باب الفاء والقاف من كتاب "عبارات ومصطلحات من البادية" للكاتب صالح زيادنة

باب الفاء

 

415.     فاتَك المعْطِي.

جملة تشبه يفتح الله، وتقال عند البيع والشراء؛ وتعني أن من سبقك قد دفع أكثر منك.

416.     فَالِت عِيَاره.

أي ليس له رادع.

417.     فَتَح بَطْنَه.

نقول:«فتح بطنه للأكل»، أي اشتهى الأكل وانتظره بشرهٍ وشهية، وفتح بطنه لأي شيء آخر، أي انتظره وهو يمنّي نفسه بالحصول عليه. 

418.     فَتَح في رَاسِه طَاقَة.

نقول بصيغة النهي:" لا تفتح في راسي طاقة"، أي لا تقلق راحتي بكثرة كلامك وثرثرتك. راس: رأس.

419.     فَشّ زبَانته.

أنظر المصطلح الذي يليه.

420.     فَشّ غُلَّـه.

أي أطفأ غليله وحمأة غضبه.

421.     الفَشْر عَيْب.

جملة اعتراضية تعني لا مبالغة فيما أقول.

422.     فَكّ الرِّيق.

تناول قليلاً من الطعام في ساعات الصباح. أو تناول الطعام لأول مرة في ذلك اليوم.

423.     فِكّنَا من هالخَطّ المعَلَّق.

أي دعنا من ذلك الموضوع فهو لا يهمنا لا بكثير ولا بقليل.

424.     فِكّنِي يا أبُو عبد الله، فِكّنِي فَكَّك الله.

أي اتركني وشأني، ودعني منك ومن مشاكلك. 

425.     فَكّة عقَال.

يقولون:«انفك منها فَكَّة عقَال», أي شفي من مرضٍ أَلّمّ به بشكل تامّ، وقام صحيحاً معافى كما يقوم الجمل بعد أن يُفكّ عِقَالُه، ولم يظلّ أيّ أثر للمرض بادياً عليه. أو تحرّر بشكل تام من أي شيء آخر.  

426.     فَلَت الزِّقّ من ايد صاحبه.

 يقولون:«الآن فَلَت الزقّ من ايد صاحبه», أي فات الأوان ولم يعد الأمر بيدي.

427.     فوق ريح.

أي على ما يرام، وعال العال كما يقولون.

428.     في أوّل الدفتر.

يقول الطفل أحياناً لأبيه: هات لي كذا وكذا، فيجيبه بنبرة فيها شيء من الرفض المسبق:« في أول الدفتر »، أي أن طلبك من الأهمية بمكان، ولكنه مرفوض بطبيعة الحال. 

429.     في بوز المدفع.

يقولون:«حَطَّه في بُوز المدفع»، أي تركه في الواجهة، ليكون أول مَن يتعرّض للأذى في حالة وقوعه.

430.     في جِيرة الله.

مع السلامة. رافقتكم السلامة.

431.     في خَرَاب المَرَاجِيل.

أي بعد فوات الأوان.

432.     في دارهم فَخْذَة.

أي أنهم شركاء في حَدَث معين. فإذا كانت هناك سرقة أو ما شابه، واستنكر أحدهم ذلك يُسكته آخر بقوله:«وأنتم في داركم فخذة منها»، أي أنكم شركاء في تلك السرقة وتعرفون عنها كلّ شيء.

433.     في دَمّه.

نقول:«هذا الشيء في دمه»، أي أنه لا يستطيع تركه أو التخلّي عنه.

434.     في الرَّقَبَة.

أي أنه يعيش عالة على غيره. ( فهو لا يعمل ويعتمد في معيشته على أهله).

435.     في ضِلْع سَمِين.

إذا كان لأحدهم مال عند شخص معيّن وخشي عليه، فإن بعضهم يطمئنه بقوله:«دراهمك في ضلع سمين»، أي أن مالك في أمان، وسوف تستردّه في وقت قريب فلا تخشَ عليه.

436.     في عِلَب العَرَايِس.

عندما نطلب من أحدهـم شيئاً عزيز المنال فإنه يقـول:«هذا في علب العرايس», أي أنه يندر وجوده، أو يصعب الحصول عليه.

437.     في غَيْر الدَّايِر.

يقولون:«فلان بيحكي في غير الداير»، أي أنه يتكلّم كلاماً غير مفهوم، لا علاقة له بالمواضيع التي يتكلّم بها الناس، والذي يتكلّم في غير الداير عادةً هو المعتوه، أو المصاب في عقله والمريض نفسياً.

438.     في الفَرْح والكَلْح.

في الأفراح والأتراح.

439.     في المنْضَمّ.

في نطاق المعقول، يقولون:«أطلب شيئاً في المنْضَم»، أي في نطاق المعقول.

440.     فيه دَقَّة رديّة.

أي أن به طبعاً رديئاً، أو عادة سيئة متأصلة فيه، وأنه يعود ليفعل هذه الأعمال حتى لو بعد حين.

441.     فيه شَعْرَة جِنّ.

أي به مسّ من الجنون.

442.     فيها عَقْبَة.

العَقْبَة: أن تعقب شخصاً آخر في حال غيابه، وتأخذ أو تسرق من أشيائه التي لا يعطي منها في حال وجوده، وفيه عَقْبَة، أو فيها عقبة: أي أن تلك العادة متأصلة فيها.

 


باب القاف

 

 443.     قَاريين على شيخ واحد.

أي أنَّ أسلوبهم واحد وخصالهم متشابهة، وكأنهم تعلّموا عند معلّم واحد فحفظوا نفس الدروس ورددوا نفس الكلام. نقول ذلك عندما نتوقع خيراً من شخصٍ بعد أن خيّب أملنا زميلٌ له، فنجد أن لا فرق بين الأثنين.

444.     القُبْعَة في هالرُبْعَة.

أي أنَّ هذا بذاك, فيكون ما أعطيته لك مقابل ما أخذته منك. وبذلك لا يكون أحد منا مديناً للآخر بشيء. 

445.     قَحَّة هَيّنَة.

يقولون ذلك عندما يعطي أحدهم شيئاً لآخر، فإذا أراد دفع ثمنه يرفض الأول ويقول هذا أمر بسيط وقحّة هينة, أي أنه شيء بسيط جداً لا أريد ثمناً له ويمكن التغاضي عنه, وعدم ذكره.

446.     قَدّ جِلْد الثور قَدّ.

أكبر مما نتصور, يقولون:«لا تجعلها قَدّ جلد الثور قَدّ», أي لا تُكبّرها وتضخمها أكثر من حجمها الطبيعيّ. قَدّ الأولى بمعنى قَدْر، والثانية بمعنى: وهو مقدود إلى شرائح.

447.     قَدّ قماش.

أنظر:«قَصّ قماش».

448.     قَدْح زْنَاد.

أي على جناح السرعة, كما تُقدح الشرارة من الزناد.

449.     قَدّهَا وقدُود.

أي أنك تستطيع أن تفعلها وتفعل ما هو أكبر منها. جملة للتشجيع لمن يبادر للقيام بعمل أحجم عنه الآخرون.

450.     قُصّ وخُصّ.

يقولون:«إذا لم تصدّق كلامي فقُصّ وخُصّ»، أي اسأل وتحقّق لتتأكد من حقيقة الأمر، وقُصّ: من قَصّ الأثر، وخُصّ: من التركيز على موضوع مخصص.

451.     قُصْر ذيل يا أَزْعَر.

يقولون ذلك لمن يتمنى الحصول على شيء، ولكنه لا يستطيع الحصول عليه لأنه لا يملك ثمنه، أو لا يستطيع الحصول عليه لأسباب أخرى. أتمنى ذلك ولكن..  

452.     قَرَط حَصْوَته.

أنظر :«رمى حصوته».

453.     قَصّ قماش.

