امتحان السودان الدور الثاني 2009

امتحان السودان الدور الثاني

2009 م

أولاً : التعبير :

اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

    1 - وهب الله بلدك مجداً تليداً ، وحضارة رائعة ، وطبيعة ساحرة ، كما وهب أبناءها سماحة خلق ، وحسن معاملة ، ونفساً تفيض بالحب .

    2 - لم يعد التعليم خدمة من الخدمات ، وإنما أصبح عملية استثمارية متكاملة ، لها عائد اقتصادي ، وعائد اجتماعي ، وعائد أخلاقي .

    3 - في التاريخ الطويل للشعب العربي العريق انتصارات خالدة ، ومواقف بطولية وإنسانية تجاه الأزمات . اكتب قصة تبرز موقفاً من المواقف السابقة . 

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (الأيام) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل  السابع من الجزء الأول

1 - " حتى إذا أقبل هذا اليوم وانتصف ، أسرعت الأسرة إلى طعامها فلم تصب منه إلا قليلاً ، ولبس الفتى الأزهري ثيابه الجديدة ، واتخذ في هذا اليوم عمامة خضراء ، وألقى على كتفيه شالاً من الكشمير وأمه تدعو وتتلو التعاويذ ، وأبوه يخرج ويدخل جذلان مضطرباً " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - مفرد " التعاويذ " : [التعوذ - التعويذة - المعوذة] .

    2 - مرادف " جذلان " : [ سعيداً - متحيراً - خائفاً] .

(ب) - ما المقصود باليوم الذى تتحدث عنه الفقرة ؟

(جـ) - تحدث عن مظاهر احتفاء القرية بهذا اليوم .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]

من الفصل السادس من الجزء الثالث

2 - " وكانت أيام السفينة الستة طوالاً ثقالاً ، قد ألقى عليها الحزن غشاء شاحباً بغيضاً ، فلم يجد الصاحبان فيها للذة السفر وراحته طعماً ، وإنما كان الهم يصبحهما ويمسيهما ، وكانت خيبة الأمل حديثهما في النهار حين يلتقيان ، وحديث نفسيهما ، في الليل حين يفترقان ..  " .

مُلغى

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 - من موضوع  "  العلم في الإسلام " :

( لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعني فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي ، فإن مثل هذا الفهم خاطئ ، ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني ..) .

(أ) - هات مرادف كلمة [يعني] ، ومفرد كلمة [ضروب] في جملتين من إنشائك .

(ب) -  ما المراد بالعلم الكوني ؟ وما المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام ؟ وما مجال العلم في الإسلام ؟

(جـ) - " أنتم أعلم بشئون دنياكم " . ما أهمية هذا الحديث في الحياة المعاصرة ؟

[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]

4 - موضوع "  سقط القناع " :

مُلغى

ثالثا : تاريخ الأدب :

5 -

أجب عما يلي :

(أ) -  ما المآخذ التي وجهها الديوانيون إلى الإحيائيين ؟

 [للمزيد اضغط للذهاب إلى مدرسة الديوان]

6 - البلاغة : من قصيدة لشاعر معاصر :

ما أجمل النيل والأمواج راقصـة فرحانة برمال الشـــط تلتطم
همنا عـليه نغــنى لا يؤرقـنا من الزمـان عـذابات و لا ألم
والزورق المرح الحاني تؤرجحه   نسـائم النهر والأمواج والنغم
والنجـم منتشـر يلهو بصفحته حينا وحينا على الأمواج يزدحم

(أ) - بين من خلال الأبيات كيف ارتبط فكر الشاعر بوجدانه .

(ب) - استخرج من البيت الرابع صورة خيالية ، ووضحها .

(جـ) - برع الشاعر في توظيف الألفاظ والتراكيب لخدمة تجربته . دلل على ذلك من الأبيات .


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 -  من نص  "
الصغيران " :

مُلغى

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 -  من نص" المساء  " (اختياري) :

إِنِّي أَقَمْتُ على  التِّعــِلَّةِ بالمُنَى    في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي
ِإنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها
   أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ ؟
عَبَثٌ طـــــَوافِي  في البلادِ
    وَعِلَّةٌ في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتِشْفَاءِ
مُتَفَرِّدٌ  بصَــبابَتِـــي مُتَفَرِّدٌ
    بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَــــــنائِي
 

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - " المنى " مفردها :  [الأمنية - المنيَة - المنْية]

    2 - " متفرد " معناها :  [وحيد - أعزل - كئيب]

(ب) - عمَ تحدث الشاعر في الأبيات ؟

(جـ) - ما قيمة التعبير بكل مما يأتي : الاستفهام في قوله : أيلطف ؟ وتكرار كلمة " علة " ؟

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء  "]



9 - من نص " النسور " (اختياري) :

 
28 - النسورُ الطليقةُ في الأفقِ ..
29 - تعرفُ مصرَعَها ..
30 - والعيونَ التي تتَرَصَّدُها ..
31 - والنِّصالَ التي تتعاقَبُ ..
32 - خلفَ النِّصالْ ..

 

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - " مصرع " جمعها :  [صرعى - مصا ريع - مصارع]

    2 - " تتعاقب " معناها : [تتوالى - تتراخى - تتعاظم]

(ب) - للنسور سلوك يميزهم عن غيرهم . بين ذلك من خلال الأسطر الشعرية .

(جـ) - ما الخيال في قوله : " النصال تتعاقب خلف النصال " ؟ وما أثره ؟

  [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " النسور" ]


خامسا : النحو  :

10 - " قال صبى لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه :" عظني ، فقال له : يا بني : لتعرف الله في الضراء كما تعرفه في السراء معرفة تسمو بك إلى اليقين ، يا بني : اذكر دائما أن الله رقيب عليك ومطلع على أحوالك ، يا بني لا تكن متتبعا للناس رغبة في معرفة بواطن أخفوها ، واتركهم لمن هو عليم بخطرات القلوب وما تخفى الصدور ، فمن راقب الناس رُوقب ، وباء بغضب الله"  .

(أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة  ما يلي :

    1 - مفعولا مطلقاً ، وبين نوعه .        " راجع المنصوبات"  

    2 - مفعولاً لأجله .   " راجع المنصوبات"

    3 - فعلاً مبنياً للمجهول .       

    4 - ممنوعاً من الصرف ، مع بيان سبب منعه .       " راجع الممنوع من الصرف"    

    5 - مضارعاً مجزوماً ، وبين السبب   .     " راجع الفعل المضارع"  

(جـ) - " يعرف الله في السر والعلن - تسمو نفسه " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مغيراً ما يلزم .   

(هـ) - أين تكشف في المعجم الوجيز عن كلمة " دائماً " ؟

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية