Nadin Medhat

امتحان الدور الأول  2006

أولاً : القراءة :
المجموعة الأولى : من قصة (الأيام) :
اجب عن سؤال واحد فقط عن السؤالين الآتيين
السؤال الأول : من الجزء الأول :

8 - العلم بين مكانتين :
(للعلم في القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله في العاصمة ولا في بيئاتها العلمية المختلفة . وليس في هذا شيء من العجب ولا من الغرابة وإنما هو قانون العرض والطلب) .

(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
    1 - جاءت جملة (
قانون العرض والطلب) في سياق حديث طه حسين وقصد بها :
        (قلة الناس في الريف - اتساع أرجاء القاهرة - جهل الناس في القرى - كثرة العلماء في القاهرة) .
       
(الأولى - الثالثة - الأولى والثانية - الرابعة)
    2 - "جلال" المراد بها : (الحب - الاحترام - الخوف - الإقبال) .

(ب) -  وضح موقف كل من الناس وطه حسين من علماء القاهرة والريف .

(جـ) -  علل : من سهام القدر : قول طه حسين : "ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس اقل منة إثماً " .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى  " الأيام الجزء الأول " ]

السؤال الثاني :

7 - في الحي اللاتيني : الجزء الثالث :
(ولغريب من أمره أنها كانت تؤذيه في دخيلة نفسه وأعماق ضميره . كانت تؤذيه سراً ولا تجاهره بالخصومة والكيد)  .

مُلغى


المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي :
السؤال الأول : من موضوع " العلم في الإسلام" :
"لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان , ومن مكان إلى مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية " .

(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    1 - المقصود بـ"
لا حد إذن . . . . إلخ  " : (التقييد - الإطلاق - العمق - البعد) .
    2 - مضاد"
المتغيرة" : (الشاملة - الثابتة - المتأرجحة - المحدودة) .

(ب) -  قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - "أنتم أعلم بشئون دنياكم"
    هات من الفقرة السابقة ما يتوافق وقول الرسول- صلى الله عليه وسلم -

(جـ) -  ما طبيعة العلم الذي يدعو إليه الإسلام ؟

[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]

السؤال الثاني : من موضوع "لمحات من حياة العقاد" :
 

مُلغى

ثانيا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
الأدب :
(أ) -  ما الخصائص العامة للمقال ؟
مُلغى

(ب) -  تخير الإجابة الصواب مما يأتي بين الأقواس :
    1 - وضوح
الجانب الفكري كان في شعر مدرسة :
        (أبوللو - الديوان - الواقعية - الإحياء والبعث) .
    2 - الاهتمام
بشعر المناسبات كان في مدرسة :
        (الإحياء والبعث - أبوللو - الديوان - الكلاسيكية) .
      
 (الأولى والرابعة - الثانية - الثالثة - الرابعة) .
    3 - اعتمدت
المدرسة الواقعية على :
        (الموسيقى الخارجية - الوزن والقافية - الكلمات المعبرة والتفعيلات المتعددة - السطر الواحد)

البلاغة :

 قال ناجى في قصيدة الغد :
يا حناناً كيد الآســي الرؤوم         وشعاعا يشـتهى بعد الغيوم
أنا في بعدك مفقود الهـــدى        ضائع أعشـو إلى نور كريم
أشتري الأحلام في سوق المنى        وأبيع العمر في سوق الهموم
لا تقل لي في غد موعـــدنا         فالغد الموعود ناءٍ كالنجوم

              (الآسي : الطبيب المعالج - الرؤوم : الحنون - أعشو : اتجه - ناء : بعيد)

(أ) -  تخير الإجابة الصواب مما يأتي بين الأقواس :
    1 -
النداء في البيت الأول : (التماس واستمالة - تمني - تعظيم - تنبيه) .
    2 - الصورة البيانية في "
اشتري الأحلام" :
        (تشبيه - استعارة مكنية - استعارة تصريحية - كناية) ,
وبين سر جمالها .
    3 - تمثلت
الوحدة العضوية في الأبيات السابقة في :
        (امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد - وضوح العاطفة - غلبة الفكر - توافق الألفاظ) .

(ب) -  وضح الجرس الموسيقي النابع من البيت الثالث مما سبق , مبينا سر جماله .

ثالثا : النصوص :
اجب عن سؤالين مما يأتي على أن يكون الثالث منهما :
السؤال الأول :

من نص : "المساء" لمطران :
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي         فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي          قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي          ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- والبحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِقٌ          كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ

(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - "
خواطري"المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) .
    2 - "
شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .

(ب) -  كيف جدد مطران في القصيدة رغم محافظته على شيء من القديم ؟

(جـ) - 

1 - في الأبيات السابقة صورة كلية . بين أجزاءها ممثلاً لكل منها .
2 - هات صورة جمالية موضحاً نوعها وأثرها في المعنى .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]


السؤال الثاني :

من نص "مصرع كليوباترا " :

 

مُلغى


السؤال الثالث :

من نص" الصغيران " :
مُلغى


رابعا : النحو
(إن طلعت حرب ككل زعيم مجاهد مؤمن بفكرته ، لم يسِر في طريق مفروش بالورود ، فما أكثر أشواك المعارضات التي واجهته والمؤامرات التي جابهته لكن الإيمان يحطم كل قيد , فإذا هو يعلن للناس منهجاً شاملاً كاملاً لبنك العزة والكرامة بنك مصر , قوامه تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى من شركات المال والصناعة والتجارة والزراعة , فضلاً عن تأسيس الغرف التجارية وغيرها) .

(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :   " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
    1 - "
مؤمن " مجرورة لأنها : (صفة – مضاف إليه - بدل – توكيد) .
    2 - "
منهجا " منصوبة لأنها : (خبر لناسخ - صفة - مفعول به - مفعولا لأجله) .
    3 - "
بنك مصر " تعرب : (مبتدأ - بدل مطابق - صفة - مضاف إليه) .
    4 - "
قوامه "  تعرب : (معطوف مرفوع - خبر - مبتدأ مرفوع - فاعل) .

(ب) -  استخرج من القطعة :
1 - ممنوعاً من الصرف ، مبينا نوعه .   
 
" راجع الممنوع من الصرف"
2 - اسم فاعل من غير الثلاثي .   
" راجع اسم الفاعل"
3 - اسم مفعول.   
" راجع اسم المفعول"
4 - فعلا ً مضارعاً مجزوماً .   
" راجع الفعل المضارع"
5 - اسماً مقصوراً .                               
" راجع المقصور"
(جـ) -  ما موقع الإعرابي للضمائر التالية : (جابهته - بفكرته - أعجبني - قابلك) ؟
" راجع الأدوات"

(د) -  1 - امدح طلعت حرب .         2 - تعجب من الأشواك .     " راجع المدح والذم"        " راجع التعجب"

(هـ) -  انتصر طلعت حرب انتصارا جميلا, وأحب وطنه كل الحب وأصبح أكثر شهرة .
      ما إعراب كل من : "انتصاراً" ، " كل " , " شهرة " ؟           
" راجع المنصوبات"

(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " العزة "؟    "راجع استخدام المعاجم"


خامساً : التعبير :
(أ) - اكتب في أحد الموضوعات الآتية :
1 - تهتم الدولة بوجود الأنشطة المختلفة في المدارس والجامعات ، وتهتم بتنمية المواهب الرياضية، ولا أدل على ذلك من أن النشاط الرياضي مازال متربعاً على عرش القلوب .

2 - خلق الله الطبيعة جميلة نافعة ؛ ليعيش فيها الإنسان و يستمتع بها ، ولكنه اعتدى عليها فأفسد أرضها ، ولوث ماءها ، وأضر بهوائها .

3 - حصل على مؤهله الجامعي ، و طال انتظاره للوظيفة ، و أخيراً خاض غمار الحياة و العمل الحر ، حتى صار من رجال الأعمال المشهورين الشرفاء .

(ب) - قال شوقي :
وَما نَيلُ المَطــالِبِ بِالتَمَنّي       وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا
وَما اِستَعصى عَلى قَومٍ مَنالٌ       إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُم رِكابا

اكتب جملة أو عبارة واحدة تتضمن المعنى السابق للبيتين . أو سطراً بأسلوبك في معنى البيتين .

نموذج إجابة الدور الأول  2006م


أولاً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من قصة (الأيام) :

(أ) -
    1 - جاءت جملة (قانون العرض والطلب) في سياق حديث طه حسين وقصد بها : " قلة الناس في الريف و اتساع أرجاء القاهرة " .
    2 - "جلال" المراد بها : " الاحترام ".

(ب) - موقف الناس من العلماء في القاهرة : أنهم لا يحفلون بالعلماء ؛ لأن الناس لا تعرفهم نظرا لاتساع القاهرة ولا أحد بالتالي يعرف أحدا .
-
أما في الريف فالعدد محدود وكل الناس تعرف بعضهم البعض الآخر بجانب قلة عدد العلماء .
                (
تقبل من الطالب الإجابة المناسبة في ضوء ما سبق) .

(جـ) - قول طه حسين : ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثما . أي جهل الأم لأنها لم تلتفت لشكوى الطفل ، كثرة عدد الأولاد ، عدم الاعتراف بعلم الطبيب .
                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى  " الأيام الجزء الأول " ]

إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

مُلغى


المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الأول :

من موضوع " العلم في الإسلام " :

(أ) -
1 - المقصود بـ" لا حد إذن . . . . إلخ " : الإطلاق .
2 - مضاد" المتغيرة " : الثابتة .

(ب) - أنتم أعلم بشئون دنياكم . أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة " فروض كفاية " .

(جـ) - كطبيعة العلم الذي يدعو إليه الإسلام هو العلم الذي لا يستغنى عنه كالطب والحساب فالعلم هو كل ما يدفع الجهل سواء أكان هذا في الأمور الدينية أم الدنيوية .
 

