كاد وأخواتها

كاد وأخواتها

ôكادَ - كَرَب - أَوْشَك - عَسَى- حَرَى - اخْلَوْلَق - أَنْشَأ - طَفِق - جَعَل- هَبَّ - عَلَقَ - هَلْهَلَ - أَخَذَ - بَدَأ .

ôكاد وأخواتها: أفعال ناقصة ناسخة تعمل عمل كان فتدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتكون الجملة الفعلية بعدها في محل نصب خبرها .

س1 : فيمَ تختلف هذه الأفعال عن كان و أخواتها ؟
جـ : تختلف في أن خبرها لا يأتي إلا جملة فعلية ، وفعلها فعل مضارع .
    - كاد القطار يخرج عن الطريق

كاد : فعل ماض ناقص ، القطار : اسمها مرفوع ، والجملة الفعلية (يخرج عن الطريق ) في محل نصب خبر كاد .

أنواع أخوات كاد:
أ  - (كادَ، كَرَب، أَوْشَك) وتسمى أفعال المقاربة ؛ لأنها تفيد قرب وقوع الخبر.
1 - أوشك القطار يصل
2 - كرب صبر عليّ ينفذ

ب  - (عَسَى ، حَرَى ، اخْلَوْلَق) وتسمى أفعال الرجاء : لأنها تفيد معنى الرجاء والتمنّي في حصول الخبر.
1 - عسى محمد ينجح
2 - حَرَى خالد أن يصل
3 - اخْلَوْلَقَ المطر أنْ ينزل

جـ - [أَنْشَأ، طَفِق (بمعني أخذيَفْعَلُ كَذَا) ، جَعَل، هَبَّ، عَلَقَ، هَلْهَلَ، أَخَذَ، بَدَأ] وتسمى أفعال الشروع ؛ لأنها تفيد معنى الشروع و البدء في الخبر.

1 - شرعت سالي تذاكر .
2 - أنشأت شيريهان تغنّي .
3 - أخذت السيارة تسرع .
4 - هبَّ الفلسطينيون يدافعون عن وطنهم .
5 - بدأ المدعوون يتوافدون.
6 - جعل الخطيب يعظ.
7 - طفِق القوم يغادرون
8 - قام عليّ ينادي.
 

حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بأن:
1- الأفعال ( أَوْشَك- عَسَى - حَرَى ) يكثر اقتران خبرها " بأن ".
        مثل : أوشك الظلم أن ينتهي .

2  - الأفعال (كادَ  - كَرَب ) يقل اقتران خبرها " بأن ".
        مثل : كادَ النهار ينتصف أو أن ينتصف .

3  - أفعال الشروع كلها يمتنع اقتران خبرها بأن .
        مثل : أخذ إياد يذاكر بجد .

%تذكر :
ô أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها .

ôيجوز دخول أنْ على أخبار أفعال المقاربة كلها، وأخبار عسى وحرى من أفعال الرجاء .

ôيجب دخول أنْ على جملة خبر اخْلولق . مثل : اخلولقت السماء أن تمطر .

ôلا يجوز دخول أنْ على أخبار أفعال الشروع.

ôهذه الأفعال كلها جامدة عدا (كاد  - أوشك ) فيأتي منهما المضارع ويعمل عملهما
مثل : 1 - يوشك الليل أن ينقضي . 2 - يكاد زيتها يضيء .

ôعسى وبعض أفعال الشروع قد تأتي تامة بمعنى أنها ترفع فاعلاً وتنصب مفعولاً
مثل :

1 - شرع الله الحق .        

2 - أخذ الطالب الكتاب .

3 - (عَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ) (البقرة : من الآية216) . - المصدر المؤول (أن تكرهوا) في محل رفع فاعل لعسى .

تدريبات :
أ  - بين فيما يأتي نوع الفعل ، واذكر خبره :
1 - (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ)
(البقرة: من الآية20).
2 - ( عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا )
(النساء: من الآية84) .
3 - أخذ العلماء يبتكرون المفيد للبشرية .
4 - (عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ )
(الإسراء: من الآية8)
5 - كاد الحلم أن يتحقق .
6 - ( عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ)
(القصص: من الآية22)

ب  - ضع مكان النقاط خبراً مناسباً :
1  - عسى العدل ------- في الأرض .

2  - أخذ الناس --------- مدرجات الملعب .
3  - أوشك الفجر -------- .
4  - كاد اليأس --------- إلى قنوط .
5  - عسَى الشمس ---------- .

جـ - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1  - أخذ محمد يذاكر .

2  - أخذ محمد القلم .

3  - أنشأ المهندس عمارتين .

4  - أنشأ المهندس يبني عمارتين .

5  - بدأ الطلاب الاستعداد للامتحان

6  - بدأ الطلاب يستعدون للامتحان .

د- ضع مكان الفعل عسى فعلاً من أفعال الشروع وغير ما يلزم فيما يأتي:
1  - عسى فلسطين أن تعود .
2  - عسى العمل أن يكتمل .

هـ - بين الأفعال الناقصة وأسماءها وأخبارها ، والأفعال التامة ومرفوعها :
1 - كن مُتَيقظاً .
2 - وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا .
[من مريم : 31]
3 - " واخذ الذين ظلموا الصيحةُ فأصبحوا في ديارهم جاثمين ".
[سورة هود : 67]
4 - إن اللهَ لا يحُبُّ مَنْ كانَ مُختالاً فخوراً .
[من النساء : 36]
5 - " يَكادُ البرقُ يَخْطَفُ أَبصارَهُم " .
[من البقرة : 20]
6 - " وَطفِقا يَخْصِفان عليهما من ورقِ الجنَّةِ " .
[يخصفان : يلقيان]
7 - " يكادُ زيتُها يُضيءُ ولو لم تمْسَسْهُ نارٌ " .
[من النور : 35]
8 - قال الشاعر :   لو سئل الناس التراب لأوشكوا     إذا قيل هاتوا أن يملوا ويمنعوا
9 - وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرٌ لكم" .
[من البقرة : 216]
10 - عسى الكَرْبُ الذي أمسيتَ فيه يَكونُ وراءَهُ فَرجٌ قريبٌ
11 - كَرَبَ القَلْبُ من هواه يَذوبُ     حينَ قَالَ الوُشَاةُ هندٌ غَضُوبُ
12 - عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً .
[من الإسراء : 79]
13 - شرع الطفل يلقي الحجارة على الأعداء .
14 - تكاد الخلافات بين أبناء الأمة العربية تمزق أوصالها .
15 - " وعسى أَنْ تكرهوا شيئْا وهو خيرٌ لكم .
[من البقرة : 216]


 

عودة إلى الصفحة السابقة

عودة إلى صفحة البداية