معلومات عن كوريا

العلم الوطني - الطعام - الأعياد الوطنيةالأرض والمناخ

- الناس واللغة - الدستور والحكومة 

كوريا 

 تمتد نحو الجنوب في الجزء الشمالي الشرقي من قارة آسيا,وتشترك في معظم حدودها الشمالية مع الصين وفي جزء صغير منها مع روسيا.ويحدها شرقا البحر الشرقي وجنوبا المحيط الهادئ. كذلك تحدها الصين من الغرب بالبحر الأصفر. وتبلغ مساحتها99.867 كم مربع (كوريا الجنوبية). وتتكون من شبه جزيرة تمتد على شكل طويل وحوالي 3.200 جزيرة. تتمتع كوريا بأربعة فصول مناخية ساحرة. وقوعها في حزام رياح شرق آسيا يكسبها جوا حارا رطبا في فصل الصيف الطويل, وشتاء طويلا باردا جافا. وبذلك يكون فصلا الربيع والخريف من الفترات القصيرة نسبيا, وتتمتع البلاد فيهما بالجو الجميل والعديد من الأيام المشمسة.

سيول

العاصمة

47.925.000 نسمة

السكان

99.867 كم مربع

المساحة
اللغة الكورية اللغة

16~6

معدل الحرارة السنوي

وون

وحدة العملة

10.013 دولار

الدخل الفردي

 

الحياة والثقافة في عصر ما قبل التاريخ 

1-أصل الوطن:

 

    منذ عصر ما قبل التاريخ عاش الكوريون الأوائل حياة الشتات في شبه الجزيرة الكورية من منشوريا حتى : بوهاي: في شرق آسيا حيث طوروا أساس الثقافة الشرقية وكان الناس الذين عاشوا في هذه المناطق ينتمون للعصر الحجري القديم. ولكن  لم يكن لهم سوى تأثير مباشر ضئيل في تشكيل الوطن. حيث يعتقد أن أساس الوطن قد تشكل بداية من العصر الحجري الحديث وحتى العصر البرونزي. وعرقيا ينتمي الشعب الكوري للجنس الأصفر, أما اللغة الكورية فهي مشتقة من عائلة اللغة الألطائية. و تقول السجلات الصينية القديمة إن قبيلتي "يه ميك" و"هان" قد شكلتا الأجناس الرئيسية لكوريا.كما طورتا الثقافة البرونزية.

 

2- ثقافة العصرين الحجري القديم والحجري الحديث:

 

  بدأت ثقافة العصر الحجري القديم في كوريا قبل 600 ألف عام. حيث تم اكتشاف أهم وأشهر الآثار في "سوك جانج ري" في منطقة "كونج جو" و "كول بوري" في منطقة "أونج كي" و " تشون  جوك ري" في منطقة " يون تشون" . وقد عاش الناس ي العصر الحجري القديم في كهوف حيث استخدموا العظام والقرون في صيد الحيوانات البرية والأسماك أو قطف الفواكه من على الأشجار كمصدر للطعام.أما ثقافة العصر الحجري الحديث فقد بدأت منذ حوالي 8000 عام حيث وجدت الآثار التي تنتمي لهذا العصر بكثرة على طول سواحل البحار وأحواض الأنهار. وقد استخدم الناس في العصر الحجري الحديث الأدوات المصنوعة من الأحجار والأواني الطينية. وفي العصور المبكرة اصطادوا السمك وقطفوا الفواكه. ولكنهم بدأوا في العصور الأخيرة في المشاركة في أشكال الزراعة البدائية. وقد تجمع الناس في جماعات حيث شكلت هذه الجماعات مجتمعات فيما بعد.

 

3- الثقافة البرونزية والتغيير الاجتماعي:

 

   في القرن العاشر قبل الميلاد بدأ الناس الذين استخدموا الأواني الطينية غير المزخرفة في صياغة الثقافة البرونزية. وقد بدأت هذه الثقافة تتطور على طول حوض نهر "لياونينج"

بمنشوريا وفي المناطق الشمالية الغربية من شبه الجزيرة الكورية, ثم انتشرت بعد ذلك بالتدريج في كل أنحاء كوريا. وفي بداية العصر البرونزي أدخلت الثقافة البرونزية الشمالية نوعا من السيوف البرونزية أخذت شكل أل" بيبا". إلا أن هذا السيف البرزنزي قد تحول في النهاية إلى سيف برونزي اسطواني الشكل.كما صنعت أواني برونزية أيضا في كوريا لتطور ثقافة برونزية فريدة. وقد عاش الناس في العصر البرونزي في مناطق التلال المنحدرة. حيث عملوا أساسا في الزراعة لدرجة أنهم بدأو في زراعة الأرز. كما بدأوا في بناء الدولمين والمقابر ذات التوابيت الحجرية. وفي هذه المرحلة قويت سلطة رؤساء القبائل الذين جعلوا الحلول التي يطرحونها كقوانين مشكلين بذلك بداية الدول القبلية في المجتمع القبلي.

 تاريخ كوريا

تأسست أول دولة كورية ذات صيت باسم كوه تشوه سون ( أي تشوه سون القديمة) في عام 2333 قبل الميلاد وفي القرن الأول قبل الميلاد سيطرت الممالك الثلاث , وهي مملكة "كوه غو ريو(37 ق.م-668 م) ومملكة : بايك جيه( 18ق.م-660م)" ومملكة "شيلا (57 ق.م 935م)", على شبه الجزيرة الكورية كله  وجزء من مانشوريا. أسقطت مملكة "شيلا" كلا من مملكتي : بايك جيه: و: كوه غو ريو" في علم 660 م وعم 668 م على التوالي. ويعتبر عصر مملكة :شيلا" الموحدة عصرا ذهبيا للثاقفة الكورية خاصة للفنون البوذية. وفي مملكة "كوه ريو" التي تأسست (918 م- 1392 م) تكونت حكومة أرستقراطية. وكانت الديانة البوذية ديانة رسمية لمملكة "كوه ريو".اما اسم "كوريا" فهو جاء من اسم مملكة "كوه ريو" . غيرت مملكة "تشو سون" عاصمتها من مدينة :غاس غيونغ ( أو " غاي سونغ") "إلى مدينة " هان يانغ (الآن "سيول" ) في عام 1394 وقامت بإصلاحات سياسية واقتصادية وتنبت الكونفوشيوسية كإيديولوجيا للمملكة.

يخلع اختراع اللغة الكورية ( أي " هان كول") والجهود الأدبية المبدعة الهائلة أهمية ثقافية خاصة على فترة مملكة "تشو سون" . قامت اليابان بإلحاق كوريا إليها قسريا في عام 1910 وانتهى تاريخ مملكة "تشو سون" . وكانت كوريا تحت الحكم الاستعماري اليابان لمدة 35 سنة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية. وفي اليوم الخامس عشر من شهر أغسطس. تم تحرير كوريا من اليابان لكنها انقسمت إلى الكوريتين الجنوبية والشمالية. أسست جمهورية كوريا حكومتها في 25 يونيو عام 1950 عندما غزت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية. وتم التوقيع على اتفاقية الهدنة بين الكوريتين الجنوبية والشمالية في عام 1953. كانت لجهود كوريا الجنوبية الدؤوبة لإعادة الإعمار أثرها في نجاحها الهائل في تنميتها اقتصاديا وضمان استقرارها الاجتماعي والسياسي. وفي يونيو عام2000 , عقدت الكوريتان الجنوبية والشمالية مؤتمر قمة تاريخي الأمر الذي أدى إلى فتح عصر الوفاق والتعاون في شبه الجزيرة الكورية.