                                   [اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]


* إجابة السؤال الثاني :

من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :

مُلغى



ثانياً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب :

(أ) -
مُلغى

(ب) -
    1 - الديوان .
    2 - الإحياء والبعث ، الكلاسيكية .
    3 - الموسيقى ، والكلمات المعبرة والتفعيلات المتعددة .

ثانياً : البلاغة :
(أ) -
    1 - غرض النداء في البيت الأول التماس واستمالة .
    2 - الصورة : استعارة مكنية وهي توضح الصورة وتجسمها .
    3 - تمثلت الوحدة العضوية في الأبيات في : امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد .

(ب) - الجرس الموسيقى النابع من البيت الثالث :
طباق ، بين كل من : اشتري - أبيع ، المنى - الهموم . يعطى جرسا موسيقيا و تشويقا وجذب انتباه و تأكيد المعنى .
- وكذلك
حسن التقسيم مصدر موسيقي جميل .



ثالثاً : النصوص:
- السؤال الأول :
من نص " المساء " : (اختياري) .

(أ) -
    1 - " خواطري " المراد بها عند مطران : أفكاره .
    2 - " شاك " تعبر عن : الحزن والألم .

(ب) - تجديد مطران للقصيدة :
    1 - وضع عنوانا للقصيدة يعبر عن مضمونها .
    2 - أصبحت القصيدة عنده كلا متكاملا ذات وحدة عضوية ، ذات موقف شعوري واحد ، وموضوع واحد وأفكار ومشاعر مترابطة .
    3 - الامتزاج بالطبيعة والتعبير من خلالها .
    4 - القصيدة تجربة شعورية ذاتية - استخدام اللغة الحية الرقيقة البعيدة عن الغرابة .
    5 - أخذ من القديم المحافظة على الوزن والقافية .
   
6 - قسّم القصيدة لمقاطع شعرية أي استخدام المقطع الشعري .
                (
يكتفي بثلاثة نقط فقط من الخصائص السابقة) .

(جـ)
1 - الصورة الكلية تتمثل في :
-
الصوت : شاك - يجيبني - هوجاء - خفاق .
-
الحركة : اضطراب - رياحه - هوجاء - ثاو - موج - يفتها - خفاق .
-
اللون : البحر - صخر - الإمساء .
                (
يكتفى بكلمة واحدة لكل من الصوت و اللون و الحركة أي نموذج واحد) .
2 - الصورة الجمالية :
    -
شاك .. يجيبني : استعارة مكنية .
    -
رياحه الهوجاء : كناية - قلبا كهذي ، كموج مكارهي ، كالسقم ، كصدري .
                (
يكتفي من الطالب بصورة واحدة . والصورة الجمالية توضح المعنى وتشخصه وتبرزه) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]


السؤال الثاني :
من نص " كليوباترا " : (اختياري) .
مُلغى


السؤال الثالث :
من نص " الصغيران " : (إجباري) .

مُلغى



رابعاً : النحو:
(أ) - الإعراب :
1 - " مؤمن " مجرورة لأنها : صفة .
2 - " منهجا " منصوبة لأنها : مفعول به منصوب بالفتحة .
3 - " بنك مصر " تعرب : بدل مطابق .
4 - " قوامه " تعرب : مبتدأ مرفوع الضمة .
(ب) - الاستخراج :
1 - ممنوعاً من الصرف ، مبينا نوعه : مصر : علم مؤنث ثلاثي ساكن الوسط .
2 - اسم فاعل من غير الثلاثي : مؤمن أو مجاهد .
3 - اسم مفعول : مفروش أو مشروع .
4 - فعلا ً مضارعاً مجزوماً : لم يسر
5 - اسماً مقصوراً : الكبرى .

(جـ) -
الهاء في جابهه : ضمير مبنى في محل نصب مفعول به .
-
الهاء في بفكرته : ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه .
-
الياء في أعجبني : ضمير مبنى محل نصب مفعول به .
-
الكاف في قابلك : ضمير مبنى في كل نصب مفعول به .

(د) -
1 - نعم الاقتصادي طلعت حرب . أو : نعم رجل الاقتصاد طلعت حرب .
أو : نعم رجلا طلعت حرب . أو : حبذا طلعت حرب .
                (
يكتفى بصيغة واحدة فقط)
2 - ما أصعب الأشواك . أو : أصعب بالأشواك .

(هـ) - انتصارا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة . " علامة نصبه الفتحة " .
-
كل : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
-
شهرة : تمييز ملحوظ منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
(و) -
العزة : يكشف عنها في : " ع ز ز " .

 

خامسا : التعبير :
(أ) - التعبير الإبداعي : [سبع درجات]
(ب) -
التعبير الوظيفي : [ثلاث درجات] ، وتعطى للطالب كاملة .


 

عودة إلى دروس الصف الثالث

 

عودة إلى صفحة البداية