امتحان السودان الدور الثاني 2012

امتحان السودان الدور الثاني

2012 م

أولاً : التعبير :

السؤال الأول: اكتب في الموضوع الآتي " إجباري" :

اكتب رسالة إلى صديقك تحثه فيها على المشاركة في الأنشطة المدرسية فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر .

السؤال الثاني: اكتب في أحد الموضوعين التاليين :

     1 -  الرياضة وسيلة للمحبة والتآلف بين الشعوب وليست تعصباً وكراهية . اكتب عن الرياضة وأثرها في الفرد والمجتمع ، وما يجب أن يتحلى به الرياضيون .

     2 -  حارب الفساد بكل ما أوتي ، ورفض الرشوة والمحسوبية ، وفي المقابل صادف الأخطار والمواجهات العديدة . اكتب قصته .   

     

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (الأيام) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل  الثامن من الجزء الأول

السؤال الثالث : ( وشيخ ثالث كان في المدينة ، وكان مالكي المذهب ، ولم يكن ينقطع للعلم ولا يتخذه حرفة ، وإنما كان يعمل في الأرض ، ويتجر ، ويختلف إلى المسجد فيؤدي الخمس ، ويجلس إلى الناس من حين إلى حين ..) .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - معنى " ينقطع " : [يتفرغ - يتدرج - يتوكأ] .

    2 - جمع " حرفة " : [حروف - حوافر - حِرف] .

(ب) - تظهر العبارة السابقة شيخاً يعمل للدين والدنيا معاً . وضح ذلك .

(جـ) - بمَ وصف طه حسين العالم الذي يعمل كاتباً في المحكمة الشرعية ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]

من الفصل الثاني من الجزء الثالث

السؤال الرابع : " لم يقف الشيخ عبد العزيز جاويش على الفتى عند حد ، وإنما تجاوز الحدود فأمعن في تجاوزها ، فهو الذي عرّف الفتى إلى جماهير الناس ووقّفه بين أيديهم ذات صباح منشداً للشعر كما كان يفعل الشعراء المعروفون ، وحافظ منهم خاصة .. " .

مُلغى

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

السؤال الخامس : من موضوع  " قيم إنسانية " :

 ( يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً ، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ، إذ حرره من الشرك ، وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات  ..) .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - معنى " يسمو " : (يشعر - يرتفع - ينبه)

    2 - جمع " نير " : (أنيار - أنوار - منارات)

(ب) -  كيف رفع الإسلام من شأن الفرد روحياً ؟

(جـ) - للإسلام موقف من الرق . وضحه مدللاً بطريقين اتبعهما لتأييد هذا الموقف .

[اضغط للذهاب إلى درس " قيم إنسانية"]

السؤال السادس :  من موضوع " القدس " :

( وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا أقناع العالم زوراً وبهتاناً بأنهم هم الذين أنشئوا وشيدوا القدس و أقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة في الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام علي إنشائهم إياها ..).

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - معنى " شيدوا " : (مدحوا - أرادوا - بنوا)

    2 - مفرد " الأكاذيب " : (الأكذوبة - الكذب - الكذاب)

(ب) - أثبتت المصادر لتاريخية والأثرية القديمة أكاذيب اليهود بأنهم شيدوا مدينة القدس . وضح ذلك .

(جـ) - ما النتائج التي ترتبت على عودة القدس إلى السيادة الإسلامية ؟     

[اضغط للذهاب إلى درس "القدس مدينة عربية إسلامية"]

ثالثاً : تاريخ الأدب :

السؤال السابع :  أجب عما يلي :

مُلغى

رابعاً : البلاغة :

السؤال الثامن :

إنما الأم رحـمة ليس تبـــدي    أبد الدهر غلـــظة أو جحودا
مثل زهر الربا وحلو الأغــاني    تسكب الصفو في النفوس حميدا
هي الحياة كما أكسبتكم أكسبتـنا   في غمار الحياة عــزما شديدا
 

(أ) - امتزجت عاطفة الشاعر بأفكاره في الأبيات . وضح ذلك .

(ب) - ما نوع الصورة في قول الشاعر : "  تسكب الصفو " ؟ وما قيمتها الفنية ؟

(جـ) - لمَ فضّل الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟

خامساً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
السؤال التاسع :   من نص  " أنتَ سيِّد قرارك " :

مُلغى

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
السؤال العاشر :   من نص" المساء " (اختياري) :

- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي    فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي  صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي 
  قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ  مكارِهِـــي 
  ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي

(أ) -  من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

    1 -  معنى " الهوجاء " : (العديدة - الشديدة - السديدة) .

    2 -  مفرد " خواطر " : (خطر - خطير - خاطرة) .

(ب) - ربط الشاعر بين الطبيعة وبين حالته النفسية . وضح ذلك من خلال الأبيات . 

(جـ) - حدد ما يلي  :
          
1 - اللون البياني وقيمته الفنية في قول الشاعر : " موج كموج مكارهي " .
          
2 - المحسن البديعي في البيت الأول ، وأثره في المعنى .

(د) -  تتمثل الوحدة العضوية في هذا النص . وضح ذلك .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء  "]

السؤال الحادي عشر : من نصالشاعر وصورة الكمال " (اختياري) :

قَدْ حَدَّثوا عَنْ شَاعِرٍ نَابِغٍ   مُجَوِّدِ الشِّعْرِ شَـرِيفِ المَقَالِ
لم يعشـق الغيد ، ولكنه  هام ببكر من بنات  الخـيال
صورة
حسن صاغها لبه  وحدها في الحسن حد الكمال

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - المراد بـ " الغيد "  الفتيات : (الجميلات - النشيطات - القويات) .

    2 - جمع " بكر " : (أبكار - أبكر - بكارات) .

(ب) - يسعى الشاعر وراء المثل العليا . وضح ذلك كما فهمت من الأبيات .

(جـ) - حدد ما يلي  :
          
1 - اللون البياني وقيمته الفنية في قول الشاعر : " صاغها لبه " .
          
2 - المحسن البديعي في البيت الثاني ، وأثره في المعنى .

(د) -  اكتب سمتين من سمات مدرسة الديوان التي تحققت في النص .

       [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر وصورة الكمال " ]

سادساً : النحو  :

السؤال الثاني عشر : " إن القراءة النافعة أهم وسيلة يعتمد عليها في تحقيق الآمال ، يظل بها المثقف متصلا بأفكار وآراء هؤلاء المفكرين والعلماء في ميادين مختلفة ، فعوّد نفسك أيها الطالب على مداومتها ؛ لأن عدم القراءة يؤدي إلى توقف الذهن فينتشر الجهل كل الانتشار "  .

(أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة  ما يلي :

    1 - بدلاً ، وبين علامة إعرابه   .    " راجع قواعد إعرابية هامة"  .  

    2ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .       " راجع الممنوع من الصرف"    

    3 - اسم مفعول ، وبين فعله .         " راجع المشتقات

    4 - نائباً عن المفعول المطلق ، مبيناً علامة إعرابه .     " راجع المنصوبات"  

    5 - خبر لفعل ناسخ ، وعين علامة إعرابه .    " راجع النواسخ" 

(جـ) - أجب بما هو مطلوب أمام كل مما يلي :
    
1 - إن العلم والثقافة........... من أهم وسائل التقدم  . " أكمل مكان النقط بتوكيد معنوي مناسب " .    
" راجع الأدوات"  
    2 - أكثرت من القراءة ............. في زيادة ثقافتي . " أكمل بمفعول لأجله مناسب .
    
" راجع المنصوبات"  

(د) -   " يؤدي فرض الله ....... ينال محبته " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مغيراً ما يلزم .    " راجع الفعل المضارع"    

(هـ) - في أي مادة تكشف عن كلمة " تحقيق " في المعجم الوجيز ؟     "راجع استخدام المعاجم"   

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية