nadin

امتحان  الدور الثاني

2010 م

أولاً : التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي : [إجباري]
 اكتب [فيما لا يزيد على خمسة أسطر]
 رسالة إلى صديق لك في الخارج توضح فيها ما يتمتع به المواطن المصري من مساحة حرية وإبداء للرأي .

(ب) - اكتب في موضوع واحد من الموضوعين التاليين :

    1 - تحظى الرياضة في بلدنا باهتمام كبير على المستويين الرسمي والشعبي ، وبخاصة رياضة كرة القدم ، وبدا التعصب ظاهرة بغيضة في ملاعبنا تكاد تعصف بالأخلاق . 

    2 -  اكتب قصة تحت عنوان " على الباغي تدور الدوائر " ، مبيناً عاقبة افتعال الأزمات في بعض السلع التي لا يستغني عنها أي فرد في المجتمع مما يرفع سعرها ، ويجعلها فوق متناول معظم الطبقات . 

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :

من الفصل الثالث من الجزء الأول

2 - " كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه ، وخامس أحد عشر من أشقته . وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكاناً خاصاً يمتاز من مكان إخوته وأخواته . أكان هذا المكان يرضيه ؟ أكان يؤذيه ؟ الحق أنه لا يتبين ذلك إلا في غموض وإبهام ... " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - مفرد كلمة " شباب " :  (شبة - شبيبة - شيب - شاب)  

   2 - جمع كلمة " خاصاً " : (أخصاص - خواص - خصائص - خصاص)

   3 - مضاد كلمة " غموض " : (وضوح - شهرة - انتشار - اختلاط)

(ب) - وضح موقف الصبي من معاملة والديه له . مستدلاً على ما تقول .  

(جـ) - بيّن إحساس الكاتب من أمه وأبيه ، وما رأيك في هذا الإحساس ؟

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]

من الفصل الثاني من الجزء الثالث

3 - " ... ولم يقدر الفتى في نفسه إلا أن الشيخ عبد العزيز جاويش قد أراد أن يرفق به ويتلطف له ويقربه من مجلسه ، فرضي عن ذلك كل الرضا وعدَّه فضلاً من الشيخ عظيماً ، وألقيت الخُطب وصفق المصفقون ، ولم يَرُع الفتى إلا أن سمع اسمه يُعلن إلي الناس .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - مفرد كلمة " الخُطب " :  (الخِطْبة - الخطيب -  الخُطبة - الخطب)  

   2 - مضاد كلمة " يتلطف " : (يضرب - يقسو - يهين - ينفر)

   3 - جمع كلمة " فضل " : (فضال - فضائل -  فواضل - فضول)

(ب) - وضح إحساس الفتى وهو يلقى قصيدة الاحتفال بالهجرة . مستدلاً على موقف الحاضرين منه .  

(جـ) - بين فضل الشيخ (جاويش) على الفتى . مبرهناً على ذلك بموقف آخر غير ما ورد بالفقرة .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثالث " ]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

4 - من موضوع " العلم في الإسلام " :

" لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان , ومن مكان إلى مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - مفرد كلمة " مصالح " :  (صلح -  مصلح -  مصلحة - صالح)  

   2 - المقصود بـ " فرض الكفاية " ما يجب على : (كل الناس - بعض الناس - أغنى الناس - خاصة الناس)

   3 - مضاد كلمة " المتغيرة " : (الثابتة - الساكنة - العتيدة - الهادئة)

(ب) -  فرّق بين العلم الكوني والمادي ، مدللاً على ما تقول .

(جـ) - وضح رأي الإمام الغزالي في العلم الذي هو فرض كفاية ، وما رأيك ؟

[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]

5 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد ":

" ومرة أخرى يتبدى فضل مدينة أسوان على العقاد ، لما كانت مدينة سياحية ، بل مشتى عالميا ، فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين . وهي بالطبع عامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات ، فكان العقاد يتردد عليها ، ويعب (ينهل و يشرب) منها ما وسعته الطاقة والرغبة .. "  .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - مفرد كلمة " مكتبات " :  (مكتبة -  مكتب -  كاتب -  كتابة)  

   2 - مرادف كلمة " يتبدى " : (ينشر - يذيع - يعلن - يظهر)

   3 - مضاد كلمة " غصت " : (نفدت - ندرت - خلت - قلت)

(ب) -  (الإنسان ابن أبويه وابن بيئته) وضح هذه المقولة ، مدللاً على ما تقول .

