
                المكتب : الكُتَّاب و ما يماثله من أيام التعليم الابتدائي

(أ) - بمَ وصف الشاعر الأطفال و حياتهم ؟

(ب) –
   
1 - وضح علاقة الأبيات الثلاثة الأخيرة بالبيت الأول ؟

    2 - استخرج من البيت الرابع صورة بيانية ، و بيّن تأثيرها في المعنى .
 


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 -  من نص " الصغيران " :

مُلغى


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " غربة وحنين "  (اختياري) :

        اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي *** اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسـِي
        وَ صِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَـبابٍ *** صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـسِّ
        عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ *** سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْسِ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
        مرادف "
اختلاف " ، ومضاد " عصفت " في جملتين مفيدتين .

(ب) – ما الذي لم ينسه شوقي في غربته ؟

(جـ) – يوجد في (أنسي ، أنسي) محسن بديعي . اذكره ، وبين أثره .

(د) – ماذا يُعنى بالمعارضة الشعرية ؟ ولماذا تفوق شوقي في مطلع قصيدته على البحتري في مطلع سينيته ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]


9 -  من نص " المساء "  (اختياري) :

        عَبَثٌ طَوافِي في البلادِ وَعِـــلَّةٌ *** في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتِشْفَاءِ
        مُتَفَرِّدٌ بصَـــبابَتِـــي مُتَفَرِّدٌ *** بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَـــنائِي
        شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي*** فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
        مرادف "
صبابة " ، ومضاد " الهوجاء " في جملتين مفيدتين .

(ب) – ممَ يشكو الشاعر ؟ وبمَ أجابه البحر ؟

(جـ) – حدد الصورة البيانية في : " شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي " ، و بيّن أثرها في المعنى .

(د) – ما مظاهر النزعة الرومانسية في الأبيات السابقة ؟ و كيف ظهرت الطبيعة فيها ؟
 

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]


خامسا : النحو  :


10 - " يختلف الذوق في تقدير مواطن الجمال من عصر إلي عصر . وهذا الأمر طبيعي ؛ ذلك أن لكل عصر مزاجا خاصا ومقاييس وبيئات تختلف عن سواه ، فما كان يسيغه القدماء ويعتبرونه مفرطا في الجمال قد لا نجده الآن كذلك ، أو بنفس القدر ، أو ربما أصبحنا الآن نجد الجمال في نقيضه تماما، ويصدق هذا علي التعابير الأدبية في لغتنا الجميلة ، فمنها تعابير شاعت لدي القدماء ، ولكثرة استعمالها ودورانها علي الألسنة والأقلام أدركها الابتذال ".

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج منها ما يلي :

1 - ضميراً بارزاً في محل رفع ، واذكر السبب .   " راجع الأدوات"

2 - حرفاً ناسخاً ، وبين نوع خبره .   " راجع النواسخ"

3 - مصدراً رباعياً واذكر فعله مضبوطاً .   " راجع المصادر "

4 - بدلا وبين نوعه .    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(جـ) -
1 - يتعامل الغرب مع الآخرين
بمقاييس مختلفة ، اضبط ما تحته خط ، مبيناً سبب الضبط .  
" راجع الممنوع من الصرف"

2 - الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبي .

        ضع(من) الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم . " راجع الفعل المضارع"

(د) – صغ من الفعل (يَجِدُ) اسم فاعل ، واسم مفعول في جملتين مفيدتين .     " راجع المشتقات"

(هـ) - لا تغضب فتندم علي سلوكك . اضبط الفعل (تندم) مبيناً السبب .   " راجع الفعل المضارع"

(و) - في أي مادة تكشف عن كلمة (يسيغه) في معجمك ؟    "راجع استخدام المعاجم"

 

نموذج إجابة مايو 2008م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (5) خمس درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (3) ثلاث درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية و لجمال الخط (2) درجتان) .


ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من قصة (الأيام) :
جـ 1: (6) ست درجات .
(أ) -

    -  مرادف " يستقل " : يستصغر   (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة) .
    -  مضاد "
يتشوق " : يزهد        (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة) .

(ب) -  كانت الحياة شاقة على الصبي ؛ لأنه يستقل ما كان يقدم إليه من العلم ، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس ، ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون ، وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه حتى لم يكن يستطيع لها احتمالاً. (درجتان) .

