الولايات المتحدة الأمريكية

 

الولايات المتحدة الأمريكية : قوة اقتصادية عظمى.

 

الاستاذ رشيد احمايمي

ثانوية باجة . سطات

 

    مقدمة : يعد الاقتصاد الامريكي أول اقتصاد عالمي , ويعزى ذلك الى توفر مقومات و مؤهلات طبيعية متنوعة , بالاضافة الى عوامل اخرى تنظيمية    و بشرية. 

      فما هي عوامل قوة الاقتصاد الامريكي؟ وما مظاهر قوتها الاقتصادية؟

  I - المؤهلات الطبيعية و البشرية والتنظيمية لاقتصاد الولايات المتحدة الامريكية

    1 - المؤهلات الطبيعية للأراضي الامريكية :

  * تضاريس متنوعة ( الخريطة في الاعلى)+ مساحات سهلية شاسعة ( السهول الوسطى )+ مناطق جبلية في الغرب ( جبال الروكي)+ انهار كبرى مثل نهر الميسيسيبي .

 * مناخ متنوع ( مداري رطب , متوسطي , قاري رطب...) ==> ارتفاع الإنتاج و تنوعه ( انظر الخريطة )

  * ثروات طاقية و معدنية متنوعة ( بترول ,غاز طبيعي ,فحم حجري, فوسفاط...
    2 - المؤهلات البشرية :

عدد سكان مرتفع ( اكثر من 300مليون نسمة )+ الولادات أكثر من الوفايات + دخل فردي مرتفع + ارتفاع نسبة القادرين على العمل + تنوع الأجناس ( بيض ,سود , لاتينيون..).
    3 - المؤهلات التنظيمية( انظر الخطاطة

 

) 

 : نظام اقتصادي ليبرالي يقوم على وجود مؤسسات اقتصادية عملاقة و شركات متعددة الجنسية +وجود مؤسسات و جامعات كبرى+وجود تنافس اقتصادي بين الولايات ال 50 الامريكية في ضل النظام الفيديرالي. .
   
II - مظاهر قوةالاقتصاد في الولايات المتحدة الامريكية  :
   1 - فلاحيا :

 إنتاج فلاحي مرتفع + رتب عالمية متقدمة على المستوى الزراعي+تربيةالماشية + مجالات فلاحية واسعة +ادخال تقنيات و وسائل حديثة + اندماج الفلاحة مع القطاعات الأخرى اي القطاع الصناعي و التجاري...
   2 - صناعيا :

 إمكانيات معدنية + مصادر طاقة هامة تحتل رتب أولى عالميا +الاهتمام بالبحث العلمي و التكنولوجي + الاستفادة من المساهمة في الحربين العالميتين+   احتلال الصدارة في الصناعات الميكانيكية ، الكيماوية الإلكترونية +وجود مجمعات صناعية كبرى+ تنوع صناعي ( صناعة اساسية , تجهيزية ,استهلاكية..)
   3 -  تجاريا :

 بنية تجارية متوازنة ( غلبة المواد الصناعية على الصادرات و الواردات) +مكانه هامة في الصادرات و الواردات العالمية بالمقارنة مع دول أخرى + التعامل مع معظم القوى العالمية ( تعدد الشركاء التجاريين).
 وهكذا , فان الاقتصاد الامريكي هو اول اقتصاد عالمي , وتتجلى بعض مظاهر القوة في كون الولايات المتحدة هي أول دولة مستثمرة بالعالم + قطب مالي كبير + التوفر على أكبر عدد من الشركات و المؤسسات المتعددة الجنسيات .

 

 

الصفحة الرئيسية