(جـ) - بيّن كيف تعلم العقاد الإنجليزية . مبيناً رأيك .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع "  لمحات من حياة العقاد " ]

ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
6 - تاريخ الأدب :

(أ) -

    1 - ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث؟   

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة الإحياء]

    2 - استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، مثل لذلك .         [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة أبوللو]

(ب) - 

   1 - وضح أنواع المقال من حيث الشكل ممثلاً لكل نوع .  [للمزيد اضغط للذهاب إلى المقال]

   2 - إلى أي فنون النثر تنتمي : (اليوم خمر) - (زقاق المدق) ؟  [للمزيد اضغط للذهاب إلى الرواية - المسرحية ]


7 - البلاغة : يقول أحمد شوقي في وصف الشمس :

تهز الوجــــود تباشيرها كما هُز من والديه الوليــد
أتـتنا من المـاء مـهـتزة  منورة تعتلى للوجــــود
وتصعد من غير ما ســـلم فيا للمصور من هذا الصعود
هي الشمس كانت كما شاءها ممات القديم حــياة الجديد
[ تباشيرها : أوائلها]

(أ) - بين نوع التجربة في الأبيات السابقة ، وعلام تدل ؟

(ب) -

        1 - وضح الخيال في : (وتصعد من غير ما سلم) .

        2 - اذكر المحسن البديعي في البيت الرابع ، ووضح أثره .
   


 

رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 -  من نص "
قصة نظرة " :

" ولَمْ أحَوِّلْ عينَيَّ عنها وهي تخترقُ الشارعَ العريضَ المزدَحِمَ بالسياراتِ ، ولا عنْ ثوبِها القديمِ الواسعِ المُهَلْهَلِ الذي يشبِهُ قطعةَ القماشِ التي ينظَّفُ بها الفُرنُ ، أو حتَّى عن رجلَيْها اللتَيْنِ كانَتا تطلانِ من ذيلِهِ المُمَزَّقِ كمِسمارَيْنِ رفيعَيْن .. " .

(أ) -

        1 - وضح اللوحة الفنية التي رسمها الكاتب للطفلة من خلال هذه الفقرة .

        2 - بين الكارثة التي كانت تهدد الطفلة من خلال فهمك هذه القصة ، موضحاً سبب تسميتها بالكارثة .

(ب) -

        1 - المقصود بـ " تخترق " : (تخرق - تخرب - تعبر - تغلق)

        2 - هذه القصة تعالج مشكلة اجتماعية خطيرة -  وضح ذلك من خلال فهمك موضوعها .

(جـ) - استخرج من الفقرة : صورة بلاغية ، واذكر نوعها ، وبين قيمتها الفنية .

(د) - ما رأيك في وصف الشارع بالعريض المزدحم بالسيارات ؟

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " قصة نظرة "]


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9 - من نص " غربة وحنين "  (اختياري) :

        اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي   اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسـِي
        وَ صِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَـبابٍ   صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـسِّ
        عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ   سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْسِ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :

       1 - معنى " اللعوب " :  (السريعة الحركة - الشديدة الحركة - الكثيرة الحركة - الرشيقة الحركة)  

       2 - مضاد كلمة " أنسي " : (نسياني - خوفي - وحشتي - ظلمي)

       3 - جمع كلمة " سِنة " : (سنوات - سنات - سنين - أسنان)

(ب) -  

       1 -  وضح الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة .
       
2 -  استشهد ببيتين من النص : الأول يدل على أن الشاعر قلبه لم ينسَ مصر وجرحه لم يعالج ، والآخر يدل على أن صورة الوطن لم تغب عن جفونه ولم تخرج من قلبه .

(جـ) - بين نوع الصورة في (مرت سنة) ، واذكر قيمتها في أداء المعنى .

(د) - ما رأيك في التعبير بكلمة (عصفت) مع (الصبا) ؟ معللاً .
 

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]


10 -  من نص "  كم تشتكي(اختياري) :

 

كم تشتكي و تقول : إنك معــدم  والأرض ملكك والسما والأنجم
ولك الحقول وزهرها و
أريجــها  ونسيمها والبلبل المـــترنم
والماء حولك فضة رقــــراقة و
الشمس فوقك عسجد يتضرم
النور يبنى فى السفوح وفي الذرا  دورا مزخرفة وحــينا يهدم

(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

       1 - مرادف كلمة " أريج " :  (شجر - هواء - عطر - لقاح)  

       2 - مضاد كلمة " معدم " : (وحيد - غني - حزين - مهموم)

       3 - جمع كلمة " الشمس " : (الشموس - الشماسي - الشمائس - الشمامسة)

(ب) -  

       1 -  وضح الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة .
       
2 -  استشهد ببيتين من النص : الأول يدل على أن الدنيا تبتسم للإنسان وهو واجم لا يبتسم ، والآخر يدل على أن الإنسان ينسى يومه الذي يعيش فيه ، ويحن إلى غده المجهول .

(جـ) - بين نوع الصورة في (والماء حولك فضة رقراقة) ، واذكر قيمتها في أداء المعنى .

(د) - ما رأيك في استخدام كلمة (يتضرم) مع (عسجد ) ؟ معللاً .
 

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " كم تشتكي ! "]


خامسا : النحو  :

11 - "  إن الاقتصاد العالمي في عالمنا المعاصر يمر بحالة من الاسترخاء نتيجة للظروف الدولية التي تشهدها دول العالم : العالم النامي ، والمتقدم ؛ ولذلك تسعى الدول حثيثاً في أن تسترد نفسها في اقتصادها ؛ لذلك أيضاً شرعت هذه الدول جاهدة في تنشيط الاستثمار ، وما كانت لتحقق هذا الأمر إلا من خلال البحث عن بدائل أخرى ، وليس أمامها إلا المحافظة على مقدراتها الطبيعية والبشرية ، ولولا تعاون الدول النامية ما استطاعت استرداد قوتها الاقتصادية ".

 

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة  ما يلي :

1 - ضميرا في محل نصب ، وآخر في محل جر.    " راجع الأدوات"

2 -  اسم مفعول من غير الثلاثي . " راجع المشتقات "

3 - مصدرا مؤولاً ، وبين موقعه الإعرابي . " راجع المصادر "  

4 - ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .      " راجع الممنوع من الصرف "

5 - نائباً عن المفعول المطلق .  " راجع المنصوبات "

6 - جملة تقع خبراً لناسخ . " راجع النواسخ"

7 - مبتدأ حذف خبره . " راجع النواسخ"

8 - حالاً وأعربه .  " راجع المنصوبات "

(جـ) -  (يبتهل) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة .  "راجع القسم والتوكيد"

(د) - الطالبان كلاهما مؤدب - الطالبان كلاهما مؤدبان . أعرب كلمة (كلا) في الجملتين .  " راجع الأدوات" 

(هـ) - ادعوا الله يستجب لكم - العاقل يدعو إلى الخير . ما الفرق بين الواو في الفعلين ؟

(و) - جاء الطلاب خلا طالب . أعرب كلمة (طالب) بكل وجه ممكن .   " راجع الاستثناء"

 

نموذج إجابة الدور الثاني 2010 م

أولاً : التعبير :  عشر درجات .

(أ) -  الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]

(ب) -  الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]

3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .



ثانياً : القراءة :  سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :  
إجابة السؤال الثاني : المجموعة الأولى :

من كتاب (الأيام) :
جـ 2:
(6) ست درجات .

من الفصل الثالث من الجزء الأول
(أ) -
    

   1 - مفرد كلمة " شباب " : شاب  .  (نصف درجة)  .   

   2 - جمع كلمة " خاصاً " : خواص .  (نصف درجة)  .

   3 - مضاد كلمة " غموض " : وضوح  .  (نصف درجة)  .

(ب) - موقف الصبي من معاملة والديه له : لم يكن الصبي راضياً كل الرضا بمعاملة والديه له ؛ لأنه أحس أن الإشفاق عليه من الأسرة كان مشوباً بالسخرية أحياناً ، وأن إخوته يكلفون بأشياء لا يكلف هو بها ، فأصبح في حزن صامت عميق . (درجة)  .
 - والدليل على ذلك : أن أمه تأذن لإخوته وأخواته في أشياء تحظرها عليه .
(درجة)  .

(جـ) - إحساس الكاتب من أمه وأبيه : كان يحس من أمه رأفة ورحمة وكان يجد من أبيه ليناً ورفقاً .  (درجة)  .
- وأنا أرى أن الكاتب محق في ذلك ؛ لأن الأم من طبيعتها الرحمة والرأفة وهذا يتفق مع طبيعتها.. أما الأب فهو يلين أحياناً ويرفق أحياناً وخصوصاً مع ابنه الكفيف .      (درجة ونصف )  .

تقبل الإجابة المنطقية المعللة من الطالب

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]


إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :

جـ 3:  (6) ست درجات .

