باب الراء والزاي من كتاب "عبارات ومصطلحات من البادية" للكاتب صالح زيادنة

باب الراء

 

214.     الرابط خيّال.

أي أن الذي خطب فتاة ولم يتزوجها بعد، فهو في عداد المتزوجين، لأنه سيتزوج بعد حين.

215.     راح عينك عينك.

أي ضاع رغماً عن الكلّ.

216.     راح فَسْوة نسر.

يقولون:«فلان راح فَسْوة نسر», أي أنه مات وانتهى أمره، كما تضيع فسوة النسر وتتلاشى وتذوب في الفضاء الرحب.

217.     راح في شُرْبة مَيَّه.

أي أنه ضاع أو مات بشكل مفاجئ لم يكن يتوقعه أحد. 

218.     راح وغابت شَمْسه.

أي ضاع وفُقد وكأنه لم يكن موجوداً من قبل.

219.     راحت في نفسه فَهوة.

أو راحت في بطنه فَهَوَة, أي أنه اشتهى شيئاً ولم يحصل عليه، أو تعشّم في شيء ولكنه لم يذقه أو يحصل على شيء منه. فَهَا: أي فغر فاه بسبب ضياع شيء من يديه.

220.     الراس في الطاقية.

يقولون:«طلع الراس في الطاقية»، أي كان هذا بذاك. فإذا كان هناك حساب بين شخصين ولأحدهما شيء معين عند الآخر، وخرجا متساويين يقولون:«طلع الراس في الطاقية».

221.     ربط جِمَالَه في جِمَال فلان.

أي أنه اقتدى به، وأخذ يقلده في تصرفاته السيئة وأعماله التي لا تليق. يقولون أحياناً:«لا تربط جمالك في جمال فلان»، أي لا تفعل مثله وتتصرف كتصرفه. يقال لمن يرافق بعض رفاق السوء، ويقلدهم في طباعهم وتصرفاتهم التي غالباً ما تكون غير حميدة، مما يثير قلق الأهل ويزيد من مخاوفهم خوفاً على ابنهم من الفساد وسوء السيرة.

222.     رَبَط في جـمّيزة.

أصرَّ على رأيه بكلّ عناد، ولم يتزحزح عنه أبداً.

223.     ربيع مَرَه.

مَرَه: أي امرأة، يقولون:«فلان ربيع مَرَة"، أي أنّ المرأة في راحة ونعمة لديه، ولا ينقصها شيء، كما تكون الشاة في الربيع الخصيب الأخضر، حيث تسمن وتزهو وتبدو عليها علامات الراحة والنعمة.

224.     رِجْله على رقبته.

يقول أحدهم": سآخذ حقِّي من فلان ورِجْله على رقبته"، أي سآخذ حقِّي منه رغماً عن أنفه. ويستعمل في حالات أخرى مشابهة.

225.     رَدّ الحوار في بَطْن أمّه.

أي أعاد الأمر لما كان عليه في السابق. الحوار: ابن الجمل.

226.     رَدّ العِجْل في بطن أمّه.

نفس معنى العبارة السابقة. يقولون:«خلينا نردّ العِجْل في بطن أمّه»، أي دعنا نعيد ما كان بيننا إلى سابق عهده.

227.     الرّحِي ما تحتها دقيق.

أي أن الوضع الاقتصادي لا يسمح بذلك, يقولون : «لو الرّحِي تحتها دقيق لعملنا كذا», أي لو أن وضعنا الاقتصادي يسمح بذلك لعملنا ذلك الشيء. وفي هذه الجملة شيء من التحسّر على ما آلت إليه الأوضاع بعد أن كانت أفضل من ذلك بكثير. الرحي : الرَّحَى.

228.     رَسَنها على رقبتها.

أي أنها تسير على هواها, تشبيهاً لها بالناقة التي أفلتوها لترعى وتسرح حيثما شاءت.

229.     رَشّ جِلدَه.

يقول أحدهم:« أريد أن أرُشّ جِلدي»، أي أريد أن استَحِمّ.

230.     رضعوا من دِيد واحد.

يقول أحدهم:" هؤلاء الناس رضعت وإياهم من دِيد واحد"، أي أننا عشنا معاً أو عملنا سوية، أو غير ذلك، ولذلك فأنا أعرفهم جيداً ولا يمكن أن أقع في حبالهم، لأنني أعرف الطريقة التي يفكرون بها. دِيد: ثدي. 

231.     رعَاية فَرَس.

يقولون:« كلامه رعاية فرس، أو كلامه زي رعاية الفَرَس رَدّ في ترديد»؛ أي أنّ كلامه مُعَاد ومُكرّر. والفَرَس تُربط في طَوَلٍ؛ وهو حبل طويل مربوط في وتد تظل تدور حوله، وترعى في شكل دائرة لا تستطيع الخروج من نطاقها بسبب ربطها في ذلك الحبل.

232.     رَفَع خشمه.

تكبّر ، رفع أنفه كبرياءً. الخَشْم: الأنف.

233.     رفع راس أهله.

أي جلب لهم العزة والفخر، يقولون:«هذا شيء بيرفع الراس»، أي أنه شيء يُفتخر به.

234.     رفع شَقْرَاه عن.

يقولون:«إذا فلان ما رفع شقراه عنا, فسوف نفعل كذا». أي إذا لم يتركنا في حالنا ويكفّ عن أذيتنا والتعرّض لنا فسوف نفعل كذا.. نوع من التهديد وردّ الفعل.

235.     رفع عن ذيلها.

أي كشف ما خفي من عيوبها, يقال إذا احتدم النقاش بين شخصين حول موضوع معين فيقول أحدهما غاضباً :«لا تخليني أرفع عن ذيلها», أي لا تدعني أكشف ما كان مستوراً من أمرها, لأنني أعرف من أمرها ما كنتَ تظن بأنّ أحداً لا يعرفه.

236.  رقبته قصيرة.

أي أنه ضيق الأفق يغضب لأتفه الأسباب.

237.     ركب راسه.

يقولون: «كل واحد يركب راسه»، أي ليذهب كل واحد في طريق معيشته، ولا يظل عبئاً على العائلة. سار على هواه ولم يستمع لنصيحة أحد.

238.  رماه على الدَّم.

أي أنه عرفه من شكله وهيئته، التي تشبه بعض الأشخاص الذين يعرفهم من تلك العائلة.

239.     رماه من ايده.

أي لم يعد يعتبره بعد أن اكتشف بأنه لا ينفع، ولا يجده صاحبه عند الحاجة إليه. لم يعد يعتمد عليه.

240.     رَمَته الرِّجْل.

يقولون:«إذا رمتك الرِّجْل إلى منطقتنا فأنت مدعو للتفضّل عندي»، أي إذا وصلت إلى منطقتنا فأنت مدعوّ لزيارتي.

241.     رمى حصوته.

يقولون:«رمى حصوة فلان»، أي لم يعد يعتبر وجوده، وحذفه من قائمة الموجودين وكأنه في عداد الأموات.

242.  رمى دمه على..

أي اندفع طالباً الشرّ دون أن يفكر في العواقب. يقولون: «لا ترمِ دمك علينا»، أي دعنا من مشاكلك وشرورك.

243.  رمى عصا القتال.

أي سَلَّم بالأمر الواقع. تعب ولم يعد يمتلك القوة التي كان يتمتع فيها في السابق. 

244.     رَوَّب حليبه.

أي ضربه ولقّنه درساً لن ينساه. خاصةً إذا كان متكبّراً ومتغطرساً ويحاول أن يعتدي على الآخرين ويصيبهم بشروره, وهو بحاجة إلى من هو أقوى منه ليكسر شوكته ويقضي على غطرسته، ويلقنّه درساً في السلوك والأخلاق.

245.     رَيِّح ربابتك.

أنظر :" اركد ربابتك ".

246.     الريق ما فيها مَزَز.

أي أن الحالة الاقتصادية ليست على ما يرام, يقولون:«لو الريق فيها مزز لعملنا كذا», أي لو أن وضعنا الاقتصادي يسمح لاشترينا أو عملنا الشيء الفلاني.

247.     رَيِّح حصانك.

أو رَيِّح جوادك, وهو يشبه :" اِركد ربابتك "، أي لا تتدخّل فيما لا يعنيك. وهناك بيت من شعر البَدْع الشعبيّ يقول:

            اِرْتَاحْ ورَيِّح جوادَك      دِرّ الثقايل عليّا

 

 

dcdc

 


باب الزاي

 

248.     زاد الحِمْل قرَيْطِلّة.

أي أضاف عبئاً على عبء.

249.     زبيد عاش من دون لبن.

أي يمكن الاستغناء عن هذا الشيء والعيش من دونه. زبيد: اسم علم مذكّر.

250.     زَلّ ذهنه .

أي أصيب بعاهة عقلية أدت إلى إصابته بالهوس والجنون.

251.     زَلّ عن الدَّرْب.

أي حاد عن جادة الصواب، يقولون: «أنت تعرف الصحيح ولكنك تزلّ عن الدرب».

252.     الزّومَة فيها خَانُونة.

أنظر :«الزومة فيها سَلَق». أما الخانونة فهي مكان صغير يخرج منه الماء فينبت حوله العشب والزرع.

253.     الزومة فيها سَلَق.

الزَّوْمَة: هي بقعة صغيرة من الزرع أو العشب المتكاثف على بعضه البعض, ومعنى ذلك أنه يجب علينا أن ننتبه عند حديثنا لنرى الأشخاص الموجودين في المكان, حتى لا نتفوّه بكلمات قد تسيء إلى بعضهم دون أن نقصد ذلك, أو قد يكون أحد الموجودين من الصنف الذي يوصل الكلام فينقله أو يزيد عليه, مما يسبب لنا بعض الإحراج. وهناك مثل يقول:«اللَفْتة في الديوان بتسوى حصان».

254.     زي النُّوَّارة.

يقولون :«كان العَيِّل مفتّح زي النوارة». أي أنه في جماله وصحته كالوردة الجميلة. النُّوَّارة: الوردة الجميلة. العَيِّل: الطفل الصغير.

255.     زي أولاد الشُّنَّار.

أي أنّ كلّ واحد منهم يذهب إلى ناحية في العمل أو غيره، وهم يشبهون فراخ الحَجَل الذين يتفرّقون عند شعورهم بالخطر، فيذهب كلّ واحد منهم إلى ناحية. وفي ذلك إشارة إلى عدم الوحدة أو الرابط الأُسَرِيّ بين الأخوة. الشُّنَّار: جمع شُنَّارَة؛ وهي طائر الحَجَل.

256.     زي عُود الكَلْخ.

أي هشّ وضعيف وقابل للكسر. الكَلْخ: شجيرة هشة وسريعة الكسر تشبه أوراقها أوراق الشومر، إذا أكلت منها المواشي تموت.

257.     زي لقمة زَقُّوم.

يقولون:«زي لقمة زَقُّوم اللي بتقف في الزَّوْر»، أي أنّ هذا الشيء يقف في طريقنا، ويفسد علينا عملنا، كاللقمة الحرام التي تقف في الحلق.

 


رجوع