تأملات في اللغة: العصامي - لصالح زيادنة

تأملات في اللغة: العصامي

بقلم : صالح زيادنة


 العصاميّ في عصرنا هو الشخص الذي يحصّل تعليمه وثقافته بالاجتهاد الشخصي معتمداً في ذلك على نفسه وعلى قوة إرادته وعزيمته الصادقة في الوصول إلى هدفه المنشود.

وكلمة عِصَامِيّ أصلها من اسم حاجب النعمان بن المنذر، وهو عِصَام بن شَهْبَر الجَرْميّ؛ وفي المَثَل: كُنْ عصاميّاً ولا تكن عظاميّاً؛ يريدون به قوله:

                                  نفس عصامٍ سَوّدت عصاما       

                                  وصيّرتـه  مَلِكـاً   هُماما

                                  وعلّمته   الكَرَّ    والإقداما (1).

يقول الميداني في شرح المثل: "نفس عصامٍ سوَّدَتْ عصاما".

قيل: إنه عصام بن شهبر حاجب النعمان بن المنذر الذي قال له النابغة الذبياني حين حَجَبَه عن عيادة النعمان من قصيدة له:

               فإني لا ألومُكَ في دُخُولٍ          ولكنْ ما وراءكَ يا عصامُ ؟

يُضرب في نباهة الرجل من غير قديم، وهو الذي تسميه العرب "الخارجي" يعني أنه خرج بنفسه من غير أولية كانت له، قال كثير:

                أبا مروانَ لستَ بخارجيٍّ         وليس قديمُ مجدكَ بانتحالِ

وفي المثل "كن عصاميا، ولا تكن عظاميا" وقيل: 

                نفسُ عصامٍ سَوّدت عصاما      وعلّمته  الكرَّ   والإقداما

                وصيَّرتهُ    مَلِكـاً   هُماما      حتى علا وجاوزَ  الأقواما 

                                                                                  ( الأبيات للنابغة الذبياني )

يقال: إنه وُصِفَ عند الحجاج رجلٌ بالجهل، وكانت إليه حاجة، فقال في نفسه: لأختبرنَّهُ، ثم قال له حين دخل عليه: أعصامياً أنت أم عظامياً؟ يريد أشَرُفْتَ أنت بنفسك أم تفتخر بآبائك الذين صاروا عظاماً؟ فقال الرجل: أنا عصامي وعظامي، فقال الحجاج هذا أفضل الناس، وقضى حاجته، وزاده، ومكث عنده مدة، ثم فَاتَشَهُ فوجده أجهل الناس، فقال له: تصدقني وإلا قتلتك، قال له: قل ما بدا لك وأصدقك، قال: كيف أجبتني بما أجبتَ لما سألتك عما سألتك؟ قال له: والله لم أعلم أعصامي خير أم عظامي، فخشيت أن أقول أحدهما فأخطيء، فقلت: أقول كليهما، فإن ضرني أحدهما نفعني الآخر وكان الحجاج ظن أنه أراد أفتخرُ بنفسي لفضلي وبآبائي لشرفهم، فقال الحجاج عند ذلك: المقادير تصيّر العَيَّ خطيباً، فذهبت مثلاً (2).

وهناك شرح مماثل في جمهرة الأمثال لأبي هلال العسكري (3).

 ويذكر ذلك البحتري في شعره فيقول:

                سادَ  الأنامَ  بنفسِهِ   وجدودِهِ         لا مثلَ ما في الناسِ سادَ عِصامُ

أما ابن سهل الأندلسي فيقول:

               ونفسي دعتني للشقاء كما دَعَتْ         عصاماً إلى العَلياءِ نفسُ عصامِ

المراجع :

1) - لسان العرب – ابن منظور ، مادة  "عصم" .

2) - مجمع الأمثال – الميداني ، مثل رقم 4189 .

3) - جمهرة الأمثال - لأبي هلال العسكري ، مثل رقم 1743 .

                                               * * *