من الفصل الثاني من الجزء الثالث

(أ) -     

   1 - مفرد كلمة " الخُطب " : الخُطبة .  (نصف درجة)  .

   2 - مضاد كلمة " يتلطف " : يقسو .  (نصف درجة)  .

   3 - جمع كلمة " فضل " : فضول .  (نصف درجة)  .

(ب) - إحساس الفتى وهو يلقى قصيدة الاحتفال بالهجرة : كان جسمه يرتعد ارتعاداً ،  واستقبلت قصيدته أحسن استقبال وأروعه حتى خيل إلى الفتى أنه قد أصبح حافظاً أو قريباً من حافظ . (درجة)  .
 -  أما موقف الحاضرين منه : فقد استقبلوه بتصفيق شديد منحه قوه وجرأة .
(درجة)  .

(جـ) - فضل الشيخ (جاويش) عظيماً على الفتى فكان يرفق به ويتلطف له ويقربه من مجلسه .  (درجة)  .
- ومن أفضاله عليه : أنه أشركه في تحرير مجلة (الهداية) كما انه كلفه بتدريس الأدب بالمدرسة الثانوية التي أنشاها.     (درجة ونصف )  .

            [للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثالث " ]


المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :  سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :  
* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع " العلم في الإسلام " :  " ست درجات "
(أ) -

   1 - مفرد كلمة " مصالح " :  مصلحة (نصف درجة)  .

   2 - المقصود بـ " فرض الكفاية " ما يجب على :  بعض الناس (نصف درجة)  .

   3 - مضاد كلمة " المتغيرة " : الثابتة (نصف درجة)  .

(ب) -  العلم الكوني : هو العلم الذي يبحث في الكون وأسراره ونظرياته كالأرض والسماء والنجوم والفضاء . (درجة)  .

     - العلم المادي : هو العلم الذي يبحث عن المادة وتكويناتها ونتائجها ، كعلم الفيزياء وعلم الكيمياء والأحياء وغيرها . (درجة)  . 

(جـ) - رأي الإمام الغزالي في العلم الذي هو فرض كفاية : فرض الكفاية (من العلوم المحمودة) هو كل علم لا يُسْتَغنى عنه في قوام (استقامة) أمور الدنيا كالطب والحساب ، وهذه العلوم لو خلا البلد ممن يقومون بها لوقع الحرج (المشقة) . (درجة)  . 

- وأنا أرى أن هذا الرأي هو عين الصواب حتى يجد المجتمع من يقوم بأعماله في كل المجالات فلو تعلم كل الناس الطب فمن يقوم بالأعمال الأخرى ؟.    (درجة ونصف )  .

(تقبل الإجابة المنطقية المعللة من الطالب)

[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]


* إجابة السؤال الخامس : " ست درجات "

من موضوع "  لمحات من حياة العقاد " :
(أ) - 

   1 - مفرد كلمة " مكتبات " :  مكتبة (نصف درجة)  .

   2 - مرادف كلمة " يتبدى " : يظهر (نصف درجة)  .

   3 - مضاد كلمة " غصت " : خلت (نصف درجة)  .

(ب) - (الإنسان ابن أبويه وابن بيئته) : فقد تأثر العقاد بأبيه وأمه في الصبر وحب العمل ، وتأثر بالبيئة حيث الجبال والصخور والنيل والسياحة ، وكان صلب الشخصية قوي الإرادة متفتح القلب والنفس .  (درجة واحدة)  .
-
الدليل : ما تمتع به العقاد من الشخصية القوية ، والإرادة التي لا تلين ، والقلب المنفتح 
. (درجة واحدة)  .

(جـ) - تعلم العقاد الإنجليزية من خلال اندساسه بين السائحين ، والتحدث إليهم فمرن على الكلام بالإنجليزية ، وكذلك من خلال المجالس المختصة التي كان يدعى إليها فتسنى (تهيأ ، أتيح) له أن يجالس الصفوة الأجانب رجالاً ونساء . (درجة واحدة)  .
- وأنا أرى أن هذه الطريقة هي السبب في تعلم العقاد الإنجليزية ؛ لأن الاختلاط بالأجانب ومحادثتهم يمرن اللسان على اللغة .
 (درجة ونصف)  .

(تقبل الإجابة المنطقية المعللة من الطالب)

[للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع "  لمحات من حياة العقاد " ]

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "

(أ)  -

    1 - العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث :     (درجة واحدة)  .
جمع إلى ثقافته العربية ثقافة أوروبية .
درس الحقوق .
اطلع على الآداب الفرنسية .
شاهد المسارح الأوروبية .
جالس شعراء الغرب .
قرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه .  
                    (يكتفى بذكر اثنين من هذه العوامل )   لكل عامل  
(نصف درجة)  .

