Nadin Medhat

المراجعة الثامنة

نصوص  " في رثاء مي "

أدب "  الديوان "

أدب " المسرحية  "

القصة " مراجعة  شاملة "

القراءة " مراجعة  شاملة إرادة التغيير - أبو الريحان البَيْروني"

بلاغة نحو

النحو

(أصبح الشارع المصري في شجار متواصل وعنف متزايد فنبرة العنف صارت أعلى من نبرة التسامح وتناسى أبناء مصر المحروسة معظمهم توجيه الرسول الكريم أن أقوى الناس في هذه الحياة الذي يملك نفسه عند الغضب فعلينا أبناء مصر التحلي بصفات تجعل مصر تعود سريعاً إلى حقيقتها المؤكدة أنها بلد المحبة والمودة .. اللهم آمين).

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - أعلى:
2 -
معظمهم:
3 -
الذي:
4 -
المؤكدة:

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مختصاً ، وبين نوعه :
2 - اسم مفعول من الثلاثي ، واكتب فعله مضبوطاً بالشكل :
3 - مصدرين رباعيين ، وزنهما : 
4 - منادى ، وأعربه :
5 - مصدراً ميمياً ، وزنه :
6 - اسم تفضيل ، وبين حكمه :
7 - مصدرين خماسيين ، وبين فعل كل منهما :
8 - نعتاً جملة ، وبين محلها من الإعراب :
9 - نائباً عن المفعول المطلق :
10 - خبراً تقدم على المبتدأ جوازاً :

(جـ) - (أنتِ ستنالين ثواباً عظيماً ؛ لأنكِ تهدين الناس إلى الخير وتسمين بهم ) .
خاطب بالعبارة السابقة جماعة الإناث مع وزن الأفعال ، وغير ما يلزم .

(د) - يتكون فريق كرة القدم من (11) لاعب و (7) بديل . اكتب الأعداد بحروف عربية ، مع ضبط التمييز بالشكل .


 


 

(أما آن لمصر أن تهدأ بعد طول معاناة وتستقر أما آن لأبناء الوطن أن يعلموا أن للدماء التي تراق بلا سبب حرمة عظيمة عند الخالق أما آن للمصريين أن يغلبوا مصلحة الوطن على مصالحهم الشخصية الضيقة . أليس الله بمطلع على ما في قلوبنا وعالما أسرارها ؟ هل نحن المصريين مهمومون بالوطن ونريد أن نراه بين أرقى الأمم ؟ فالحذر من الوقوع في مزالق الشيطان فتنجو مصر ونعم ما يجب فعله الآن بإخلاص تام العودة إلى طريق الحق طريق الله) .

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - تستقر :
2 -
حرمة :
3-
عالما :
4-
طريق :

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مصدراً مؤولاً ، وبين محله من الإعراب :
2 - مصدراً سماعياً :
3
- مصدراً قياسياً :
4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بعلامة أصلية ، ثم اجعله مجروراً بعلامة فرعية في جملة من عندك :
5 -  اسم مفعول وبين نوعه وفعله :
6 - اسم تفضيل ، وبين مؤنثه:
7 - اسم مكان ، وبين فعله :
8 - أسلوب اختصاص ، وأعرب المختص :
9 - فعلاً مضارعاً منصوباً بفاء السببية ، ثم احذف الفاء منه واكتب الجملة صحيحة :
10 - أسلوب مدح ، وبين المخصوص :
11 - اسم فاعل معموله اسم ظاهر:
12 - خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه :
 

(جـ) - (..... سياسي يؤدي حق الوطن - تعلو مصر بين الأمم) . ضع أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.

(د) - " نرى" . اجعل هذا الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى

(هـ) - " لن تتقدم مصر إلا بالبُعد عن النفاق " . ضع (غير) مكان (إلا)، واكتب الجملة صحيحة .

(و) - " المصري سامٍ قدره - المصري قدره سامٍ  " . بين نوع الخبر في الجملتين السابقتين مع إعراب ما تحته خط

(ز) - كيف تكشف في المعجم الوجيز عن كلمة " مهمومون " ؟

(الأمة العربية في عصرنا هذا عصر التحديات الضخمة أمة تحتاج إلى التكاتف بقوة من جديد لإعادة صياغة حاضر مشرق ومستقبل مزدهر أركانه فهي تجمعها روابط قوية وهذه الروابط تحتم على أبنائها أن يستنهضوا عزائمهم ليتغلبوا على أي عوائق مصطنعة ويتحدوا ليصير الغد أفضل من الأمس وليس هذا - بإذن الله - ببعيد ).

( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - عصر :
2 -
أمة
3 -
حاضر
4 -
يتحدوا:

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم فاعل عامل، وأعرب معموله :
2 - اسم تفضيل ، وبين حكمه :
4 - مصدراً رباعياً ، وزنه :
3 - مصدراً خماسياً:
5 - مصدراً مؤولاً ، وبين محله من الإعراب :
6 - ضميراً في محل نصب:
7 - ضميراً في محل رفع: .
8 - ممنوعا من الصرف مجروراً بالفتحة:
9 - اسم مفعول ، وزنه :
10 - نعتاً جملة ، وبين محلها من الإعراب:
11 - اسم زمان ، وبين فعله: 
12 - خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه :

(جـ) - " لن نترك مستقبلنا يضيع ". حول هذه الجملة إلي أسلوب تعجب ، وغير ما يلزم .

(د) - " سافرت إلى (8عاصمة عربية) في رحلة استغرقت (2 شهر) و( 11 يوم) .
     استبدل بالأرقام بحروف عربية ، مع ضبط التمييز بالشكل وتغيير ما يلزم تغييره .

(هـ) - هذا الرجل يَسعى في الخير . الخير يُسعى إليه .
استبدل بالفعل الأول اسم
فاعل ، وبالفعل الثاني اسم مفعول . واكتب الجملتين صحيحتين .

(و) - كيف تكشف في المعجم الوجيز عن " عوائق - قوة " ؟ .
 

 (ليس لانتفاضة الأقصى إلا العرب ، ولا سلاح أمضى من المقاطعة الاقتصادية ، فأسواقنا مستوردة ما تستهلكه من دول تساند إسرائيل . ولو جعلنا مقاطعتنا فعّالة على إسرائيل ومن يساندها قمنا بواجبنا وأنهينا البطش . قاطعوهم تساندوا إخوانكم ، فعليكم  -  العرب  -  دور كبير من أجل تحرير الأقصى . الصمود الصمود حتى يغير العدو من مسلكه وما أعظم أن يتحد العرب) .

( أ )  -  أعرب ما فوق الخط في القطعة  :
1  -  مستوردة  :
2  - 
دور  :
3  - 
الأقصى :
(ب) -  استخرج من القطعة  :

1 -  ممنوعاً من الصرف  : 
2 -  اسم تفضيل  :  
   - إعرابـــه  :
4  فعلاً مجزوماً في جواب الطلب  : 
5  فعلاً مضارعاً منصوباً  :
6  مصدراً قياسياً  :
7  أسلوب تعجب  :  
   -   المتعجب منه  : 
8  أسلوب اختصاص  :
   -  إعراب المختص  :
9 -   اسم فاعل عاملاً  :
   -   معمولــه  : 
10 -  مصدراً ميمياً  :
11 -  مضارعاً مرفوعاً  :
12 -  جواب شرط :
13 -  اسماً مقصوراً  :
14 -  اسماً لناسخ  :  
15 -  صيغة مبالغة : 
16 -  جملة لها محل من الإعراب :
17 -  ضميراً في محل نصب  :

(جـ) - (استطاع الفلسطيني تحريك مشاعر العالم) - ( يتمنى الطلاب دخول الجامعة) .
    
        حول المصدر الصريح إلى مصدر مؤول ، ثم بين محله من الإعراب .

(د) - (
يجتهد) . فعل مضارع اجعله مبنيا بطريقتين مختلفتين .
 
(هـ) - (لا
نظير للعقاد  -  ليس للعقاد من نظير) أعرب كلمة نظير في الجملتين .

(و) - أعرب ما فوق الخط فيما يأتي  :
        - أخذ
اليهود أرضنا .
        - أخذ
اليهود يهدّمون ويقتلون .
        - اتبع الباطل
تدخل  النار .
        - اتبع الحق
تدخل الجنة .
        - اتبع الحق
فتدخل الجنة .
        - سهرت مع أصدقاء
ظرفاء.

(ز) - صحح الخطأ فيما يأتي  :
        - البنات يلعبون بالحديقة .
        - نحن الصحفيون نصنع الأخبار .

(حـ) - بين نوع (لا) فيما يأتي ، وأعرب ما بعدها  :
        لا تقصر في أداء الصلاة ؛ لأنه لا قيمة لإنسان لا يؤدي حق الله .

(ط) - (
كلا) اجعل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى منصوبة بعلامة إعراب أصلية ، وفى الثانية منصوبة بعلامة فرعية .

(ي) - اجعل فعلي الشرط والجواب فيما يأتي
مضارعين ، وغير ما يلزم .
        - من
استفاد بالعلم نال ما تمنّى وعلت مكانته بين الناس .

(ك) - (لن يرفع شأن مصر بين الأمم سوى أبنائها المخلصين ) . ضع (
إلا) مكان (سوى) وغير ما يلزم .

(ل) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (استعادة  -  مقاطعة) .

(م) - (ليس العمل المثمر ببعيد عن العلم) . احذف حرف الجر الزائد ، واكتب الجملة صحيحة .

(ن) - (بارك الشعب خطوات الحكومة) . ابن الفعل للمجهول ، واضبط نائب الفاعل .


 


" النصوص"


"
في رثاء مي":

 

أَيْنَ فِي المَحْفِلِ  مَيٌّ يَا صِحَابْ ؟

عَـوَّدَتْنَا هَا هـُنَا فـَصْــلَ الخِـطابْ

عَرْشُـهَا المِنـْبَرُ مَرْفـُوعُ الجَـنَابْ

مُسْـتَجِـيبٌ حِيْنَ يُدْعَى مُسْـتَجَابْ

أَيْنَ فِي المَحْفِلِ مَيٌّ يَا صِحَابْ ؟

(أ) ‌- هات مرادف (المنبر - المحفل) ، ومضاد (يدعى - مستجاب) ، وجمع (المنبر - عرش)  .

 (ب) - ما الذي اعتاده صفوة الأدباء والمثقفين من ميّ في صالونها الأدبي ؟

 (جـ) - علل : بداية الشاعر للقصيدة بسؤال لا ينتظر له جواباً . 

 (د) - ما المقصود بقول الشاعر : " فصل الخطاب - عرشها المنبر " ؟   

(هـ) - استخرج من الأبيات :

1 - اقتباساً ، ووضحه . 

2 - كناية ، وبين سر جمالها . 

3 - تشبيهاً ، وبين سر جماله . 

4 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه . 

5 - محسنين بديعيين مختلفين ، وبين غرضهما .  

سَائِلـُوا النـُّخـْبَة مِنْ رَهـْطِ النـَّدِيْ

أَيْنَ مَيٌّ ؟ هَلْ عَلِمْتُمْ أَيْنَ مَــــيْ ؟

الحـَـدِيـْثُ الحـُلْوُ وَاللَّحْـنُ الشَّجـِيْ

وَالجَـبـِيْنُ الحـُّرُ وَالوَجْـهُ السَّـنِـيْ

أَيـْنَ وَلـَّىْ كـَوْكـَبَاهُ ؟ أَيْنَ غـَابْ ؟

(أ) - في ضوء فهمك لسياق السطور السابقة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :

1- " النـُّخـْبَة " مرادفها  : (الأصدقاء - الصفوة - القدوة - المقربون)           

2- " الجبين " جمعها  : (أجبن - أجبنة - جُبن  - كل ما سبق)

3- " غـَابْ " مضادها  : (أوضح - أظهر - أطل - جاء)                                          

4 - " النـَّدِيْ " مرادفها  : (المبلل - الصداقة - النادي- العلم  )

5- " رَهـْطِ " جمعها  : (أرْهُط- أراهط - أراهطة - رواهط)                                 

6- " ولّى " مضادها " : (انطلق - بزع - ارتفع - أقبل)

 (ب) - لماذا خص الشاعر النخبة بالسؤال عن مي ؟

 (جـ) - يلقي العقاد سؤالا في المقطع الثاني فإلي أي شيء يتوسل به (أي يريد أن يصل) ؟

 (د) - استخرج من الأبيات :

1 - استعارة تصريحية  .

2 - استعارة مكنية  .

3 - مراعاة نظير .

(هـ) - لماذا عبر الشاعر بـ(سائلوا النخبة) ؟ ولماذا كرر الاستفهام (أين مي ؟)

 (و) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟

شِــيـَمٌ غـُرٌّ رَضـِيـَّاتٌ عِــذابْ

وحـِجـَى يـَنـْفـُذُ بِالرَّأْيِ الصَّـوَابْ

وَذَكَـاءٌ أَلْــمَــعـِـيٌّ كـَالشـّهَابْ

وَجَـــمَــالٌ قـُــدْسِـيٌّ لا يُعَابْ

كُلُّ هَذَا فِي التُّرَابْ؟ آهِ مِنْ هَـذَا التُّرَابْ

(أ) - مرادف (ينفذ) :  .........................، (الشهاب) :  ................................................، ومضاد (جمال) :  ......................... ، و(قدسي):  ....... ........................................، وجمع (حجى) : .......................................... ، (التراب) : .......................................، ومفرد  (غُر): .....................................،( شيم) : .................................، (عذاب):  .......................................

(ب) - في المقطع السابق صدمة وعودة مفاجئة إلي الواقع . وضح ذلك .

(جـ) - في المقطوعة السابقة صيحتان ؛ صيحة إنكار وصيحة إقرار . وضح . 

 (د) - ما نوع الخيال في : (شِـيـَمٌ عِــذابْ) ؟

(هـ) - أي التعبيرين أفضل دلالة : (جَمَالٌ قـُدْسِيٌّ - جَمَالٌ خلاب) ؟ ولماذا ؟  

(و) - ماذا أفاد العطف بالواو في : (شِـيـَمٌ غـُرٌّ .. وحـِجى .. وَذَكَاءٌ .. وَجَمَالٌ ..) ؟

(ز) - ما سمات مدرسة الديوان التي ظهرت في النص ؟ 

وَيـْـكَ مَا أَنْـتَ بـِــرَادٍّ ما لديك

أَضْـيَعُ الآمَالِ مَا ضَــاعَ عـَلَيـَكْ

مَجْـــدُ مَيٍّ غـَيْـرُ مَوْكُوْلٍ إِلَيْكَ

مجد مي خــــالص من قبضتيكْ

وَلَهَا مِـنْ فـَضــْلَهَا أَلْفُ ثـَوَابْ                                   

(أ) ‌- هات من الأبيات مرادف : (متحرر ) : ................. - (مُرجع) ..............................

       - مضاد : (ضعة) :  ...................................... - (عقاب):  .............................   -   جمع (فضل) : .......................

(ب) - في الأبيات تحدٍ واضح . بين ذلك .

 (جـ) -  حمل استخدام اسم الفعل " وَي " دلالات ومعاني متعددة . وضح . 

 (د) - استخرج من الأبيات :

1 - كناية .

2 - أسلوباً للقصر ، وبين قيمته .

3 - محسنين بديعيين مختلفين .

 (هـ) - أكمل : (الآمَالِ)  جاءت جمعاً لـ ........................................................ومعرفة لـ .............................

 (و) - علل : جاءت القصيدة منوعة القوافي .

(ز) - كيف تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟


 

" الأدب "

أدب مدرسة الديوان

س 1: مِمَ تكونت مدرسة الديوان ؟ و لِمَ سميت بهذا الاسم ؟

س 2: ما الذي جمعته ثقافتهم ؟ وما الذي حدث لهم عندما تصادمت آمالهم مع الواقع الاستعماري البغيض ؟

س3 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟

س4 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟

س5 : اذكر أسماء بعض تلامذة العقاد الذين واصلوا هذا الاتجاه .
 

" أدب المسرحية ":

س1: عَرِّف المسرحية.

س 2 : ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ؟

س 3 : ماذا يقصد بمفهوم " وحدة المسرحية " قديماً و حديثاً ؟

س 4 : مِمَ يتكون الهيكل العام للمسرحية ؟

س 5 : من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) .. فما المقصود بها ؟ وما أنواعها ؟

س 6 : الحوار هو المظهر الحسي للمسرحية . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما شروط جودته ؟

س 7 : تحدث عن فضل محمد تيمور ومحمود تيمور على المسرحية العربية الناشئة  .


 


 

" مراجعة الجزء الثاني في القصة "

س 1: (وقد جاء إلى القاهرة ليلقي بنفسه في هذا البحر فيشرب منه ما شاء الله ثم يموت فيه غرقاً)

                    ما البحر المقصود ؟ وبمَ يوحي التعبير بـ (يموت فيه غرقاً) ؟

س2: كان للصبي موقف من العنعنة في درس الحديث . وضحه .

س3 :  بمَ شبه الكاتب نسيم الأزهر ؟ وما تأثيره عليه ؟

س4 : وازن الصبي بين دروس الفجر ودروس الظهر . وضح ملامح تلك الموازنة .

س5: هناك فارق كبير بين منزل الصبي في الريف ومنزله في القاهرة . وضح .

س6 : لماذا لم يكن الصبي يشعر بالوحدة في القرية ؟

س7 :" الصلاة خير من النوم " . ما تأثير ما سبق على الصبي ؟

س8 : فلما تقدمت به السن أعرض عن التجارة أو أعرضت التجارة عنه .

-  الذي تتحدث عنه العبارة هو : 

-  المقصود بـ(أعرض عن التجارة): 

-  المقصود بـ(أعرضت التجارة عنه): 

س 9 : يوم الجمعة يوم ممتع لشباب الربع . علل .

س10 : علل : ابتسام وحزن الصبي أثناء جلوسه في غرفته وحيداً بعد معركة الأكل .

س 11 :  اختلفت أحاسيس الصبي تجاه الحاج علي قبل وبعد وفاته . وضح .

س12  :" كان الصبي ساخطاً على ممتحنيه محتقراً لامتحانهما " ما سبب السخط والاحتقار ؟

س13 : كيف خالف شيخ الفقه بقية الشيوخ في طريقة تدريسه لتلك المادة ؟

س 14: كيف أصبح الصبي مبصراً بعد مجيء ابن خالته ؟!!

س 15:  بعد مجيء ابن الخالة أصبح الصبي حريصاً على إرضاء الجسد وإرضاء العقل . وضح .

س16 :  وضح التناقض في شخصية شيخ النحو المجدد.

س17 : للصبي رأي في معلم المنطق . وضح .

س 18 : علل : رغبة الصبي في قضاء الإجازة في القاهرة .

س19 :  وها هو يستقل القطار مع صاحبه .. الصاحب المقصود هو : 

-  وما الذي نسيه الكاتب بمجرد ركوب القطار ؟ وما الذي تذكره ؟

س20 :  علامَ يدل تقبيل الصبي ليد سيدنا عندما كان يلقاه في الطريق بعد عودته .

س21 : علامَ يدل عدم حضور أهل القرية للسلام على الصبي الشيخ بعد عودته من القاهرة ؟

س22 : "لم يساير الأب ابنه فيما كان يقول من تلك المقالات .." .

   المقصود بـ (لم يساير) :

-  المقالات المقصودة  هي :

س23 : علل : طرد  الصبي من الأزهر  .

س24 :  شيخ الأزهر الشيخ الشربيني كان أباً لجميع طلاب الأزهر . دلل بموقف له مع كاتب القصة .

س25 : ما الشيء الذي طالما تمناه الفتى وحصل عليه في مكتب مدير الجريدة ؟

س26: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة.

- كان الصبي يشعر وهو في غرفته بالراحة .                                                                          (  )

- فضّل الصبي الوحدة في غرفته بالرغم من رغبته في مجالسة الجماعة                                                (  )

- استطاع الفتى أن يحصى درج السلم في المنزل الذي كان يسكن فيه.                                                  (  )

- كان أخو الفتى مميزاً عنه في فراشه الذي ينام عليه.                                                                  (  )

- كان سلم البيت الذي يسكنه صاحبنا من الطين.                                                                        (  )

- كان الفتى يحب العنعنة في رواية الحديث حباً عظيماً يدفعه لحفظها.                                                    (  )

- كانت النسمات في صحن الأزهر بعد صلاة الفجر تذكره بقبلات أمه .                                                  (  )

- كان صوت المؤذن للجامع بجوار الربع منفراً يذكر الصبي بمؤذن قريته.                                               (  )

-  تنافس الشباب على شراء الكتب التي كان يدلهم عليها الإمام رغم عدم رضا بعض مشايخ الأزهر عن ذلك.             (  )

- شكى الصبي آلام الوحدة وقسوتها إلى أبيه.                                                                            (  )

- استقبلت الأسرة الصبي بعد عودته من القاهرة بالترحاب الشديد.                                                        (  )

- كان الأب يحب أن يرى ابنه محاورا مخاصما ظاهرا على محاوريه ومخاصميه.                                          (  )

- رأي الشيخ المرصفي في شيخ الجامع الأزهر : انه لم يخلق للعلم ولا للمشيخة.                                         (  )

س27 : أكمل :

- كان الصبي يشعر في الطور الأول في حياته بالقاهرة بـ : ........................................................

- أحب أطوار الحياة إلى الصبي في القاهرة كان في : ..............................................................

- من أنواع الحرمان التي عاناها الصبي وهو وحيداً في غرفته : ..................................................

- فأنبئ أنه سيذهب إلى امتحان القران توطئة لـ ..................................................................

- فإذا خطا عتبة الأزهر ذهب عنه وقاره ولم يمش إلا مهرولا الشيخ هو  : ........................................

- المشكلة بلغت أقصاها ذات ليلة وانتهت إلى الحل بعد ذلك . المقصود بالمشكلة : ...........................

س28 : اختر :

1 - كان الصبي يسكن في القاهرة منطقة :(شعبية - متحضرة - ريفية - صناعية)

2 -  الصوت الذي كان يسمعه الصبي في طريقه من الأزهر للربع هو صوت : (الببغاء - الباعة الجائلين - قرقرة الشيشة- النساء)     

3 - الجملة التي أرّقت الصبي هي  :("مولانا أنائم أنت؟"  -  "الله أعلم"  - "الحق هدم الهدم"  - "العلم بحر لاساحل له")

4 - كان الصبي يعاني في القاهرة من  : (صعوبة الدروس - الوحدة - إهمال الأسرة - قرقرة الشيشة)

5 - كان الحاج علي لا يلتقي بطلاب الربع إلا يوم :(السبت - الاثنين - الأربعاء - الجمعة)

6 - كان طلاب الربع يتندرون من الشاب صاحب الغرفة :(لأنه قصير - لأنه كثير الفكاهة - لأنه مدعٍ للعلم - لأنه مشاغب)

7 - الشاب ساكن الغرفة  اكتشف في النهاية :(جهله العلمي - بخله الشديد - خيانته - حبه للشهرة)

8 -  شعر الصبي عندما علم أنه سيذهب إلي امتحان الانتساب إلي الأزهر بـ : (الخوف – التشاؤم – التفاؤل – اليأس)

9 - العادة التي لزمها الصبي منذ قدوم ابن خالته  وحتى بعد أن تقدم به السن هي :            

                        (قراءة دلائل الخيرات  - قراءة الفاتحة عند الحسين  -  قراءة الألفية -  جميع ما سبق)

10- كان الصبيان يذهبان إلى الأزهر بعد صلاة المغرب  ليقولا لأنفسهما إنهما يدرسان (الفقه - النحو - المنطق - التوحيد)

11- أراد الصبي أن يقضي إجازة الصيف في القاهرة لـ:

                        (يكون مثل أخيه -يحرص على الدروس-أنه يضيق بالريف -يستزيد من العلم)

12 -  الشيخ راضى كان يُدرِّس كتاب في أصول الفقه هو :(دلائل الإعجاز - متن السلم - التحرير - مجموع المتون)

13 - حرص الصبي وابن خالته على حضور درس المنطق بعد المغرب  :

                        (حباً في المنطق- استجابة لنصح أخيه - تسلية وتسرية لنفسه - تقليداً لشباب الأزهر الكبار)

14 - استقر في نفس الصبي بعد عودته إلى القرية :   

        ( أنه أعظم مما يتصور أهل القرية -  أنه ضئيل الشأن قليل الخطر - أن دراسته الأزهرية لا قيمة لها -  أن أهل القرية جهلاء )

15 - كان أهل القرية يرون آراء الشيخ محمد عبده :(إصلاحية - منطقية - فاسدة - متهورة)

16 - أنكر الصبي على أبيه قراءة كتاب : (دلائل العلم - دلائل الحق - دلائل الخيرات - دلائل الإيمان)

17 - الكتاب التقليدي الذي درسه الصبي في المنطق هو كتاب :(متن السلم - حاشية العطار - مراقي الفلاح - الكنز)

18 -  الشيخ الذي مدحه الشيخ المرصفي بقصيدته التي سماها ثامنة المعلقات  :( محمد عبده- الشربيني - حسونة - بخيت)

  

" القراءة "

  " إرادة التغيير " :

س1 : للإرادة مفهوم وشرط . وضح .

جـ : الإرادة هي العمل أو الفعل (التنفيذ) الذي يحقق الهدف ، ويزيل ما قد يحول دون تحقيقه .

- وشرط تحققها : أن يكون الهدف من هذا العمل هو هدفك أنت ، وإلا ستكون آلة مسخرة (مذللة ، مهيّئة) في يد صاحب هدف آخر ؛ لأن الهدف من العمل هدفه هو لا هدفك أنت .

س2 : متى يصبح الإنسان مسلوب الإرادة ؟

جـ : عندما يكون آلة مسخرة - بعمله وإرادته - في يد صاحب هدف آخر .

س3 : هل هناك فرق بين إرادة الفعل والإرادة من وجهة نظر الكاتب ؟ 

جـ : أنه لا يزيد شيئاً عن قولنا الإرادة ، وهذا أمر واضح فهما مرتبطان فلا إرادة بلا فعل ، ولا فعل بلا إرادة 

س4 : ما الذي حدث للحجر بعد أن أخذ من الجبل وأصبح جزءاً من جدار ؟ وما الذي نستنتجه من ذلك ؟

جـ : تغير مكانه ليتغير أداؤه ، وتتغير صلاته بالأشياء الأخرى حيث اكتسب قيمة جديدة ، وقس على ذلك الماء - المداد - الأرض البور - الحديد .. - نستنتج من ذلك أن كل إرادة فعل ، وكل فعل حركة وتغير .

س5 : ما أولى القيم التي لا بد من بثها في النفوس و الأذهان حتى تكون لإرادة التغيير قيمة في حياتنا ؟

جـ : أن نوحد في أذهاننا توحيداً تاماً بين الملك العام والملك الخاص.

س6 : اذكر مثالين على المفارقة بين الاهتمام  بالملك العام والملك الخاص .

جـ :  1 - العناية الواجبة بالابن والعناية الواجبة بالمواطن البعيد .

2 - بين العناية بتنظيف الدار من الداخل والعناية بتنظيف الطرق.

3 - الفرق في أنظارنا بعيد بين المال نملكه ، والمال تملكه الدولة وللجميع .

4 - بين العيادة الخاصة يديرها الطبيب الذي يستغلها ، والمستشفى العام يديره الطبيب نفسه.

5 - الفرق في أنظارنا بعيد بين معنى " أنا " و " نحن " وبين " هو " و " هم ".

س7 : ذكر الكاتب سببين للزهو : أحدهما صحيح والأخر خاطئ .  وضحهما .

جـ : الزهو الصحيح كما يرى الكاتب هو أن يـُزهى المرء بنفسه بقدر ما هو خاضع لقانون الدولة ، سواء جاء خضوعه هذا علانية أمام الملأ أو سرا في الخفاء

- الزهو الخاطئ هو زهو المرء بنفسه لأنه ليس مضطرا للخضوع للقانون كما يخضع له عامة السواد ؛ لأنه لا يكون صاحب جاه - بحكم التقليد - إلا إذا كان في وسعه الإفلات من حكم القانون .

س8 : ما التقليد الاجتماعي الخاطئ الذي ورثناه تجاه مكانة البشر ؟

جـ : التقليد الاجتماعي الخاطئ الذي ورثناه أننا ما نزال نعلي من مكانة الذين لا تسري عليهم القوانين سريانها على الجماهير ، فإذا قيل مثلاً - يكون اللحم بمقدار ، ويكون السكر والزيت بمقدار ، رأيت صاحب المكانة الاجتماعية قد ملأ داره ودار أقربائه وأصدقائه لحما وسكرا وزيتا.

س9 : متى لا تكون إرادة التغير قد نالت من حياتنا قيد أنملة ؟

جـ : إذا لم ينقل المرء مواضع الزهو بنفسه إلى الزهو بأنه خاضع للقانون .

س10 : هناك عائقان يمنعان التغيير . وضحهما ، وببن سببهما .

جـ :  - العائق الأول : أننا أحرص ما يكون على المال الخاص وأشد إهمالاً للمال العام .

       - العائق الثاني : أننا نعلي من مكانة الذين لا تسري عليهم القوانين .

       - سبب العائقين : ما ورثناه من تقليد اجتماعي .

س11 :  كيف نستطيع تغيير وجه الحياة بأسرها للأفضل  ؟

جـ :  إذا غيرنا ما لدى القوم من معايير وقيم خاطئة .

س12 : متى يصل المرء بنفسه إلى موضع الزهو الحقيقي ؟

جـ : عندما يقنع بالخضوع (الانقياد × الإباء ، الامتناع) للقانون في كل أحواله كما يخضع له عامة الناس .

  "  أبو الريحان البَيْروني " :

س1 : للمستشرق الأمريكى " إيريو  بوب " رأي عند كتابة قوائم أكابر العلماء  . اذكره .

جـ : رأيه : أنه في أية قائمة تحوى أسماء أكابر العلماء ، يجب أن يكون لاسم البَيْروني مكانه الرفيع ، ومن المستحيل أن يكتمل أي بحث في الرياضيات أو الفلك أو الجغرافيا أو التاريخ أو علم الإنسان أو علم المعادن ، دون الإقرار بمساهمة البَيْروني العظيمة في كل علم من تلك العلوم .

س2 : لماذا لم ينصف الكثير من المؤرخين الأجانب فضل العلماء العرب  على البشرية ؟

جـ : لأن الأغلبية الساحقة منهم قد أعماها الحقد والتعصب فلم تعترف لهم بأي فضل .

س3 : ما رأي الدكتورة " سيجريد هونكه " في الكتب التي تبحث في تاريخ العلم ؟

جـ : رأي الدكتورة " سيجريد هونكه " : إنه من كل مائة كتاب تبحث في تاريخ العلم يوجد اثنان فقط يعترفان ببعض الفضل للعلماء العرب .

س4 : هناك من يقول أن الأمة العربية أمة ناقلة للعلم لا مبدعة له . ما شرط نقل علوم أمة إلى أمة أخرى ؟

جـ : الشرط : أن تكون الأمة الناقلة لهذا العلم قد بلغت من التقدم العلمي والحضاري ما يؤهلها لاستيعاب هذا العلم الذي تنقله .

س5 : ما مكانة البَيْروني بين عظماء علماء العرب ؟  وما العصر الذي نشأوا فيه ؟

جـ : يعتبر البَيْروني ثالث الثلاثة الذين يزدهي بهم العلم في كل عصر وآن ، سطعوا في سماء الحضارة العلمية ، وكان كلٌّ منهم هو الأعلى كعباً ، والأرسخ قدماً في علمه وفنه ، أما الثلاثة فهم ابن سينا وابن الهيثم والبَيْروني

- أما العصر الذي نشأوا فيه فهو الحِقْبَة الممتدة من منتصف القرن الرابع الهجري حتى منتصف القرن الخامس وتلك الحقبة كانت العصر الذهبي للحضارة العلمية العربية .

س6 : للبيروني كتاب مشهور عن الهند . ما اسم هذا الكتاب ؟ وما مضمونه ؟

جـ :  كتابه المشهور عن الهند : " تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة " .

- واستقصى فيها (دقق ، تفحّص) حوادث الهند وأخبارها وأساطيرها ووصف عاداتها وأخلاقها وأزياءها في إفاضة عجيبة .

س7 : علام أجمع  النقاد  في تأليف البَيْروني للتاريخ ؟

جـ : ولقد أجمع النقاد على أن تأليفه في التاريخ من خير المراجع لاستطلاع أخبار الشعوب الشرقية وحوادثها وأساليب معيشتها .

س8 : على أي شيء  يحتوي كتاب " قانون المسعودي ؟

جـ : هو كتاب ضخم يقع في ثلاثة أجزاء عبارة عن رسالة في علم الفلك .

س9 : ما العلوم التي درسها  البيروني في الهند ؟ و ما العلوم  التي مهر فيها ؟

جـ : درس هناك العلوم اليونانية كما حذق (مهر فيها) العلوم الهندية.

س10 : " إنه إنما يخدم العلم للعلم " .. متى قال البيروني هذه العبارة ؟ وعلامَ تدل ؟

جـ : عندما أرسل إليه السلطان المسعودي هدية عبارة عن ثلاثة جمال تنوء بأحمالها من نقود وفضة ، فردها البَيْروني قائلاً : إنه إنما يخدم العلم للعلم .      

- ويدل ذلك على عظمة البَيْروني وخلقه الطيب .

س11 : أكمل : البَيْروني في " التاريخ " ................................ 

- وفي  " الجيولوجيا " .......................................................  

- وفي " الفلك"  ...............................................................   

- وفي " الرياضيات" ........................................................      

س12 :  للبَيْروني رسالة في الأبعاد والأجرام  . ما محتواها ؟

جـ : يتكلم فيها عن مساحة الأرض ، وبعد القمر من الأرض ، ومقدار جِرْم  القمر من جِرْم  الأرض ، وقطر الشمس ومقدار ظل القمر ثم أبعاد وأحجام عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل .... إلخ.

س13 : إن البَيْروني مظهراً من مظاهر الشمول و عدم التقيد الزمني ". وضح المقصود من تلك العبارة .

جـ : لأنه تميز بالصفات الأساسية التي تخلق العالم وتميزه من عبقرية فذة إلى ذكاء نادر متوقد مع صبر ومصابرة ومثابرة وجلد على العمل قلّ أن عرف له نظير ، إلى دقة في الملاحظة وبراعة في الاستقراء ، مع زهد في المال والسلطان وعلوٍّ عن الصغائر.. وهذا يدل على خلود علمه ، وتميزه .

س14 : دلل على أن البَيْروني عالم تجاوز عصره .

جـ : أنه عند تجميع عدد كبير من الاقتباسات التي أخذها العلماء من مؤلفات البَيْروني ، والتي كتبها منذ أكثر من ألف سنة نجد أمها لتسبق كثيراً من المناهج العقلية التي يفترض اليوم أنها حديثة .

 

 

 

" البلاغة "

 قال الشاعر

أيا قدس دِيس المكان الجليل      وغطى على الطهر رجس أشر     
وســيقت لك النار خجلانة      فكاد ينوح عليك الشــــرر
ويحرسـك المسلمون الصغار     على حين خاف الكبار الخـطر
وحين تخــــلت عماليقنا      تولى الكفاح ذوات الخـــفر

(أ) - ما عاطفة الشاعر في الأبيات السابقة ؟ وما أثرها في ألفاظه ؟
 

(ب) - هات من الأبيات ما يلي ووضح ما تأتي به : (لوناً خيالياً - محسناً بديعياً - أسلوباً إنشائياً) .
 

(جـ) - ظهرت ملامح الوحدة العضوية في الأبيات . ناقش ذلك .
 

 


 قال الشاعر

إن كنت في ضيق فلا تَكُ في حـــرج *** واصبر فـإن الصبر مفتاح الفـرج
لا تجــزعــن من الشـدائد واقتحـم *** ليس القعيد على الحـياة كمن ولج
واجعــل مـن الإيمان درعـاً واقــياً *** واربـأ بنفسـك أن تـئن وتختلج

(أ) - ما الأسلوب السائد في الأبيات ؟ وما السبب ؟
 

(ب) - استخرج من الأبيات ما يلي :
• إطناباً ، وبين نوعه :
• إيجازاً ، وبين نوعه :
• صورة بيانية ، وبين نوعها وسر جمالها :
• أسلوب قصر ، وبين وسيلته :
• محسنا بديعيا ، وبين قيمته البلاغية :

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية