التوكيد وأنواعه

التوكيد وأنواعه 

& الأصل في الكلام أن يخلو الأسلوب الخبري فيه من أدوات التأكيد ، حيث يعرض على المخاطَب عرضاً أوليًّا و هنا   الكلام غير المؤكد يسمى : " ابتدائياً " .
õ مثل : المهذب محبوب .
فإن كان المخاطَب متردداً متحيراً في قبول الكلام فيستحسن أن يؤكد بمؤكد واحد ؛ لأن حاله يتطلب دفع ذلك التردد و الشك بمؤكد واحد ، وهنا الكلام المؤكد بمؤكد واحد يسمى : " طلبياً " .
õ مثل : إن المهذب محبوب .
وإن لم يقبله و كان إنكاره أشد وجب أن يُؤكد له بعدد من المؤكدات ، وهنا الكلام المؤكد بأكثر من مؤكد يسمى : " إنكاريا " .
õ مثل : إن المجتهد لمحبوب .
% تذكرأن :
- أدوات التوكيد هي :
(إنّ - أنَّ - القسم - لام الابتداء - نونا التوكيد - قد - حروف الجر الزائدة - أما الشرطية - أساليب القصر - التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي - المفعول المطلق - بعض الألفاظ مثل : حقا ، يقينا ، لا ريب .... إلخ).
õ  الجملة غير المؤكدة تسمى جملة : [ابتدائية
õ  الجملة المؤكدة بمؤكد واحد تسمى جملة : [طلبية]
õ  الجملة المؤكدة بأكثر من مؤكد تسمى جملة : [إنكارية]
õ  يستخدم المؤكد الواحد عند الشك ، ومؤكدان إن كان المخاطب منكراً.

القصـــر :
õهو أسلوب من أساليب توكيد الكلام .
õهو: تخصيص شيء بشيء ، والشيء الأول هو المقصور ، والشيء الثاني هو المقصور عليه.
فلو قلت: (وما محمد إلا رسول) قصرت محمّداً (صلى الله عليه وسلم) في الرسالة، بمعنى: انه ليس بشاعر ، ولا كاهن ... فمحمد (صلى الله عليه وسلم) مقصور ، والرسالة مقصور عليها.
إذن للقصر طرفان: مقصور ومقصور عليه .
طرقه المشهورة
1 -  النفي مع الاستثناء : ويكون المقصور بعد أداة النفي، والمقصور عليه بعد أداة الاستثناء. 
õقال تعالى : (وما محمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل).
2 -  إنما : ويكون المقصور بعد إنما والمقصور عليه هو المؤخر. 
õ قال تعالى : (إنَّما يخشى الله من عباده العلماء) .
3 -  تقديم ما حقه التأخير: والمقصور هو المؤخر، والمقصور عليه هو المقدم.
õ قال تعالى : (ايّاك نعبد وايّاك نستعين) . - للمجتهد التفوق .
4 - العطف بـ (لا - بل - لكن) ، فإن كان العطف بلا كان المقصور عليه مقابلا لما بعدها ، وإن كان العطف ببل أو لكن كان المقصور عليه ما بعدهما .
õ (الفخر بالعلم لا المال) õ (ما الفخر بالنسب بل بالتقوى).
õكقول الشاعر :
عمر الفتى ذكره لا طول مدّته وموته خزيه لا يومه الدانـي .
5 - تعريف المبتدأ والخبر:
õ مثل :  الدين المعاملة .     -  أنت الكون .
õ سر جماله : التوكيد ، التخصيص ، المبالغة المقبولة .
تدريب : بيِّن طريقة القصر فيما يأتي: 

1 -  بك وثقت .  
2 -  فذكر إنما أنت مذكر  .
3 -  ما أنا مدرس بل تلميذ .
4 -  قال شوقي:  - إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
5 -  ما المتنبي كاتب بل شاعر.
6 لا كريم إلا علي .
7 -  ما أنا خامل لكن مجد.
8 -  ما شوقي إلا شاعر
9 -  لله الأمر .

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية