nadin

امتحان  الدور الثاني

2011 م

أولاً : التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي : [إجباري]
 أثبت الجيش المصري أنه درع الشعب وسنده وفخره والحامي لثورته . اكتب رسالة إلى الجيش المصري تشكره فيها على موقفه البطولي من الثورة ، بحيث لا تزيد الرسالة عن ثمانية أسطر ، ولا تقل عن ستة أسطر .

(ب) - اكتب في موضوع واحد من الموضوعين التاليين :

    1 - الوحدة الوطنية هي حصن مصر المنيع أمام من يحاول تدمير أمنها ، وإشعال الفتنة الطائفية بين أبناء الوطن الواحد . 

    2 -  خير وسيلة للنجاح في هذه الحياة أن يكون لكل شاب مثل أعلى عظيم ، يطمح إليه وينشده ، ويضعه دائماً نصب عينيه ، ويسعى للوصول إليه . 

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :

من الفصل الفصل الخامس من الجزء الأول

2 - " وأنا أعفيك اليوم من القراءة ، ولكن أريد أن آخذ عليك عهداً ، فعدني بأن تكون وفياً . قال الصبي في استحياء : لك عليّ الوفاء ، قال سيدنا : فأعطني يدك ، وأخذ بيد الصبي ، فما راع الصبي إلا شيء في يده غريب ، ما أحس مثله قط ، عريض يترجرج .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - مرادف كلمة " راع " :  (أسرع - أوجد - أفزع - أحس)  

   2 - مضاد كلمة " استحياء " : (فرح - جرأة - تحدٍّ - سعادة)

   3 - " ما أحس مثله قط " تعبير يوحي بـ : (الدهشة - الخوف - الحزن - الألم)

(ب) - كيف رفع الصبي رأس سيدنا ؟ وما العهد الذي أخذه سيدنا على الصبي والعريف ؟  

(جـ) - ما المقصود بالشيء الذي لم يحس الصبي بمثله قط ؟ وممَ كان يعجب صبيان الكتاب ؟

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]

من الفصل الفصل السابع من الجزء الثاني

3 - " وهيأ الشيخ الفتى أخاه الصبي لنومه كما كان يفعل كل ليلة ، وانصرف عنه بعد أن أطفأ المصباح كما كان ينصرف كل ليلة ، ولكنه لم يكد يبلغ الباب حتى كان الحزن قد غلب الصبي على نفسه فأجهش ببكاء كظمه ما استطاع ، ولكنه وصل في أكبر الظن إلى أذن الفتى فلم يغير رأيه ولم يصرفه عن سمره ...   " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - معنى كلمة " يكد " :  (يتعب - يقترب - يختفي - ينصرف)  

   2 - مضاد كلمة " كظمه " : (أظهره - أخفاه - قلله - نوعه)

   3 - " قد غلب الصبي على نفسه " (قد) هنا تفيد : (الكثرة - القلة - التوكيد - الشك)

(ب) - إلى أين انصرف أخو الصبي ؟ وماذا فعل الصبي بعد انصراف أخيه ؟  

(جـ) - قد حاول الشيخ الفتى أن يدخل السرور على أخيه . فماذا فعل ؟ وما الخبر السار الذي حمله إليه ؟

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

4 - من موضوع " قيم إنسانية " :

" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته ، وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود ، وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب في ذلك ترغيبا واسعاً .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - مرادف " يعتد  " :  (ينادي - يهتف - يدعو - يهتم)  

   2 - مضاد " الاسترقاق "  : (الحرية - العزة - الرقة - العبودية)

   3 - " ورغّب في ذلك " اسم الإشارة في العبارة السابقة يعود على : (إعلاء الإسلام - حب الشرف - ذل الرق - تحرير العبيد)

(ب) -  فتح الإسلام أبواباً كثيرة يدخل منها العبيد إلى عالم الحرية والأحرار . وضح ذلك .

