Nadin Medhat

المراجعة السابعة

نصوص "  النسور "

أدب " المدرسة الجديدة "

القصة " مراجعة  شاملة  الجزء الأول"

القراءة " مراجعة  شاملة قيم إنسانية - العلم في الإسلام - القدس "

النحو - البلاغة

النحو

 (من ضرورات الحياة المال ، ومن أجل هذا كان حرص الناس شديداً على جمعه ، وخير المال ما جاء من طريق شريف ، وكان ثمرة للعمل الدائب والجهد المتواصل ، وكم من فتى تخرج في الجامعة ، ثم انطلق إلى الصحراء أملاً في أن يبني نفسه ويصنع مستقبله و يعوض الماضي بكل ما كان فيه من معاناة وقسوة)
( أ )  -  أعرب ما فوق الخط في القطعة  :
1  - فتى : 

2  - نفسه : 

3  - يعوض :

4  - ما :

(ب) -  استخرج من القطعة  :

1 - مفعولاً لأجله : ................... ...................
2 - اسم زمان : .........................................
3 - اسم تفضيل : ………...........................
- إعرابه : ............................................
4 - اسماً ممدوداً: .......................................
- جمــــعه: ...........................................
5 - اسماً منقوصاً: .......................................
- إعرابـــه : ..........................................
6 - اسما مقصوراً: ......................................
- مثنــــــاه : ..........................................
7 - اسم فاعل لفعل ثلاثي : .............................
- وآخر غير ثلاثي : ..................................
8 - فعلاً ناسخاً : ........................................
- اسمه : ……………….......................
- خبره : ..............................................
9 - خبراً تقدم على المبتدأ : ............................
- حكم تقديمه : .......................................
10 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ............................
- علامة نصبه : .....................................


(جـ) - (من يهتم بالعمل فسوف ينال ما يتمنى) . احذف
الفاء ، وغير ما يلزم .

(د) - (كن مجتهداً في عملك ، فتحظى برضا الخالق) . أكد الفعل (كن) بالنون ، ثم اذكر حكم توكيده .

(هـ) - اجعل كلمة (الناس) منادى في جملة من عندك ، وأعربها .

(و) - اكشف في المعجم عن معنى كلمة (الدائب) .

 (أبنائي الأعزاء بعد أيام قلائل يأتينا الامتحان ، وعند الامتحان يُكرم المرء أو يُهان ، لذلك يجب أن نعلم أن الذين سهروا الليالي واجتهدوا كثيراً وكانوا أشد إخلاصاً في مذاكرتهم موعدهم مع التفوق في ذلك اليوم .. أما المهملون الكسالى فلا مكان لهم في ذلك اليوم ؛ لأنهم مسئولون عن عواقب استهتارهم المتكرر) .
( أ)  - 
أعرب ما فوق الخط في القطعة  :
1  - 
الامتحان :
2  - 
المرء  :
3  - 
أشد :
4  - 
المتكرر :

(ب)  -  استخرج من القطعة  :
1  -  ثلاثة مصادر مختلفة  :
2  -  اسم تفضيل  :  
3  -  فعلاً أجوفاً  : 
4  -  تمييزاً  :
5  -  اسم فاعل : 
6 - اسم مفعول  : 
7  -  مصدراً مؤولاً  : 
8  -  منادى  :
   - نوعه  : 
9  -  ظرف زمان :  
10 - فعلاً معتلاً ناقصاً  :
11 -  خبراً لحرف لناسخ  : 
     - نوعه : 
12 -  اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه : 
13 -  ممنوعاً من الصرف 
مجروراً بالفتحة :
14 -  نائباً عن المفعول المطلق  :

(جـ)  -  " الطلاب فرحون بالتفوق "  : ادخل على الجملة السابقة فعلاً للرجاء ، وغير ما يلزم

(د) - أعرب ما تحته خط  :
1  -  إن التفوق في الحياة
لشرف ما بعده شرف .
2  -  أحب أن أسير
وشاطئ النيل قبيل الغروب .
3  -  أحب مذاكرة اللغة العربية وبخاصة
النحو .
4  -  أحب مذاكرة اللغة العربية وخصوصاً
النحو .
 


