الدرس الثاني

الدرس الثاني


 

أولا سوف نفترض انك قرأت الدرس الأول أو انك على الأقل مرتاح مع المصرف قهوه و كيفية انشاء مشروع وإضافة ملفات جافا اليه. وإلا فانه من المستحسن قراءة الدرس الأول.

في هذا الدرس سوف نتعرف علي كيفية انشاء برنامج Applet. وهذه النوعية من برامج جافا صممت للعمل مع المتصفحات المختلفة للأنترنت. فعن طريقها نستطيع تشغيل برنامجنا علي كل المتصفحات وكل الأنظمة مهما اختلفت. في البداية دعونا ننظر للشفرة البرمجية أولا ثم سنشرح ما تعنية:

 

import java.applet.Applet;

import java.awt.Graphics;

public class HelloWorld extends Applet

{

public void paint(Graphics g)

{

g.drawString("Hello world!", 50, 25);

}

}

هذا هو البرنامج بالكامل وهو كما ترى انه مشابه نوعا ما لبرنامج الدرس الأول ويقوم بنفس العمل وهو اظهار عبارة "Hello World" على الشاشة. الفرق هنا اننا قمنا بأخبار المصرف اننا نريد برنامجنا ان يعمل كنوع Applet عن طريق الأمر:

import java.applet.Applet;

بعد ذلك قمنا ايضا بإخبار المصرف اننا سنقوم بعرض شيئا على الشاشة (في حالتنا هذه ، عرض عبارة معينة) عن طريق كائن الرسم كما في الأمر :

import java.awt.Graphics;

وكما ترى اننا كلما احببنا من برنامجنا ان يكون له ميزة معينة ، في هذا المثال مثلا ان يكون من نوع Applet وان يعرض شيئا على الشاشة قمنا بإضافة أمر معين (أو بالاحرى كائنات معينة) بستخدام الكلمة import. وهكذا الحال مع كل برامج جافا ، فلغة جافا عبارة عن مجموعة كائنات نستخدمها لإضافة خواص برامجنا.

بعد ذلك قمنا بإنشاء الكائن الرئيسي للبرنامج :

public class HelloWorld extends Applet {}

وكما ترى ان العملية مشابة للدرس الأول ولكنا قمنا بإخبار المصْرف ان هذا الكائن سوف يعمل كنوع Applet .

في داخل الكائن الرئيسي قمنا بإنشاء وظيفة الرسم ( paint(Graphics g انتبه للحرف g والكائن Graphics وعن طريقها نستطيع ان نظهر العبارة المطلوبه على الشاشة (تستخدم هذه الوظيفة كذلك لأوامر الرسوم وخلافه) :

public void paint(Graphics g) {}

بعد ذلك ضلت الخطوة الأخيرة وهي القيام بأمر رسم أو كتابة العبارة المطلوبه على الشاشة وذلك في داخل وظيفة الرسم ، وسوف نستخدم الممثل لكائن الرسم والذي عبرنا عنه عن طريق الحرف g كما يلي :

g.drawString("Hello world!", 50, 25);

ماذا نعني بالممثل ؟ عندما نقول ممثل نعني اننا نستخدم كائن (في هذه الحالة اطلقنا علية الاسم g ) يمثل الكائن المسؤل عن الرسم (والمسمى Graphics) وعن طريقة نستدعي الأوامر المطلوبه (سيتضح هذا اكثر في الدروس القادمة لأننا سنتكلم عن الكائنات في كل درس تقريبا). وبما اننا الآن نملك ممثل لكائن الرسم فأننا نستطيع استخدام اوامر الرسم مثل أمر الكتابة drawstring واستطعنا ان نكتب العبارة Hello world! والأرقام التي تتبعها تعني موقع ضهورها على الشاشة.

بعد ان عرفنا كل ذلك لنقم بالتطبيق العملي في المصْرف قهوة:

1-نقوم أولا بأنشاء مشروع جديد عن طريق(Project ثم New) و نعطية اي اسم نشاء ونحفظة على القرص الصلب (إذا كان هناك مشروع اخر تراه في الجزء اليسار من الشاشة في المصْرف قهوة اضغط عليه بالزر اليمين لإشارة الفارة واختار Delete).

2-نقوم كذلك بفتح ملف جديد (file ثم New) نكتب فيه الشفرة البرمجية السابقة.

3-نحفظ الملف على القرص الصلب في نفس المكان الذي سبق وحفظن فيه المشروع(تأكد بأن يكون اسم الملف مطابق للكائن الرئيسي وهو HelloWorld.java) .

بعد حفظة سترى النافذه التالية:

وتسألك اذا كنت تريد اضافة الملف للمشروع. طبعا تجاوب بنعم عن طريق الضغط على المربع Yes. (هذه الخطوة مهمة واذا لم يقم المصْرف بسؤالك هذا السؤال يجب ان تضيف الملف بنفسك عن طريق (Project ثم Add files).

3- نقوم ببناء الشفرة البرمجية للحصول على النتيجه الأخيرةعن طريق (Build ثم Compile...)

4- الآن لنرى هل فعلا شفرتنا البرمجية تعمل أم لا ، لذلك سنقوم بأمر المصرف قهوه ان يشغْل البرنامج لنا لنرى النتيجه ونقوم بذلك عن طريق الضغط على (Build ثم Run) .

سوف نرى الرسالة التالية من المصْرف قهوة:

وتعني بأن المصْرف وجد ان الكائن الرئيسي من نوع Applet ويسألنا إذا كنا نود ان نشغل الملف الناتج لهذا الكائن. طبعا نجاوب بنعم عن طريق الضغط على الزر Yes.

سوف يقوم المصْرف بشكل تلقائي بإنشاء ملف من نوع html لنا في نفس المكان الذي حفظ فيه المشروع ، وسيقوم بإضافته للمشروع بشكل تلقائي. اليس هذا المصْرف برنامج رائع حقا !

لماذا نحتاج ملف html لنرى نتيجة البرنامج ؟ أولاً يحب ان تعرف بأن هذه نوعية الملفات التي تستعملها متصفحات الأنترنت ، ونحتاج لهذه الملفات لأن هذا النوع من برامج جافا (النوع Applet) تعمل فقط من خلال المتصفح والمتصفح بدورة يتعرف عليها عن طريق ملف html بسيط. وتستطيع ان تفتح الملف عن طريق الضغط علية لترى الشفرة البسيطة المكتوبه به.

 

اقسام الموقع
قسم الكمبيوتر
قسم الأنترنت
قسم وندوز98
قسم الهكر
قسم الحمايه
قسم الشبكات
قسم الجافا
حقائق اليهود
كيف تبني موقعاً
مشروع القائمه العربيه
مكتبة البرامج
الخدمات المجانيه
نغمات للجوال
mp3  شرح الـــ
حقائق سياسيه 
 

مواقع متميزه

 vb-art

saudin

ملتقى المبرمجين العرب

فيجوال بيسك العرب

سي جي آي العرب

اوراكل العرب

اش تي ام ال العرب
موقع جبال

اجعل الموقع افتراضي

ماهو الجديد في الموقع

وقع في سجل الزوار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


©جميع حقوق الطبع والنشر محفوضه لموقع انترنت كلنك 2000-2001

. copyright © 2000 internet clinic. All rights reserved

If you have any remarks, please email to web_clinic@hotmail.comاذا كان لديك أي ملاحظة الرجاء الكتابة