(جـ) -  ثقل عليه الوحدة ، وثقل على الأخ الأكبر اضطراره إلى أن يقود الصبي إلى الأزهر وإلى البيت مصبحاً وممسياً ، و ليس من الملائم لحياته و درسه أن يهجر أصدقاءه و يتخلف عن دروسه ، و يقيم في تلك الغرفة ملازماً الصبي مؤنساً له.  (درجتان) .

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]


إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

جـ 2 (6) ست درجات .
مُلغى

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الأول :

من موضوع " العلم في الإسلام  " :"ست درجات"
(أ) -
   
 -  مرادف " ضروب " : أنواع     (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة) 
     -  مضاد "
المادي " : الروحي     (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة)
(ب) -
ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة فقط ؛ لأن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني ، وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخَّر له ، وذلك يعنى - في الوقت نفسه - أن الكون المشاهَد خاضع لإدراكه وبحثه
. (درجتان) .

(جـ) -  العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية هي كل علم لا يستغني عنه في قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري في حاجة بقاء الأبدان ، و كالحساب فإنه ضروري في المعاملات ، و قسمة الوصايا والمواريث وغيرها ، و أصول الصناعات أيضاً من فروض الكفايات كالفلاحة و الحياكة ، وهذه العلوم لو خلا البلد ممن يقوم بها لوقع الحرج (المشقة) للأمة .  (درجتان) .

[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]


* إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"

من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
 

مُلغى

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"

(أ)  - التكوين الموسيقى للقصيدة لدى شعراء المدرسة الواقعية يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت كالشعر التقليدي ، بل قد يتكون البيت الشعري لديهم من تفعيلة واحدة أو أكثر ، دون شرط التساوي بين سائر الأبيات ، أو التقيد بعددها ، ولهذا سمي : السطر الشعري وليس البيت الشعري .
- وتبعاً لذلك تختلف الأبيات في عدد تفعيلاتها (طولاً وقصراً) ، والمرجع في ذلك هو تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود لهذا تخلى شعراء هذه المدرسة عن التقيد بالقافية الواحدة ، حتى يتفادوا الرتابة والافتعال .
(درجتان) .

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المدرسة الواقعية]



ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"

(أ) - وصف شوقي الأطفال بأنهم سعداء في حياتهم والجو الذي يحيط بهم كله مرح ونشاط دون قيد يقيدهم أو إنسان يحاسبهم وهم بهجة الحياة و عطرها الطيب لا تلقى عليهم تبعات أو مسئوليات فهم يلقونها على الآباء و الأمهات . (درجتان) . 

(ب) - 
1 - الأبيات الثلاثة الأخيرة جاءت تفصيلا وتوضيحا للبيت الأول الذي أجمل حياة الأولاد في حبهم سنوات تعليمهم الأولى ، والتوضيح و التفصيل بعد الإجمال تقوية للمعنى . (درجة) .

2 - في البيت الرابع في (تَبِعاتِ الحَياةِ ... يَلقونَها..) استعارة مكنية ، وهي توضح المعنى وتبرزه في صورة حسية . (درجة) .

رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الأول :
من نص " الصغيران " : (
إجباري)
"ثماني درجات"
مُلغى


السؤال الثاني :
من نص " غربة وحنين" : (اختياري) "سبع درجات"  

(أ) - 

       -  مرادف " اختلاف " : تعاقب ، تتابع   (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة) 
     -  مضاد "
عصفت " : أبطأت               (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة) .

(ب) - الذي لم ينسه شوقي في غربته رغم تعاقب الأيام والليالي هو فترة صباه وأيام سعادته ، حين كان بوطنه مصر ، تلك الفترة من شبابه السعيد مضت ، و انقضت كأنها النسيم الجميل ، أو لحظة نوم سريعة ، أو لذة مختلسة .   (درجة ونصف الدرجة) .

(جـ) -   في (ينسي ، أنسي) جناس ناقص ، وهو يعطي جرساً موسيقياً ، و يزيد المعنى حسناً بإثارة الذهن . (درجة ونصف الدرجة) .
- أو في (
ينسي ، أنسي) تصريع ، و هو يعطي الكلام جرساً موسيقياً تستريح إليه الأذن فتحسن الاستماع.  

(د) - المعارضة الشعرية هي أن يأتي الشاعر بقصيدة تشبه قصيدة شاعر آخر في الوزن و القافية مع اختلاف المعنى ؛ لإظهار البراعة .
- و قد تفوق شوقي في مطلع قصيدته ؛ لأنه بدأها بالتذكر و إعطاء الحكمة التي تنم عن الفكر و التأمل ، و المزج بين الذاتية و التجربة العامة.. أما البحتري فقد توقف في مطلع سينيته عند استجداء الكرماء .
(درجتان) .

 
 
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]


السؤال الثالث :
من نص "
المساء " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) - 
       -  مرادف " صبابة " : شوق              (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة) 
     -  مضاد "
الهوجاء " : الهادئة ، العليلة (نصف درجة)  وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .    (نصف درجة)

(ب) - يشكو الشاعر مما يلي :
-
قصده الإسكندرية للاستشفاء عمل لا جدوى منه ، وما زاده السفر والابتعاد عن أهله إلا إضافة علة جديدة هي الاغتراب إلى علة قديمة هي آلام مفارقة من يحب .
- وقد أسلمته العلتان إلى وحدة قاسية سببها الحب ، وأثارها الكآبة ، ونتيجتها العناء والتعب .
- وأجابه البحر برياحه الهوجاء التي زادته هماً و ألماً . 
(درجة ونصف الدرجة) .

(جـ) -  الصورة البيانية فى :(شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي) استعارة مكنية .
- وأثرها في المعنى : تشخيص الطبيعة المتمثلة في البحر ، وإيحاء بامتزاج الطبيعة والشاعر معاً في أحاسيس واحدة ، وفيها تشخيص للمعنى مما يؤدي إلى وضوح أكثر لدى المتلقي . 
(درجة ونصف الدرجة) .

(د) - ظهرت النزعة الرومانسية في هذه الأبيات بالسمات التالية :
1 - التيار الوجداني الذي يصور أحاسيس الشاعر وعواطفه في ذاتية واضحة .
2 - حب الشاعر الطبيعة ، وارتباطه بها بحيث تكون الطبيعة صدى لما في نفسه ، وما في نفسه صدى لما في الطبيعة .
3 - غلبة روح التشاؤم على نفس الشاعر.
- أما الطبيعة فقد ظهرت في الأبيات حية ناطقة ممتزجة بنفسه . 
(درجتان) .
 

       [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]


خامساً : النحو:

إجابة السؤال العاشر  :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)
-
الذوق :   فاعل مرفوع  (نصف درجة)  ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (نصف درجة)  .
-
وبيئات : معطوف على (مزاجاً) منصوب (نصف درجة)  ، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة  (نصف درجة)  .
-
القدر :   مضاف إليه مجرور   (نصف درجة)  ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة  (نصف درجة)  .
-
تعابير : مبتدأ مؤخر مرفوع  (نصف درجة)  ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (نصف درجة)  .

(ب) الاستخراج :(أربع درجات)
1 -  
ضمير بارز في محل رفع : ( واو الجماعة في الفعل " يعتبرونه ")

  -  أو (نا) ضمير الرفع في" أصبحنا " ، اسم للفعل الناسخ (أصبح) . [يُكتفى بواحد] .
2 - 
الحرف الناسخ : (إن) في جملة : (ذلك أن لكل عصر مزاجا ) (نصف درجة) ، وخبره : (أن لكل عصر) شبه جملة  (نصف درجة) .
3 - 
المصدر الرباعي :   تقدير ، أو تعابير بشرط أن يذكر مفردها (تعبير)  (نصف درجة) .
   -
 فعله مضبوطاً :   قدَّر ، عبَّر  (نصف درجة) .
4 - 
 البدل : الأمر  (نصف درجة) ، و نوعه : بدل مطابق  (نصف درجة) .

(جـ) -  (ثلاث درجات)

    1 - الكلمة المضبوطة في جملتها : يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييسَ مختلفة  (نصف درجة) ؛ لأنه ممنوع من الصرف  صيغة منتهى الجموع  (نصف درجة)  ، لم يضف ولم تدخل عليه أل  (نصف درجة) .

    2 -  الجملة المطلوبة : من يعرفوا جمال اللغة يسمُ ذوقهم الأدبي   (درجة و نصف درجة) .

(د) - اسم الفاعل من الفعل (يَجِدُ)  : واجد (نصف درجة)  ، و للجملة (نصف درجة) .

     - اسم المفعول من الفعل (يَجِدُ)  : موجود (نصف درجة)  ، و للجملة (نصف درجة) .

(هـ) -  الفعل (تندم) مضبوطاً في جملته : لا تغضب فتندمَ علي سلوكك ، منصوب بعد فاء السببية  (درجة)  .

(و) -  يكشف عن "يسيغه" في مادة : " س و غ " ، أو " س ي غ (درجة)  .
 

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية