|
صحة القلب ..
بالغذاء الغني بالبروتين
تناول الأغذية الغنية بالبروتينات قد يقلل خطر الإصابة بأمراض
القلب.
هذا ما أكدته دراسة جديدة تعارض النصائح السابقة التي تقول إن
مثل هذه الأغذية الغنية بالمنتجات الحيوانية قد تكون مؤذية
للصحة.
ووجد الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد بعد متابعة أكثر من
80 ألف امرأة في دراسة استمرت 14 عاماً ـ أن احتمالات الإصابة
بأمراض القلب قلت بنحو 26% في السيدات اللاتي تناولن أعلى كمية
من البروتينات مقارنة باللاتي تناولن كميات أقل.
وأوضح الدكتور فرانك هو ـ الباحث الرئيس في الدراسة ـ أن خلط
كميات أكثر من البروتينات مع الكربوهيدرات قد يساعد في رفع
مستويات ما يسمى الكوليسترول الجيد (HDL)
الذي يحمي القلـــب من الأمراض.
والتفاؤل يساعد على شفاء القلب
أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة كارينجي ميلون الأمريكية، أن
مرضى القلب الذين يتعاملون مع مرضهم وشفائهم بشكل إيجابي أقل
احتمالاً للإصابة بمشكلات قلبية متكررة، وأوضحت الدكتورة فيكي
هيلجيسون ـ بروفيسورة العلوم النفسية في الجامعة ـ أن لحالة
المريض الذهنية تأثيراً مباشراً على عمليات الجسم الحيوية التي
إذا تغيرت قد تقود إلى إصابات تاجية جديدة.
واستند الباحثون في دراستهم إلى مقابلة نحو 300 مريض ممن خضعوا
لعمليات التقويم الوعائية المخصصة لمعالجة مرض القلب التاجي،
وقياس مقدار شعورهم بالثقة في الذات، والتفاؤل، وتقويم
تطلعاتهم الذهنية.
وأظهرت النتائج أن المرضى الذين سجلوا قياسات أقل من الثقة في
الذات، والتفاؤل، والشعور بالسيطرة على حياتهم كانوا أكثر
احتمالاً للإصابة بالمرض التاجي ثانية بنحو مرتين ونصف.
ومن ناحية أخرى أشارت النتائج بعد 6 أشهر من المتابعة إلى أن
الأشخاص الذين ينظرون بإيجابية لأنفسهم وللحياة شعروا بتحسن
ملحوظ، كما أن نظرة التفاؤل للمستقبل والاعتقاد بإمكان السيطرة
على أنماط الحياة قد تغيِّر من مسار استمرار المرض.
المصدر : مجلة المجتمع |