(جـ) - الإسلام دين سلام للبشرية . فما القوانين التي وضعها لتحقيق ذلك ؟ وما الأدلة التي تؤكد تسامح الإسلام مع الديانات الأخرى ؟

[اضغط للذهاب إلى درس " قيم إنسانية"]

5 - من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة ":

مُلغى

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
6 - تاريخ الأدب :

(أ) - استحدث شعراء مدرسة الديوان موضوعات شعرية جديدة .
            ما مفهوم الشعر عند شعراء الديوان ؟ وما أهم موضوعاته ؟

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى مدرسة الديوان]


7 - البلاغة : يقول نزار قباني :

 
إني لأزهـى بالفتى وأحــبه يهوى الحياة مشقة وصعابا
ويضوح عطراً كلما شد الأسى بيديه  يعـرك قـلبه الوثابا
وإذا تقوض جـرح آمالي بنى أملاً جديداً  من رجـاء خابا

(أ) - الشعر الجيد ما امتزج فيه الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .

(ب) -

        1 - (يهوى الحياة مشقة وصعابا) . ماذا أفاد هذا التعبير؟

        2 - " بنى أملاً جديداً " . ما نوع الخيال في العبارة السابقة ؟ وما سر جماله ؟
   


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 -  من نص "
الصغيران " :

مُلغى


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9 - من نص " غربة وحنين "  (اختياري) :

يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ  مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ   حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا   في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي
شِــرَاعٌ   بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
 

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :

       1 - يراد بـ " ابنة اليم " :  (الجزيرة - الواحة - السفينة - الطائرة)

       2 - جمع كلمة " شراع "  : (شراعات - أشرعة - شرائع - مشروعات)

       3 - " سيرى وأرسي " بينهما : (ترادف - تقارب - تكامل - تضاد)

(ب) -  

       1 -  يعرّض شوقي بالاستعمار في البيت الثالث . وضح ذلك .
       
2 -  لماذا خص الشاعر السفينة بالحديث في البيت الأول ؟

(جـ) - ما نوع الخيال في كلمة " الدوح " ؟ وما سر جماله ؟

(د) - يمثل النص مدرسة من مدارس الشعر في العصر الحديث . ما هذه المدرسة ؟ وماذا في النص من سماتها ؟
 

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]


10 -  من نص "  صخرة الملتقي (اختياري) :

مُلغى


خامسا : النحو  :

11 - " الوطن شعور ينمو في النفس ، ويزداد لهيبه في القلب اشتعالاً ، ويرسخ في الفؤاد كلما كبرت هموم الوطن ، وقد ظهر هذا الشعور جلياً في يوم الخامس والعشرين من شهر يناير في ميدان التحرير ، حيث أعلن الشعب ثورته على الظلم والفساد بوسائل مشروعة من أجل قيام دولة يسودها العدل والرخاء ، ويحترم المصري أخاه كل الاحترام . إن أمة دب فيها روح الوطنية وطمحت نفسها للتغيير لا تموت أبداً ، فليست الحرية بعزيزة عليها ".

 

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة  ما يلي :

1 -   مصدراً لفعل خماسي ، وزنه .  " راجع المصادر "  

2 -  خبراً لحرف ناسخ ، وبين نوعه . " راجع النواسخ"

3 - جملة تقع نعتاً ، وبين موقعها الإعرابي .                                 

4 - ضميراً في محل نصب ، وآخر في محل جر . " راجع الأدوات" 

(جـ) - " وقف المصري في ميدان التحرير مرفوعة رأسه " - وقف المصري في ميدان التحرير رافعاً رأسه "

أعرب كلمه " الرأس " في المثالين .   " راجع المشتقات "

(د) - " المصريون سعداء بقواتهم المسلحة " . أدخل على الجملة فعلاً يفيد الشروع ، وغير ما يلزم . " راجع النواسخ"

(هـ) - " لن تتقدم مصر إلا بالمصريين " . ضع " غير " بدلاً من " إلا "  ثم أعرب ما بعد غير .   " راجع الاستثناء"

(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (الميدان) ؟   "راجع استخدام المعاجم"
 

نموذج إجابة الدور الثاني 2011م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .

(أ) -  الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]

(ب) -  الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]

3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .



ثانياً : القراءة :  سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :  
إجابة السؤال الثاني : المجموعة الأولى :

من كتاب (الأيام) :
جـ 2:
(6) ست درجات .
(أ) -
    

    1 مرادف كلمة " راع " :  أفزع            (نصف درجة) .

    2 مضاد كلمة " استحياء " :  جرأة     (نصف درجة)  .

     3" ما أحس مثله قط " تعبير يوحي بـ : الدهشة   (نصف درجة)  .   