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة الإحياء]

    2 - استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، فيقولون : العطر القمري ، والأريج الناعم ، وشاطئ الأعراف ، والملاح التائه ، ويكثرون من كلمات : الحقل - النور . (درجة واحدة)  .

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة أبوللو]

(ب) - 

   1 - أنواع المقال من حيث الشكل :
        المقال القصير مثل : (فكرة) لمصطفى أمين  .  
(نصف درجة)  .
     
  المقال الطويل مثل : (الصغيران) للرافعي   .  
(نصف درجة)  .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى المقال]

   2 - (اليوم خمر) : فن مسرحي .   (نصف درجة)  .

     - (زقاق المدق) : فن الرواية .   (نصف درجة)  .

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى الرواية - المسرحية ]



إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) - نوع التجربة في الأبيات السابقة : تجربة عامة .  (درجة) .

- تدل على إعجاب الشاعر بالشمس وجمالها ومالها من فوائد.   (درجة) .

(ب) - 

1 - الخيال في : (وتصعد من غير ما سلم) : استعارة مكنية ، حيث شبه الشمس بإنسان وحذف المشبه به وفيها تشخيص وتوحى بقيمة الشمس وآثارها.  (درجة) .
2 - المحسن البديعي في البيت الرابع : مقابلة تبرز المعنى وتوضحه.
 (درجة) .

رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
قصة نظرة " : (إجباري)
" ثماني درجات"
(أ) - 

    1 - اللوحة الفنية التي رسمها الكاتب للطفلة من خلال هذه الفقرة : الصورة تمثلت في رسم صورة للطفلة وهى تعبر الشارع العريض المزدحم بالسيارات وتلبس ثوباً قديماً واسعاً مهلهلاً ، ورجليها تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين . (درجة واحدة)

    2 - الكارثة التي كانت تهدد الطفلة : وقوع الحمل الذي تحمله الفتاة .  (درجة واحدة)
- وسميت بالكارثة ؛ لأن وقوع الحمل سيسبب لها أذى وألما وعقابا من سيدتها
.
(درجة واحدة)

(ب) -

        1 - المقصود بـ " تخترق " : تعبر  . (درجة واحدة)

        2 - هذه القصة تعالج مشكلة اجتماعية خطيرة هي : مشكلة الطبقة المعدمة التي تعمل في الخدمة وما تتعرض له من إهانة واستغلال . (درجة واحدة)

(جـ) - 

1 - الصورة : " ثوبها.... الذي يشبه قطعة القماش " تشبيه يوضح الفكرة برسم صورة لها.  

أو " رجليها... كمسمارين رفيعين " تشبيه يوضح الفكرة برسم صورة لها.  (درجتان) .

(د) - وصف الشارع بالعريض المزدحم بالسيارات أرى أن هذا الوصف مناسب ؛ لأنه يظهر مدى الخطورة التي تتعرض لها الطفلة. (درجة واحدة)

(أو أي تعبير عن هذه الفكرة)

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " قصة نظرة "]

السؤال التاسع :  
من نص " غربة وحنين " : (اختياري) "سبع درجات"  

(أ) - 

       1 - معنى " اللعوب " :  الرشيقة الحركة .   (نصف درجة)  .  

       2 - مضاد كلمة " أنسي " :  وحشتي .   (نصف درجة)  .

       3 - جمع كلمة " سِنة " :  سنات .   (نصف درجة)  .

(ب) -

   1 - الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات هي : التذكر والحنين لمصر وهو في منفاه .   (درجة ونصف) .

   2 - البيت الأول الذي يدل على أن الشاعر قلبه لم ينسَ مصر وجرحه لم يعالج :

وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها *** أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟   (نصف درجة)  .
- والبيت الآخر الذي يدل على أن صورة الوطن لم تغب عن جفونه ولم تخرج من قلبه :

شهد الله لم يغب عن جفوني *** شخصه ساعة ولم يخل حسي    (نصف درجة)  .

(جـ) - نوع الصورة في (مرت سنة) : تشبيه بليغ يوضح الفكرة برسم صورة لها . (درجتان) .

(د) - استخدام كلمة (عصفت) مع (الصبا) : يرى البعض أنها غير ملائمة ؛ لأن العاصفة فيها شدة وعنف أما كلمة (الصبا) ففيها رقة وجمال .
- وإن كان المقصود أن فترة الشباب مرت سريعة كالعاصفة وأنا مع هذا الرأي .
  
