هجن  قبيلة بني أسلم

 
قبيلة بني أسلم من حرب إحدي قبائل  وادي حجر  الواقع بين الحرمين الشريفين  


الصفحة الرئيسية

 

الهجن عند بني أسلم في وادي حجر  في قلب الحجاز


ورد الكثير من اهتمام بني أسلم بالهجن في سنوات القرن الرابع عشر الهجري وما قبله فكان لهم مجموعة من حرار الهجنأو مايسمونها ( الجيش ).
وهي لها مواصفات خاصة ومعروفة عند المهتمين بها مثل الحجموشكل الاذن والعيون-وتفاصيل الصدر والبطن - والخف- والسرعة

وكانوا يولونها اهتماما خاصا فيغذونها من أجود الأطعمة فيسقونها السمن ويهتمون بنظافتها مع رعاية خاصة بها أثناء السفر والإقامة ،فلا يجعلونها تتعرض للهواء بعد وصولها من سفر حيث يقومون بتغطيتها .الخ........
قال احدهم ( سافرت الفجر من وادي حجر متجه إلى رابغ ثم عدت من يومي و وصلت المغرب في وادي حجر أو قال قبل ذلك) والمعروف ان رابغ تبعد عن وادي حجر بحوالي 100 كيل

ومن أسماء تلك الهجن بوادي حجر خلا القرن الرابع عشر الهجري وما قبله:
 

1-فريسان و ذويبان: من هجن طما بن عوض الله بن عايض المنقاشي الأسلمي


 

2-زرعان :

من هجن فلاح بن طما   وهو من مواليد 1332هـ    وفيه يقول:
 

 

 

ياركب من عندنا فوق  زرعـان"" حرٍ مسيّسْ من ركاب الشمالـي

اركب عليه وخل مشيه  بالأقران""وانصى لنا جار الغلا وأنت غالي

 




3-
وضيحان :
من هجن نافع بن نويفع المنقاشي الأسلمي، وقال فيه:
 

 

 

ذلولي وضيحان تاقـاه ليـه  "" ابغاه للعازه ولن جت  تحاكير

ماني كما اللي لن نصته الدعيه""يصفق عليه الفكر مايقدر ايسير

 


4-
الوضيحة :
من هجن قسم بن عطيه الحويصي الأسلمي.

5-
شعيل :
من هجن عطيه بن قسم الحويصي الأسلمي ، قال في :
 

 

 

أنته تذم اشعيل وهوه كما السيل"" لاهو هدوج ولاعسيف الرسابي

 

6-الرَيّش :
من هجن حضيض بن حظاظ الحويصي الأسلمي وهو معسف ومروض للهجن على مستوى وادي حجر.
7-
شقران :
من هجن عايض الرياني الأسلمي.
8-
ريمة والسعيدة
من هجن ناجم بن راشد الحويصي الأسلمي،قال:
 

 

 

خديد ريمه كنه البفت شاريه "" من بندره ما قلبوه  التجـارِ

 

9-سمحان من هجن محمد بن مسفر بن بنيه المنقاشي الأسلمي.
10-
سعيدان
من هجن مسفر بن ردة الله الرياني الأسلمي
وهو من سلائل هجن ذات ذكر مشهورة،وفي ذلك قصيدة للشاعر ردة الله بن مسفر الرياني الأسلمي .منها:
 

 

 

ياراكب ن من عندنا فوق ضامـر""حر ن وسيع الجيب والخصر شامر

خده كما القنديـل فالليـل  سامـر"" وعيون تشدا الجمر بعد المواشـاه