(من أشد المفاجآت
قسوة على مصر والمصريين صفر المونديال ، فمن بين أربعة وعشرين صوتاً كان الصفر وكانت المهانة .. فقد اغتيل في لحظات مريرة بفعل فاعل حلمنا بتنظيم تلك الاحتفالية التي تقام كل أربع سنين بعدما أجهض المسئولون باختياراتهم السيئة الفاشلة للأشخاص الذين يديرون الحملة كل الأحلام التي انتظرناها طويلاً .. وكان الصفر في النهاية ما لا نتمناه بعد أن خاب مسعانا) .

( أ)  -  أعرب ما فوق الخط في القطعة  :
1  - 
قسوة :
2  - 
الصفر :
3  - 
كل  :
4  - 
ما :

(ب)  -  استخرج من القطعة  :
1 -  مصدراً رباعياً  :
2 - مصدراً خماسياً  : 
3 -  ملحقاً بجمع المذكر  :  
4 -  تمييزاً مجروراً  : 
5 -  نائب فاعل  :
6 -  نائباً عن المفعول المطلق  :
7 -  اسم فاعل :  
8 - اسم مفعول  : 
9 -  مبتدأ مؤخراً  :
10- ضميراً في محل نصب  : 
11 -  فعلاً معرباً بعلامة فرعية :
12 - فعلاً معتلاً ناقصاً  :
13 -  مصدراً ميمياً  :  
14 -  فعلاً واجب التأنيث : 
15 -  اسماً يجوز منعه من الصرف  :  

(جـ) - (يستفيد من الفرص من يغتنمها) اجعل من الموصولة شرطية ، وغير ما يلزم .

(د) - هات اسم المرة واسم الهيئة من الفعل (
أكل) في جملتين من إنشائك .

(هـ) -
أعرب ما تحته خط  :
1  -  أسعدني
ابني بتفوقه ، وساءني صفر المونديال .
2  -  وما الحياة التي نعيشها إلا
مسرح كبير.
 


" النصوص"


 " النسور "  :

جاء في امتحانات : [الدور الأول1997م - الدور الأول1999م - الدور الأول2003م - الدور الأول2005م - الدور الأول2010م - الدور الثاني 2012 - الدور الأول2014م ]

1 - النسورُ الطليقَةُ هائِمَة . .
2- في الفضاءِ الرَّمادِي ..
3 - تَرْصُدُ مَوْقِعَها ..
4 - في أعالي الجبال ..
5 - إنها تتَذَكَّرُ شكلَ السهول ..

6 - بخُضْرَتِها
7 - بتَدَفُّقِ غُدرانِها ..
8 - والأرانبُ تقفز
9 - في العُشْبِ مثلَ اللآل ..

( أ)  -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين  :
     -  جمع (
الفضاء)  : (فضاوي - أفضية - فضائيات - أفضاء)
     -  نوع
التجربة في النص  : (ذاتية - عامة - أدبية - ذاتية عامة)
     -  (
النسور) صورة نوعها : (كناية - استعارة تصريحية  - استعارة مكنية - تشبيه)
     -  
الأرانب تقفز تعبير يدل على ( الهدوء والاستقرار - الفرح والسعادة - الدعة والخمول - الخوف والقلق)
 

(ب)  -  كيف صور الشاعر كلا من  : الطامحين والخاملين في هذا المقطع ؟

 

(جـ) - (الفضاء -  ترصد - الجبال - السهول -  الأرانب) للكلمات السابقة دلالات. وضحها .


(د)  -  ما النقد الموجه للشاعر في المقطع السابق؟

(هـ)  -  هات من المقطع السابق :
   
- مجازاً مرسل :
    - استعارة مكنية : 
    - كناية : 
    - تشبيهاً :

(و)  -  لمَ اختار الشاعر كلمة "
النسور" عنوانا للنص ؟ ولمَ كررها ؟




10 - تتذكَّرُ والجوعُ يحرقُ أحشاءَها ..
11 - فتُسَدِّدُ نظرَتَها للمُحالِ ..
12 - تتَعالَى تُحَلِّقُ مثلَ الشموسِ التي
13 - أفلَتَتْ من مَداراتِها ..
14 - يصبحُ الأفقُ مِلْكًا لها ..
15 - والنجومُ مناراتِها ..
16 - والخلودُ احتِمالْ ..
17 - عندَها تأخُذُ الكبرياءُ ..
18 - التي قتَلَتْ جوعَها
19 - تتَمَدَّدُ تنسَى ..
20 - ترابَ السهولِ ..
21 - اخْضِرارَ الحقول
22 - انْبِساطَ الرِّمالْ

( أ)  -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ما يلي  :
     -  (
تتذكر) المقصود : (الأرانب  -  النسور  -  الخاملون  -  الجائعون)
     -  (
اخضرار الحقول) تعبير يوحي بحياة  : (الحرية  -  الخير  -  الخمول - النشاط)
     -  بين (
مدارتها) و(مناراتها) محسن نوعه  : ( طباق  -  مقابلة  -  جناس  -  سجع)

(ب)  -  ما الذي تستنير به النسور في هذا المقطع ؟ ولماذا ؟

(جـ)  -  حاول الشاعر التجديد في بناء القصيدة . وضح .

(د)  -  علل  : اعتماد الشاعر على الأساليب الخبرية في القصيدة .

(هـ)  -  (
يحرق أحشاءها - يؤلم أحشاءها) أي التعبيرين أقوى ؟ ولماذا ؟
 

(و)  -  هات من المقطع السابق:
- طباق :
- استعارة مكنية  : 
- كناية  :
- تشبيهاً  :

(ز)  - موسيقى هذه القصيدة تختلف بعض الشيء عن موسيقى النصوص السابقة . فلماذا؟




23 - في المضيقِ العميقِ الأرانبُ ..
24 - قابعةٌ في انتظارِ المصيرِ المدَجَّجِ بالموتِ ..
25 - تأكلُ أعشابَها بالفِرارِ ..
26 - إلى الجُحْرِ ..
27 - ترجُفُ بالخَوْفِ بينَ الظلالْ ..

( أ)  -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين  :
    - معنى (
العميق)  : (المحبوس  -  البعيد  -  الشديد  - الضخم)
    - جمع (
قابعة) : (قوابع  -  قبع  -  قبائع - قابعون)
    -
أبو سنة من شعراء  : (الديوان  -  المدرسة الجديدة  -  مدرسة الإحياء  -  أبوللو)

(ب)  -  التقط الشاعر في هذا المقطع مشهداً غير مشهد الطموح . وضحه .

(جـ)  -  غلب الرمز على ألفاظ الشاعر في هذا المقطع . وضح ، وبين إلامَ ترمز هذه الألفاظ ؟

(د)  -  رسم الشاعر في هذه السطور لوحة كلية في ثناياها صور جزئية . وضح .

(هـ)  -  هات من المقطع السابق  :
- لفظة تراثية :
- استعارة تصريحية   :  
- أسلوب قصر :

 




28 - النسورُ الطليقةُ في الأفقِ ..
29 - تعرفُ مصرَعَها ..
30 - والعيونَ التي تتَرَصَّدُها ..
31 - والنِّصالَ التي تتعاقَبُ ..
32 - خلفَ النِّصالْ ..

( أ)  -  هات مضاد (تتعاقَبُ) ، و جمع (مصرع) ، ومعنى (النصال) في جمل من عندك .

(ب)  -  ما الذي تعرفه هذه النسور ؟ وما قيمة هذه المعرفة ؟

(جـ) -   ما نوع الأسلوب في المقطع السابق؟ وما غرضه البلاغي ؟


(د)  -  في هذا المقطع يظهر تأثر الشاعر بالتراث الشعري القديم . وضح .

(هـ)  -  هات من المقطع السابق :
- استعارة مكنية :  
- كناية  :
- مجازاً مرسلاً :  
- استعارة تصريحية :




33 - النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
34 - تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..
35 - تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو
36 - لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
37 - بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
38 - وَرْدَ الذُّرا ..
39 - في الفضاءِ السحيقِ ..
40 - وحُلْمَ الكمَالْ ..


( أ)  -  هات مضاد (
الطليقة) ، و مفرد (الذُّرا) ، ومعنى (الزهو) في جمل من عندك .

(ب)  -  ما الذي تبحث عنه النسور ؟ وما الذي لا تتذكره ؟


(جـ)  -  ما ملامح التجديد في النص ؟


(د)  -  من مقومات نجاح الشاعر استخدام الرمز في التعبير عن المعاني أو الإيحاء بها .. وضح إلى أي حد نجح الشاعر في ذلك .

(هـ)  -  هات من الأبيات :
- استعارة مكنية : 
- استعارة تصريحية :

(و)  -  تحققت في القصيدة الوحدة العضوية بعناصرها . وضح .
 

" الأدب "

  " أدب المدرسة الجديدة":

س1 : إلى متى ظلت الرومانتيكية مسيطرة على الشعر العربي  ؟ وما العوامل التي أدت إلي ظهور الاتجاه الواقعي في الشعر  العربي  بدلاً منها ؟ 

س2: كيف غيّر أصحاب الاتجاه الواقعي شكل القصيدة  ؟

س3: ما خصائص (سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون والموضوع  ؟

س 4: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل والبناء الشعري  ؟

س5: ما الذي حاول شعراء المدرسة الجديدة أن يبعدوا عنه في أسلوبهم الشعري ؟

" مراجعة الجزء الأول في القصة "

س 1 : لماذا أحب الفتى الخروج من الدار بعد الغروب ؟

س 2 :  بمَ تعلل حرص الطفل علي تغطية وجهه أثناء النوم ؟

س 3 : شاطئ القناة كان محفوفا بالخطر على الصبي . وضح .

س 4 : كيف استطاع الصبي أن يعبر القناة ؟ وماذا فعل عندما عبرها ؟

س 5: لمَ كان الكاتب يتمني أن تبتلعه سمكة ؟

س 6: (وأحس أن أمه تأذن لإخوته وأخواته في أشياء تحظرها عليه ، وكان ذلك يحفظه). متى أحس الصبي هذا الإحساس ؟ وما النتيجة المترتبة عليه ؟

س 7: ما الذي كان يرجوه الصبي من لقب شيخ ؟

س 8: ( كان هذا اليوم مشئوماً حقاً ، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزي .. )

( أ ) -  ما اليوم المتحدث عنه في العبارة ؟ وماذا حدث فيه ؟

س 9: " وكان قد خيل إليه أن الأمر قد انبت بينه وبين الكتاب ومن فيه ، فلن يعود إليه ، ولن يرى الفقيه ولا العريف فأطلق لسانه في الرجلين إطلاقا شنيعاً ..".

( أ ) -  المقصود بـ (أطلق لسانه في الرجلين) :  

( ب) - لماذا انقطع الصبي عن الكتاب ؟ وماذا فعل الشيخ المحفظ (سيدنا) بعد انقطاع الصبي ؟

س10: علل : السفر إلى القاهرة  حلم الصبي .

س11 : " وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبي مواقع تيه وإعجاب.."

                        ما الأسماء التي تشير إليها الفقرة ؟ وبم برر الصبي إعجابه بها ؟

س 12 : " ألم يكن الشيخ يشرب كلامه شربا ويعيده على الناس في إعجاب وفخر ؟ ألم يكن أهل القرية يتوسلون إليه أن يقرأ لهم درسا في التوحيد أو الفقه " .

( أ ) -  التعبير بـ" يشرب كلامه شرباً " يدل على:  

(ب) -  منِ الشيخ ؟ ولماذا كان يفعل ما يفعله ؟  

س 13: " كل ذلك لأن هذا الفتى الأزهري قد اتخذ في هذا اليوم خليفة " .

ما اليوم المشار إليه ؟ ولماذا تم اختيار الفتى خليفة دون غيره ؟

س14: لماذا تأجل سفر الصبي ؟ وبمَ أشار الأخ الأزهري عليه أن يفعله خلال السنة التي تأجل فيها سفره ؟

س 15: " ولم يكونوا أقل من هؤلاء العلماء الرسميين تأثيراً في دهماء الناس وتسلطا على عقولهم " .

العبارة تتحدث عن  :

س 16: ما سر غضب الصبي من نساء القرى والريف ؟

س 17: اذكر مظاهر تغيّر وجدان الصبي بعد وفاة أخيه ، والسبب الذي أدي إلى ذلك . 

س 18 : كيف فكّر الصبي في الإحسان إلي أخيه الشاب بعد وفاته ؟

س 19 : بماذا كان يحلم الشيخ (الأب) لابنه طه و أخيه ؟

س 20 : ماذا أراد الصبي (طه) أن يدرس في أول سنة له في الأزهر ؟ وبمَ نصحه أخوه حينئذ ؟

س 21 : بمَ تفسر بكاء الابنة بعد سماع قصة " أوديب ملكاً " ؟

س 22 : بمَ وصف الكاتب (طه) هيأته وشكله في القاهرة وهو في الثالثة عشرة من عمره ؟

س 23: لماذا كان طه حسين يخفي عن أبويه ما كان فيه من حرمان أثناء دراسته في الأزهر ؟

س 24 : اختر :

1- عرض طه حسين سيرته الذاتية باستخدام ضمير الغائب ليضفي نوعاً من :( التركيز - الخيال - الموضوعية - التوضيح)

2- كان الصبي يحب الخروج إلى السياج لـ:( يتهرب من السائل المؤلم - يستمتع بالهواء - يسمع صوت الشاعر- يحاول الوصول للقناة )

3- كان الصبي يلقي إهمالاً من والديه أحياناً بسبب : ( كثرة أخطائه - تأديبهما له - كثرة عدد الأسرة - قسوتهما عليه)

4 - كان امتحان الشيخ حسين للصبي في كل السور الآتية ما عدا  : ( القصص - العنكبوت - النمل - الشعراء)

5- ذاق الصبي مرارة الخزي والفشل ؛ لأنه : ( عصى أباه - نسى القرآن - خالف سيدنا في الكتاب - تمرد على أهل قريته )

6 - كان الشيخ إمام المسجد : (حنفي المذهب - شافعي المذهب - مالكي المذهب - حنبلي المذهب)

7 - عرض الفتى الأزهري على  الصبي أن يدرس بالأزهر :( الفقه والنحو - التوحيد والمنطق - القراءات والتجويد - البلاغة والنحو)

 

" القراءة "
 " قيم إنسانية "

 

س1 : "يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً و .......................... و.................................. ، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو ........................ × ................................. بإنسانيته ، إذ حرره ............................. × ......................... من الشرك .....................................× .................................، وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله .................. ج ..................... نير ..................... ج ........................ الخرافات ............................... م ..............................." .

- " ودعاه الإسلام في معرفة قوانينها لأن" يستخدم عقله " و " يعمل فكره " .   بين العبارتين : (ترادف – تكامل – تضاد – تجانس )

- ويذكر القرآن في غير موضع أن الإنسان خليفة في الأرض .. . في غير موضع تعني :(ليس في موضع – أكثر من موضع – بخلاف هذا الموضع - بالتأكيد)

* كيف رفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً ؟

جـ : بتهيئته لحياة اجتماعية عادلة قوامها :    1 - الخير والبر .

    2 - التعاون بين الرجل والمرأة داخل الأسرة ، ثم أرشده للتعاون مع أخيه في المجتمع.

س2: " وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان ، وحقوقه إلى أقصى الحدود ، وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب في ذلك ترغيبا واسعا "

* هات مرادف (يعتد) ...................... × ..................  مؤنث (أقصى) ................. مضاد (ذل) .................. مضاد (رغب في) .......................... قيمة التعبير ب(متأصل) بعد (راسخ) ................................................

* فتح الإسلام طرقاً عديدة لتحرير العبيد . وضحها .

جـ : طرق تحرير العبيد في الإسلام:

    1 -  جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيرا للذنوب مهما كبرت.

    2 -  أعطى للعبد الحق الكامل أن يسترد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه.

    3 -  حرم الإسلام بيع الأَمَة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات رُدت إليها حريتها.

    4 -  جعل أبناء الإماء أحراراً كآبائهم .

* إلغاء الإسلام الرق تدريجياً . علل .

جـ : لأن الرق كان نظاماً اجتماعياً واقتصادياً راسخاً في جميع الأمم ، وكان من الصعب إلغاؤه مرة واحدة وأبقاه ؛ ليختبر به إيمان المؤمنين ومدى استجابتهم في محاولة القضاء عليه وعتق أكبر عدد من العبيد في سبيل الله .

* ما موقف الإسلام من حرية الدين ؟ ولماذا كان القتال فريضة ؟

جـ : وسّع من حقوق الإنسان واحترامها ، فالناس - في ظلاله - لا يُكرهون على الدخول في الإسلام ، بل يتركون أحراراً وما اختاروا لأنفسهم.

- كان القتال فريضة ؛ للدفاع عن دين الله لا للعدوان  .

* الإسلام دين سلام للبشرية ، فما القوانين التي وضعها لتحقيق ذلك ؟

جـ: من هذه القوانين :    

                1 -  أنه جعل الحرب للدفاع عن العقيدة ودفع الظلم لا للعدوان .

                2 -  وأنه قرر مسالمة من يسالمنا ، ومحاربة من يحاربنا .

                3 -  وأنه حرم قتل الشيوخ والأطفال والنساء في الحروب .

                4 -  وحرم المساس بأماكن العبادة للأعداء .         

                5 -  وترك الحرية الدينية لهم في ممارسة عبادتهم .

* استدل على أن الإسلام دين السماحة .

جـ : من الأدلة :

1 -  كان الرسول يحسن معاملة أهل الكتاب و من ذلك عهده لنصارى نجران بألا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم .

2 -  عهد عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس فقد جاء فيه أنه "أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم.. لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينقص منها ولا من حيزها (مساحتها) ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم".

3 -  المجتمع الإسلامي في العصر الحاضر يضم المسلمين وغيرهم و يعيشون في سلام .

* ماذا أراد الإسلام للنوع الإنساني ؟

جـ : أراد الإسلام للنوع الإنساني مسلمين وغير مسلمين أن يعيشوا في ظلاله في وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام .

 


" القدس "

س1 : اليهود أهل الأكاذيب ، ولكن الحقيقة تكذبهم . وضح .

جـ : ادعوا أنهم هم الذين أنشئوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام ، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بهذا الزيف (الغش) والبهتان (الكذب ، الافتراء).    

- والذي يكشف كذبهم : المصادر التاريخية والأثرية القديمة .

س2 : دلل على أن مدينة القدس مدينة عربية خالصة .

جـ : الدليل : أن الذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي مدينة السلام . والكنعانيون قد قدموا من شبه الجزيرة العربية واستوطنوها في الألف الرابع قبل الميلاد .

س 3 : ما البطون التي تفرع إليها الكنعانيون ؟

جـ : البطون (الفروع)  التي تفرع إليها الكنعانيون : عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .

س4 : لمصر دور تاريخي في إعمار القدس . وضح .

جـ : خصص لإعمار القدس خراج مصر سبع سنين متتالية .

س5 : دلل على أن الإسلام دين تسامح وسلام .

جـ : دليل ذلك : احترام الإسلام للديانات ومعيشة أبنائه بينهم في سلام - وجود الإسلام لم يمنع رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي حتى نهاية القرن الحادي عشر .

س6 : لماذا لم يُصلِّ عمر بن الخطاب في كنيسة القيامة ؟ وعلامَ يدل ذلك

جـ : عندما حان وقت صلاة الظهر أشار عليه البِطريق (صفرونيوس) بأن يصلى مكانه في كنيسة القيامة فرفض أن يصلي فيها ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها ، وعندما زار الصخرة المقدسة أمر أن يقام فوقها مسجد .

- ويدل ذلك على : بُعد نظره واستشرافه للمستقبل .

س7: (فقد استشرت ...........................  ×...........................   فكرة الجهاد ...........................   ×....................   الإسلامي وتم إحياؤها ×..........................   للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام..)

* اذكر فائدتين  عادتا على الأمة الإسلامية من الاحتلال الصليبي .

جـ : الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيين للقدس :

1 - استشرت فكرة الجهاد الإسلامي ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في الشام .

2 - كما تم توحيد الجبهة الإسلامية  .

3 - القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة (أي حمايتها ج حَظَائِر، حِظار ) العباسية السنية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى (أي الوضع شديد الصعوبة) .

س8 : كيف تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيين ؟

جـ : عندما استولى على دمشق سنة 1154 م - استيلاء على مصر سنة 1168 م – وعندما تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م  وبالتالي تم توحيد الجبهة الإسلامية .

س9 : علل : اتجاه صلاح الدين إلى عكا وعدم اتجاهه لفتح القدس مباشرة .

جـ : لم يتجه إلى فتح القدس أولاً بل ذهب إلى عكا واستولى عليها أولاً ومن بعدها كافة المدن الساحلية الصليبية ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس

س10 : متى استولى الصليبيون على القدس ثانية ؟ ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى ؟

جـ : استولى الصليبيون على القدس ثانية سنة 1229 م

- ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م ؛ لتنعم بالأمن والأمان والسلام ..

س11 :  أكمل :

* جعل الله الإنسان في هذه الأرض : .......................... ؛ لـ : .....................................................

* وتفرع عن الكنعانيين بطون عدة ..معنى بطون  : .......................................................................

*  تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة  : ................. .......................... ....... .................

* وفوق جبل الزيتون أملى عهده المشهور بالعهدة العُمرية . معنى أملى  : ............................................ 

* فقد استشرت فكرة الجهاد الإسلامي . معنى استشرت : .............................  ×  ...........................  

* من الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس :  ................., .................، .................، .................

 



 " العلم في الإسلام "  
س1 : ما المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام ؟

جـ : المفهوم الخاطئ : هو أن العلم في الإسلام لا شأن (لا علاقة ،أو لا حاجة)  له بالعلوم الكونية أو العلوم المادية الحديثة ، وأنه ينحصر (يتحدد) فقط  في العلم بأحكام الإسلام وآدابه .

س2 : للإسلام مجالات واسعة في الحياة . وضح .

جـ : بالفعل لأن الإسلام جاء شاملا لضروب (أنواع ) النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني فالعلم في الإسلام غير محدود بحد معين .

س3 : ما المقصود بالمنهج العلمي ؟

جـ : هو محاولة استكشاف المجهول من هذا الكون وظواهره .

س 4 : توجيه القرآن الكريم مؤيد للعلم والبحث . وضح . أو تأكيد للمنهج العلمي .

جـ : توجيه القرآن تأكيد للمنهج العلمي ؛ لآن القرآن يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف المجهول في هذا الكون وظواهره ، ويدعو كثيراً إلى التأمل في أسرار الكون على أساس من الثقة في قدرة الإنسان بالعلم على مواجهة الطبيعة . واستنباط (استنتاج) أنواع كثيرة من العلوم المتصلة بكل شئون الحياة .

س 5 : ما قيمة نعت كلمة (حد) بكلمة (معين) في قول الكاتب : " أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين " ؟

جـ : يدل على الإطلاق وفتح كل المجالات مجال البحث والرأي والمشورة في كل أمور الدنيا.

س 6 : متى يأثم الحاكم المسلم ؟

جـ : إذا لم يقم بتدبير الصناعات اللازمة للمسلمين والتي يسبب فقدانها حرجاً (مشقة) للمسلمين ؛  فإذا لم يفعل ذلك يكون آثماً ؛ لأنه يُوقع المسلمين في حرج .

س 7 : وضح الفرق بين ما هو فرض كفاية ، وما هو فرض عين. مع التمثيل.

جـ : الفرق بين ما هو فرض كفاية ، وما هو فرض عين :

- فرض الكفاية : هو الذي إذا قام به البعض سد عن الآخرين وكفي عنهم ، مثل : العلوم كالطب والحساب والفلاحة والحياكة ، وصلاة الجنازة .

- أما فرض العين : فهو المفروض على كل إنسان قادر كالصلاة والزكاة والصوم ونحو ذلك .

س 8 : ما الذي أوجبه بعض الفقهاء على ولي أمر المسلمين وحاكمهم ؟

جـ : لقد قال بعض الفقهاء: "إنه يتعين على ولي الأمر أن يدبر (يوفر) الصناعات اللازمة للمسلمين والتي يسبب فقدانها حرجًا (مشقة) للمسلمين ؛ فإذا لم يفعل ذلك يكون آثمًا ؛ لأنه يُوقع المسلمين في حرج (ضيق ومشقة).

س 9 : بم استدل الكاتب على عمق نظرة الفقهاء المسلمين ؟ وعلامَ يدل رأيهم ؟

جـ : لأنهم جعلوا العلم شاملاً لكل مجالات الحياة الدينية والدنيوية .

- يدل على إدراكهم الجيد لمفهوم العلم الواسع في الإسلام .

 س 10 : ما العلوم التي يراها الإمام الغزالي أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في نظره ؟

جـ : العلوم هي : كل علم لا يستغني عنه في قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري في حاجة (عوز × استغناء) بقاء الأبدان ، وكالحساب فإنه ضروري في المعاملات ، وقسمة الوصايا والمواريث وغيرها ، وأصول الصناعات أيضاً من فروض الكفايات كالفلاحة والحياكة .

- أهميتها : هذه العلوم لو خلا البلد ممن يقوم بها لوقع الحرج (المشقة) للأمة .

س 11 : ما المراد بالعالم الأكبر والعالم الأصغر؟ وإلامَ ينتهيان ؟

جـ : العالم الأكبر : الكون ، و العالم الأصغر : النفس الإنسانية .

- وهما ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق .

س12 :  أكمل :

* .. وأن بمقدور............. × .......................... الإنسان الاستفادة من الكون واستغلال خيراته على أوسع نطاق ........... ............. ج .............. لتأمين حياته ورفاهيتها ..................................................

 * .. لا حد .................. ـ إذن ـ في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه ..................................العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة ............................. × ........................... من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان .

* .. وحسبنا ................ أن نشير في هذا الصدد .................................... إلى ما يقوله الإمام الغزالي منذ تسعة قرون في كتابه (إحياء ................................................) تحت عنوان ( بيان العلم الذي هو فرض كفاية) .

 

" البلاغة "

يقول شاعر فلسطيني :
على الجدران سأحفرُ اسما *** لشهـيــدٍ بالحـجر تفجَّرْ
لشهـيـدٍ حطَّـم  بحجارة *** أسطورة جــيشٍ لا يقـهرْ
في القدس و غزةْ ورام الله *** صرخـاتك لا زالـت تـزأْرْ
لا سـلماً في الأفـقِ يلوحُ *** فالسلمُ عليكَ هــو الأخطرْ

( أ )- تشف الأبيات عن عاطفة قوية . وضح ، ثم بيّن أثرها في الألفاظ .

(ب) - هات من الأبيات : تقديماً ، واذكر نوعه ، وغرضه.

(جـ) - هات من الأبيات : لوناً بيانياً، وبين نوعه وسر جماله

(د) - ما نوع الأسلوب الذي عبّر به الشاعر عن أفكاره ؟ ولماذا آثره ؟
 

يقول فاروق جويدة في قصيدته " الأرض والإنسان " :

يا نيل فيك من الحياة خلودها *** كل الورى يفنى وأنت الباقي
في ظل ثغرك كم تبسم عمرنا *** وبقيت دوماً واحة العشـاقِ
و على جبينك داعبتنا أنجـم *** حتى أفاق العمر بالإشـراقِ

( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار ألفاظه ؟
 

( ب ) - استخرج من البيت الثاني لوناً بيانياً، وبين نوعه وسر جماله، ومن البيت الأول محسناً بديعياًُ، وبين قيمته .
 

( جـ ) - ما الغرض من النداء في قوله (يا نيل) ؟
 

( د ) - استخرج أسلوب قصر ، وبين غرضه .
 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية