جافا والرسووم ثنئية الأبعاد

جافا والرسوم ثنائية الأبعاد



تعلمنا الكثير في الدرسين السابقين ، فبرغم بساطتهما إلا اننا استطعنا ان نخرج بنتيجة ولو بسيطة من الشفرة البرمجية التي كتبناها. وكذلك اصبح عندنا نوع من الخبرة ولو مبدأية مع المصْرف المبهر "قهوة" ، فنحن الأن على معرفة بكيفية انشاء المشاريع وإضافة الملفات بها. كذلك بكيفية انتاج البرنامج وتجربته.

في الدرس السابق (الثاني) ذكرنا بأن برامج جافا تعتمد على الكائنات في القيام بعملها ، وتجمع لغة جافا تلك الكائنات في حزم أو "Packages".

ماهي الحزمة ؟ الحزمة هي عبارة عن مجموعة كائنات تستخدمها جافا لتنفيذ اوامرها.

وقد استخدمنا في الدرس السابق كائن الرسم "Graphics" من حزمة "AWT" (مختصر Abstract Windowing Toolkit)

وانشأنا ممثل له سميناه "g". ثم استخدمنا هذا الممثل في كتابة العبارة "Hello World!" على الشاشة. واستخدمنا امر الكتابة "drawString " للقيام بذلك.

في هذا الدرس سوف ترى كيف يمكننا استخدام الأوامر الأخرى لكائن الرسم. وبنفس الطريقة التي استخدمنا فيها امر الكتابة سوف نستخدم امر رسم مربع على الشاشة drawRect كما يلي:

import java.applet.Applet;

import java.awt.Graphics;

public class HelloWorld extends Applet {

public void paint(Graphics g) {

g.drawRect(50,25,100,100);

}

}

لاحظ ان البرنامج لم يتغير عن الدرس السابق وكل مافي الأمر اننا استخدمنا امر مختلف من اوامرالرسم ، بدل امر الكتابة قمنا برسم مربع. ولكن كيف لنا ان نعرف ماهي الأوامر المتوفرة لكل كائن ؟ مثلا في حالتنا هذه نحن نتعامل مع كائن الرسم Graphics فكيف يمكننا معرفة اوامره ؟ والجواب ببساطة هو عن طريق النظر لمرجع لغة جافا والذي يقوم بشرح اوامر كل كائن وكيفية استخدامها. لكن لا تستعجل فإذا ذهبت اليه "عن طريق الضغط هنا" فانك بلا شك ستكون في حيرة منه.

اذا لنرى كيف نستطيع ان نشق طريقنا في متاهاته لنجد المعلومات التي نريدها :

اولاً عندما تذهب للمرجع فأنك سترى جدول يشمل جميع الحزم المتوفرة في المجموعة البرمجية لجافا .

وبما اننا في هذا المثال نتعامل مع الحزمة awt فإننا سنقوم بالضغط عليها.

كما سبق وذكرنا بأن الحزمة هي عبارة عن مجموعة كائنات فانك سترى كل الكائنات الموجودة في حزمة awt.

ولأننا نريد معلومات اكثر عن اوامر الكائن Graphics والموجود كجزء من الحزمة awt فانك ستراه في القائمة. قم بالضغط عليه.

نحن الأن في الكائن Graphics ولو تصفحت في منتصف الصفحة فأنك سترى جدول لكل امر من أوامرة مع شرح بسيط له. وتستطيع ان تضغط على اي منها وستحصل على معلومات اكثر في كيفية استخدامها.

هذا هو الدرس الثالث وفيه تعلمنا كيفية استخدام اوامر مختلفة للكائنات وكذلك تعرفنا علي كيفية التعامل مع مرجع لغة جافا.

 

اقسام الموقع
قسم الكمبيوتر
قسم الأنترنت
قسم وندوز98
قسم الهكر
قسم الحمايه
قسم الشبكات
قسم الجافا
حقائق اليهود
كيف تبني موقعاً
مشروع القائمه العربيه
مكتبة البرامج
الخدمات المجانيه
نغمات للجوال
mp3  شرح الـــ
حقائق سياسيه 
 

مواقع متميزه

 vb-art

saudin

ملتقى المبرمجين العرب

فيجوال بيسك العرب

سي جي آي العرب

اوراكل العرب

اش تي ام ال العرب
موقع جبال

اجعل الموقع افتراضي

ماهو الجديد في الموقع

وقع في سجل الزوار

 

 

 

 

 

 


©جميع حقوق الطبع والنشر محفوضه لموقع انترنت كلنك 2000-2001

. copyright © 2000 internet clinic. All rights reserved

If you have any remarks, please email to web_clinic@hotmail.comاذا كان لديك أي ملاحظة الرجاء الكتابة