رغض التعدد سببه الغيرة

الدكتورة (نورة السعد) تقرأ سؤال من احدى الحاضرات التي تقول(رفض التعدد سببه الغيرة التي هي أيضاً من طبيعة النساء فكيف تستطيع المرأة السيطرة على مشاعرها لتقبل هذا الأمر)؟

 

            أولاً عليها بهذا الدعاء"اللهم اذهب غيظ قلبي"....ثانياً لابد ان تعلم ان التعدد قد وضعه الله بشروط وقيود رحمة بها وليس بالرجل....وأخيراً لوكانت المرأة تعرف نفسها منذ البداية انها شديدة الغيرة بشكل يجعل من الاستحالة عليها ان تتحمل وجود امرأة أخرى تشاركها في زوجها فلا ان تشترط في عقد الزواج ان لايتزوج عليها زوجها ولو نقض الشرط ينقض العقد...لكن لابد هنا من الإشارة إلى نقطة هامة وهي اشعال هذه الغيرة بداخل الزوجة من المجتمع فهناك مثل يقول(أهل البيت صبروا،والمعزيين كفروا) في كثير من الأحيان نجد ان الزوجة التي يتزوج زوجها عليها تتأثر بزميلاتها وقريباتها اللاتي يشعرنها انها ضحية ولايمكنها تحمل هذا الوضع بينما لوابتعدت عنهم قليلاً وحاولت التأقلم مع حياتها الجديدة فطالما ان الرجل يراعي شروط التعدد لن تعاني هذه المرأة من شيء.

 

            ولابد من التأكيد على ضرورة دراسة فقه التعدد وادخالها في مناهج الثقافة الجامعية وعدم ابرازها كنوع من العقوبة للزوجة الأولى او دليل على وجود نقصان أو خلل بها لأن الحكمة ليست كذلك ابداً.

              

            السؤال الثاني: في حال طلق الرجل زوجته وهو في حالة مادية جيدة وهي لم تكن قد طلبت مهر عند زواجهما هل يكون لها حق طلبه الآن؟

 

            نعم،في الشريعة يمكن ان يكتب لها مهر بأثر رجعي يحدده القاضي بمتوسط مقدار المهور عند زواجهما مع مراعاة حالتها المعيشية قبل الزواج وقد يكتب لها المهر بناءًا على أحوالهما في الوقت الحالي....والملاحظ انه انتشر في هذا الزمان اعتقاد العروس واسرتها انهم يكرمون الزوج بعدم طلب المهر وخاصة الأسر المقتدرة أو انفاق المهر على احتفالات الزواج وكل ذلك غير صحيح فالمهر حق للمرأة لايجوز ان تضيعه ولايحق لوليها ان يأخذ منه شيء أو ينفقه على زواجها بل يجب تحتفظ به لمثل هذه الحالات وهي هنا فرطت في حقها بعدم طلب المهر عند الزواج و لو امتنع الرجل عن دفع المهر بأثر رجعي لن يعاقب هو بل ستضرر هي أو من ناب عنها في تحرير عقد الزواج.

            

            السؤال الثالث: المتعارف عليه ان المرأة لا تكون حاضرة في عقد النكاح وينوب عنها ولي أمرها فهل هذا صحيح؟

 

            لا،هذا من ضمن العادات والتقاليد التي يجب نبذها وكما ذكرت لابد من ان تضع هي شروط العقد ان وجدت وتطلب مهرها ويؤخذ برأيها في كل شيء حتى لا تتشكى فيما بعد من ظلم هي التي اوقعته على نفسها بتفريطها في حقها منذ البداية.