يقولون:«كلام فلان قَصّ قماش», أي أن كلامه مستقيماً واضحاً لا اعوجاج فيه ولا لبس, كقصّ القماش الذي يسير بخط مستقيم.

454.     قَطَع خَبَرَه .

أي قطع دابره، وقضى على ذكره.

455.     قَطَع ذيله على مدَقَّـة.

أي قطع عليه خط الرجعة، ولم يترك له مجالاً للرجوع. أنهى ما كان بينهما من علاقات.

456.     قَطَع ظَهْره.

أي أفزعه وأخافه من خلال خبر أقلقه وأقضّ مضجعه.

457.     قَطَع نَسِيَّتـه.

أي قضى عليه اقتصادياً أو اجتماعياً، ولم يترك له خطاً للرجعة, يقولون:«قطعنا نَسِيَّـة فلان», أي قطعنا دابره وقضينا عليه من الناحية التي ذكرنا.

458.     قَعَد في خَطَاه.

أي اعترف بذنبه وخطئه، واستعد لإعطاء الحقّ، ودفع ما يُغَرَّم به للمتضرر.

459.     قَعَد للأمر الفلاني.

يقول أحدهم للآخر:«تقعد للأمر الفلاني؟»، أي هل أنت على استعداد أن تأخذ على عاتقك القيام به.

460.     قَعَر طَبْلَته.

فضح أمره بين الناس. أنظر:«انقعرت طبلته».

461.     القَفَا هِِيشة.

أحياناً يتكلم بعض الناس عن شخص ما في غيابه بما يكره، فإذا أخبره أحدهم بأنهم تكلموا عنه بما يسوءه، فإذا كان هذا الشخص طيب الأخلاق فانه يقول القفا هيشة، أي دعهم يقولون ما يروق لهم فلا يهمني ذلك، ما دام الناس يعرفون الحقيقة.

462.     قَلّ عن ذيلها.

أنظر:«رفع عن ذيلها». قَلَّ الشيء من على الأرض: أي رفعه. 

463.     قِلّ وذِلّ.

عندما تطلب المرأة من زوجها مجموعة من الطلبات يقول لها مستغرباً:«قِلّ وذِلّ»، أي ما أقلّ طلباتك، في حين أنه يقصد ما أكثر هذه الطلبات، والتي من المؤكد أنه لن يستطيع أن يلبيها جميعاً. ويقال في مناسبات أخرى مشابهة.

464.     قَلْعة شوكة.

عندما يمرض أحدهم ويتماثل للشفاء ويستبطئ أحياناً عودته إلى كامل صحته, يقول له أحدهم:«وهل هي قَلْعة شوكة!», أي أن ذلك لا يتم بتلك السرعة التي تظن, كما يزول ألم الشوكة بمجرد خلعها وإخراجها من الجسم. 

465.     قَمْلَة قَفَا.

يقولون:«فلان قَمْلة قفَا», أي أنه بالرغم من ضعف شخصيته, إلا أنه يسعى بين الناس بالنميمة وزرع الدسائس والفتن, وهو يلجأ لهذا الأسلوب لعدم مقدرته على مواجهة الناس بسبب جُبنه وضعف شخصيته.

466.     قَوَّك.

أصلها؛ قَوَّاك الله، ولكنها تلفظ هكذا اختصاراً، وهي نوع من التحية كالسلام عليكم, فعندما يمرّ أحدهم على آخر يقول له:«قَوّك», فيجيبه:«مَرْحَب»، أو «يشِدّ قوَاك»، أي يشدد الله قوتك، أي يجعلك شديداً معافى.

467.     قُول وغيِّر.

أي هات كلاماً غير هذا الكلام. قُول: قُلْ.

468.     قُول يا الله.

توكَّل على الله.

469.     قيامة وقايمة.

أي توجد حركة دائبة ونشطة إن كان في ازدحام السوق، أو في زحمة بعض المناسبات التي يكثر فيها المدعوون.

 


رجوع