جهود علماء الحنفية في إبطال عقائد القبورية
عنوان الرسالة :جهود علماء الحنفية في إبطال عقائد القبورية.
الباحث / أ. شمس الدين محمد أشرف
جنسية الباحث - باكستان
الجامعة الاسلاميه / الدعوة وأصول الدين / العقيدة
التخصص - عقيدة
وفيه أربعة فصول :
الفصل الأول : في أهمية شأن العقيدة عند علماء الحنفية .
الفصل الثاني : في تعريف التوحيد وبيان أنواعه عند علماء الحنفية .
وفيه مبحثان :
المبحث الأول : في تعريف التوحيد لغة واصطلاحا .
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في تعريف التوحيد لغة عند علماء الحنفية .
المطلب الثاني : في تعريف التوحيد اصطلاحًا عند علماء الحنفية .
المطلب الثالث : في إبطال علماء الحنفية لتعريف القبورية للتوحيد .
المبحث الثاني : في أنواع التوحيد عند علماء الحنفية .
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في أن القبورية لا يقسمون التوحيد إلى الربوبية والألوهية ، ورد علماء الحنفية عليهم .
المطلب الثاني : في التقسيم الثنائي للتوحيد عند علماء الحنفية .
المطلب الثالث : في التقسيم الثلاثي للتوحيد عند علماء الحنفية .
الفصل الثالث : في أهمية توحيد الألوهية وكونه هو الغاية عند علماء الحنفية .
الفصل الرابع : في أركان توحيد الألوهية وشروط صحته عند علماء الحنفية .
وفيه مبحثان :
المبحث الأول : في بيان ركني توحيد الألوهية عند علماء الحنفية .
المبحث الثاني : في بيان شروط صحة توحيد العبادة عند الحنفية .
وفيه أربعة فصول :
الفصل الأول : في عرض عقيدة القبورية في اتحاد توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية ، وجعلهم توحيد الربوبية هو الغاية .
الفصل الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال قول القبورية باتحاد التوحيدين : الربوبية والألوهية .
الفصل الثالث : في جهود علماء الحنفية في إبطال شبهات القبورية التي تشبثوا بها للقول باتحاد توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية ، وجعلهم توحيد الربوبية هو الغاية ، وإبطال زعمهم أن المشركين كانوا يشركون آلهتهم بالله تعالى في الخالقية والمالكية والربوبية والرازقية .
وفيه مبحثان :
المبحث الأول : في جهود علماء الحنفية في إبطال شبهات القبورية التي تشبثوا بها للقول باتحاد توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية ، وجعل توحيد الربوبية هو الغاية .
المبحث الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال شبهات القبورية التي تشبثوا بها لزعمهم أن المشركين كانوا يشركون آلهتهم بالله تعالى في الخالقية والمالكية والربوبية والرازقية .
الفصل الرابع : في جهود علماء الحنفية في تعريف العبادة وأركانها وأنواعها وشروط صحتها ، وإبطال عقيدة القبورية في ذلك كله .
وفيه ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : في تعريف العبادة عند القبورية .
المبحث الثاني : في تعريف العبادة عند علماء الحنفية ، وجهودهم في إبطال تعريف العبادة عند القبورية .
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في جهود علماء الحنفية في إبطال تعريف العبادة عند القبورية .
المطلب الثاني : في تعريف العبادة لغة عند علماء الحنفية .
المطلب الثالث : في تعريف العبادة اصطلاحًا عند علماء الحنفية .
المبحث الثالث : في أركان العبادة وأنواعها وشروط صحتها عند علماء الحنفية ، وردهم على القبورية في ذلك كله .
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في أركان العبادة عند علماء الحنفية .
المطلب الثاني : في أنواع العبادة عند علماء الحنفية .
المطلب الثالث : في شروط صحة العبادة عند علماء الحنفية .
وفيه فصول ثلاثة :
الفصل الأول : في تعريف الشرك ، وبيان أنواعه ومصدره وتطوره ، ونشأة القبورية وانتشارهم ، عند علماء الحنفية ، وإبطال عقائد القبورية في ذلك كله .
وفيه مباحث ثلاثة :
المبحث الأول : في تعريف الشرك عند علماء الحنفية ، وردهم على القبورية في ذلك .
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في تعريف القبورية للشرك .
المطلب الثاني : في تعريف علماء الحنفية للشرك .
المطلب الثالث : في إبطال علماء الحنفية تعريف القبورية للشرك .
المبحث الثاني : في بيان أنواع الشرك عند علماء الحنفية وردهم على القبورية .
المبحث الثالث : في بيان مصدر الشرك بعبادة القبور وتطوره ونشأة القبورية وانتشارهم عند علماء الحنفية ؛ وتحقيقهم أن القبورية أهل الشرك ؛ وثنية عبدة الأوثان .
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في بيان مصدر الشرك بعبادة القبور ونشأة القبورية عند علماء الحنفية .
المطلب الثاني : في تطور الشرك بعبادة القبور وأهلها ، وانتشار القبورية في العالم عند علماء الحنفية ، وردهم على القبورية في ذلك كله .
المطلب الثالث : في تحقيق علماء الحنفية : أن القبورية أهل الشرك وثنية عبدة الأوثان والأنصاب ، وجهود علماء الحنفية في إثبات ذلك بوجوه ثمانية .
الباب الثالث : في جهود علماء الحنفية في تعريف الشرك وبيان أنواعه وتطوره
الفصل الثاني : في جهود علماء الحنفية في تحقيق أن الشرك موجود في القبورية ، وأنه انتشر شرقًا وغربًا ، وردهم على القبورية في ذلك كله .
وفيه مباحث ثلاثة :
المبحث الأول : في تحقيق علماء الحنفية : أن الشرك موجود في القبورية ، شرقًا وغربًا ، وأن القبورية قد عمت البلاد وطمت العباد إلا من رحمه الله تعالى .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : في بيان تاريخ القبورية إجمالًا .
المطلب الثاني : في جهود علماء الحنفية في بيان أن الشرك بعبادة القبور قد عم البلاد وطم العباد إلا من رحمه الله .
المبحث الثاني : في جهود علماء الحنفية في المقارنة بين القبورية وبين الوثنية الأولى ، وتحقيق أن القبورية على طريقة الوثنية الأولى ، بل القبورية أشد شركًا من الوثنية الأولى في باب الاستغاثة .
المبحث الثالث : في الجواب عن شبهة القبورية في إنكارهم وجود الشرك في هذه الأمة .
الفصل الثالث : في جهود علماء الحنفية عن شبهات القبورية الأخرى التي تشبثوا بها لتبرير شركهم الأكبر ، وعبادتهم القبور وأهلها .
وفيه فصول ثلاثة :
الفصل الأول : في جهود علماء الحنفية في التحذير من الشرك .
وفيه مباحث ثلاثة :
المبحث الأول : في ذكر بعض الآيات الكريمات التي تحذر من
الشرك مع أقوال علماء الحنفية في تفسيرها .
المبحث الثاني : في ذكر بعض الأحاديث النبوية التي تحذر من الشرك مع أقوال علماء الحنفية في شرحها .
المبحث الثالث : في نصوص علماء الحنفية في التحذير من الشرك .
الفصل الثاني : في تقرير سبعة قواعد أصولية فقهية لعلماء الحنفية يستفاد منها في حماية حمى التوحيد وسد جميع الذرائع الموصلة إلى الشرك .
الفصل الثالث : في جهود علماء الحنفية في إبطال ثلاثين ذريعة للشرك ، وردهم على عقائد القبورية في ذلك حماية وسدًّا لجميع ذرائع الشرك .
الباب الخامس : في بيان غلو القبورية في الصالحين وجهود علماء الحنفية في إبطاله .
وفيه قسمان :
القسم الأول : في عرض أمثلة لغلو القبورية في الصالحين .
وفيه ثلاثة فصول :
الفصل الأول : في غلوهم في رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الفصل الثاني : في غلو القبورية في بعض الأولياء خاصة .
الفصل الثالث : في غلو القبورية في الأولياء عامة .
وفيه ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : في عرض أمثلة لغلو القبورية في الأولياء عامة .
المبحث الثاني : في التنبيه على أمر مهم .
المبحث الثالث : في التنبيه على أمر أهم من الأمر الأول : المقارنة بين القبورية من بعض الديوبندية وبين البريلوية .
القسم الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال غلو القبورية في الصالحين :
وفيه فصول ثلاثة :
الفصل الأول : في جهود علماء الحنفية في إبطال غلو القبورية إجمالًا :
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في استدلال علماء الحنفية بالكتاب ، على إبطال الغلو .
المطلب الثاني : في استدلال علماء الحنفية بالسنة على إبطال الغلو .
المطلب الثالث : في نصوص علماء الحنفية على أن الغلو في الصالحين من أعظم أسباب وقوع القبورية في الشرك .
الفصل الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال غلو القبورية في حياة الأموات وسماعهم نداء المستغيثين عند الكربات :
وفيه مباحث ثلاثة :
المبحث الأول : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في حياة الأموات وجعل حياتهم البرزخية حياة دنيوية .
المبحث الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في سماع الموتى نداء المستغيثين بهم عند النوازل :
وفيه مقامان :
المقام الأول : في عرض عقيدة القبورية في سماع الأموات لنداء المستغيثين بهم .
المقام الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في سماع الموتى .
المبحث الثالث : في إبطال علماء الحنفية لشبهات القبورية في حياة الأموات وسماع الموتى .
الفصل الثالث : في جهود علماء الحنفية في إبطال غلو القبورية بجعلهم النبي صلى الله عليه وسلم نورًا لا بشرًا .
وفيه مبحثان :
المبحث الأول : في كلام بعض علماء الحنفية لإبطال عقيدة القبورية في جعلهم النبي صلى الله عليه وسلم نورًا لا بشرًا .
المبحث الثاني : في تنبيهات ثلاثة .
وفيه فصول ثلاثة :
الفصل الأول : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في علم الغيب لغير الله :
وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب الأول : في استدلال علماء الحنفية ببعض الآيات الكريمات على إبطال عقيدة القبورية في علم الغيب لغير الله .
المطلب الثاني : في استدلال علماء الحنفية ببعض الأحاديث الصحيحة على إبطال عقيدة القبورية في علم الغيب لغير الله .
المطلب الثالث : في ذكر بعض نصوص علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في علم الغيب لغير الله .
الفصل الثاني : في جهود علماء الحنفية لإبطال عقيدة القبورية في التصرف في الكون لغير الله تعالى .
وفيه مباحث ثلاثة:
المبحث الأول : في ذكر الآيات القرآنية التي استدل بها علماء الحنفية على إبطال عقيدة القبورية في التصرف في الكون لغير الله سبحانه .
المبحث الثاني : في ذكر بعض الأحاديث التي استدل بها علماء الحنفية على إبطال عقيدة القبورية في التصرف في الكون لغير الله سبحانه .
المبحث الثالث : في نصوص علماء الحنفية على إبطال عقيدة القبورية في التصرف في الكون لغير الله سبحانه ، وتصريحاتهم بأن هذه العقيدة شرك وكفر .
الفصل الثالث : في جهود علماء الحنفية في إبطال شبهات القبورية التي تشبثوا بها لدعم عقيدتهم في علم الغيب والتصرف في الكون لغير الله .
وفيه فصول ثلاثة :
الفصل الأول : في عرض عقيدة القبورية في استغاثتهم بغير الله
فيما لا يقدر عليه إلا الله .
وفيه مباحث ثلاثة :
المبحث الأول : في تحقيق أن الاستغاثة بغير الله أهم العقائد القبوريات عند القبورية .
المبحث الثاني : أن الاستغاثة بغير الله أنفع للمكروب عند القبورية من الاستغاثة بالله . وثمانية عشر مثالًا لذلك .
المبحث الثالث : في بيان أمثلة متفرقة لعقيدة القبورية في استغاثتهم بغير الله .
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في عرض عقيدة القبورية في الاستغاثة بالأحياء الغائبين والأموات .
وفيه أمران مهمان :
الأمر الأول : في صيغ استغاثتهم بغير الله .
الأمر الثاني : في عقيدة القبورية أن الاستغاثة بغير الله تجوز في جميع الحالات والأوقات .
الفصل الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في استغاثتهم بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله .
وفيه مبحثان :
المبحث الأول : في استدلال علماء الحنفية على إبطال عقيدة القبورية في استغاثتهم بغير الله .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : في استدلال علماء الحنفية بالكتاب على إبطال
عقيدة القبورية في الاستغاثة بغير الله .
المطلب الثاني : في استدلال علماء الحنفية بالسنة على إبطال عقيدة القبورية في الاستغاثة بغير الله .
المبحث الثاني : في نصوص علماء الحنفية لتحقيق أن الاستغاثة بغير الله تعالى أمر محرم بل إشراك بالله تعالى ، بل أم لعدة أنواع من الإشراك .
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في نصوص علماء الحنفية لتحقيق أن الاستغاثة بغير الله أمر محرم في دين الله .
المطلب الثاني : في نصوص علماء الحنفية على أن الاستغاثة بغير الله إشراك بالله تعالى .
المطلب الثالث : في نصوص علماء الحنفية على أن الاستغاثة بغير الله ليس شركًا بالله فحسب ، بل هي أم لعدة أنواع من الإشراك بالله عز وجل .
الفصل الثالث : في جهود علماء الحنفية في تحقيق أن القبورية أشد شركًا من الوثنية الأولى ، وأنهم أشد خوفًا وأكثر خضوعًا وأعظم عبادة للأموات منهم لخالق الكائنات ؛ في باب الاستغاثات .
وفيه مبحثان :
المبحث الأول : في جهود علماء الحنفية في تحقيق أن القبورية أشد شركًا من الوثنية الأولى .
المبحث الثاني : في جهود علماء الحنفية في تحقيق أن القبورية أشد خوفًا ورجاء وأكثر خضوعًا وتضرعا وأعظم توجهًا وعبادة للأموات منهم
لخالق البريات في باب الاستغاثات .
الباب التاسع : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في التوسلات الشركية والبدعية :
وفيه فصول ثلاثة :
الفصل الأول : في تعريف التوسل والوسيلة لغة واصطلاحًا عند علماء الحنفية ، وعند القبورية .
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في تعريف التوسل والوسيلة لغة .
المطلب الثاني : في تعريف التوسل والوسيلة اصطلاحًا عند علماء الحنفية .
المطلب الثالث : في تعريف التوسل والوسيلة في اصطلاح القبورية ، وأنواع التوسل عندهم .
الفصل الثاني : في جهود علماء الحنفية في بيان أنواع التوسل الشرعية منها والقبورية وإبطال التوسلات القبورية الشركية منها والبدعية .
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في بيان أنواع التوسل الشرعي عند علماء الحنفية .
المطلب الثاني : في بيان أنواع التوسل القبوري : الشركي والبدعي عند علماء الحنفية .
المطلب الثالث : في جهود علماء الحنفية في إبطال توسلات القبورية الشركية منها والبدعية بعدة وجوه .
الفصل الثالث : في إبطال علماء الحنفية شبهات القبورية في توسلاتهم الشركية والبدعية .
وفيه فصول ثلاثة :
الفصل الأول : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في النذر لأهل القبور والتبرك المحذور .
وفيه مبحثان :
المبحث الأول : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في النذر لأهل القبور .
وفيه مطالب ثلاثة :
المطلب الأول : في عرض عقيدة القبورية في نذورهم لأهل القبور .
المطلب الثاني : في إبطال علماء الحنفية عقيدة القبورية في نذورهم لأهل القبور .
المطلب الثالث : في إبطال علماء الحنفية لبعض شبهات القبورية في نذورهم لأهل القبور .
المبحث الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في التبرك .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : في عرض عقيدة القبورية في الشرك .
المطلب الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال تبركات القبورية الشركية والبدعية .
الفصل الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في زيارتهم الشركية والبدعية للقبور .
وفيه مبحثان :
المبحث الأول : في عرض عقيدة القبورية في زيارتهم الشركية والبدعية للقبور .
المبحث الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في زيارتهم الشركية والبدعية للقبور .
الفصل الثالث : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في بناء القبب والمساجد على القبور .
وفيه مباحث ثلاثة :
المبحث الأول : في عرض عقيدة القبورية في بناء القبب والمساجد على القبور .
المبحث الثاني : في جهود علماء الحنفية في إبطال عقيدة القبورية في بناء القبب والمساجد على القبور .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : في استدلال علماء الحنفية بالسنة على تحريم البناء على القبور ووجوب هدم القباب المبنية عليها .
المطلب الثاني : في جهود علماء الحنفية في بيان مفاسد بناء القبب والمساجد على القبور .
المبحث الثالث : في إبطال علماء الحنفية لبعض شبه القبورية في
بناء القبب والمساجد على القبور .