** القبورية في اليمن نشأتها وآثا

** القبورية في اليمن نشأتها وآثارها وموقف العلماء منها .

* المقدمة

* الباب التمهيدي

المبحث الأول: تعريف القبورية.
المطلب الأول: تعريف القبورية لغة.
المطلب الثاني: تعريف القبورية اصطلاحاً.
المبحث الثاني: خطورة عقائد القبورية وعلاقتها بالشرك والوثنية.
المطلب الأول: الشرك وخطورته
المطلب الثاني: الوثنية هي الوعاء الذي يحوي الشرك.
المطلب الثالث: الغلو في الصالحين هو أصل الوثنية.
المطلب الرابع: كثرة النصوص الناهية عن تعظيم القبور والعلة في ذلك.
المبحث الثالث: هدي الإسلام في التعامل مع القبور وزيارتها.
المطلب الأول: موازنة الإسلام بين مصالح الأحياء والأموات بالحفاظ على كرامة الأموات وعقيدة الأحياء.
المطلب الثاني: تعامل الصحابة مع ما عرف من قبور الأنبياء.
المسألة الأولى: تعاملهم مع قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
المسألة الثاني: تعاملهم مع النبي دانيال علية السلام.حين عثروا على جسده.
المطلب الثالث: كيف تصرف التابعون حين اضطروا إلى توسعة المسجد ليشمل الحجرة النبوية موضع القبر الشريف في خلافة الوليد بن عبدالملك.
المطلب الرابع: هدي الإسلام في زيارة القبور.

 

الباب الأول - نشأت القبور

الفصل الأول: نشأة القبورية في العالم
المبحث الأول: نشأة القبورية في العالم بأسره.
المطلب الأول: إثبات أن البشرية كانت على التوحيد قبل طروء الشرك.
المطلب الثاني: إثبات أن أول شرك حصل في العالم كان بسبب الغلو في الصالحين.
المبحث الثاني: القبورية عند اليهود والنصارى
المطلب الأول: القبورية عند اليهود
المطلب الثاني: القبورية عند النصارى.
المبحث الثالث: قبورية اليونان
المطلب الأول: قبورية الأمة اليونانية.
المطلب الثاني: قبورية فلاسفة اليونان.
المطلب الثالث: اتباع قبورية المسلمين للفلاسفة في علة زيارة القبور.
المبحث الرابع: القبورية عند العرب قبل الإسلام وصلتها بالوثنية.
المطلب الأول: إثبات أن العرب كانوا على ملة إبراهيم الحنيفية السمحة.
المطلب الثاني: القبورية أصل الوثنية عند العرب.
المطلب الثالث: انتشار الأصنام في جزيرة العرب.
المطلب الرابع: الحنفاء من العرب.
الفصل الثاني: القضاء على الوثنية والقبورية على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين إلى نهاية القرون الثلاثة المفضلة.
المبحث الأول: حال جزيرة العرب حين مبعث النبي صلى الله عليه وسلم وكيف قضى على الوثنية.
المطـلب الأول: حال جزيرة العرب عند مبعث النبي صلى الله عليه وسلم.
المطلب الثاني: قضاء النبي صلى الله عليه وسلم على الوثنية في جزيرة العرب.
المبحث الثاني: إنذار النبي صلى الله عليه وسلم بعودة الشرك الى جزيرة العرب والرد على من زعم المنع من عودة الشرك إاليها مطلقاً.
المطلب الأول:الإنذار بعودة الشرك إلى جزيرة العرب.
المطلب الثاني:الرد من زعم المنع من عودة الشرك إلى جزيرة العرب.
المبحث الثالث: خلو القرون المفضلة من مظاهر القبورية.
المطلب الأول: تصريح العلماء بخلو القرون المفضلة من وجود المشاهد والمساجد على القبور.
المطلب الثاني: مايستدل به القبورية على وجود مشاهد ومبان على القبور في تلك القرون.
المطلب الثالث: الرد على مااستدلوا به على وجود مشاهد ومبان على القبور في تلك القرون.
المطلب الرابع: التصريح بتسوية الصحابة لما ارتفع من القبور وإزالة ما استجد في المقابر من فساطيط ونحوها.
المطلب الخامس: محاولات الشيعة المبكرة لإنشاء المشاهد وتصدي الخلفاء لذلك.

 

الفصل الثالث:نشأة القبورية في الأمة المحمدية والتعريف بأهم الفرق القبورية

المبحث الأول: الشيعة رائدة القبورية في الأمة المحمدية.
المطلب الأول: التعريف
المطلب الثاني: نشأة الشيعة وأهم فرقها.
المطلب الثالث: عقائد الشيعة الباعثه على القبورية.
المطلب الرابع: دور الشيعة في نشر القبورية في الأمة.
المبحث الثاني: الصوفية ربيبة الشيعة ناشرة القبورية في الأمة المحمدية.
المطلب الأول: التعريف بالصوفية.
المطلب الثاني: نشأة التصوف.
المطلب الثالث: العلاقة بين التصوف والتشيع.
المطلب الرابع: عقائد الصوفية الباعثة على القبورية.
المطلب الخامس: دور الصوفية في نشر القبورية في الأمة.
المبحث الثالث: مساهمة السلاطين في نشر القبورية في الأمة المحمدية.
المطلب الأول: لمحة سريعة عن قبورية السلاطين عبر التاريخ.
المطلب الثاني: الباعث الذاتي لقبورية السلاطين.
المطلب الثالث: الباعث السياسي لقبورية السلاطين.

