القول بتناسخ الأرواح

السؤال : لقد قال لنا أستاذ الفلسفة : إن الروح تنتقل من إنسان إلى آخر فهل هذا صحيح , وإن كان صحيحاً فكيف أن الروح هي التي تعذب وتحاسب وإن انتقلت فيحاسب الإنسان الآخر?.


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه..وبعد :
الجواب : ما ذكره لكم أستاذ الفلسفة من أن الروح تنتقل من إنسان إلى آخر ليس بصحيح , والأصل في ذلك قوله تعالى :  وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ [ سورة الأعراف , الآية: 172 ].

وجاء تفسير هذه الآية فيما رواه مالك في موطئه أن عمر بن الخطاب  سئل عن هذه الآية :  وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ [ سورة الأعراف , الآية:172] فقال عمر  سمعت رسول الله  يسأل عنها , فقال رسول الله  : (( إن الله تعالى خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذرية , فقال : خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون , ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون )) الحديث.

قال ابن عبد البر : معنى هذا الحديث قد صح عن النبي  من وجوه ثابتة كثيرة, من حديث عمر بن الخطاب , وعبد الله بن مسعود, وعلي بن أبي طالب, وأبي هريرة  أجمعين وغيرهم. وقد أجمع أهل السنة والجماعة على ذلك, وذكروا أن القول بانتقال الروح من جسم إلى آخر هو قول أهل التناسخ , وهم من أكفر الناس , وقولهم هذا من أبطل الباطل.

فتاوى علماء البلد الحرام

من شمس الإسلام