امتحان السودان 2012

امتحان السودان

2012 م

أولاً : التعبير :

(أ) - اكتب في الموضوع التالي : [إجباري]
اكتب رسالة فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر لصديق تحثه على الالتزام بالأخلاق الحميدة .

(ب) - اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين :

    1 - لغتنا العربية تعيش صراعاً بينها وبين اللغات الأجنبية ، وهي تدعو أبناءها إلى المحافظة عليها والاعتزاز بها . اكتب في ذلك مبيناً وسائل نشرها والعناية بها .


    2 - الغش والاستغلال والاحتكار أمراض اجتماعية خطيرة ومعدية يجب على الجميع مقاومتها ؛ لأنها كالسرطان ينخر في جسم المجتمع . اكتب في هذا الموضوع موضحاً كيفية استئصال هذا المرض وطرق الوقاية منه .

     

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (الأيام) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل  السادس من الجزء الأول

1 - " انقطع الصبي عن الكتاب ؛ لأن فقيهاً آخر يختلف إلى البيت في كل يوم ؛ فيتلو فيه سورة من القرآن مكان سيدنا ، ويقرئ الصبي ساعة أو ساعتين . وظل الصبي حراً يعبث ويلهو في البيت متى انصرف عنه الفقيه الجديد " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - مرادف " انقطع " : [انهمر - انكشف - انفصل] .

    2 - مضاد " يختلف إلى البيت " : [ينقطع عنه - يقترب منه - يتفق معه] .

(ب) - ما موقف الصبي من فقيه الكتاب والعريف حينما علم أنه لن يعود إليهما ؟

(جـ) - لماذا لم تدم سعادة الصبي وأعقبها شقاء شنيع ؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]

من الفصل الخامس من الجزء الثاني

2 - " كان يشهد معهم درس الفقه ودرس البلاغة ودرس الأستاذ الإمام ، ولم يكن يخف لدرس الأصول ؛ لأن هذا الدرس كان يقتضيه أن يخرج من غرفته مع الفجر ، وقد كان لراحته مُؤثراً وبها ضنيناً .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 - مرادف " مؤثراً " : [مؤهلاً - مفضلاً - مشاركاً] .

    2 - مضاد " ضنيناً " : [قوياً - صحيحاً - كريماً] .

(ب) - لماذا كان هذا الشاب مصدر فكاهة ودعابة لزملائه ؟

(جـ) - وضح موقف الإمام محمد عبده من كتب الأزهر .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]

المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 - من موضوع  "  العلم في الإسلام " :

( ومما له دلالة على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين ، قول الرسول - - : "أنتم أعلم بشئون دنياكم" وهذا مما يفتح الباب واسعاً أمام العقل ؛ ليستنبط من العلوم ما لا حصر له ..) .

(أ) - هات معنى " يستنبط " ، ومضاد " دنياكم " في جملتين من تعبيرك .

(ب) -  مجالات العلم في الإسلام لا حدود لها . وضح ذلك .

(جـ) - ضع علامة (ü) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( û ) أمام العبارة غير الصحيحة مع تصويب الخطأ :
   
1- العلم في الإسلام لا شأن له بالعلم الكوني أو العلم المادي .                   ( )
    2- كان رسول الله - -  كثير المشاورة لأصحابه .                 ( ) 

[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]

4 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :

مُلغى

ثالثا : تاريخ الأدب :

5 -

أجب عما يلي :

(ب) - ضع علامة (ü) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( û ) أمام العبارة غير الصحيحة مع تصويب الخطأ :
 - تعتمد المسرحية بصفة رئيسة على الحوار بين شخصياتها .               ( )

6 - البلاغة :

ما أشرَقَت في الكون أي حضارة    إلا وكانت من ضـــياء معلم
هو للشعوب يمينها و سـلاحها    وسبيل أنعمها و إن لم ينعــم
إن المعلم شعلة قدســـــية    يهدى العقول إلى السبيل الأقوم

(أ) - للعاطفة أثرها البالغ على الألفاظ . وضح ذلك مستشهداً .

(ب) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟

(جـ) - في البيت الثالث تشبيه . عيِّنه ، ووضح أثره في المعنى .

 


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 -  من نص  "
الصغيران " :

مُلغى

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 -  من نص" غربة وحنين " (اختياري) :

وطني  لو شغلت بالخلد عنه  نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلســبيل
 ظمأ للسواد من (عين شمس)
شهد الله لم يغب عن جفوني
 شخصه ساعة ولم يخل
حسي
 

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

    1 -  المراد ب " الخلد " : ( البقاء - الاستمرار - الجنة ) .

    2 - مضاد " نازعتني " : ( نهتني - داعبتني - قربتني ) .

(ب) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه . وضح ذلك من خلال الأبيات . مبيناً رأيك في معنى البيت الأول .

(جـ) - حدد ما يلي  :
       
1 - نوع الصورة البيانية وقيمتها الفنية في قول الشاعر : " لم يغب شخصه " .
       
2 - نوع الأسلوب في الأبيات وغرضه البلاغي .

(د) -  النص يمثل المحافظة والتجديد في الكلاسيكية . اكتب سمة واحدة لكل منهما .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]



9 - من نص " كم تشتكي " (اختياري) :

مُلغى


 


خامسا : النحو  :

10 - " الاجتهاد والمثابرة مفتاحا التفوق لدى النابغين جميعا ، ولنا في العالم أحمد زويل القدوة الطيبة ، فما أعظم أن يلقى المجتهد التقدير والاحترام ، فمن أوشك أن يجد عثرة تقابله فعليه أن يسعى حثيثا ليتغلب عليها ؛ فطالب العلم يكلف بالعمل المتواصل حتى يرفع شأن وطنه "  .

(أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة  ما يلي :

    1 - اسم فاعل لفعل غير ثلاثي وبين فعله .      " راجع المشتقات

    2 - حالا وبين نوعها   .   " راجع المنصوبات"

    3 - نائباً عن المفعول المطلق وبين السبب .     " راجع المنصوبات"        

    4 - ممنوعاً من الصرف وبين سبب المنع .       " راجع الممنوع من الصرف"    

    5 - نعتاً جملة وبين محلها الإعرابي  .    " راجع قواعد إعرابية هامة"  .   

    6 - أسلوب تعجب واذكر صيغته  .      " راجع التعجب " 

(جـ) - أجب بما هو مطلوب أمام كل مما يلي :
   
1 - " الاجتهاد والمثابرة ....... مفتاحا التفوق "  . أكمل مكان النقط بتوكيد معنوي مناسب .    
" راجع الأدوات"  
    2 - "
يلقى المجتهدان التقدير من وطنهما " . ابدأ بالفاعل واكتب الجملة صحيحة .

(د) -   " يسعى حثيثا ....... ينال التقدير " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مغيراً ما يلزم .    " راجع الفعل المضارع"    

(هـ) في أي مادة تكشف عن كلمة " المتواصل " في المعجم الوجيز ؟

نموذج إجابة امتحان السودان 2012م

أولاً : التعبير :  عشر درجات  .

(أ) -  الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]

(ب) -  الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]

3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .

ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من كتاب (الأيام) :
جـ 1:
(6) ست درجات .
(أ) -

    1 - مرادف " انقطع " : انفصل . (درجة واحدة)

    2 - مضاد " يختلف إلى البيت " : ينقطع عنه .  (درجة واحدة)

(ب) - حينما علم الصبي أنه لن يعود إلى الكتّاب فرح فرحاً شديداً وأطلق لسانه في الرجلين (فقيه الكتاب والعريف) إطلاقاً شنيعاً ، وأخذ يظهر من عيوبهما وسيئاتهما ما كان يخفيه .  (درجتان)  

(جـ) - لم تدم سعادة الصبي وأعقبها شقاء شنيع ؛ وذلك لأن سيدنا في الكتاب لم يطق صبراً على قطيعة الصبي عن الكتاب ولم يستطع تحمل انتصار الشيخ عبد الجواد عليه ، فأخذ يتوسل بفلان وفلان إلى والد الصبي ، وما هي إلا أن لانت قناة والد الصبي وأمر ابنه بالعودة إلى الكتاب متى أصبح . وعاد الصبي كارهاً مقدراً ما سيلقاه من سيدنا والعريف حيث كان الصبيان ينقلون ما يقوله الصبي عنهما .  (درجتان)  

[يقبل من الطالب التعبير عن مضمون الإجابة بأسلوبه]

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]

إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

جـ 2 (6) ست درجات .

(أ) -

    1 - مرادف " مؤثراً " : مفضلاً  . (درجة واحدة)

    2 - مضاد " ضنيناً " : كريماً (درجة واحدة)

(ب) - كان هذا الشاب مصدر فكاهة ودعابة لزملائه فقد كان أكبر من هؤلاء الطلاب سناً ، قد كان أقدم منهم عهداً بالأزهر، ولكنه كان من جيلهم وطبقتهم ، كان نحيف الصوت يكفي أن تسمعه لتضحك من صوته ، وكان ضيق العقل لم يأذن الله للون من ألوان العلم أن يستقر في رأسه لأن عقله كان محدوداً ، وكان قصير الذكاء لم يأذن الله لذهنه أن ينفذ إلى أقرب شيء وراء ما كان يقرأ في الكتب على اختلافها . وكان مع ذلك واسع الثقة بنفسه بعيد الطمع في مستقبله . (درجتان)

(جـ) - كان الإمام محمد عبده يضيق بكتب الأزهر ضيقاً شديداً ، وكان تلاميذه يتأثرون في ذلك برأي أستاذهم "الإمام" في كتب الأزهر ومناهجه . وكانوا يسمعون من الأستاذ الإمام حين يشهدون درسه أو حين يزورونه في داره أسماء كتب قيمة في النحو والبلاغة والتوحيد والأدب أيضاً وكانت هذه الكتب القيمة بغيضة إلى شيوخ الأزهر؛ لأنهم لم يألفوها ، وربما اشتد بغضهم لهذه الكتب لأن الأستاذ الإمام قد دل عليها ونوه بها .  (درجتان)

[يقبل من الطالب التعبير عن مضمون الإجابة بأسلوبه]

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :

من موضوع " العلم في الإسلام " : " ست درجات "
(أ) -

      1 مضاد  " يستنبط " : يستنتج (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .  (نصف درجة) .
     
2
معنى  " دنياكم " : أخراكم  (نصف درجة)  ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .  (نصف درجة) .

(ب) -  مجالات العلم في الإسلام لا حدود لها فهو لا يقف عند حدود العلوم الدينية فقط بل يتعداها الى جميع المعارف الكونية فمنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها . ولا حدَ إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان .  (درجتان)

(جـ) -

    1- العلم في الإسلام لا شأن له بالعلم الكوني أو العلم المادي . خطأ ، والصواب أن العلم في الإسلام لا حدود له ويشمل العلم المادي والعلم الكوني و الديني ..إلخ  (درجة واحدة)

    2- كان رسول الله - -  كثير المشاورة لأصحابه .  صواب (درجة واحدة)

[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]

* إجابة السؤال الرابع : " ست درجات "

من موضوع "  لمحات من حياة العقاد " :

مُلغى

ثالثاً : تاريخ الأدب  : " أربع درجات "

 (ب) - 

      - تعتمد المسرحية بصفة رئيسة على الحوار بين شخصياتها . صواب (درجة واحدة)

 

رابعاً : البلاغة : " أربع درجات "

(أ) - للعاطفة أثرها البالغ في الألفاظ فقد جاء الشاعر بألفاظ موحية تعبر عن عاطفة حبه الشديد للمعلم رغم عدم التكريم اللذين يعانيهما ومن تلك الألفاظ (ضياء - سلاح - شعلة) ، وكلها توحي بمدى الأثر البالغ للمعلم في تثقيف الشعوب وإنارة أفقها .  (درجتان) .

(ب) - نوع الأسلوب في الأبيات : خبري.  (نصف درجة) . والغرض منه : تأكيد وتقرير الفخر بأثر المعلم في رفعة شأن أمته ، والتعجب من لما يعانيه من إهمال وعدم تكريم .   (نصف درجة)            

(جـ) - " المعلم شعلة "  : تشبيه ، ونوعه : بليغ . (نصف درجة) ، وأثره : توضيح وتأكيد المعنى برسم صورة له إلى الذهن ويوضحه .   (نصف درجة)   

خامساً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال السابع :
من نص
" الصغيران " : (إجباري) " ثماني درجات "

مُلغى

السؤال الثامن :
من نص " غربة وحنين " (اختياري) :"سبع درجات"  

(أ) -

    1 -  المراد ب " الخلد " : الجنة .   (درجة) .

    2 - مضاد " نازعتني " : نهتني .   (درجة) .

(ب) -  سيطرت على الشاعر عاطفة الشوق والحنين إلى الوطن ، وقد جاءت العاطفة ملائمة ومتسقة مع أفكاره حيث تميل نفسه إلى وطنه ويزيد شوقه لضواحيها مثل عين شمس ، كما أن طيف وطنه لا يغيب عنه ولو للحظة واحدة . (درجة واحدة)

  ويعاب على الشاعر المبالغة في البيت الأول في تفضيله الوطن على الجنة ، والذي خفف من هذه المبالغة استخدام (لو)  . (درجة واحدة)

(جـ) -

        1 - نوع الصورة البيانية في قوله : " لم يغب شخصه " : استعارة مكنية  (نصف درجة) ، وقيمتها الفنية : أنها توحي بمدى تعلق الشاعر بوطنه وعدم مفارقة صورته له .  (نصف درجة)

       2 - نوع الأسلوب في الأبيات : خبري (نصف درجة) ، والغرض البلاغي منه : تقرير وتأكيد شدة حب الشاعر لوطنه وارتباطه به ... .  (نصف درجة)

(د) -
من مظاهر المحافظة في النص : (وحدة الوزن والقافية - مناجاة الصاحبين - تعدد الأغراض في القصيدة ...).  (نصف درجة)

- من مظاهر التجديد في الكلاسيكية : (وضع عنوان للقصيدة - جدية الموضوع - التحرر من المحسنات البديعية ...).  (نصف درجة)

(يكتفى بسمة واحدة فقط لكل منهما)  

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]

السؤال التاسع :
من نص "
كم تشتكي " : (اختياري) "سبع درجات"
مُلغى

خامساً : النحو:

إجابة السؤال العاشر  :
(أ) -  الإعراب : (أربع درجات)

    مفتاحا : خبر المبتدأ مرفوع  (نصف درجة) ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى .   (نصف درجة)

    -  القدوة : مبتدأ مؤخر مرفوع  (نصف درجة)  ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .   (نصف درجة)   

    -  التقدير : مفعول به منصوب   (نصف درجة)  ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .  (نصف درجة)

    -  العلم : مضاف اليه مجرور  (نصف درجة)  ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .  (نصف درجة)

(ب) الاستخراج : (ست درجات)

    1 -  اسم فاعل لغير الثلاثي : المجتهد  (نصف درجة)  - فعله : اجتهد (نصف درجة) . أو المتواصل وفعله تواصل

    2 -  الحال : جميعاً (نصف درجة) .    - نوعها : مفردة . (نصف درجة) .

    3 -   نائباً عن المفعول المطلق  : حثيثاً . (نصف درجة) .    - السبب : صفة المصدر . (نصف درجة) .

    4 -   الممنوع من الصرف : أحمد  (نصف درجة) .    - سبب المنع : علم على وزن الفعل . (نصف درجة) .                   

    5 -   النعت الجملة : تقابله (نصف درجة)  -  محلها الإعرابي:  في محل نصب . (نصف درجة) .

    6 -   أسلوب التعجب : فما أعظم أن يلقى المجتهد التقدير والاحترام (نصف درجة)  ، وصيغته : ما أفعله. (نصف درجة) .

(جـ) -

    1 - " الاجتهاد والمثابرة كلاهما مفتاحا التفوق "(أو أي توكيد أخر مناسب) (درجة) .

    2 - " المجتهدان يلقيان التقدير من وطنهما " .  (درجة) . 

(د) - " من يسعَ حثيثا ينلْ التقدير "  .  (درجتان) .  لأداة الشرط (من) أو أي أداة شرط جازمة مناسبة (درجة) ، ولفعل الشرط (يسع) (نصف درجة)  ، ولجواب الشرط (ينل) . (نصف درجة)   

(هـ) - نكشف في المعجم عن كلمة (المتواصل) في مادة : (وصل) أو (و ص ل) . (درجة) .

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية