التوالد عند النباتات

 

الصفحة الرئيسة

www.khayma.com/fatsvt

التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية كاسية البذور

التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية عارية البذور

التوالد الجنسي عند النباتات اللازهرية

التوالد اللاجنسي

التغيير الوراثي عند النباتات

 

التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية عارية البذور

 

تتميز النباتات الزهرية عاریات البذور بكونھا تنتج بذورا غیر محفوظة داخل الثمار، وتضم مجموعة كبيرة من الأنواع الشجرية والشجيرية مثل الصنوبر و الأرز والعرعر و السرو  والتنوب ...  

Brockhaus' Konversations-Lexikon v.8

         1/ جهاز التوالد:

 يتشكل جهاز التوالد في عمومه من مخاريط تختلف في الأشكال والأحجام.

 

http://cnx.org/contents/GFy_h8cu@10.53:rZudN6XP@2/Introduction

 Creative Commons Attribution 4.0 International

      أ ـ المخروط الذكري

يتشكل المخروط الذكري من عدد كبير من الحراشف، يحتوي الحرشف في وجهه السفلي على كيسين مئبريين يحتويان على حبوب اللقاح، يمكن اعتبار الحرشف الذكري بمثابة سداة وبالتالي فان المخروط الذكري يمثل زهرة ذكرية أحادية الجنس.

http://siera104.com/bio/lab24.html

مقطع طولي لمخروط ذكري

CC0 Domaine public

مخاريط ذكرية للصنوبر

 تتشكل حبوب اللقاح داخل الأكياس المئبرية انطلاقا من الخلية الأم 2n التي تتعرض الانقسام الاختزالي فتعطي أربعة أبواغ صغيرة n تتعرض للتضاعف والتفريق مشكلة حبوب لقاح مكونة من خليتين: خلية مئبرية وخلية إنباتية، ولها أكياس هوائية تسمح لها بالتبعثر بواسطة الرياح.

http://siera104.com/bio/lab24.html

 

 

      ب ـ المخروط الانثوي:

Lumbar~commonswiki

Creative Commons Attribution - Partage dans les MÍmes Conditions 3.0

 

   يتشكل المخروط الأنثوي من عدة حراشف حمراء، يحتوي الحرشف في وجهه العلوي على بييضتين، يسمى حرشف بييضي ويمكن اعتبار الحرشف الأنثوي بمثابة كربلة، وبالتالي فان المخروط الأنثوي يمثل ازهرارا انثويا احادي الجنس.

http://siera104.com/bio/lab24.html

مقطع طولي لمخروط أنثوي

 

خلال السنة الأولى وفي نهاية فصل الربيع، تتعرض الخلية الأم 2n داخل البييضة للانقسام الاختزالي لتعطي أربعة أبواغ كبيرة n، تتعرض ثلاثة للانحلال والبوغ المتبقي ليعطي مشيرة أنثى endosperme، يتوقف نموها وفي فصل الشتاء الموالي تستأنف المشيرة نموها وتتشكل من 2 إلى 3 حاملات الأمشاج archegones بداخلها بييضة غير ملقحة.

 

http://siera104.com/bio/lab24.html

      

   2 /الابر:

 تتوفر حبوب اللقاح على أكياس هوائية تساعدها على الأبر بواسطة الرياح، حيث تصل إلى المخروط الأنثوي وتمر بين الحراشف لتصل إلى قمة البييضة بعد ذلك تغلق الحراشف الأنثوية.

 

مباشرة بعد الأبر تبدأ حبوب اللقاح في إنبات أنبوب اللقاح انطلاقا من الخلية الانباتية، أما الخلية المئبرية فتبقى في مكانها وتتضاعف لتعطي خليتين: خلية قاعدية وخلية توالدية ثم يتوقف الإنبات في العام الأول، خلال العام الثاني يستمر انبوب اللقاح في اتجاه حاملة الأمشاج وتتضاعف الخلية التوالدية لتعطي حييين مئبريين.

 

        3 /الإخصاب:

  عند اختراق أنبوب اللقاح عنق حاملة الأمشاج يفرغ محتواه داخل البييضة غير الملقحة حيث تُخصب بواسطة حيي مئبري واحد، أما الحيي المئبري الآخر والخلية القاعدية والخلية الانباتية فيتعرضون للانحلال،ثم نحصل على بيضة 2n .

تتعرض البيضة لانقسامات متتالية فتعطي أربعة أجنة،تنحل ثلاثة ويبقى جنين واحد ينمو داخل البذرة التي تحتوي على مدخرات غذائية وأغشية على شكل جناح يسمح لها بالتبعثر بواسطة الرياح.

 

        4 /الإنبات:

 عند توفر الظروف الملائمة تنبت البذرة لتعطي جذيرا وسويقا ثم يتواصل النمو لتعطي نبتة فتية.

        5 /دورة النمو:

تمثل الوثيقة التالية دورة نمو عاريات البذور:

1 ـ أنجز الدورة الصبغية عند عاريات البذور.

2 ـ استنتج نمط هذه الدورة.

 

 

http://siera104.com/bio/lab24.html