 

الفصل الرابع: نشأة القبورية في اليمن

المبحث الأول: حال اليمن قبل نشوء القبورية.
المطلب الأول: إسلام أهل اليمن.
المطلب الثا ني: رسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن.
المطلب الثالث: مذاهب اليمنيين.من فجر الإسلام إلى قيام الدولة الصليحية.
المطلب الرابع: استمرار منهج السلف الصالح رغم مزاحمة المناهج المختلفة له.
المبحث الثاني: الإسماعيلية ودورها في نشر القبورية في اليمن.
المطلب الأول: طوائف الإسماعيلة التي دخلت اليمن.
المطلب الثاني: لمحة عن الدولة الصليحية مؤسسة القبورية في اليمن.
المطلب الثالث: دور الدولة الصليحية في نشر القبورية في اليمن.
المطلب الرابع: استمرار القبورية الإسماعلية.


المبحث الثالث: مساهمة السلاطين في نشر القبورية في اليمن
المطلب الأول: السلاطين هم وراء المظاهر القبورية في اليمن قبل الصوفية.
المطلب الثاني: مساهمة أئمة الزيدية في نشر القبورية في اليمن.
المطلب الثالث: مساهمة الدولة الرسولية في نشر القبورية في اليمن.
المبحث الرابع: نشأة التصوف وأهم الطرق الصوفية في اليمن.
المطلب الأول: نشأة الصوفية في اليمن.
المطلب الثاني: أهم الطرق الصوفية التي عرفتها اليمن.

 

الباب الثاني - آثار القبورية

المدخل: وفيه بيان نشأة العقائد الضالة عن الغلو في الصالحين.
الفصل الأول: عقائد القبورية الضالة.
المبحث الأول: عقيدة القطبية والتصرف في الكون.
المطلب الأول: تعريف القطـب
المطلب الثاني: اعتماد ما تقرر من تعريف القطب عند قبورية اليمن.
المطلب الثالث: التصرف في الكون أهم وظائف القطب.
المطلب الرابع: فروع عقيدة التصرف في الكون.

المبحث الثاني: عقيدة الرجعة وإمكانية الاجتماع بالنبي صلى الله عليه وسلم يقظة.
المطلب الأول: تعريف الرجعة وإثبات أصولها الشيعية.
المطلب الثاني: إثبات اعتقاد قبورية اليمن للرجعة.
المطلب الثالث: في الرد على معتقدي الرجعة ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة.
المطلب الرابع: لوازم هذا الاعتقاد وما يترتب عليه من مفاسد.
المبحث الثالث: الاعتقاد بحياة الخضر والالتقاء به.
المطلب الأول: حقيقة الخضرعند أهل السنة.
المطلب الثاني: حقيقة الخضر عند الصوفية..
المطلب الثالث: نماذج من دعاوى الصوفية رؤية الخضر عليه السلام.
المطلب الرابع: إبطال دعوى القوم ولاية الخضر وحياته ورؤيتهم له.

الفصل الثاني: تعظيم القبور.
المبحث الأول: اعتقادهم تعظيم قبور مخصوصة.
المطلب الأول: اعتقاد تعظيم وبركة مقابر مخصوصة.
المطلب الثاني: اعتقادهم بركة قبور معينة بركة عامة.
المطلب الثالث: اعتقادهم استجابة الدعاء عند بعض القبور.
المطلب الرابع: اعتقادهم قضاء الحوائج لدى بعض القبور.
المطلب الخامس: اعتقادهم أن بعض القبور أمان للخائفين.
المطلب السادس: اعتقادهم أن بعض القبور متخصصة في قضاء حاجات معينة.
المبحث الثاني: ظاهرة البناء على القبور وإلباسها.
المطلب الأول: القبور المعظمة الثابتة لأصحابها.

المطلب الثاني: القبور المنسوبة إلى الأنبياء, والقبور المجهولة.
المطلب الثالث: طريقة القوم في اكتشاف القبور المعظمة وإظهارها.
المطلب الرابع: الأنصاب والمشاهد التي لا قبور فيها.
المطلب الخامس: إلباس القبور وكسوتها.
المبحث الثالث: الزيارات القبورية.
المطلب الأول: زيارة القبور عند القبورية وأصلها الفلسفي.
المطلب الثاني: ظاهرة الزيارات القبورية.
المطلب الثالث: شعائر الزيارات القبورية.
المطلب الرابع: الفساد الأخلاقي في الزيارات وصلته بالعقائد القبورية.
 المطلب الخامس: الانحراف العقدي المترتب على تلك الزيارات.