(درجة) .

(ويترك للطالب حرية إبداء الرأي إذا كان منطقياً ومعبراً)

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]

السؤال العاشر :
من نص "
 كم تشتكي " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) - 

       1 - مرادف كلمة " أريج " : عطر.   (نصف درجة)  .

       2 - مضاد كلمة " معدم " : غنيّ .   (نصف درجة)  .

       3 - جمع كلمة " الشمس " : الشموس .   (نصف درجة)  .

(ب) -

   1 - الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات هي : الشكوى مع تعدد ما يملكه الإنسان من نعم في الأرض وفي
السماء ، ومع ذلك هو دائم الشكوى
.   (درجة ونصف) .

   2 - البيت الأول الذي يدل على أن الدنيا تبتسم للإنسان وهو واجم لا يبتسم  :

هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا    وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّمُ ؟   (نصف درجة)  .
- والبيت الآخر الذي يدل على أن الإنسان ينسى يومه الذي يعيش فيه ، ويحن إلى غده المجهول :

 يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ    قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم   (نصف درجة)  .

(جـ) - نوع الصورة في (والماء حولك فضة رقراقة) : تشبيه بليغ يوضح الفكرة برسم صورة لها . (درجتان) .

(د) - استخدام كلمة (يتضرم) مع (عسجد) :  غير ملائم ؛ لأن العسجد فيه رقة وجمال ، والتضرم فيه حرقة وأذى.   (درجة) .
                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " كم تشتكي ! "]


خامساً : النحو :   (لسه)

إجابة السؤال الحادي عشر  :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)

    - دول : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .                          (درجة واحدة)  .

    - العالم : بدل مطابق مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .                   (درجة واحدة) .

    - المحافظة : اسم ليس مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  .               (درجة واحدة) .

    - استرداد : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .               (درجة واحدة) .

(ب) الاستخراج : (ست درجات)
1 - ضميراً في محل نصب :الهاء في ( تشهدها )  .  (نصف درجة) .

 - ضميراً في محل جر : نا في (عالمنا أو ها في ( نفسها) أو ها في ( اقتصادها ) أو ها في ( آمالها) أو ها في ( مقدراتها ) أو ها في ( قوتها) .  (نصف درجة) .

2 - اسم مفعول من غير الثلاثي  : " مقدراتها "  (نصف درجة) .

3 - مصدرا مؤولاً : " أن تسترد "  (نصف درجة) . وموقعه الإعرابي : في محل جر .  (نصف درجة) .

4 - ممنوعاً من الصرف  : " بدائل "  (نصف درجة) . سبب منعه : صيغة منتهى الجموع .  (نصف درجة) .

   أو : " أخرى "   . سبب منعه : ألف تأنيث مقصورة .

5 - نائباً عن المفعول المطلق  : " حثيثاً "  (نصف درجة) .

6 - جملة تقع خبراً لناسخ  : " يمر "  (نصف درجة) .

7 - مبتدأ حذف خبره  : " تعاون "  (نصف درجة) .

8 - حالاً : " جاهدة "  (نصف درجة) .

   إعرابه : حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة  .  (نصف درجة) .

(جـ) - 

-  الفعل (يبتهل) واجب التوكيد : والله ليبتهلنّ المسلم . (درجة واحدة) . 

-  الفعل (يبتهل) جائز التوكيد : هل يبتهل أو يبتهلنّ المسلم ؟ . (درجة واحدة) . 

(د) -

- إعراب كلمة (كلا) في الطالبان كلاهما مؤدب : مبتدأ ثان مرفوع بالألف .  (نصف درجة) .

- إعراب كلمة (كلا)  الطالبان كلاهما مؤدبان : توكيد معنوي مرفوع بالألف .  (نصف درجة) .

(هـ) -

- الواو في الفعل الأول ادعوا الله يستجب لكم : ضمير (واو الجماعة). (نصف درجة) .

- الواو في الفعل الثاني العاقل يدعو إلى الخير : أصلية من حروف الفعل . (نصف درجة) .

(و) -  إعراب كلمة (طالب) بكل وجه ممكن في: جاء الطلاب خلا طالب . يجوز نصب كلمة طالب على أنها مفعول به وخلا فعل ماضٍ (نصف درجة) . . ويجوز جرها على أن خلا حرف جر.  (نصف درجة) .
 

عودة إلى دروس الصف الثالث

 

عودة إلى صفحة البداية