دعوة

  

 



 

أكتب كل يوم دعاء تكتبه بعدك الملائكة


السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاةوالسلام على من لا نبي بعدهوعلى آله وصحبه وسلم ...

وبعد :..

الســـــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم

كل عام وظانتمك بخير ..وعيد مبارك ..

وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .....

اللهم آمين

شيخنا الفاضل أفتنا في هذا الموضوع ( أكتب كل يوم دعاء تكتبه بعدك الملائكة )....

.............................................

اللهم إبسط علينا من بركاتك و رحمتاك و فضلك و رزقك
اللهم إنا نسألك النعيم المقيم الذي لا يحول و لا يزول
اللهم إنا نسألك النعيم يوم العله
و الأمن يوم الخوف
اللهم إنا نعوذ بك من شر ما أعطيتنا و شر ما منعتنا
اللهم حبب إلينا الإيمان و زينه في قلوبنا
و كره إلينا الكفر و الفسوق و العصيان
و إجعلنا من الراشدين
اللهم توفنا مسلمين
و أحينا مسلمين

بمعنى أنا كل عضو يكتب دعاء في كل يوم ...

فســــــؤال

ما هو حكم هذا الموضوع وهل يجوز أو لا ؟؟؟؟؟؟؟

جزاكم الله خير الجزاء .......

في حفظ الرحمن ووداعته


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

الملائكة تكتب ما للعبد وما عليه .
وما يكون مِن البِدع والْمُحْدَثَات يُكتَب على العبد وليس له !

والدعاء عِبادة ، فقد سَمّى الله عزّ وجلّ الدعاء عبادة ، كما في قوله تعالى : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) .

وسَمّاه النبي صلى الله عليه وسلم عِبادة ، كما في حديث النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إن الدعاء هو العبادة . ثم قرأ : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .
قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الدعـاءُ مِن أعظـم الدِّيـن . اهـ .

فإذا عُلِم هذا ، وتبيَّن أن الدعاء عِبادة ، وعُلِم أن العبادات توقيفية ؛ فلا يجوز إحداث عِبادة ترتبط بِمكان أو زمان لم يأتِ في الشرع تقييدها به ، ولا تحديدها به .
لأن مِن شرط قبول العمل مُتابعة النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل .
وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بِسِـتَّـة أمُور :
الأول : سبب العبادة
الثاني : جنس العبادة
الثالث : قَدْر العبادة
الرابع : صِفة العبادة
الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان )
السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن )

فإذا حُدِّدَتْ عِبادة بِزمان أو مكان لم يُحَدِّده الشارع ، فهو مِن قَبِيل البِدَع .

وتسجيل دُخول المنتدى أو تسجيل الحضور اليومي ونحو ذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بالدعاء للوالدين أو لغيرهما ؛ كل هذا مِن البِدَع الْمحُْدَثَة .
وذلك لأنَّ مِن تعريف البِدْعَة – كما يقول الإمام الشاطبي – مُضَاهاة الطريقة الشرعية . أي : مُشَابَهَة الطريقة الشرعية .
وهذا التعريف مُنْطَبِق على ما ها هنا مِن تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بِغيره من الأدعية والأذكار .

وذلك لأن الطريقة الشرعية في دُخول المساجد أن يَبدأ الداخل بذِكْر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا فَعَل ذلك في غيره مِن الأماكن فقد شَابَه الطريقة الشرعية بأمر اختَرَعه مِن عنده ، وهذا يجعله في حَيِّز البِدَع الْمُحْدَثَة ، التي يأثم صاحبها بِفعلها ، في حين يَظنّ أنه يُؤجَر !

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم 

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1229