(ب) - رفع الصبي رأس سيدنا عندما نجح في تلاوة القرآن أمام والده وكان جيد الحفظ والتلاوة . 

- العهد الذي أخذه سيدنا على الصبي هو أن يتلو على العريف ستة أجزاء من القرآن كل يوم .

- و العهد الذي أخذه سيدنا على العريف هو أن يسمع للصبي في كل يوم ستة أجزاء من القرآن  . (درجتان)  .

(جـ) - المقصود بالشيء الذي لم يحس الصبي بمثله قط : لحية سيدنا وشعرها الكثيف . 

- كان صبيان الكتاب يعجبون من منظر الشيخ حينما أخذ يد الصبي ووضعها على لحيته ، وكذلك أخذه العهد على الصبي والعريف . (درجتان ونصف)  .

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]


إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :

جـ 3:  (6) ست درجات .

(أ) -     

   1 -  معنى كلمة " يكد " : يقترب    (نصف درجة)  .

   2 -  مضاد كلمة " كظمه " :  أظهره    (نصف درجة)  .

   3 - " قد غلب الصبي على نفسه " قد تفيد : التوكيد    (نصف درجة)  .

(ب) - انصرف أخو الصبي إلى صديق  سوري للسمر عنده خارج الحي مع أصدقائه .
 - الصبي بعد انصراف أخيه أجهش بالبكاء وحاول كتمه ، ولكن بكاءه وصل إلى أذن أخيه ، ومع ذلك لم يغير رأيه . (درجتان)  .

(جـ) - قد حاول الشيخ الفتى أن يدخل السرور على أخيه بعد أن أفطر بأن قدم له ألواناً من الحلوى .
 -
الخبر السار الذي حمله إليه هو أنه لن يكون وحده في الغرفة منذ غد ، فسيحضر ابن خالته طلباً للعلم ، وسيجد فيه مؤنساً ورفيقاً . (درجتان ونصف)  .

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]


المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :  سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :  
* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " قيم إنسانية " :  " ست درجات "
(أ) -

   1 -  مرادف " يعتد  "  هو :  يهتم(نصف درجة)  .

   2 -  مضاد " الاسترقاق " هو :  الحرية  . (نصف درجة)  .

   3 - " ورغّب في ذلك " اسم الإشارة في العبارة السابقة يعود على : تحرير العبيد . (نصف درجة)  .

(ب) - فتح الإسلام أبواباً كثيرة يدخل منها العبيد إلى عالم الحرية والأحرار منها :

    1 رغب في التحرير ترغيباً واسعاً فانبرى الكثير من الصحابة يفكون الرقاب تقرباً إلى الله كأبي بكر الصديق رضي الله عنه .
   
2 جعل الإسلام تحرير الرقاب تكفيراً للذنوب مهما كبرت .
    3 جعل للعبد الحق الكامل أن يكاتب سيده .
    4 حرم الإسلام بيع الأَمَة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها .  (درجتان)  .

(جـ) - فقد أوجب الرسول - - على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة ولا تمس كنائسهم ولا معابدهم ، وأن يترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم ، والدليل على ذلك :
   
1 - موقف الرسول
- - من نصارى نجران وعهده معهم .
   
2 - موقف عمر بن الخطاب
- رضي الله عنه - من أهل بيت المقدس وعهده
معهم . (درجتان ونصف)  .
 

[اضغط للذهاب إلى درس " قيم إنسانية"]


* إجابة السؤال الخامس : " ست درجات "

من موضوع " الأرقام العربية " :
 

مُلغى


 

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "

(أ)  - مفهوم الشعر عند شعراء الديوان : الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية . (درجة) 

-  أهم موضوعاته : استحدثوا موضوعات لم تكن مألوفة من قبل ، ومن ذلك " رثاء المازني " لنفسه ، و " رجل المرور " ، و " الكواء " للعقاد . (درجة) 



إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) - تسيطر على الشاعر عاطفة الإعجاب بالفتى الطموح ، والفكر يدور حول افتخاره بالفتى الطموح الذي يعشق الحياة بما فيها من تعب وألم ويقدم المنفعة ووجوه الخير لغيره رغم ما يعتريه من صعاب ، فهو قد انتكس في موقف اتخذ منه أملاً جديداً دون يأس أو ممل ، من هنا كان الفكر وليد عاطفة الشاعر مما يدل على الامتزاج الشديد بينهما ، وهذا يدل على أن الشاعر يفكر بوجدانه .  (درجتان)  .

