النص الاعتباري:3.دراسات: إضبارة د.عبدالله الفـَيفي http://www.alfaify.cjb.net

في بنية النص الاعتباري ‏

( قراءة جيولوجية في نبأ حيّ بن يقظان: نموذجا )


pdf
(3.85 Mb)

‏- عدد الصفحات: 44‏
‏ نبذة عن بحث "النص الاعتباري": ‏
تسعى هذه القراءة إلى تبنّي منهج جديد يقوم على مرحلتين، الأولى: التعرف الذاتي، بعيداً عن مؤثرات الكتابات السابقة حول الموضوع، والثانية: العودة إلى تلك الكتابات موازنة وتمحيصا. وذلك استلهاماً لمنهج ابن طفيل الأندلسي نفسه في الاستقراء، وشعوراً بأن هذا هو الأمثل للقراءة، ولا سيما للأعمال التراثية التي كثيراً ما تكبّلنا حيالها الأفكار المسبقة والمقولات، فتحول دون الرؤية المستقلة والحكم العلميّ. وبناء على نظرية (القراءة الصفر) هذه انطلق الباحث يقرأ جيولوجيًّا طبقات اللغة والدلالة في (رسالة حيّ بن يقظان، لابن طفيل الأندلسي) عبر محطتي قراءة النص وصفيًّا وتأويليًّا، ومن ثم تعيين خصائصه الفنية. وقد أفضت القراءة إلى نتائجها في تأويل النص تأويلاً تقاطع أو توازى مع قراءاته السالفة، وكان من أهمها أن تبدّى النص تصويراً لحقب الرحلة الإنسانية حتى عصر المؤلف تقريباً، (-581هـ=1185م)، مروراً بشتّى المنعطفات المعرفية والفكرية والدينية. وتأتّت القراءة خلال ذلك إلى كشف جنسٍ أدبيّ لم يسمّ من قبل، هو (النبأ)، وإلى تحديد خصائصه التي تشخّص جنسه الفارق، بوصفه نموذجاً لجنس الخطاب الاعتباري؛ بحيث يمكن اتخاذ تلك الخصائص دليلاً على طبيعة النص الاعتباري بعامة وعلى جنس النبإ منه بخاصة. وقد تبلورت خصائص النبإ في مجموعتين، تتصل بشكله الخارجي والداخلي. تبرز المجموعة الأولى في: خاصية الشكل الوظيفيّ، والطبيعة الرساليّة. وتكمن خصائص الشكل الداخلي في: الشيفروية، والتناصيّة، وتدخّل صوت المؤلف، ولعبة الالتفات- المتعلقة ببنية الأسلوب- فيما تتمثل الخصائص المتعلّقة ببنية الخيال في: الاتكاء على المرجعية الماضويّة، وربط النبإ بمصدر ما ورائيّ، والدوران على الأحداث الإعجازية، و"الفنتازية" الخيالية، والتوظيف الميثولوجي، ودخول عنصر الحيوان، والضّنانة على غير الأهل، مع الارتكاز في مخاطبة المتلقّي على التأثيرية الإيمائية لا على الإقناعية الواقعية.

On The Structure of Contemplative Text (Geological Reading of "Hayy ibn Yagzan's Naba'": As a Model)


This reading attempts to develop a new method of literary criticism. It passes through tow stages; namely, (1) it tries to develop from within itself, independent of previous literary studies and their influence, (2) it goes back to previous studies and attempts to hold comparison and contrasts among them.
The conclusions of this reading and research are represented in the following:
That the epistle of "Hayy ibn Yagzan", written by Ibn Tufayl (-1185), symbolizes, by way of its philosophical narrative, the human journey through history down to the time of the author.
That this research has discovered a new literary genre that has not been an attempt to delineate the features of this literary genre being a model of contemplative texts. The contemplative text usually aims at reviving the sermonic sensation in the reader.

‏-( مجلة أبحاث اليرموك، العدد الأول 1420/ 1999م (ص9- 52)، جامعة اليرموك: ‏الأردن‏).‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كذلك يمكن تحميل نسخة من الكتاب من هنا pdf (3.85 Mb)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




شكراً لاطّلاعك على هذا الكتاب!

جميع الحقوق محفوظة ©