الفصل الثالث: أثر القبورية في نشر الأمراض الاجتماعية.

المبحث الأول: أثر القبورية في نشر السحر والكهانة في اليمن.
المطلب الأول: إثبات أن من الصوفية (القبورية) من يتعاطى علوم السيميا وأسرار الحروف والأوفاق والرمل.
المطلب الثاني: إثبات أن من صوفية اليمن من يتعاطى تلك الأنواع من العلوم.
المطلب الثالث: إثبات أن منهم من يستخدم الجن.
المطلب الرابع: إثبات أن علوم السيميا وأسرار الحروف والأوفاق من علوم السحر.
المطلب الخامس: تعريف الرمل. وأنه من الكهانه وبيان حكمه شرعاً.

المبحث الثاني: نشر الخرافة في الأمة.
المطلب الأول: في تعريف الخرافة.
المطلب الثاني: الخرافات الناشئة عن الانحراف في مفهوم الولاية.
المطلب الثالث: الخرافات الناشئة عن الانحراف في مفهوم الكرامة.
المطلب الرابع: آثار انتشار الخرافة.

المبحث الثالث: التمايز الطبقي مظاهره ووسائل تكريسه.
المطلب الأول: عدالة الإسلام وتسويته بين الناس.
المطلب الثاني: إثبات وجود طبقات مترفعة على المجتمع باسم النسب والعلم والولاية.
المطلب الثالث: مظاهر التمايز الطبقي.
المطلب الرابع: نماذج من الخرافات التي استخدمها القبورية لتعميق سلطتهم واستعلائهم.

المبحث الرابع: انتشار الجهل والأمية في الأمة.
المطلب الأول: حال اليمن قبل انتشار التصوف من الناحية العلمية.
المطلب الثاني: أثر انتشار التصوف في انحسار العلوم الشرعية.
المطلب الثالث: تجهيل الأمة.

الباب الثالث - مواجهة علماء اليمن للقبورية.

الفصل الأول: أساليب القبورية في محاربة مخالفيها.
المبحث الأول: أسلوب الاحتواء والاختراق.
المطلب الأول: محاولة احتواء المخالف.
المطلب الثاني: محاولة اختراق صفوف المخالفين وبث الفتنة في أوساطهم.
المبحث الثاني: الإرهاب الفكري من أقوى أسلحة القبورية.
المطلب الأول: تربية المجتمع على التسليم المطلق لأوليائهم وأقطابهم.
المطلب الثاني: استخدام الخرافة والشعوذة والاستعانة بالجن لإرهاب المخالف.
المبحث الثالث: استخدام القوة في محاربة الخصم.
المطلب الأول: اللجوء إلى السلطان.
المطلب الثاني: اللجوء إلى القبائل المسلحة وحملها على إخضاع خصومهم.
المطلب الثالث: اعتماد التصفية الجسدية للخصوم.
المطلب الرابع: تشويه صورة الخصم بالإشاعات الكاذبة.

الفصل الثاني:موقف علماء اليمن من القبورية وبيان جهودهم المشكورة في مواجهتها

التمهيد: في حفظ الله لهذا الدين بواسطة العلماء رغم المكائد.
المبحث الأول: موقف علماء اليمن من القبورية الإسماعيلية وجهودهم المشكورة لمواجهتها.
المطلب الأول: موقف العلماء اليمنيين من الإسماعيلية.
المطلب الثاني: أبرز الأعلام الذين واجهوا الإسماعيلية من علماء اليمن.
المطلب الثالث: المؤلفات اليمنية في الرد على الباطنية الإسماعيلية.
المبحث الثاني: المواجهة العلمية لعلماء الجهات اليمنية المختلفة لعموم القبورية.
المطلب الأول: جهود علماء اليمن الأعلى (صنعاء وما يليها).
المطلب الثاني: جهود علماء اليمن الأسفل (من إب إلى عدن).
المطلب الثالث: جهود علماء تهامة في مواجهة القبورية.
المطلب الرابع: جهود علماء حضرموت في مواجهة القبورية.

المبحث الثالث: الردود الواردة في ثنايا كتب الفنون المختلفة.
المطلب الأول: ردود في كتب التاريخ.
المطلب الثاني: ردود على القبورية جاءت على ألسنة الشعراء.
المطلب الثالث: نقول عن بعض من يعتقدهم القبورية في نقد بعض عقائد وأعمال القبورية.
المطلب الرابع: فتاوى وبيانات جماعية للتحذير من عقائد وأعمال القبورية.
المبحث الرابع: الجهود العملية لمواجهة القبورية.
المطلب الأول: أثر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في اليمن
المطلب الثاني: دعوة الإرشاد بإندونيسيا وأثرها على القبورية على القبورية في اليمن.
المطلب الثالث: جهود أئمة وعلماء اليمن الأعلى في المواجهة العملية للقبورية
المطلب الرابع: الجهود العملية المختلفة التي قام بها أناس مختلفون في سائر أنحاء اليمن.