(ب) - 

1 - " يهوى الحياة مشقة وصعابا " تعبير يدل على إصرار الشاعر على التحدي . (درجة واحدة) .

2 - " بنى أملاً جديداً " استعارة مكنية ، حيث شبه الشاعر الأمل بالشيء المادي الذي يبنى ، وسر جماله : التجسيم .  (درجة واحدة) .

رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
الصغيران " : (إجباري) " ثماني درجات"
 

مُلغى

السؤال التاسع :
من نص " غربة وحنين " : (اختياري) "سبع درجات"  

(أ) - 

       1 - يراد بـ " ابنة اليم " : السفينة .   (نصف درجة) .

       2 - جمع كلمة " شراع "  : أشرعة .  (نصف درجة) .

       3 - " سيرى وأرسي " بينهما :  تضاد .  (نصف درجة) .

(ب) -

   1 -  حيث أشار إلى الاستعمار الذي استحل سكنى ديار غيره ، ونفى عنها أهلها ، فهو من أصحاب الآراء الفاسدة الخبيثة ، والمذاهب الملتوية . (درجة ونصف) .

   2 - خص الشاعر السفينة بالحديث في البيت الأول ؛ لأنها الوسيلة التي تصل به إلى هدفه كما تحدث الشاعر القديم عن الناقة التي تصل به إلى هدفه .    (درجة واحدة) .

(جـ) - نوع الخيال في كلمة " الدوح " : استعارة تصريحية حيث صور الوطن بالدوح وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وسر جمالها التوضيح والتجسيم .   (درجة واحدة) .

- أثرها في المعنى : يفيد الدقة والمهارة مع التشخيص .  (درجة واحدة) .

(د) -  يمثل النص مدرسة الإحياء والبعث ، ومن سماتها في النص : 
   1 -  تعدد الفكر في القصيدة الواحدة .
   2 -  الالتزام بالوزن والقافية .
   3 -  الاعتماد على التصوير البياني .
   4 -  استخدام بعض الألفاظ التراثية .     (درجة واحدة) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]

السؤال العاشر :
من نص "
 صخرة الملتقي " : (اختياري) "سبع درجات"
 

مُلغى


خامساً : النحو :

إجابة السؤال الحادي عشر  :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)

    - اشتعال :  تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .                         (درجة واحدة)  .

    - الشعور : بدل مطابق مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .                       (درجة واحدة) .

    - بوسائل : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .        (درجة واحدة) .

    - كل : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .           (درجة واحدة) .


(ب) الاستخراج : (أربع درجات)
1 - المصدر الخماسي : الاحترام - الافتعال  أو اشتعالاً - افتعالا  .       (درجة واحدة) .

2 - خبراً لحرف ناسخ : " لا تموت أبداً "  (نصف درجة) .  نوعه : خبر جملة فعلية .  (نصف درجة) .

3 - نعتاً جملة : " ينمو في النفس "  (درجة) . وموقعه الإعرابي : في محل رفع .  (درجة) .

أو " يسودها العدل " وموقعه الإعرابي : في محل جر .

أو " دب فيها روح الوطنية " وموقعه الإعرابي : في محل نصب . (يكتفى بواحد منها) .

4 - ضميراً في محل نصب :الهاء في ( يسودها) .  (نصف درجة) .

 وآخر في محل جر : الهاء في : (لهيبه) - (ثورته)  - (فيها) - (نفسها) - (عليها) .  (نصف درجة) . (يكتفى بواحد منها) .

(جـ) - 

1 - رأسه : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  .  (درجة واحدة)     . 
2 - رأسه : مفعولاً به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة)     .
 

(د) - بدأ المصريون يسعدون بقواتهم المسلحة (أو أخذ ، أو أي فعل من أفعال الشروع) . (درجة واحدة)      . 

(هـ) - " لن تتقدم مصر بغير المصريين " . (درجة واحدة)     .  ما بعد " غير " : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة   . (درجة واحدة)     . 

(و) - نكشف عن كلمة ( ميدان ) في مادة : ( م ، ي ، د ) . (درجة واحدة)     . 
 

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية