دعوة

  

 



 

موضوع: الأنبياء والمرسلين


السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني انتشر كثيرا في هذه الايام في المنتديات هذا الموضوع
ولاعرف صحته ارجو اخباري هل هو صحيح ؟

عاشو على هذه الأرض ,عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم,ولم يعمـرو بالتأكيد,فكل من عليها فان, وهذا هو قانون
الحياة الذي فرضه المولى جلت قدرته......فلو كان هناك أحد سيبقى خالدا لضل الرسل والأنبياء الأولى والأحق
بالاستمرار حتى تقوم الساعة وتشرق الشمس من مغربها....فأبونا آدم عاش ألف عام,وهناك خلاف على موقع قبره
فيقال في الهند أو في مكة أو بيت المقدس ,اما ادريس فظل حيا يرزق (865)عاما, ولا احد يعرف مكان دفنه,ونوح
أكمل (950)منذ مولده حتى مماته,الذي لايعرف أيضا مكان دفنه,,,,أما هود فمجموع سنوات حياته(464) ودفن شرق
حضرموت,وابراهيم الذي حمل لقب ابو الأنبياء عاش(200) عام ودفن في مدينة الخليل الفلسطينيه التي تحتضن ايضا قبر
زوجته الأولى ساره....وابنه اسماعيل عاش(137)سنة ودفن كما يقل بجوار والدته هاجر في مكه, واسحاق عاش (180)
ودفن مع ابيه ابراهيم في الخليل, ويعقوب عاش (147) سنة وتوفي في مصر ,وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف الى الخليل
بعد وفاته,اما يوسف نفسه فقد عاس (110) اعوام ومات كما هو معروف في مصر ونقله اخوته تنفيذا لوصيته ايضا ودفن في مدينة نابلس,
ويقال ان أيوب عاش (93) عاما ودفن بجانب زوجته في قرية الشيخ سعد القريبه من العاصمة السورية دمشق.
وموسى وصل به العمر الى (120)سنة وتوفي في سيناء ودفن هناك وأخوه هارون عاش اكثر منه بعامين فقط ومات
ودفن في نفس المكان.
وداود عاش مائة عام بالتمام والكمال ودام ملكه أربعين سنة,وسليمان لم يستمر أكثر من ( 52)عاما وورث ملك ابيه وعمره
(12) سنة أي انه تولى الملك (40) سنة ايضا مثل داوود, وزكرياء عاش (150) عاما ومات بطريقة بشعه وشنيعة حينما
قتله أعوان ملك ضالم بالمنشار,وكذلك كانت نهاية ابنه يحيى الذي مات مقتولا على ايديهم ايضا تحقيق لرغبة امراة
فاجرة , كما يقول التاريخ.
وعيسى عاش ( 33) سنة فقط حيث رفعه الله اليه بعد بعثته بثلاث سنوات , وكانت والدته مريم توفيت بعده بست سنوات
وكان عمرها (53) عاما,,, واخيرا خاتم الأنبياء والمرسلين وخير البشريه حبيبنا محمد (صلى الله عليه وسلم)توفي عن
( 63) عاما ودفن في بيت زوجته عائشة الذي اصبح فيما بعد من ضمن حرم المسجد النبوي الشريف,
وهناك الكثير من الأنبياء والمرسلين لم تذكر المصادر والكتب والروايات أي شي عن ميلادهم وسنواتهم ومماتهم
.....جمعنا الله واياهم في الفردوس الأعلى ..


الجواب:

أعانك الله .

لي على هذا ملحوظات :

الأولى : قوله : " قانون الحياة " ، لو عُبٍّر بِـ " سُنّة الله " لكان تعبيرا شرعيا .

الثانية : قوله : (فأبونا آدم عاش ألف عام) هذا ليس بصحيح ، فأبونا آدم عليه الصلاة والسلام كان عمره ألف سنة ، فأعطى ابنه داود عليه الصلاة والسلام منها أربعين سنة .
قال عليه الصلاة والسلام : لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ مَسَحَ ظَهْرَهُ فَسَقَطَ مِنْ ظَهْرِهِ كُلُّ نَسَمَةٍ هُوَ خَالِقُهَا مِنْ ذُرِّيَّتِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَجَعَلَ بَيْنَ عَيْنَيْ كُلِّ إِنْسَانٍ مِنْهُمْ وَبِيصًا مِنْ نُورٍ ، ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى آدَمَ فَقَالَ : أَيْ رَبِّ مَنْ هَؤُلاءِ ؟ قَالَ : هَؤُلاءِ ذُرِّيَّتُكَ . فَرَأَى رَجُلا مِنْهُمْ فَأَعْجَبَهُ وَبِيصُ مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ مَنْ هَذَا ؟ فَقَالَ : هَذَا رَجُلٌ مِنْ آخِرِ الأُمَمِ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ ، يُقَالُ لَهُ : دَاوُدُ . فَقَالَ : رَبِّ كَمْ جَعَلْتَ عُمْرَهُ ؟ قَالَ : سِتِّينَ سَنَةً . قَالَ : أَيْ رَبِّ زِدْهُ مِنْ عُمْرِي أَرْبَعِينَ سَنَةً ، فَلَمَّا قُضِيَ عُمْرُ آدَمَ جَاءَهُ مَلَكُ الْمَوْتِ ، فَقَالَ : أَوَلَمْ يَبْقَ مِنْ عُمْرِي أَرْبَعُونَ سَنَةً ؟ قَالَ : أَوَلَمْ تُعْطِهَا ابْنَكَ دَاوُدَ ؟ قَالَ : فَجَحَدَ آدَمُ فَجَحَدَتْ ذُرِّيَّتُهُ ، وَنُسِّيَ آدَمُ فَنُسِّيَتْ ذُرِّيَّتُهُ ، وَخَطِئَ آدَمُ فَخَطِئَتْ ذُرِّيَّتُهُ . رواه الترمذي ، وقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . وصححه الألباني .

الثالثة : قوله عن نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام : (ونوح أكمل (950) منذ مولده حتى مماته)
هذا ليس بصحيح أيضا ، فإن ما ذكره الله هو عُمر دعوته .
قال ابن جرير : فلبث فيهم ألف سنة إلاَّ خمسين عاما يدعوهم إلى التوحيد، وفِراق الآلهة والأوثان . اهـ .
واختُلِف في عمره عند مبعثه .
قال ابن جرير : وذُكر أنه أُرسل إلى قومه وهو ابن ثلاث مئة وخمسين سنة.
ثم روى بإسناده إلى عون بن أبي شداد، قال: إن الله أرسل نوحا إلى قومه وهو ابن خمسين وثلاث مئة سنة فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما، ثم عاش بعد ذلك خمسين وثلاث مئة سنة، فأخذهم الطوفان .

وقال القرطبي : واختلف في مبلغ عمره ؛ فقيل : مبلغ عمره ما ذكره الله تعالى في كتابه.
قال قتادة : لبث فيهم قبل أن يدعوهم ثلاثمائة سنة ودعاهم ثلاثمائة سنة، ولبث بعد الطوفان ثلاثمائة وخمسين سنة.
وقال ابن عباس: بعث نوح لأربعين سنة، ولبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما، وعاش بعد الغرق ستين سنة حتى كثر الناس وفشوا.
وعنه أيضا : أنه بعث وهو ابن مئتين وخمسين سنة، ولبث فيهم ألف سنة إلا خمسين، وعاش بعد الطوفان مائتي سنة.
وقال وهب : عُمْر نوح ألفا وأربعمائة سنة.
وقال كعب الأحبار : لبث نوح في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما، وعاش بعد الطوفان سبعين عاما فكان مبلغ عمره ألف سنة وعشرين عاما.
وقال عون بن شداد: بعث نوح وهو ابن خمسين وثلاثمائة سنة، ولبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما، وعاش بعد الطوفان ثلاثمائة سنة وخمسين سنة، فكان مبلغ عمره ألف سنة وستمائة سنة وخمسين سنة . ونحوه عن الحسن.
قال الحسن : لما أتى ملك الموت نوحا ليقبض روحه قال: يا نوح كم عشت في الدنيا ؟ قال: ثلاثمائة قبل أن أُبْعث ، وألف سنة إلاَّ خمسين عاما في قومي ، وثلاثمائة سنة وخمسين سنة بعد الطوفان .
قال ملك الموت : فكيف وجدت الدنيا ؟ قال نوح : مثل دار لها بابان ، دخلت من هذا وخرجت من هذا .

الرابعة : قوله عن نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام : (وورث ملك أبيه وعمره (12) سنة أي انه تولى الملك (40) سنة)
قال البغوي في تفسيره : ( وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ ) نبوته وعِلمه وملكه دون سائر أولاده .
وقال ابن كثير : وقوله : ( وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ ) أي: في الملك والنبوة، وليس المراد وراثَةَ المال؛ إذ لو كان كذلك لم يخص سليمان وحده من بين سائر أولاد داود، فإنه قد كان لداود مائة امرأة. ولكن المراد بذلك وراثةُ الملك والنبوة؛ فإن الأنبياء لا تورث أموالهم . اهـ .
وقال النسفي : وَرِث منه النبوة والملك دون سائر بَنِيه ، وكانوا تسعة عشر . قالوا : أوتي النبوة مثل أبيه فكأنه وَرِثه وإلاَّ فالنبوة لا تُورَث . اهـ .

فَعَلى هذا لا يصِحّ أنه ورث العِلم وأوتي النبوة وعمره ( 12 ) عاما !
فقد أخرج الحاكم في المستدرك عن جعفر بن محمد قال : أُعْطِي سليمان بن داود ملك مشارق الأرض ومغاربها ، فملك سليمان بن داود سبعمائة سنة وستة أشهر
والله أعلم .

الخامسة : ما جاء بخصوص دفن موسى عليه الصلاة والسلام ، فإنه قد دُفِن قريبا من الأرض المقدّسة .
ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن موسى عليه الصلاة والسلام لَمّا حضرته الوفاة سأل ربّه أن يُدنيه من الأرض المقدسة ، وقال عليه الصلاة والسلام : لَوْ كُنْتُ ثَمَّ لأرَيْتُكُمْ قَبْرَهُ إِلَى جَانِبِ الطَّرِيقِ عِنْدَ الْكَثِيبِ الأحْمَرِ .
قال الحافظ العراقي : الأَرْضُ الْمُقَدَّسَةُ هِيَ بَيْتُ الْمَقْدِسِ .

قال ابن حجر : وذكر السُّدّي في تفسيره أن موسى لَمَّا دَنَت وفاته مشى هو وفتاه يوشع بن نون فجاءت ريح سوداء فظن يوشع أنها الساعة ، فالتزم موسى ، فانسل موسى من تحت القميص ، فأقبل يوشع بالقميص . وعن وهب بن منبه أن الملائكة تَوَلَّوا دَفْنه والصلاة عليه ، وأنه عاش مائة وعشرين سنة .

وخِتاما : أقول كما قال سعيد بن جبير رحمه الله : قَدْ أَحْسَنَ مَنْ انْتَهَى إِلَى مَا سَمِعَ .
فعلى الإنسان أن ينتهي إلى ما سمع ، وأن لا يخوض فيما لا يُحسن ، ولا يتكلّم فيما لا يعرف .

وأعني به ما يُنشر في كثير من الأمور والمسائل الشرعية التي يخوض فيها من لا يُحسنها .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
 

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2060